BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur عبد الرحمن الجاموس |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : إدارة المعرفة في منظمات الأعمال وعلاقتها بالمداخل الإدارية الحديثة : مدخل تحليلي: المداخل -العمليات -الاستراتيجيات -دراسة حالة Titre original : Knolege Management In Business Organizations Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحمن الجاموس, Auteur Editeur : دار وائل للنشر Année de publication : 2013 Importance : 282ص Présentation : غلاف ملون Format : 24x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-11-919-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : كانت النظرة الكلاسيكية الماضية لعلم الإدارة أنه ليس بذلك العلم المكتمل لا سيما وأن الإدارة تعمل في ظل بيئة متغيرة لا تقبل التحكم والقياس الكمي، فالظروف التي تحيط بمنظمات اليوم تتطلب إيجاد معايير تحكم وضع الإستراتيجيات التي تكفل الإستمرار، الأمر الذي أدى خلال السنوات القليلة الماضية إلى تطورات غير مسبوقة في المجالات الإدارية والتكنولوجية كافة، وكان أبرز هذه التطورات التي ميزت وقتنا الحالي هي الدينامكية التي عرفها المجال الإداري.
لقد أصبح مما لا شك فيه أن عالم الألفية الثالثة زئبقي في طبيعته، وسرعة التغيرات هذه تتطلب منظمات ومديرين من نوعية خاصة، بحيث يكونوا قادرين على توفير نظرة مستقبلية ومساعدة المنظمة على تتبع التغيرات في البيئة الداخلية والخارجية والعمل على مواجهتها، وليس من الغرابة بمكان أن تكون إدارة المعرفة الملاذ الآمن لمواجهة هذه المتغيرات بفعّالية، حيث ترجع بدايات المعرفة إلى بداية خلق الإنسان، فالله عزّ وجلّ خلق الإنسان على الفطرة ثم علمهُ وهداهُ، ومنذ مئات السنين وخاصةً في القرون الوسطى كان إنتقال المعرفة من المهني إلى التلميذ يتم عن طريق ما يسمى بوصفة العائلة وبذلك يتم اقتسامها وتنتقل من جبل إلى آخر، وعملية الإنتقال هذه تم ببطءٍ شديد، أما الآن نجد أن الطرق الحديثة للإدارة فتحت الباب واسعاً لنقل المعرفة بإستغلال التقنية مثل الإنترنيت ووسائل الإتصال المختلفة، فالمعرفة تشكل المورد الأساسي لبناء القدرة التنافسية للعديد من المنظمات.
ومن هنا، جاء هذا الكتاب بعنوان إدارة المعرفة في منظمات الأعمال ليسلط الضوء على مورد المعرفة كمورد إستراتجي لا يخضع لا من قريب ولا من بعيد للقوانين والنظريات الإقتصادية التقليدية، فالمعرفة وإدارتها هي أداة لخلق القيمة المضافة.
Note de contenu : الفصل الاول:الإطار المفاهيمي للمعرفة وإدارتها
الفصل الثاني:عمليات إدارة المعرفة
الفصل الثالث:استراتيجيات إدارة المعرفة
الفصل الرابع:الآثار المحتملة لإدارة المعرفة في منظمات الأعمال
الفصل الخامس:إدارة المعرفة والمداخل الإدارية الحديثة
الفصل السادس:دراسة حالة:المؤسسة العامة للصناعات الغذائية -سوريةإدارة المعرفة في منظمات الأعمال وعلاقتها بالمداخل الإدارية الحديثة = Knolege Management In Business Organizations : مدخل تحليلي: المداخل -العمليات -الاستراتيجيات -دراسة حالة [texte imprimé] / عبد الرحمن الجاموس, Auteur . - عمان : دار وائل للنشر, 2013 . - 282ص : غلاف ملون ; 24x17 سم.
ISBN : 978-9957-11-919-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : كانت النظرة الكلاسيكية الماضية لعلم الإدارة أنه ليس بذلك العلم المكتمل لا سيما وأن الإدارة تعمل في ظل بيئة متغيرة لا تقبل التحكم والقياس الكمي، فالظروف التي تحيط بمنظمات اليوم تتطلب إيجاد معايير تحكم وضع الإستراتيجيات التي تكفل الإستمرار، الأمر الذي أدى خلال السنوات القليلة الماضية إلى تطورات غير مسبوقة في المجالات الإدارية والتكنولوجية كافة، وكان أبرز هذه التطورات التي ميزت وقتنا الحالي هي الدينامكية التي عرفها المجال الإداري.
لقد أصبح مما لا شك فيه أن عالم الألفية الثالثة زئبقي في طبيعته، وسرعة التغيرات هذه تتطلب منظمات ومديرين من نوعية خاصة، بحيث يكونوا قادرين على توفير نظرة مستقبلية ومساعدة المنظمة على تتبع التغيرات في البيئة الداخلية والخارجية والعمل على مواجهتها، وليس من الغرابة بمكان أن تكون إدارة المعرفة الملاذ الآمن لمواجهة هذه المتغيرات بفعّالية، حيث ترجع بدايات المعرفة إلى بداية خلق الإنسان، فالله عزّ وجلّ خلق الإنسان على الفطرة ثم علمهُ وهداهُ، ومنذ مئات السنين وخاصةً في القرون الوسطى كان إنتقال المعرفة من المهني إلى التلميذ يتم عن طريق ما يسمى بوصفة العائلة وبذلك يتم اقتسامها وتنتقل من جبل إلى آخر، وعملية الإنتقال هذه تم ببطءٍ شديد، أما الآن نجد أن الطرق الحديثة للإدارة فتحت الباب واسعاً لنقل المعرفة بإستغلال التقنية مثل الإنترنيت ووسائل الإتصال المختلفة، فالمعرفة تشكل المورد الأساسي لبناء القدرة التنافسية للعديد من المنظمات.
ومن هنا، جاء هذا الكتاب بعنوان إدارة المعرفة في منظمات الأعمال ليسلط الضوء على مورد المعرفة كمورد إستراتجي لا يخضع لا من قريب ولا من بعيد للقوانين والنظريات الإقتصادية التقليدية، فالمعرفة وإدارتها هي أداة لخلق القيمة المضافة.
Note de contenu : الفصل الاول:الإطار المفاهيمي للمعرفة وإدارتها
الفصل الثاني:عمليات إدارة المعرفة
الفصل الثالث:استراتيجيات إدارة المعرفة
الفصل الرابع:الآثار المحتملة لإدارة المعرفة في منظمات الأعمال
الفصل الخامس:إدارة المعرفة والمداخل الإدارية الحديثة
الفصل السادس:دراسة حالة:المؤسسة العامة للصناعات الغذائية -سوريةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/217217 A/658.1278 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 13/216491 A/658.1278 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 13/217216 A/658.1278 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible