BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur ناصر الدين سعيدوني |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : من التراث التاريخي والجغرافي للغرب الإسلامي : تراجم مؤرخين ورحالة وجغرافيين Type de document : texte imprimé Auteurs : ناصر الدين سعيدوني, Auteur Editeur : البصائر للنشر والتوزيع:الجزائر Année de publication : 1998 Importance : 751ص Présentation : غلاف ملون Format : 17.5*24سم Langues : Français (fre) Résumé : المؤلف كتاب من التراث التاريخي و الجغرافي للغرب الإسلامي تراجم مؤرخين و رحالة و جغرافيين ناصر الدين سعيدوني والمؤلف لـ 76 كتب أخرى.
حسان بن ثابت الأنصاري شاعر عربي وصحابي من الأنصار، ينتمي إلى قبيلة الخزرج من أهل المدينة، كما كان شاعرًا معتبرًا يفد على ملوك آل غسان في الشام قبل إسلامه، ثم أسلم وصار شاعر الرسول بعد الهجرة. توفي أثناء خلافة علي بن أبي طالب بين عامي 35 و40 هـ.
حياته ونسبه
هو: أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، من قبيلة الخزرج، التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز، وأقامت في المدينة مع الأوس. ولد في المدينة قبل مولد الرسول بنحو ثماني سنين، فعاش في الجاهلية ستين سنة، وفي الإسلام ستين سنة أخرى، وشب في بيت وجاهة وشرف، منصرفًا إلى اللهو والغزل. وهو من بني النجار أخوال عبد المطلب بن هاشم جد النبي محمد من قبيلة الخزرج، ويروى أن أباه ثابت بن المنذر الخزرجي كان من سادة قومه، ومن أشرفهم، وأما أمه فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية. ولد سنة: 60 قبل الهجرة على الأرجح، صحابي وكان ينشد الشعر قبل الإسلام، وكان ممن يفدون على ملوك الغساسنة في الشام، وبعد إسلامه اعتبر شاعر النبي محمد بن عبد الله.
وأهدى لهُ النبي جارية قبطية قد اهداها لهٌ المقوقس ملك القبط واسمها سيرين بنت شمعون فتزوجها حسان وأنجبت منهُ ولدهُ عبد الرحمن بن حسان بن ثابت، وحسن إسلامها وهي أخت زوجة الرسول مارية القبطية.
ولقد سجلت كتب الأدب والتاريخ الكثير من الأشعار التي ألقاها في هجاء الكفار ومعارضتهم، وكذلك في مدح المسلمين ورثاء شهدائهم وأمواتهم. وأصيب بالعمى قبل وفاته، ولم يشهد مع النبي مشهدًا لعلة أصابته ويعد في طبقة المخضرمين من الشعراء لأنه أدرك الجاهلية والإسلام.
حسان بن ثابت قبل الإسلام
كانت المدينة في الجاهلية ميدانًا للنـزاع بين الأوس والخزرج، تكثُر فيها الخصومات والحروب، وكان قيس بن الخطيم شاعر الأوس، وحسان بن ثابت شاعر الخزرج، الذي كان لسان قومه في تلك الحروب التي نشبت بينهم وبين الأوس في الجاهلية، فصارت له في الجزيرة العربية شهرةٌ واسعة.
وقد اتصل حسان بن ثابت بالغساسنة، يمدحهم بشعره، ويتقاسم هو والنابغة الذبياني وعلقمة الفحل أعطيات بني غسان، وقد طابت له الحياة في ظل تلك النعمة الوارفة الظلال، ثم اتصل ببلاط الحيرة وعليها النعمان بن المنذر، فحلَّ محلَّ النابغة، حين كان هذا الأخير في خلاف مع النعمان، إلى أن عاد النابغة إلى ظل أبي قابوس النعمان، فتركه حسان مكرهًا، وقد أفاد من احتكاكه بالملوك معرفةً بشعر المديح وأساليبه، ومعرفة بشعر الهجاء ومذاهبه، ولقد كان أداؤه الفني في شعره يتميز بالتضخيم والتعظيم، واشتمل على ألفاظ جزلة قوية، وهكذا كان في تمام الأهبة للانتقال إلى ظل محمد نبي الإسلام، والمناضَلة دونه بسلاحَي مَدْحِه وهجائه.
المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعيNote de contenu : فهرس الاشخاص
فهرس الجماعات
فهرس الاماكن والبلدان
فهرس الكتب والمصنفات
من التراث التاريخي والجغرافي للغرب الإسلامي : تراجم مؤرخين ورحالة وجغرافيين [texte imprimé] / ناصر الدين سعيدوني, Auteur . - [S.l.] : البصائر للنشر والتوزيع:الجزائر, 1998 . - 751ص : غلاف ملون ; 17.5*24سم.
Langues : Français (fre)
Résumé : المؤلف كتاب من التراث التاريخي و الجغرافي للغرب الإسلامي تراجم مؤرخين و رحالة و جغرافيين ناصر الدين سعيدوني والمؤلف لـ 76 كتب أخرى.
حسان بن ثابت الأنصاري شاعر عربي وصحابي من الأنصار، ينتمي إلى قبيلة الخزرج من أهل المدينة، كما كان شاعرًا معتبرًا يفد على ملوك آل غسان في الشام قبل إسلامه، ثم أسلم وصار شاعر الرسول بعد الهجرة. توفي أثناء خلافة علي بن أبي طالب بين عامي 35 و40 هـ.
حياته ونسبه
هو: أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، من قبيلة الخزرج، التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز، وأقامت في المدينة مع الأوس. ولد في المدينة قبل مولد الرسول بنحو ثماني سنين، فعاش في الجاهلية ستين سنة، وفي الإسلام ستين سنة أخرى، وشب في بيت وجاهة وشرف، منصرفًا إلى اللهو والغزل. وهو من بني النجار أخوال عبد المطلب بن هاشم جد النبي محمد من قبيلة الخزرج، ويروى أن أباه ثابت بن المنذر الخزرجي كان من سادة قومه، ومن أشرفهم، وأما أمه فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية. ولد سنة: 60 قبل الهجرة على الأرجح، صحابي وكان ينشد الشعر قبل الإسلام، وكان ممن يفدون على ملوك الغساسنة في الشام، وبعد إسلامه اعتبر شاعر النبي محمد بن عبد الله.
وأهدى لهُ النبي جارية قبطية قد اهداها لهٌ المقوقس ملك القبط واسمها سيرين بنت شمعون فتزوجها حسان وأنجبت منهُ ولدهُ عبد الرحمن بن حسان بن ثابت، وحسن إسلامها وهي أخت زوجة الرسول مارية القبطية.
ولقد سجلت كتب الأدب والتاريخ الكثير من الأشعار التي ألقاها في هجاء الكفار ومعارضتهم، وكذلك في مدح المسلمين ورثاء شهدائهم وأمواتهم. وأصيب بالعمى قبل وفاته، ولم يشهد مع النبي مشهدًا لعلة أصابته ويعد في طبقة المخضرمين من الشعراء لأنه أدرك الجاهلية والإسلام.
حسان بن ثابت قبل الإسلام
كانت المدينة في الجاهلية ميدانًا للنـزاع بين الأوس والخزرج، تكثُر فيها الخصومات والحروب، وكان قيس بن الخطيم شاعر الأوس، وحسان بن ثابت شاعر الخزرج، الذي كان لسان قومه في تلك الحروب التي نشبت بينهم وبين الأوس في الجاهلية، فصارت له في الجزيرة العربية شهرةٌ واسعة.
وقد اتصل حسان بن ثابت بالغساسنة، يمدحهم بشعره، ويتقاسم هو والنابغة الذبياني وعلقمة الفحل أعطيات بني غسان، وقد طابت له الحياة في ظل تلك النعمة الوارفة الظلال، ثم اتصل ببلاط الحيرة وعليها النعمان بن المنذر، فحلَّ محلَّ النابغة، حين كان هذا الأخير في خلاف مع النعمان، إلى أن عاد النابغة إلى ظل أبي قابوس النعمان، فتركه حسان مكرهًا، وقد أفاد من احتكاكه بالملوك معرفةً بشعر المديح وأساليبه، ومعرفة بشعر الهجاء ومذاهبه، ولقد كان أداؤه الفني في شعره يتميز بالتضخيم والتعظيم، واشتمل على ألفاظ جزلة قوية، وهكذا كان في تمام الأهبة للانتقال إلى ظل محمد نبي الإسلام، والمناضَلة دونه بسلاحَي مَدْحِه وهجائه.
المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعيNote de contenu : فهرس الاشخاص
فهرس الجماعات
فهرس الاماكن والبلدان
فهرس الكتب والمصنفات
Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : من التراث التاريخي والجغرافي للغرب الإسلامي : تراجم مؤرخين ورحالة وجغرافيين Type de document : texte imprimé Auteurs : ناصر الدين سعيدوني, Auteur Editeur : البصائر للنشر والتوزيع:الجزائر Année de publication : 1998 Importance : 751ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم Langues : Français (fre) Résumé :
المؤلف كتاب من التراث التاريخي و الجغرافي للغرب الإسلامي تراجم مؤرخين و رحالة و جغرافيين ناصر الدين سعيدوني والمؤلف لـ 76 كتب أخرى.
حسان بن ثابت الأنصاري شاعر عربي وصحابي من الأنصار، ينتمي إلى قبيلة الخزرج من أهل المدينة، كما كان شاعرًا معتبرًا يفد على ملوك آل غسان في الشام قبل إسلامه، ثم أسلم وصار شاعر الرسول بعد الهجرة. توفي أثناء خلافة علي بن أبي طالب بين عامي 35 و40 هـ.
حياته ونسبه
هو: أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، من قبيلة الخزرج، التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز، وأقامت في المدينة مع الأوس. ولد في المدينة قبل مولد الرسول بنحو ثماني سنين، فعاش في الجاهلية ستين سنة، وفي الإسلام ستين سنة أخرى، وشب في بيت وجاهة وشرف، منصرفًا إلى اللهو والغزل. وهو من بني النجار أخوال عبد المطلب بن هاشم جد النبي محمد من قبيلة الخزرج، ويروى أن أباه ثابت بن المنذر الخزرجي كان من سادة قومه، ومن أشرفهم، وأما أمه فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية. ولد سنة: 60 قبل الهجرة على الأرجح، صحابي وكان ينشد الشعر قبل الإسلام، وكان ممن يفدون على ملوك الغساسنة في الشام، وبعد إسلامه اعتبر شاعر النبي محمد بن عبد الله.
وأهدى لهُ النبي جارية قبطية قد اهداها لهٌ المقوقس ملك القبط واسمها سيرين بنت شمعون فتزوجها حسان وأنجبت منهُ ولدهُ عبد الرحمن بن حسان بن ثابت، وحسن إسلامها وهي أخت زوجة الرسول مارية القبطية.
ولقد سجلت كتب الأدب والتاريخ الكثير من الأشعار التي ألقاها في هجاء الكفار ومعارضتهم، وكذلك في مدح المسلمين ورثاء شهدائهم وأمواتهم. وأصيب بالعمى قبل وفاته، ولم يشهد مع النبي مشهدًا لعلة أصابته ويعد في طبقة المخضرمين من الشعراء لأنه أدرك الجاهلية والإسلام.
حسان بن ثابت قبل الإسلام
كانت المدينة في الجاهلية ميدانًا للنـزاع بين الأوس والخزرج، تكثُر فيها الخصومات والحروب، وكان قيس بن الخطيم شاعر الأوس، وحسان بن ثابت شاعر الخزرج، الذي كان لسان قومه في تلك الحروب التي نشبت بينهم وبين الأوس في الجاهلية، فصارت له في الجزيرة العربية شهرةٌ واسعة.
وقد اتصل حسان بن ثابت بالغساسنة، يمدحهم بشعره، ويتقاسم هو والنابغة الذبياني وعلقمة الفحل أعطيات بني غسان، وقد طابت له الحياة في ظل تلك النعمة الوارفة الظلال، ثم اتصل ببلاط الحيرة وعليها النعمان بن المنذر، فحلَّ محلَّ النابغة، حين كان هذا الأخير في خلاف مع النعمان، إلى أن عاد النابغة إلى ظل أبي قابوس النعمان، فتركه حسان مكرهًا، وقد أفاد من احتكاكه بالملوك معرفةً بشعر المديح وأساليبه، ومعرفة بشعر الهجاء ومذاهبه، ولقد كان أداؤه الفني في شعره يتميز بالتضخيم والتعظيم، واشتمل على ألفاظ جزلة قوية، وهكذا كان في تمام الأهبة للانتقال إلى ظل محمد نبي الإسلام، والمناضَلة دونه بسلاحَي مَدْحِه وهجائه.
المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي
Note de contenu : فهرس الاشخاص
فهرس الجماعات
فهرس الاماكن والبلدان
فهرس الكتب والمصنفات
من التراث التاريخي والجغرافي للغرب الإسلامي : تراجم مؤرخين ورحالة وجغرافيين [texte imprimé] / ناصر الدين سعيدوني, Auteur . - [S.l.] : البصائر للنشر والتوزيع:الجزائر, 1998 . - 751ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
Langues : Français (fre)
Résumé :
المؤلف كتاب من التراث التاريخي و الجغرافي للغرب الإسلامي تراجم مؤرخين و رحالة و جغرافيين ناصر الدين سعيدوني والمؤلف لـ 76 كتب أخرى.
حسان بن ثابت الأنصاري شاعر عربي وصحابي من الأنصار، ينتمي إلى قبيلة الخزرج من أهل المدينة، كما كان شاعرًا معتبرًا يفد على ملوك آل غسان في الشام قبل إسلامه، ثم أسلم وصار شاعر الرسول بعد الهجرة. توفي أثناء خلافة علي بن أبي طالب بين عامي 35 و40 هـ.
حياته ونسبه
هو: أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، من قبيلة الخزرج، التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز، وأقامت في المدينة مع الأوس. ولد في المدينة قبل مولد الرسول بنحو ثماني سنين، فعاش في الجاهلية ستين سنة، وفي الإسلام ستين سنة أخرى، وشب في بيت وجاهة وشرف، منصرفًا إلى اللهو والغزل. وهو من بني النجار أخوال عبد المطلب بن هاشم جد النبي محمد من قبيلة الخزرج، ويروى أن أباه ثابت بن المنذر الخزرجي كان من سادة قومه، ومن أشرفهم، وأما أمه فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية. ولد سنة: 60 قبل الهجرة على الأرجح، صحابي وكان ينشد الشعر قبل الإسلام، وكان ممن يفدون على ملوك الغساسنة في الشام، وبعد إسلامه اعتبر شاعر النبي محمد بن عبد الله.
وأهدى لهُ النبي جارية قبطية قد اهداها لهٌ المقوقس ملك القبط واسمها سيرين بنت شمعون فتزوجها حسان وأنجبت منهُ ولدهُ عبد الرحمن بن حسان بن ثابت، وحسن إسلامها وهي أخت زوجة الرسول مارية القبطية.
ولقد سجلت كتب الأدب والتاريخ الكثير من الأشعار التي ألقاها في هجاء الكفار ومعارضتهم، وكذلك في مدح المسلمين ورثاء شهدائهم وأمواتهم. وأصيب بالعمى قبل وفاته، ولم يشهد مع النبي مشهدًا لعلة أصابته ويعد في طبقة المخضرمين من الشعراء لأنه أدرك الجاهلية والإسلام.
حسان بن ثابت قبل الإسلام
كانت المدينة في الجاهلية ميدانًا للنـزاع بين الأوس والخزرج، تكثُر فيها الخصومات والحروب، وكان قيس بن الخطيم شاعر الأوس، وحسان بن ثابت شاعر الخزرج، الذي كان لسان قومه في تلك الحروب التي نشبت بينهم وبين الأوس في الجاهلية، فصارت له في الجزيرة العربية شهرةٌ واسعة.
وقد اتصل حسان بن ثابت بالغساسنة، يمدحهم بشعره، ويتقاسم هو والنابغة الذبياني وعلقمة الفحل أعطيات بني غسان، وقد طابت له الحياة في ظل تلك النعمة الوارفة الظلال، ثم اتصل ببلاط الحيرة وعليها النعمان بن المنذر، فحلَّ محلَّ النابغة، حين كان هذا الأخير في خلاف مع النعمان، إلى أن عاد النابغة إلى ظل أبي قابوس النعمان، فتركه حسان مكرهًا، وقد أفاد من احتكاكه بالملوك معرفةً بشعر المديح وأساليبه، ومعرفة بشعر الهجاء ومذاهبه، ولقد كان أداؤه الفني في شعره يتميز بالتضخيم والتعظيم، واشتمل على ألفاظ جزلة قوية، وهكذا كان في تمام الأهبة للانتقال إلى ظل محمد نبي الإسلام، والمناضَلة دونه بسلاحَي مَدْحِه وهجائه.
المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي
Note de contenu : فهرس الاشخاص
فهرس الجماعات
فهرس الاماكن والبلدان
فهرس الكتب والمصنفات
Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : أساسيات منهجية التاريخ Type de document : texte imprimé Auteurs : ناصر الدين سعيدوني, Auteur Editeur : البصائر للنشر والتوزيع:الجزائر Année de publication : 2014 Importance : 384ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 901 Philosophie et théorie de l'histoire Note de contenu : القسم الأول:في منهجية التاريخ
الفصل الاول:علم التاريخ ومجال المعرفة التاريخية
الفصل الثاني:مبادئ منهجية البحث التاريخي
الفصل الثالث:التقنيات العملية المعتمدة في البحث التاريخي
الفصل الرابع:منطلقات الكتابة التاريخية وكيفية معالجة النص التاريخي والتعليق عليه
القسم الثاني:في إشكالية التعامل مع التاربخي
الفصل الخامس:إشكالية الموضوع والمنهج في العلوم الإنسانية
الفصل السادس:إشكالية دلالة النص التاريخي
"الفصل السابع:مقاربات أولية في إشكالية البحث التاريخ "المنطلقات الأساسية ومعطيات التعامل مع موضوع البحث
القسم الثالث:نصوص أساسية في منهجية التاريخ وقراءات تاريخية
"الفصل الثامن:قراءات في منهجية التاريخ"نصوص مختارة
الفصل التاسع:نحو مقاربة جديدة لتاريخ العرب الحديث مناقشة مفاهيم وعرض تصورات
الفصل العاشر:واقع وآفاق الدراسات العثمانية بالجزائر عرض تعريفي ونظرة تقييمية
الفصل الحادي عشر:قراءات تاريخيةأساسيات منهجية التاريخ [texte imprimé] / ناصر الدين سعيدوني, Auteur . - [S.l.] : البصائر للنشر والتوزيع:الجزائر, 2014 . - 384ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 901 Philosophie et théorie de l'histoire Note de contenu : القسم الأول:في منهجية التاريخ
الفصل الاول:علم التاريخ ومجال المعرفة التاريخية
الفصل الثاني:مبادئ منهجية البحث التاريخي
الفصل الثالث:التقنيات العملية المعتمدة في البحث التاريخي
الفصل الرابع:منطلقات الكتابة التاريخية وكيفية معالجة النص التاريخي والتعليق عليه
القسم الثاني:في إشكالية التعامل مع التاربخي
الفصل الخامس:إشكالية الموضوع والمنهج في العلوم الإنسانية
الفصل السادس:إشكالية دلالة النص التاريخي
"الفصل السابع:مقاربات أولية في إشكالية البحث التاريخ "المنطلقات الأساسية ومعطيات التعامل مع موضوع البحث
القسم الثالث:نصوص أساسية في منهجية التاريخ وقراءات تاريخية
"الفصل الثامن:قراءات في منهجية التاريخ"نصوص مختارة
الفصل التاسع:نحو مقاربة جديدة لتاريخ العرب الحديث مناقشة مفاهيم وعرض تصورات
الفصل العاشر:واقع وآفاق الدراسات العثمانية بالجزائر عرض تعريفي ونظرة تقييمية
الفصل الحادي عشر:قراءات تاريخيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/289939 A/901.012 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : أساسيات منهجية التاريخ Type de document : texte imprimé Auteurs : ناصر الدين سعيدوني, Auteur Editeur : البصائر الجديدة للنشر والتوزيع Année de publication : 2013 Importance : 213ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-02-005-9 Langues : Français (fre) Note de contenu : ابن خلدون يكتب مقدمته في قلعة بني سلامة
ملحق ابن خلدون يصف قلعة بني سلامة
أبو زيد عبد الرحمن بن خلدون,كتاب العبر ,دار الكتاب اللبناني للطباعة والنشر,بيروت,1969ج 7,ص ص244-247
ماكيافيلي وابن خلدون مقارنة تاريخية وفكرية
قراءة خلدونية في الواقع الجزائري الوضع الراهن كظاهرة تاريخية
على خطى عبد الرحمن بن خلدون مراحل حياة ابن خلدون والاحداث التي عاشها
أولا:مرحلة النشاة والتحصيل العلمي
ثانيا:مرحلة الوظائف الديوانية والسياسية
ثالثا:مرحلة التفرغ للتأليف
رابع:مرحلة الهجرة إلأى المشرق وتولي وظيف القضاء المالكي والاشغال بالتدريس والتأليف
سيرة حياة ابن خلدون من خلال صور الأماكن والبلدان التي تعرف عليها أو عاش فيها
الصور والخرائط
بيبليوغرافيا أولية عن ابن خلدون وإسهامه المعرفيأساسيات منهجية التاريخ [texte imprimé] / ناصر الدين سعيدوني, Auteur . - الجزائر : البصائر الجديدة للنشر والتوزيع, 2013 . - 213ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9931-02-005-9
Langues : Français (fre)
Note de contenu : ابن خلدون يكتب مقدمته في قلعة بني سلامة
ملحق ابن خلدون يصف قلعة بني سلامة
أبو زيد عبد الرحمن بن خلدون,كتاب العبر ,دار الكتاب اللبناني للطباعة والنشر,بيروت,1969ج 7,ص ص244-247
ماكيافيلي وابن خلدون مقارنة تاريخية وفكرية
قراءة خلدونية في الواقع الجزائري الوضع الراهن كظاهرة تاريخية
على خطى عبد الرحمن بن خلدون مراحل حياة ابن خلدون والاحداث التي عاشها
أولا:مرحلة النشاة والتحصيل العلمي
ثانيا:مرحلة الوظائف الديوانية والسياسية
ثالثا:مرحلة التفرغ للتأليف
رابع:مرحلة الهجرة إلأى المشرق وتولي وظيف القضاء المالكي والاشغال بالتدريس والتأليف
سيرة حياة ابن خلدون من خلال صور الأماكن والبلدان التي تعرف عليها أو عاش فيها
الصور والخرائط
بيبليوغرافيا أولية عن ابن خلدون وإسهامه المعرفيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/246113 A/901.003 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt

