Titre : |
فعالية القراءة و إشكالية تحديد المعنى في النص القرآني |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد بن أحمد جهلان |
Editeur : |
دار صفحات للدراسات و النشر |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
335ص |
Format : |
24×17سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
يهتم البحث بتحليل فعالية القراءة وعلاقتها بتجسيد دلالة النص.ويتخذ من القراءات و التأويلات الممارسة على النص القرآني موضوعا لاختبار آليات القراءة عند العرب القدماء ويفتح سبلا لمحاولة الاستفادة منها,وربطها بالىراء الحديثة في القراءة وتأويل النصوص.من أهم ما ورد في الكتاب .ماهي القراءة الاستهلاكية؟وماهي القراءة الفعالة المنتجة؟وما مستويات القراءة ومحاورة النص؟وما هي مراحل القراءة للقرآن ؟وكيف نحلل الآلية القرآنية؟القراءة وإنتاج المعنى,آفاق نظرية القراءة.القارئ عند علماء القرآن المكي والمدني,والتفاعل بين القرآني وواقع المتلقين,الناسخو المنسوخ,توسيع المعنى وتضييقه,المطلق و المقيد,المحكم والمتشابه فهم النص القرآني والقراءة,فهم القرىن التفسير و التاويل,تيار التاويل القرآني آليات التاويل القرىني وشروطه وأنواعه,بين المعقول و المنقول نقد مابعد الحداثة. |
Note de contenu : |
الباب الأول:ظاهرة القراءة ومقاربة النص
الفصل الأول:ظاهرة القراءة وإشكالياتها في العصر الحديث
الفصل الثاني:القراءة ومقاربة النص القرآني
الباب الثاني:القراءة وإشكالية فهم النصوص
الاول الثاني:القراءة و الفهم في الفكر الحديث
الفصل الثاني:القراءة وفهم النص القرآني
|
فعالية القراءة و إشكالية تحديد المعنى في النص القرآني [texte imprimé] / محمد بن أحمد جهلان . - دمشق : دار صفحات للدراسات و النشر, 2008 . - 335ص ; 24×17سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
يهتم البحث بتحليل فعالية القراءة وعلاقتها بتجسيد دلالة النص.ويتخذ من القراءات و التأويلات الممارسة على النص القرآني موضوعا لاختبار آليات القراءة عند العرب القدماء ويفتح سبلا لمحاولة الاستفادة منها,وربطها بالىراء الحديثة في القراءة وتأويل النصوص.من أهم ما ورد في الكتاب .ماهي القراءة الاستهلاكية؟وماهي القراءة الفعالة المنتجة؟وما مستويات القراءة ومحاورة النص؟وما هي مراحل القراءة للقرآن ؟وكيف نحلل الآلية القرآنية؟القراءة وإنتاج المعنى,آفاق نظرية القراءة.القارئ عند علماء القرآن المكي والمدني,والتفاعل بين القرآني وواقع المتلقين,الناسخو المنسوخ,توسيع المعنى وتضييقه,المطلق و المقيد,المحكم والمتشابه فهم النص القرآني والقراءة,فهم القرىن التفسير و التاويل,تيار التاويل القرآني آليات التاويل القرىني وشروطه وأنواعه,بين المعقول و المنقول نقد مابعد الحداثة. |
Note de contenu : |
الباب الأول:ظاهرة القراءة ومقاربة النص
الفصل الأول:ظاهرة القراءة وإشكالياتها في العصر الحديث
الفصل الثاني:القراءة ومقاربة النص القرآني
الباب الثاني:القراءة وإشكالية فهم النصوص
الاول الثاني:القراءة و الفهم في الفكر الحديث
الفصل الثاني:القراءة وفهم النص القرآني
|
|