Titre : |
اليهود و ألف ليلة و ليلة : دراسة تحليلية نقدية مقارنة من الأعماق إلى الآفاق |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
جمال البدري, Auteur |
Editeur : |
دار صفحات للدراسات و النشر |
Année de publication : |
2009 |
Importance : |
127+16ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
17*24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9933-402-15-0 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
900 Géographie, histoire, sciences auxiliaires de l'histoire |
Résumé : |
إن الإطار النظري والعملي للقضية موضوع الاهتمام وهي قصص ألف ليلة وليلة ولمعرفة إيجابيات وسلبيات القضية موضوع الاهتمام -وبالتالي، تشخيص مصادر القوة ونقاط الضعف فيها بشكل موضوعي-علمي- نقدي.. مستند إلى مراجع ومصادر متنوعة. وكشف الأبعاد الجديدة المضافة تتمييزاً عن جهود السابقين المهتمين بالقضية موضوع الاهتمام، وتنظيم العلاقة الجدلية بين ماضي وحاضر وأفق التحليل المؤدي إلى حقائق غير تقليدية وغير سطحية، وربط القضية موضوع الاهتمام بالحركة الحيوية للحياة الإنسانية، مما يجعلها جزءاً عضوياً، له قيمة إبداعية -نفعية في حسابات الحاضر والمستقبل.
وتأسيساً على ذلك، فإن منهج البحث الذي اعتمد في هذه الدراسة، انطلق من الآتي: أولاً: الأسلوب: هو التحليل (الداخلي) لليالي، والنقد المباشر مع المقارنة للناتج النهائي، إزاء المقتربات الفكرية لما جاء في التراث الشرقي.. ثانيأً: اللغة: الميل إلى اللغة الرياضية المقننة قدر الإمكان، بعيداً عن لغة ألف ليلة وليلة، ذات ألإطناب والتكرار والتورية.. ثالثاً: النتائج: وهي على نوعين: (أ) النتائج الضمنية داخل التحليل والتعليل. (ب)النتائج النهائية بعد التحليل والتعليل. رابعاً: التطبيق: ولكي تتحقق لمنهج البحث والدراسة صفة الواقعية الفكرية، فإن هناك ربطاً حيوياً بين أدوات المنهج ومفردات الليالي الأساسية، من شخوص وأماكن وموضوعات ودلالات مختلفة، حتى لا نقع في أسطورية ألف ليلة وليلة، فالمسافة بين الحقيقة والأسطورة في الليالي، وإن كانت غير منظورة بسهولة، لا تزيد عن (شعرة معاوية).
والفرضية التي تقوم عليها هذه الدراسة هي: أن ألف وليلة، نتاج أدبي، سياسي، فكري، تاريخي، اجتماعي، له أهمية قصوى بين نتاجات الآداب العالمية في الشرق والغرب، قديماً وحديثاً لقي ويلقى المزيد من الاهتمام المتجدد. وأن مؤلف الليالي ليس فرداً واحداً (مشخصاً)، بل هي مؤسسة لها صفة اليدمومة والاستمارية، بغض النظر عن الأشكال والتطورات التاريخية والسياسية والثقافية المحيطة بها... وأن (مؤلف) الليالي، وإن كان زمن تأليفها مؤكداً في العصر العباسي، ليس عربياً ولا مسلماً، بل اتخذ العروبة والإسلام والآداب الشرقية، وسيلة لغايات أبعد.. وإن كان مقيماً في ديار العروبة والإسلام، وتخت خلافة بني العباس. إن الدافع لتأليف الليالي في أول عمله كان دافعاً مستحدثاً من قبل الخلافة العباسية والليالي هي رد فعل (رمزي) لهذا الفعل والدافع. أن ألف ليلة وليلة في نسختها الأصلية (العراقية) الأولى، استندت إلى جميع نتاجات الفكر والأدب والدين في المشرق العربي الإسلامي.أن هناك أحدثاً جساماً، سجلتها ألف ليلة وليلة، لم تعط حقها في تقييم هذا العمل الكير ودلالاته الأبعد.
وتأكيداً على ما سبق فإن الغاية العملية، المعرفية من هذه الدراسة هي: معرفة الأعمال التاريخية والفكرية التي انعكست في تأليف ألف ليلة وليلة وفلسفتها، وتعريف ما لم يكن معروفاً من دلائل ورموز وأهداف ألف ليلة وليلة، على مستوى المشرق العربي الإسلامي، ومنطقة (الشرق الأوسط). وتحديد حجم الإسرائيليات من بين مادة ألف ليلة وليلة.
|
Note de contenu : |
الإطار النظري للدراسة:أهمية ألف ليلة وليلة
الفصل الاول:الأعماق التاريخية والفكرية
الفصل الثاني:من الفرات إلى النيل يهود بغداد في العصر العباسي
الفصل الثالث:الإسرائليات في ألف ليلة وليلة:الإعلام والسياسة
الفصل الرابع:الكلام غير المباح-العهد الثالث |
اليهود و ألف ليلة و ليلة : دراسة تحليلية نقدية مقارنة من الأعماق إلى الآفاق [texte imprimé] / جمال البدري, Auteur . - دمشق : دار صفحات للدراسات و النشر, 2009 . - 127+16ص : غلاف ملون ; 17*24سم. ISBN : 978-9933-402-15-0 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
900 Géographie, histoire, sciences auxiliaires de l'histoire |
Résumé : |
إن الإطار النظري والعملي للقضية موضوع الاهتمام وهي قصص ألف ليلة وليلة ولمعرفة إيجابيات وسلبيات القضية موضوع الاهتمام -وبالتالي، تشخيص مصادر القوة ونقاط الضعف فيها بشكل موضوعي-علمي- نقدي.. مستند إلى مراجع ومصادر متنوعة. وكشف الأبعاد الجديدة المضافة تتمييزاً عن جهود السابقين المهتمين بالقضية موضوع الاهتمام، وتنظيم العلاقة الجدلية بين ماضي وحاضر وأفق التحليل المؤدي إلى حقائق غير تقليدية وغير سطحية، وربط القضية موضوع الاهتمام بالحركة الحيوية للحياة الإنسانية، مما يجعلها جزءاً عضوياً، له قيمة إبداعية -نفعية في حسابات الحاضر والمستقبل.
وتأسيساً على ذلك، فإن منهج البحث الذي اعتمد في هذه الدراسة، انطلق من الآتي: أولاً: الأسلوب: هو التحليل (الداخلي) لليالي، والنقد المباشر مع المقارنة للناتج النهائي، إزاء المقتربات الفكرية لما جاء في التراث الشرقي.. ثانيأً: اللغة: الميل إلى اللغة الرياضية المقننة قدر الإمكان، بعيداً عن لغة ألف ليلة وليلة، ذات ألإطناب والتكرار والتورية.. ثالثاً: النتائج: وهي على نوعين: (أ) النتائج الضمنية داخل التحليل والتعليل. (ب)النتائج النهائية بعد التحليل والتعليل. رابعاً: التطبيق: ولكي تتحقق لمنهج البحث والدراسة صفة الواقعية الفكرية، فإن هناك ربطاً حيوياً بين أدوات المنهج ومفردات الليالي الأساسية، من شخوص وأماكن وموضوعات ودلالات مختلفة، حتى لا نقع في أسطورية ألف ليلة وليلة، فالمسافة بين الحقيقة والأسطورة في الليالي، وإن كانت غير منظورة بسهولة، لا تزيد عن (شعرة معاوية).
والفرضية التي تقوم عليها هذه الدراسة هي: أن ألف وليلة، نتاج أدبي، سياسي، فكري، تاريخي، اجتماعي، له أهمية قصوى بين نتاجات الآداب العالمية في الشرق والغرب، قديماً وحديثاً لقي ويلقى المزيد من الاهتمام المتجدد. وأن مؤلف الليالي ليس فرداً واحداً (مشخصاً)، بل هي مؤسسة لها صفة اليدمومة والاستمارية، بغض النظر عن الأشكال والتطورات التاريخية والسياسية والثقافية المحيطة بها... وأن (مؤلف) الليالي، وإن كان زمن تأليفها مؤكداً في العصر العباسي، ليس عربياً ولا مسلماً، بل اتخذ العروبة والإسلام والآداب الشرقية، وسيلة لغايات أبعد.. وإن كان مقيماً في ديار العروبة والإسلام، وتخت خلافة بني العباس. إن الدافع لتأليف الليالي في أول عمله كان دافعاً مستحدثاً من قبل الخلافة العباسية والليالي هي رد فعل (رمزي) لهذا الفعل والدافع. أن ألف ليلة وليلة في نسختها الأصلية (العراقية) الأولى، استندت إلى جميع نتاجات الفكر والأدب والدين في المشرق العربي الإسلامي.أن هناك أحدثاً جساماً، سجلتها ألف ليلة وليلة، لم تعط حقها في تقييم هذا العمل الكير ودلالاته الأبعد.
وتأكيداً على ما سبق فإن الغاية العملية، المعرفية من هذه الدراسة هي: معرفة الأعمال التاريخية والفكرية التي انعكست في تأليف ألف ليلة وليلة وفلسفتها، وتعريف ما لم يكن معروفاً من دلائل ورموز وأهداف ألف ليلة وليلة، على مستوى المشرق العربي الإسلامي، ومنطقة (الشرق الأوسط). وتحديد حجم الإسرائيليات من بين مادة ألف ليلة وليلة.
|
Note de contenu : |
الإطار النظري للدراسة:أهمية ألف ليلة وليلة
الفصل الاول:الأعماق التاريخية والفكرية
الفصل الثاني:من الفرات إلى النيل يهود بغداد في العصر العباسي
الفصل الثالث:الإسرائليات في ألف ليلة وليلة:الإعلام والسياسة
الفصل الرابع:الكلام غير المباح-العهد الثالث |
|  |