BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur سمر الديوب |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : الثنائيات الضدية : دراسات في الشعر العربي القديم Type de document : texte imprimé Auteurs : سمر الديوب, Auteur Editeur : منشورات الهيئة العامة السورية Année de publication : 2009 Importance : 271ص Présentation : غلاف خارجي Format : 23.5x17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : هذه الدراسة منتظمة في محورين، الأول: وفرة الثنائيات الضدية التي تحكم الشعر المدروس، والثاني فهو الموضوع الشعري الذي انتظمت فيه هذه الثنائيات، وقد شغلتني فصول هذا الكتاب على مدى سنتين واخترت الثنائيات الضدية محورا جامعا للشعر المدروس، فالثنائيات تحكم الشعر وتحكم الحياة قبله، وتتجلى في الشعر بوصفها ثنائيات ضدية أو تكاملية، ولعل أجمل ما يميز الثنائيات الضدية في الشعر أن الشاعر يجمع بين ثنائيتين ضديتين في شعره لكن الرؤية النقدية تستطيع أن تستشف علاقة شبه التضاد بين طرفي الثنائية، وهذا ما قادني إلى دراسة ما يظهر في النص وما يخفي فيه..، يضم هذا الكتاب بين دفتيه ثمانية فصول الأول منها يتكلم عن الثنائية الضدية في القصائد المنتهية بالياء المطلقة، أما الثاني فيهتم بخصوصية التصوير الفني لدى الشماخ بن ضرار الذبياني، ويعني الفصل الثالث بجماليات المكان لدى شعراء الأسر والسجن في صدر الإسلام والعصر الأمولي، وتناولت في فصل لاحق فلسفة اللصوص، وفهمهم الخاص للحياة الذي يتجلى في طريقة تصوير فني مختلفة،وتناولت الغزل العذري من زاوية شعرية الحضوء والغياب فيه أما ليلى الأخيلية الشاعرة التي نسيها النقاد فقد درست جوانب المماثلة والاختلاف مع الشعراء الفحو في شعرها وللمكان شعرية خاصة لدى عدى بن الرقاع العاملي الشاعر الأموي، أما الشاعر الذي شفل العقول زمنا أبو العلاء المعرين فقد درست جمالية النسق الضدي في شعره Note de contenu : ف1: الثنائيات الضدية في القصائد اليائية
ف2: التصوير الفني عند الشماخ بن ضرار الذبياني
ف3: جماليات المكان لدى شعراء الأسر والسجن في صدر الإسلام والعصر الاموي
ف4: التصوير الفني عند الشعراء اللصوص في صدر الاسلام والعصر الأموي
ف5: المماثلة والاختلاف في شعر ليلى الأخيلية
ف6: علاقات الحضور والغياب في شعرية النص العذري
ف7: شعرية الشام في شعر عدي بن الرقاع العاملي
ف8: جماليات النسق الضدي في شعر أبي العلاء المعريالثنائيات الضدية : دراسات في الشعر العربي القديم [texte imprimé] / سمر الديوب, Auteur . - سوريا : منشورات الهيئة العامة السورية, 2009 . - 271ص : غلاف خارجي ; 23.5x17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : هذه الدراسة منتظمة في محورين، الأول: وفرة الثنائيات الضدية التي تحكم الشعر المدروس، والثاني فهو الموضوع الشعري الذي انتظمت فيه هذه الثنائيات، وقد شغلتني فصول هذا الكتاب على مدى سنتين واخترت الثنائيات الضدية محورا جامعا للشعر المدروس، فالثنائيات تحكم الشعر وتحكم الحياة قبله، وتتجلى في الشعر بوصفها ثنائيات ضدية أو تكاملية، ولعل أجمل ما يميز الثنائيات الضدية في الشعر أن الشاعر يجمع بين ثنائيتين ضديتين في شعره لكن الرؤية النقدية تستطيع أن تستشف علاقة شبه التضاد بين طرفي الثنائية، وهذا ما قادني إلى دراسة ما يظهر في النص وما يخفي فيه..، يضم هذا الكتاب بين دفتيه ثمانية فصول الأول منها يتكلم عن الثنائية الضدية في القصائد المنتهية بالياء المطلقة، أما الثاني فيهتم بخصوصية التصوير الفني لدى الشماخ بن ضرار الذبياني، ويعني الفصل الثالث بجماليات المكان لدى شعراء الأسر والسجن في صدر الإسلام والعصر الأمولي، وتناولت في فصل لاحق فلسفة اللصوص، وفهمهم الخاص للحياة الذي يتجلى في طريقة تصوير فني مختلفة،وتناولت الغزل العذري من زاوية شعرية الحضوء والغياب فيه أما ليلى الأخيلية الشاعرة التي نسيها النقاد فقد درست جوانب المماثلة والاختلاف مع الشعراء الفحو في شعرها وللمكان شعرية خاصة لدى عدى بن الرقاع العاملي الشاعر الأموي، أما الشاعر الذي شفل العقول زمنا أبو العلاء المعرين فقد درست جمالية النسق الضدي في شعره Note de contenu : ف1: الثنائيات الضدية في القصائد اليائية
ف2: التصوير الفني عند الشماخ بن ضرار الذبياني
ف3: جماليات المكان لدى شعراء الأسر والسجن في صدر الإسلام والعصر الاموي
ف4: التصوير الفني عند الشعراء اللصوص في صدر الاسلام والعصر الأموي
ف5: المماثلة والاختلاف في شعر ليلى الأخيلية
ف6: علاقات الحضور والغياب في شعرية النص العذري
ف7: شعرية الشام في شعر عدي بن الرقاع العاملي
ف8: جماليات النسق الضدي في شعر أبي العلاء المعريExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/178751 A/811.984 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt