العلاقات العامة : رؤية معاصرة [texte imprimé] /
عبد الرزاق محمد الدليمي, Auteur . -
عمان : دار وائل للنشر و التوزيع, 2010 . - 244 ص : غلاف ملون ; 24×17 cm.
ISBN : 978-9957-11-903-4
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
659 Publicité et relations publiques |
Résumé : |
لقد أصبحت العلاقات العامة تهيمن على أغلب مهام الدوائر والمؤسسات الرسمية والخاصة، وأصبح اسمها مؤشرًا للتميز لدى كبار المسئولين، وبات كل شيء مطلوب ويخص الإنجاز والتحضير يتم عن طريق العلاقات العامة بعد أن فرضت نفسها لدى كافة المفاصل الحكومية والمؤسسات والبنوك والشركات الكبرى ذات الانتشار الواسع.
ويرتكز نشاط العلاقات العامة على قاعدتين أساسيتين، هما: الأداء النافع الناجح والأخبار الصادقة، وكل منهما تكمل الأخرى ولا يمكن أن تكون بديلة عنها.
إن الحديث عن دور العلاقات العامة كونها أصبحت مكتسبًا اتصاليًّا وإداريًّا وعلمًا متميزًا من علوم الاتصال والإدارة الحديثة لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال؛ ولهذا أصبحت أغلب المكتبات العربية تكتنز بالعديد والكثير جدًّا من صنوف المؤلفات وكتب العلاقات العامة، وتخصص لعلومها شخصيات لها مكانتها في التدريس والتوجيه في فلسفة وعلوم العلاقات العامة.
ومع كل الأهمية التي ارتقت إليها العلاقات العامة كفن وعلم وحرفة في العالم المتمدن، إلا أننا نرى أن طبيعة دورها ونشاطها وهيمنتها من حيث الأداء والتطبيق داخل البنية المؤسساتية العربية لا تأخذ المكانة التي تستحقها، بل إن الذي نلاحظه أن هناك ثمة تقهقر إلى الحد الذي أصبح دورها محصورًا في بعض الممارسات الشكلية التقليدية، مثل: تنظيم المقابلات مع الهيئات القيادية في المؤسسات أو الوزارات أو الهيئات العليا، أو أنها تقوم بصياغة خبر مقتضب وبشكل غير حرفي عن بعض الأنشطة كالاجتماعات. |