BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur ضياء الكعبي |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : السرد العربي القديم : الأنساق الثقافية و إشكاليات التأويل Type de document : texte imprimé Auteurs : ضياء الكعبي, Auteur Editeur : دار الفارس للنشر و التوزيع Année de publication : 2005 Importance : 616ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24.5x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-36-784-1 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : ترى د. ضياء الكعبي في كتابها “السرد العربي القديم- الانساق الثقافية واشكاليات التأويل” الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ان السرد العربي القديم قد تشكلت فيه ثلاثة انواع سردية كبرى هي: القصة العجائبية والمقامات والسير الشعبية.
وتشير د. الكعبي الى تشكيلات القصة العجائبية مبينة الى انه وعلى الرغم من انفتاح العجائبي على المتخيل السردي العربي بمروياته وسجلاته المكتوبة وعلى المتخيل بمراجعه التاريخية والدينية والثقافية كافة ، الا ان العربية لا تزال تفتقر الى وجود معجم تاريخي عربي يعنى بدلالات الكلمة وبتطورها الثقافي عبر عصور مختلفة, كما انها تفتقر الى وجود معجم فلسفي تأهيلي يعنى بذاكرة المصطلح ودلالته المتنوعة عند النقاد العرب القدامى وفي المشهد النقدي المعاصر. مؤكدة على ان مصطلحي “العجائبي” و “العجائبية” من ابرز المصطلحات النقدية التي تحتاج الى ضبط لوضع حدود لها تبعدها عن الغموض وعدم التحديد. فالعجائبي يتغير بتغير العصور والثقافات وتوجهات الرؤى والتحولات الممكنة في النسق والمرجع فيما يعتبر في عصرها من باب العجيب قد تزال هذه الصفة فيفقدها في عصر موال. وتتطرق د. الكعبي الى العجيب والغريب في التراث المعجمي مشيرة الى ان المتتبع لتجليات كلمتي (العجيب) و (الغريب) في المعاجم العربية تدهشه وفرة المادة المعجمية فيما يتصل بهذين الحقلين الدلاليين. فدلالات كلمتي (العجيب) و (الغريب).وتتطرق د. الكعبي الى الجغرافيين العرب ومقاربة العجيب والغريب وتشكيلات العجائبي في الثقافة العربية الاسلامية مشيرة الى ان للاسطورة تجلياتها في بنية العقل الانساني عامة . كما تتطرق د. الكعبي الى مكونات (العجيب) و (الغريب) في الاسطورة العربية معتبرة ان هذه المكونات متنوعة. وتبين د. الكعبي انه اذا كانت الاسطورة تعني الاحاديث الباطلة التي لا اصل لها فإن الخرافة تعني الحديث المستملح من الكذب اي ان الخرافة تحظى باستحسان طرفي التلقي. وتشير د. الكعبي الى (حديث خرافة) الذي اسس لنا اولويات تحول القصص العجائبي الى نص مكتوب في رحلة طويلة من الشفهي الثقافي الى الكتابي الحضاري عند العرب لافتة الى ان هذه الحكاية مسندة الى الرسول (صلى الله عليه وسلم) نفسه الذي يكون هو ملتقى هذا النص العجائبيNote de contenu : الباب الأول: في السرد العربي القديم: التشكيلات السردية والأنساق الثقافية
ف1: السرد العربي القديم وتشكيلات الأنواع السردية الكبرى
ف2: في السرد العربي القديم والانساق الثقافية
الباب الثاني: آفاق تلتقي المورةث السردي في النقد العربي بين القديم والحديث
ف1: آفاق تلقي الموروث السردي في النقد العربي القديم
ف2: آفاق تلقي الموروث السردي في النقد العربي الحديث والنقد الجديدالسرد العربي القديم : الأنساق الثقافية و إشكاليات التأويل [texte imprimé] / ضياء الكعبي, Auteur . - لبنان : دار الفارس للنشر و التوزيع, 2005 . - 616ص : غلاف خارجي ; 24.5x17 سم.
ISSN : 978-9953-36-784-1
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : ترى د. ضياء الكعبي في كتابها “السرد العربي القديم- الانساق الثقافية واشكاليات التأويل” الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ان السرد العربي القديم قد تشكلت فيه ثلاثة انواع سردية كبرى هي: القصة العجائبية والمقامات والسير الشعبية.
وتشير د. الكعبي الى تشكيلات القصة العجائبية مبينة الى انه وعلى الرغم من انفتاح العجائبي على المتخيل السردي العربي بمروياته وسجلاته المكتوبة وعلى المتخيل بمراجعه التاريخية والدينية والثقافية كافة ، الا ان العربية لا تزال تفتقر الى وجود معجم تاريخي عربي يعنى بدلالات الكلمة وبتطورها الثقافي عبر عصور مختلفة, كما انها تفتقر الى وجود معجم فلسفي تأهيلي يعنى بذاكرة المصطلح ودلالته المتنوعة عند النقاد العرب القدامى وفي المشهد النقدي المعاصر. مؤكدة على ان مصطلحي “العجائبي” و “العجائبية” من ابرز المصطلحات النقدية التي تحتاج الى ضبط لوضع حدود لها تبعدها عن الغموض وعدم التحديد. فالعجائبي يتغير بتغير العصور والثقافات وتوجهات الرؤى والتحولات الممكنة في النسق والمرجع فيما يعتبر في عصرها من باب العجيب قد تزال هذه الصفة فيفقدها في عصر موال. وتتطرق د. الكعبي الى العجيب والغريب في التراث المعجمي مشيرة الى ان المتتبع لتجليات كلمتي (العجيب) و (الغريب) في المعاجم العربية تدهشه وفرة المادة المعجمية فيما يتصل بهذين الحقلين الدلاليين. فدلالات كلمتي (العجيب) و (الغريب).وتتطرق د. الكعبي الى الجغرافيين العرب ومقاربة العجيب والغريب وتشكيلات العجائبي في الثقافة العربية الاسلامية مشيرة الى ان للاسطورة تجلياتها في بنية العقل الانساني عامة . كما تتطرق د. الكعبي الى مكونات (العجيب) و (الغريب) في الاسطورة العربية معتبرة ان هذه المكونات متنوعة. وتبين د. الكعبي انه اذا كانت الاسطورة تعني الاحاديث الباطلة التي لا اصل لها فإن الخرافة تعني الحديث المستملح من الكذب اي ان الخرافة تحظى باستحسان طرفي التلقي. وتشير د. الكعبي الى (حديث خرافة) الذي اسس لنا اولويات تحول القصص العجائبي الى نص مكتوب في رحلة طويلة من الشفهي الثقافي الى الكتابي الحضاري عند العرب لافتة الى ان هذه الحكاية مسندة الى الرسول (صلى الله عليه وسلم) نفسه الذي يكون هو ملتقى هذا النص العجائبيNote de contenu : الباب الأول: في السرد العربي القديم: التشكيلات السردية والأنساق الثقافية
ف1: السرد العربي القديم وتشكيلات الأنواع السردية الكبرى
ف2: في السرد العربي القديم والانساق الثقافية
الباب الثاني: آفاق تلتقي المورةث السردي في النقد العربي بين القديم والحديث
ف1: آفاق تلقي الموروث السردي في النقد العربي القديم
ف2: آفاق تلقي الموروث السردي في النقد العربي الحديث والنقد الجديدExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/153461 A/811.864 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt