BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur أحمد مبارك الخطيب |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : الإنشاد والغناء في الشعر الجاهلي Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد مبارك الخطيب, Auteur Editeur : دار الحوار للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 202ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يرمي هذا الكتاب إلى دراسة ظاهرتي الإنشاد والغناء في الشعر الجاهلي في المرحلة الشفوية المبكرة، وارتباط هاتين الظاهرتين المتقاربتين بمراحل الإيقاع المتعاقبة التي اتخذت اشكالا عديدة في الإنشاد، كالسجع والرجز والقصيدة، وأشكالا أخرى في الغناء، حيث الأغاني الدينية والصحراوية.
كما يرمي هذا الكتاب إلى بيان صلة العرب بهذين الفنين منذ القدم، وكيفية تطورهما وارتقائهما بالشعر ذاته، وما أضافه الشعراء المنشدون والمغنون إلى الإيقاع والموسيقى. ومن أجل ذلك دقق المؤلف في تكون القصيدة الجاهلية ونشأتها الغنائية. فإذا كانت البدايات الأولى للشعر الجاهلي قد ضاعت، فإن العلاقة بين هذا الشعر وبين الغناء والإنشاد لم تضع. بل إن هذين الفنين الجميلين رافقا الشعر الجاهلي منذ المرحلة الشفوية المبكرة، تأثرا وتأثيرا، خلال القرون الخمسة السابقة للإسلام.
وتأكيدا على ظاهرة الغناء في الشعر الجاهلي بين المؤلف الفروق بين الشعر الجاهلي والشعر اليوناني الذي تتنازعه شكوك كثيرة. كما عرض المؤلف لمدلول الإنشاد اللغوي وللمدلول الاصطلاحي، والعلاقة بينهما. ولأن الشعر ارتبط بالمراكز الدينية، فقد كانت له مكانته المقدسة التي احتفظ بها بفضل الإيقاع والإنشاد، سواء في أوساط القبيلة أوالأسواق أو الملوك.
لقد أبدع الشعراء الجاهليون في الأنشاد، حتى لقب الأعشى صناجة العرب، كما اشتهر شعراء مغنون كالمهلهل وعدي بن زيد والنضربن الحارث، واشتهر منألوان الغناء الشعري: الحداء والركباني والسناد والهزج... فضلا عن اشتهار المغنيات والآلات الموسيقية، مما ساعد على تطور الشعر الغنائي. وليس كل ذلك سوى بعض ما أضاءه هذا الكتاب، من الإنشاد والغناء في الشعر الجاهلي.Note de contenu : الباب الأول: الشعر الجاهلي والإنشاد
الباب الثاني: الشعر الجاهلي والغناء
1- حاجة الشعر الجاهلي والغناء
2- أنواع الغناء الشعري الجاهلي
3- الغناء والشعر والرقص
4- الموسيقا الداخلية في الشعر الجاهليالإنشاد والغناء في الشعر الجاهلي [texte imprimé] / أحمد مبارك الخطيب, Auteur . - [S.l.] : دار الحوار للنشر و التوزيع, 2009 . - 202ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يرمي هذا الكتاب إلى دراسة ظاهرتي الإنشاد والغناء في الشعر الجاهلي في المرحلة الشفوية المبكرة، وارتباط هاتين الظاهرتين المتقاربتين بمراحل الإيقاع المتعاقبة التي اتخذت اشكالا عديدة في الإنشاد، كالسجع والرجز والقصيدة، وأشكالا أخرى في الغناء، حيث الأغاني الدينية والصحراوية.
كما يرمي هذا الكتاب إلى بيان صلة العرب بهذين الفنين منذ القدم، وكيفية تطورهما وارتقائهما بالشعر ذاته، وما أضافه الشعراء المنشدون والمغنون إلى الإيقاع والموسيقى. ومن أجل ذلك دقق المؤلف في تكون القصيدة الجاهلية ونشأتها الغنائية. فإذا كانت البدايات الأولى للشعر الجاهلي قد ضاعت، فإن العلاقة بين هذا الشعر وبين الغناء والإنشاد لم تضع. بل إن هذين الفنين الجميلين رافقا الشعر الجاهلي منذ المرحلة الشفوية المبكرة، تأثرا وتأثيرا، خلال القرون الخمسة السابقة للإسلام.
وتأكيدا على ظاهرة الغناء في الشعر الجاهلي بين المؤلف الفروق بين الشعر الجاهلي والشعر اليوناني الذي تتنازعه شكوك كثيرة. كما عرض المؤلف لمدلول الإنشاد اللغوي وللمدلول الاصطلاحي، والعلاقة بينهما. ولأن الشعر ارتبط بالمراكز الدينية، فقد كانت له مكانته المقدسة التي احتفظ بها بفضل الإيقاع والإنشاد، سواء في أوساط القبيلة أوالأسواق أو الملوك.
لقد أبدع الشعراء الجاهليون في الأنشاد، حتى لقب الأعشى صناجة العرب، كما اشتهر شعراء مغنون كالمهلهل وعدي بن زيد والنضربن الحارث، واشتهر منألوان الغناء الشعري: الحداء والركباني والسناد والهزج... فضلا عن اشتهار المغنيات والآلات الموسيقية، مما ساعد على تطور الشعر الغنائي. وليس كل ذلك سوى بعض ما أضاءه هذا الكتاب، من الإنشاد والغناء في الشعر الجاهلي.Note de contenu : الباب الأول: الشعر الجاهلي والإنشاد
الباب الثاني: الشعر الجاهلي والغناء
1- حاجة الشعر الجاهلي والغناء
2- أنواع الغناء الشعري الجاهلي
3- الغناء والشعر والرقص
4- الموسيقا الداخلية في الشعر الجاهليExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/180791 A/811.1008 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt