BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur جمال العيفة |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
مؤسسات الإعلام والإتصال / جمال العيفة
Titre : مؤسسات الإعلام والإتصال : الوظائف، الهياكل، الأدوار Type de document : texte imprimé Auteurs : جمال العيفة, Auteur Editeur : مركز المطبوعات الجامعية Année de publication : 2010 Importance : 222ص. Présentation : غلاف خارجي،جداول Format : 21X15سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-0-1293-2 Note générale : لمحة عن المؤلف Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاعلام،الاتصال Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : يهدف هذا الكتاب إلى التعريف بمجموعة من مؤسسات الإعلام والاتصال ، من حيث النشأة والظهور والوظائف، تناول فيه المؤلف هذه المؤسسات من ناحيتين متكاملتين هما: الأولى: هي الناحية البنيوية حيث سنتطرق إلى هيكة هذه المؤسسات والثانية هي الناحية الوظيفية وتتعلق بوظيفة هذه المؤسسات ودورها في المجتمع الموجودة فيه.
وابرز مسألة أردنا ايضاحها من خلال الكتاب هو النظر الي وسائل الاعلام والاتصال كمؤسسات ذات بعدين:اقتصادي وثقافي،وهو مايميزها عن باقي المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية الاخري.
ذلك ان وسائل الاعلام والاتصال خضعت منذ ظهورها لعاملين اثنين:أولهما العامل الاجتماعي؛حيث تظهر المؤسسة الاعلامية أو الاتصالية استجابة لحاجة اجتماعية في مرحلة من المراحل التاريخية،والثاني هو العامل التكنولوجي؛حيث كان دائما يضيف الي هذه المؤسسات بعداهاما يتمثل في الاستفادة من الزيادة في السرعة،مما يعمم انتشار هذه الوسائل ورسائلها بسرعة والانخفاض في التكلفة،الذي ينتج عنه امتلاك فئات اجتماعية واسعة لهذه الوسائط
لذلك فإننا كمجتمعات تنتمي الي هذا العالم الفسيح الذي أصبح قرية كونية صغيرة مدعوون للمساهمة فعليا في تسيير حاجاتنا الاتصالية والاعلامية بشكل يجمعنا شركاء لا تابعين،نقوم باستهلاك مزدوج للوسائط والمضامين معا،دون الاخذ بزمام المبادرةNote de contenu : مقدمة
مدخل عام لمؤسسات الاعلام والاتصال
الفصل الاول:مؤسسات الاتصال القديمة
الفصل الثاني:مؤسسات الاتصال الجماهيري الحديثة
الفصل الثالث:مؤسسات الاتصال الحديثة
الفصل الرابع:مؤسسات الاتصال غير الرسميةمؤسسات الإعلام والإتصال : الوظائف، الهياكل، الأدوار [texte imprimé] / جمال العيفة, Auteur . - تونس : مركز المطبوعات الجامعية, 2010 . - 222ص. : غلاف خارجي،جداول ; 21X15سم.
ISBN : 978-9961-0-1293-2
لمحة عن المؤلف
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاعلام،الاتصال Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : يهدف هذا الكتاب إلى التعريف بمجموعة من مؤسسات الإعلام والاتصال ، من حيث النشأة والظهور والوظائف، تناول فيه المؤلف هذه المؤسسات من ناحيتين متكاملتين هما: الأولى: هي الناحية البنيوية حيث سنتطرق إلى هيكة هذه المؤسسات والثانية هي الناحية الوظيفية وتتعلق بوظيفة هذه المؤسسات ودورها في المجتمع الموجودة فيه.
وابرز مسألة أردنا ايضاحها من خلال الكتاب هو النظر الي وسائل الاعلام والاتصال كمؤسسات ذات بعدين:اقتصادي وثقافي،وهو مايميزها عن باقي المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية الاخري.
ذلك ان وسائل الاعلام والاتصال خضعت منذ ظهورها لعاملين اثنين:أولهما العامل الاجتماعي؛حيث تظهر المؤسسة الاعلامية أو الاتصالية استجابة لحاجة اجتماعية في مرحلة من المراحل التاريخية،والثاني هو العامل التكنولوجي؛حيث كان دائما يضيف الي هذه المؤسسات بعداهاما يتمثل في الاستفادة من الزيادة في السرعة،مما يعمم انتشار هذه الوسائل ورسائلها بسرعة والانخفاض في التكلفة،الذي ينتج عنه امتلاك فئات اجتماعية واسعة لهذه الوسائط
لذلك فإننا كمجتمعات تنتمي الي هذا العالم الفسيح الذي أصبح قرية كونية صغيرة مدعوون للمساهمة فعليا في تسيير حاجاتنا الاتصالية والاعلامية بشكل يجمعنا شركاء لا تابعين،نقوم باستهلاك مزدوج للوسائط والمضامين معا،دون الاخذ بزمام المبادرةNote de contenu : مقدمة
مدخل عام لمؤسسات الاعلام والاتصال
الفصل الاول:مؤسسات الاتصال القديمة
الفصل الثاني:مؤسسات الاتصال الجماهيري الحديثة
الفصل الثالث:مؤسسات الاتصال الحديثة
الفصل الرابع:مؤسسات الاتصال غير الرسميةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/186563 A/302.181 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt