Titre : |
أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد محمود الحيلة |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
دار المسيرة للطباعة والنشر |
Année de publication : |
2001 |
Importance : |
333ص |
Présentation : |
غلاف خارجي,أشكال |
Format : |
24×17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-06-202-6 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
جاء هذا الكتاب موضحا ومفرقا بين المفاهيم المختلفة ومتسلسلا في تطور الوسائل التعليمية ومسمايتها,ومبينا لأنواعها وكيفية إنتاجها وتوظيفها بفاعلية في المواقف التعليمية المختلفة.
وبذلك يحوي هذا الكتاب بين دفتيه ثماني وحدات تعليمية عالجت الوحدة الأولى منه الوسائل التعليمية التعلمية من حيث تطورها ومسمايتها وتصنيفاتها وأهميتها,وعلاقتها بتطنولوجيا التعليم وصفات الوسائل التعليمية الجيدة ومصادرها
اما الوحدة الثانية فقد تطرقت الى الاتصال التعليمي من حيث ماهيته واهدافه و أشكالهوعناصره ومعوقاته.وجاءت الوحدة الثالثة لتلقي الضوء على الوسائل السمعيةوالوسائل البصرية و الوسائل السمعية البصرية و مخروط الخبرة وترتيب الوسائل التعليمية فيه.
الوحدة الرابعة عالجت الأسس النفسية للوسائل التعليمية حيث ركزت على الإدراك الحسي و العوامل التي تؤثر فيه وعلى الوسائل التعليمية و الدفاعية و المعلومات و المهارات و الجوانب الوجدانية و التفكير و النسيان و التذكر.في حين عالجت الوحدة الخامسة القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية و نموذج آشور. أما الوحدة السادسة فقد أوضحت طرق اختيار الوسائل التعليمية و تطويرها وتقويمها.وجاءت الوحدة السابعة لتلقي الضوء على الوسائل التعليمية من حيث إنتاجها وتكبيرها .وأخيرا جاءت الوحدة الثامنة موضحة للوسائل التعليمية السمعية البصرية و التي منها التلفاز والفيديو وجهاز عرض الشرائح الناطق.
|
Note de contenu : |
الوحدة الأولى:الوسائل التعليمية التعلمية
تمهيد
اولا:الوسائل التعليمية التعلمية
تطورها
مفهومها وتعريفاتها
مسمياتها
تصنيفاتها
اهميتها في التعليمية التعلمية
ثانيا:علاقة الوسائل بتكنولوجيا التعليم
ثالثا:صفات الوسيلة التعليمية الجيدة
رابعا:مصادر الوسائل التعليمية التعليمة
الوحدة الثالثة:
تمهيد
ماهية الاتصال التعليمي
أهداف عملية الاتصال التعليمي
أهمية الاتصال
أشكال الاتصال
عناصر عملية الاتصال
معوقات الاتصال في الغرفة الصفية
الوحدة الثالثة:وسائل الاتصال التعليمي ومخروط الخبرة
تمهيد
الوسائل السمعية
الوسائل البصرية
مخروط الخبرة و ترتيب الوسائل التعليمية
الوحدة الرابعة:الأسس النفسية للوسائل التعليمية
تمهيد
الإدراك الحسي و العوامل التي تؤثر فيه
تصميم الوسائل التعليمية و إنتاجها في ضوء الأسس النفسية و مبادئ التعليم و التعلم
الوسائل التعليمية و الدفاعية
الوسائل التعليمية والمعلومات و المهارات و الجوانب الوجدانية و التفكير
الوسائل التعليمية و النسيان و التذكر
الوحدة الخامسة:القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية ونموذج آشور
تمهيد
نموذج آشور لتصميم الوسائل التعليمية
القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية
صحيفة تقويم مهارات الاستخدام الفعال للوسائل التعليمية
الوحدة السادسة:اختيار الوسائل التعليمية وتطورها وطرق تقويمها
تمهيد
اللوحات التعليمية
الخرائط و الكرات الأرضية
الصور الثابتة
إنتاج حامل لعرض المواد التعليمية
مهارات الرسم و التكوينات الخطبة
المجسمات الإسفنجية
الأشياء الحقيقية و النماذج و العينات
الدمى ومسرح العرائس
مهارات التكبير والتصغير
مهارات تلوين المواد التعليمية(الوسائل التعليمية التعلمية)
الوسائل التعليمية السمعية وإنتاج موادها التعليمية
الشفافات و الشرائح التعليمية ,أجهزة عرضها وطرق إنتاجها
الوحدة الثامنة:الوسائل السمعية البصرية
تمهيد
التلفاز التعليمي
الفيديو
جهاز عرض الشرائح الناطق
قائمة المراجع
|
أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية [texte imprimé] / محمد محمود الحيلة . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2001 . - 333ص : غلاف خارجي,أشكال ; 24×17سم. ISBN : 978-9957-06-202-6 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
جاء هذا الكتاب موضحا ومفرقا بين المفاهيم المختلفة ومتسلسلا في تطور الوسائل التعليمية ومسمايتها,ومبينا لأنواعها وكيفية إنتاجها وتوظيفها بفاعلية في المواقف التعليمية المختلفة.
وبذلك يحوي هذا الكتاب بين دفتيه ثماني وحدات تعليمية عالجت الوحدة الأولى منه الوسائل التعليمية التعلمية من حيث تطورها ومسمايتها وتصنيفاتها وأهميتها,وعلاقتها بتطنولوجيا التعليم وصفات الوسائل التعليمية الجيدة ومصادرها
اما الوحدة الثانية فقد تطرقت الى الاتصال التعليمي من حيث ماهيته واهدافه و أشكالهوعناصره ومعوقاته.وجاءت الوحدة الثالثة لتلقي الضوء على الوسائل السمعيةوالوسائل البصرية و الوسائل السمعية البصرية و مخروط الخبرة وترتيب الوسائل التعليمية فيه.
الوحدة الرابعة عالجت الأسس النفسية للوسائل التعليمية حيث ركزت على الإدراك الحسي و العوامل التي تؤثر فيه وعلى الوسائل التعليمية و الدفاعية و المعلومات و المهارات و الجوانب الوجدانية و التفكير و النسيان و التذكر.في حين عالجت الوحدة الخامسة القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية و نموذج آشور. أما الوحدة السادسة فقد أوضحت طرق اختيار الوسائل التعليمية و تطويرها وتقويمها.وجاءت الوحدة السابعة لتلقي الضوء على الوسائل التعليمية من حيث إنتاجها وتكبيرها .وأخيرا جاءت الوحدة الثامنة موضحة للوسائل التعليمية السمعية البصرية و التي منها التلفاز والفيديو وجهاز عرض الشرائح الناطق.
|
Note de contenu : |
الوحدة الأولى:الوسائل التعليمية التعلمية
تمهيد
اولا:الوسائل التعليمية التعلمية
تطورها
مفهومها وتعريفاتها
مسمياتها
تصنيفاتها
اهميتها في التعليمية التعلمية
ثانيا:علاقة الوسائل بتكنولوجيا التعليم
ثالثا:صفات الوسيلة التعليمية الجيدة
رابعا:مصادر الوسائل التعليمية التعليمة
الوحدة الثالثة:
تمهيد
ماهية الاتصال التعليمي
أهداف عملية الاتصال التعليمي
أهمية الاتصال
أشكال الاتصال
عناصر عملية الاتصال
معوقات الاتصال في الغرفة الصفية
الوحدة الثالثة:وسائل الاتصال التعليمي ومخروط الخبرة
تمهيد
الوسائل السمعية
الوسائل البصرية
مخروط الخبرة و ترتيب الوسائل التعليمية
الوحدة الرابعة:الأسس النفسية للوسائل التعليمية
تمهيد
الإدراك الحسي و العوامل التي تؤثر فيه
تصميم الوسائل التعليمية و إنتاجها في ضوء الأسس النفسية و مبادئ التعليم و التعلم
الوسائل التعليمية و الدفاعية
الوسائل التعليمية والمعلومات و المهارات و الجوانب الوجدانية و التفكير
الوسائل التعليمية و النسيان و التذكر
الوحدة الخامسة:القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية ونموذج آشور
تمهيد
نموذج آشور لتصميم الوسائل التعليمية
القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية
صحيفة تقويم مهارات الاستخدام الفعال للوسائل التعليمية
الوحدة السادسة:اختيار الوسائل التعليمية وتطورها وطرق تقويمها
تمهيد
اللوحات التعليمية
الخرائط و الكرات الأرضية
الصور الثابتة
إنتاج حامل لعرض المواد التعليمية
مهارات الرسم و التكوينات الخطبة
المجسمات الإسفنجية
الأشياء الحقيقية و النماذج و العينات
الدمى ومسرح العرائس
مهارات التكبير والتصغير
مهارات تلوين المواد التعليمية(الوسائل التعليمية التعلمية)
الوسائل التعليمية السمعية وإنتاج موادها التعليمية
الشفافات و الشرائح التعليمية ,أجهزة عرضها وطرق إنتاجها
الوحدة الثامنة:الوسائل السمعية البصرية
تمهيد
التلفاز التعليمي
الفيديو
جهاز عرض الشرائح الناطق
قائمة المراجع
|
| ![أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية vignette](./getimage.php?url_image=http%3A%2F%2Fimages-eu.amazon.com%2Fimages%2FP%2F%21%21isbn%21%21.08.MZZZZZZZ.jpg¬icecode=9789957062026&vigurl=) |