Titre : |
الإختبارات التشخيصية مرجعية المحك في المجالات التربوية و النفسية و التدريبية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
صلاح الدين محمود علام |
Editeur : |
دار الفكر العربي |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
573ص |
Présentation : |
غلاف خارجي , جداول |
Format : |
24×17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-10-0716-6 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب مجالا رئيسيا من مجالات القياس و التقويم النفسي و التربوي المعاصر وهو الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك بجانبيها النظري و التطبيقي.
في المجالات المعرفية,والنفسية الحركية ,و الوجدانية.وتركز هذه الاختبارات على قياس وتشخيص كفايات المتعلم وما يحققه من معارف ومهارات وسلوكيات واتجاهات تتعلق ببرنامج تعليمي أو تدريبي معين في ضوء محك اداء مطلق بغض النظر عن موازنة أداء المتعلم بأداء أقرانه.
ونظرا لاختلاف هذه الاختبارات اختلافا ملحوظا عن الاختبارات شائعة الاستخدام ,فقد تضمن الجانب النظري من الكتاب مفاهيم واستخدامات واساسيات الاختبارات و المقاييس مرجعية المحك,والمراحل والخطوات الفصيلية التي ينبغي اتباعها في تصميم وبناء كل من نوعى الاختبارات مرجعية الهدف,والاختبارات مرجعية النطاق,وما يتعلق بذلك من تقنيات ,كما تضمن أساليب تحليل مفردات هذه الاختبارات سواء الأساليب الكلاسيكية أو المتعلقة بنماذج السمات الكامنة وبخاصة نموذج راش وأساليب تحديد مستويات الأداء في الاختبار والطرق المختلفة لقييم جودة كل من موعى الاختبارات.
أما الجانب التطبيقي فقد تضمن مجموعة من الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك في مجالات الإحصاء ,والقياس و التقويم,وإعداد خطة البحوث النفسية و التربوية وهي من تصميم وبناء المؤلف.
ونظرا لندرة هذا النوع من الاختبارات في الوطن العربي ,فقد اهتم هذا الجانب بتوضيح المراحل المتكاملة التي اتلعت في بناء هذه المجموعة من الاختبارات لكي يسترشد بها الدارس و الباحث و المربي في بناء الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك في مختلف المجالات و المهام و الأعمال ,كما يمكن الإفادة منها في المختبرات التربوية و النفسية.وبذلك يعد هذا الكتاب أول مرجع عربي متكامل في هذا المجال المهم من مجالات القياس و التقويم التربوي. |
Note de contenu : |
القسم الاول:الإطار النظري للاختبارات التشخيصية مرجعية المحك (دليل الباحث والمعلم)
الفصل الاول:مفاهيم وأساسيات الاختبارات مرجعية المحك
الفصل الثاني:بناء الاختبارات التشخيصية مرجعية الهدف
الفصل الثالث:بناء الاختبارات التشخيصية مرجعية النطاق
الفصل الرابع:تحليل مفردات الاختبار التشخيصية للمحك
الفصل الخامس:تحديد مستويات الأداء في الاختبارات والمقاييس مرجعية المحك
الفصل السادس:تقييم الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك
القسم الثاني:مجموعة الاختارات التشخيصية مرجعية المحك (من تصميم وبناء المؤلف)
الفصل السابع:اختبار تشخيصي مرجعي المحك لقياس الكفايات الأساسية في الإحصاء التربوي و النفسي
الفصل الثامن:اختبار تشخيصي مرجعي المحك في أساسيات القياس و التقويم التربوي و النفسي
الفصل التاسع:استخدام نموذج راش في بناء اختبار تشخيصي مرجعي المحك للمعارف الاساسية في إعدادخطة البحوث التربوية و النفسية |
الإختبارات التشخيصية مرجعية المحك في المجالات التربوية و النفسية و التدريبية [texte imprimé] / صلاح الدين محمود علام . - مصر : دار الفكر العربي, 2007 . - 573ص : غلاف خارجي , جداول ; 24×17سم. ISBN : 978-977-10-0716-6 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب مجالا رئيسيا من مجالات القياس و التقويم النفسي و التربوي المعاصر وهو الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك بجانبيها النظري و التطبيقي.
في المجالات المعرفية,والنفسية الحركية ,و الوجدانية.وتركز هذه الاختبارات على قياس وتشخيص كفايات المتعلم وما يحققه من معارف ومهارات وسلوكيات واتجاهات تتعلق ببرنامج تعليمي أو تدريبي معين في ضوء محك اداء مطلق بغض النظر عن موازنة أداء المتعلم بأداء أقرانه.
ونظرا لاختلاف هذه الاختبارات اختلافا ملحوظا عن الاختبارات شائعة الاستخدام ,فقد تضمن الجانب النظري من الكتاب مفاهيم واستخدامات واساسيات الاختبارات و المقاييس مرجعية المحك,والمراحل والخطوات الفصيلية التي ينبغي اتباعها في تصميم وبناء كل من نوعى الاختبارات مرجعية الهدف,والاختبارات مرجعية النطاق,وما يتعلق بذلك من تقنيات ,كما تضمن أساليب تحليل مفردات هذه الاختبارات سواء الأساليب الكلاسيكية أو المتعلقة بنماذج السمات الكامنة وبخاصة نموذج راش وأساليب تحديد مستويات الأداء في الاختبار والطرق المختلفة لقييم جودة كل من موعى الاختبارات.
أما الجانب التطبيقي فقد تضمن مجموعة من الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك في مجالات الإحصاء ,والقياس و التقويم,وإعداد خطة البحوث النفسية و التربوية وهي من تصميم وبناء المؤلف.
ونظرا لندرة هذا النوع من الاختبارات في الوطن العربي ,فقد اهتم هذا الجانب بتوضيح المراحل المتكاملة التي اتلعت في بناء هذه المجموعة من الاختبارات لكي يسترشد بها الدارس و الباحث و المربي في بناء الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك في مختلف المجالات و المهام و الأعمال ,كما يمكن الإفادة منها في المختبرات التربوية و النفسية.وبذلك يعد هذا الكتاب أول مرجع عربي متكامل في هذا المجال المهم من مجالات القياس و التقويم التربوي. |
Note de contenu : |
القسم الاول:الإطار النظري للاختبارات التشخيصية مرجعية المحك (دليل الباحث والمعلم)
الفصل الاول:مفاهيم وأساسيات الاختبارات مرجعية المحك
الفصل الثاني:بناء الاختبارات التشخيصية مرجعية الهدف
الفصل الثالث:بناء الاختبارات التشخيصية مرجعية النطاق
الفصل الرابع:تحليل مفردات الاختبار التشخيصية للمحك
الفصل الخامس:تحديد مستويات الأداء في الاختبارات والمقاييس مرجعية المحك
الفصل السادس:تقييم الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك
القسم الثاني:مجموعة الاختارات التشخيصية مرجعية المحك (من تصميم وبناء المؤلف)
الفصل السابع:اختبار تشخيصي مرجعي المحك لقياس الكفايات الأساسية في الإحصاء التربوي و النفسي
الفصل الثامن:اختبار تشخيصي مرجعي المحك في أساسيات القياس و التقويم التربوي و النفسي
الفصل التاسع:استخدام نموذج راش في بناء اختبار تشخيصي مرجعي المحك للمعارف الاساسية في إعدادخطة البحوث التربوية و النفسية |
| |