BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur عز الدين المناصرة |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
ثقافة المقاومة 1 : 2005 / صالح أبو أصبع
Titre : ثقافة المقاومة 1 : 2005 : مؤتمر فيلادلفيا الدولي العاشر المؤتمر العلمي لكلية الآدابوالفنون 25 - 28 إبريل 2005 Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح أبو أصبع, Auteur ; عز الدين المناصرة, Auteur ; محمد عبيد الله, Auteur Editeur : مطبعة الخط العربي Année de publication : 2006 Importance : 623ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : وقائع الافتتاح والختام
الباب الاول: الإطار النظري والفكري
الباب الثاني: التمييز بين الإرهاب والمقاومة
الباب الثالث: المقاومة: تجارب عربية وعالمية
الباب الرابع: الخطاب الإعلامي والمقاومةثقافة المقاومة 1 : 2005 : مؤتمر فيلادلفيا الدولي العاشر المؤتمر العلمي لكلية الآدابوالفنون 25 - 28 إبريل 2005 [texte imprimé] / صالح أبو أصبع, Auteur ; عز الدين المناصرة, Auteur ; محمد عبيد الله, Auteur . - [S.l.] : مطبعة الخط العربي, 2006 . - 623ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : وقائع الافتتاح والختام
الباب الاول: الإطار النظري والفكري
الباب الثاني: التمييز بين الإرهاب والمقاومة
الباب الثالث: المقاومة: تجارب عربية وعالمية
الباب الرابع: الخطاب الإعلامي والمقاومةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/128532 A/811.731 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt ثقافة المقاومة 2 في الآداب والفنون / صالح أبو أصبع
Titre : ثقافة المقاومة 2 في الآداب والفنون : مؤتمر فيلادلفيا الدولي العاشر المؤتمر العلمي لكلية الآداب و الفنون 25 - 28 إبريل 2005 Titre original : Culture Of Resistance; 10th Philadelphia International Conference Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح أبو أصبع, Auteur ; عز الدين المناصرة, Auteur ; محمد عبيد الله, Auteur Editeur : مطبعة الخط العربي Année de publication : 2005 Importance : 424ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : الباب الاول: ثقافة المقاومة..تجليات أدبية
الباب الثاني: المقاومة في الفنون
الباب الثالث: بحوث باللغة الإنجليزيةثقافة المقاومة 2 في الآداب والفنون = Culture Of Resistance; 10th Philadelphia International Conference : مؤتمر فيلادلفيا الدولي العاشر المؤتمر العلمي لكلية الآداب و الفنون 25 - 28 إبريل 2005 [texte imprimé] / صالح أبو أصبع, Auteur ; عز الدين المناصرة, Auteur ; محمد عبيد الله, Auteur . - [S.l.] : مطبعة الخط العربي, 2005 . - 424ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : الباب الاول: ثقافة المقاومة..تجليات أدبية
الباب الثاني: المقاومة في الفنون
الباب الثالث: بحوث باللغة الإنجليزيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/128536 A/811.734 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt جمرة النص الشعري / عز الدين المناصرة
Titre : جمرة النص الشعري : مقاربات في الشعر والشعراء والحداثة والفاعلية Type de document : texte imprimé Auteurs : عز الدين المناصرة, Auteur Editeur : دار المجدلاوي للنشر و التوزيع Année de publication : د.س Importance : 574ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24.5x17 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: قراءة النصوص الأدبية (منظور جدلي تفكيكي)
ف2: الشعر...والتاريخ
ف3: شعرية المنهج النفسي: غرفة عمليات ولادة القصيدة
ف4: الشعر العربي الحديث: شاعرية النصوص، وشعرية الرغبات النقدية (محاولة لرسم خرائط جديدة)
ف5: (مجلة الآداب اللبنانية، 1953): (تأسيس حركة الحداثة الشعرية): القصيدة الحرة التفعيلية: هكذا كبرت، هكذا كبرنا معها
ف6: الشعر الفلسطيني الحديث، (1964 - 1994): إشكالات: الحداثة، المقاومة، والتأسرل
ف7: مهرجانات شعرية: الاعتراف بالشعر الحر، (1970- 1981)
ف8: شعرية الأمكنة: النواة الخفية: (شهادة)
ف9: مانيفستو الحبر والدم، (1984): تعالوا نتشاجر بهدوء: لكم حداثتكم، ولي حداثتي
ف10: شهادات في الشاعرية
ف11: تعشيب النص
ف12: ذكريات أدبية
ف13: جمع وتحقيق...الاعمال الكاملة: للشاعر الفلسطيني الشهيد عبد الرحيم محمود
ملحق: حوارات في الشعر، الادب، الثقافة، والسياسةجمرة النص الشعري : مقاربات في الشعر والشعراء والحداثة والفاعلية [texte imprimé] / عز الدين المناصرة, Auteur . - عمان : دار المجدلاوي للنشر و التوزيع, د.س . - 574ص : غلاف خارجي ; 24.5x17 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: قراءة النصوص الأدبية (منظور جدلي تفكيكي)
ف2: الشعر...والتاريخ
ف3: شعرية المنهج النفسي: غرفة عمليات ولادة القصيدة
ف4: الشعر العربي الحديث: شاعرية النصوص، وشعرية الرغبات النقدية (محاولة لرسم خرائط جديدة)
ف5: (مجلة الآداب اللبنانية، 1953): (تأسيس حركة الحداثة الشعرية): القصيدة الحرة التفعيلية: هكذا كبرت، هكذا كبرنا معها
ف6: الشعر الفلسطيني الحديث، (1964 - 1994): إشكالات: الحداثة، المقاومة، والتأسرل
ف7: مهرجانات شعرية: الاعتراف بالشعر الحر، (1970- 1981)
ف8: شعرية الأمكنة: النواة الخفية: (شهادة)
ف9: مانيفستو الحبر والدم، (1984): تعالوا نتشاجر بهدوء: لكم حداثتكم، ولي حداثتي
ف10: شهادات في الشاعرية
ف11: تعشيب النص
ف12: ذكريات أدبية
ف13: جمع وتحقيق...الاعمال الكاملة: للشاعر الفلسطيني الشهيد عبد الرحيم محمود
ملحق: حوارات في الشعر، الادب، الثقافة، والسياسةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/128543 A/811.732 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt علم التناص المقارن / عز الدين المناصرة
Titre : علم التناص المقارن : نحو منهج عنكبوتي تفاعلي Type de document : texte imprimé Auteurs : عز الدين المناصرة, Auteur Editeur : دار المجدلاوي للنشر و التوزيع Année de publication : 2006 Importance : 480ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يناقش هذا الكتاب، مجموعة من الإشكالات النقدية الحديثة –القديمة التي تواجه النقد الحديث وفرعه الرئيس: النقد المقارن:
أولاً: ينطلق الكتاب من إشكالات التجنيس الأدبي في إطارها النظري، بالاعتراف مسبقاً بعالمية فكرة التجنيس، والاعتراف بأنها إشكالية قديمة-حديثة، ومستقبلية، خصوصاً بعد صعود العولمة الثقافية وتركيزها على (مبدأ الاختلاط)، ومبدأ التفتيت والتفريع، ومبدأ المحور والاستبدال، انطلاقاً من هدفها الجوهري، وهو أمركة المحيط الدولي، اقتصادياً (اقتصاد السوق)، وثقافياً (محو الهويات).
وفي المقابل، وقفت (ثقافة المقاومة الحداثية) في وجه وحشية العولمة، إذ لا يمكن لهوية ثقافية أن تمحو نفسها تلقائياً لصالح العولمة الثقافية إلا إذا أعلنت الهزيمة التامة. وهكذا مارست المقاومة الحداثية أسلوبين: الدفاع عن الهويات، والتكيف الاختياري. أما العولمة، فقد اندفعت نحو الترويج لمبدأ –اختلاط الأجناس. لقد فشلت تماماً نظرية فصل السياسي عن الثقافي، لأن الواقع النقدي المعلن وغير المعلن يقول ذلك.
ثانياً: ينطلق الكتاب من اقتراح مركزي بضرورة نشوء (علم التناص المقارن)، بديلاً من (الأدب المقارن). ومعنى هذا أن المقارنة منهج أساسي تسانده آليات التناص في تحليل فكرة عالمية النصوص، وتحديد مفاهيمها وتفريعاتها بلا حدود، لكن فكرة (محو الحدود)، تعني (محو خصوصية الهويات) في الأدب، أي أن هناك مشتركات عالمية، وهناك خصوصيات تتعلق بهوية النص. وهنا نواجه مشكلات منهجية مثل: حدود التلاقي والاختلاف في منهجيات التحليل.
وفي هذا الكتاب طرح البديل النقدي في عدة مواقع من الكتاب منها (النقد التفاعلي العنكبوتي) الذي استوحى من علم الحاسوب فهو يمتلك خاصيات: التشعب العنكبوتي، وليونة التفاعل... في النصوص. والمشكلة الجوهرية في النقد العربي الحديث هي: (إما... وإما)، إما تعليقات انطباعية حماسية، وإما خطاطات شكلية هيكلية!!!
ثالثاً: يلعب (التناص) دوراً محورياً في النصوص، سواء أكانت نصوصاً أدبية، أم ثقافية، لهذا تم إعداد مراجعة شاملة لهذا المصطلح في الموروث النقدي وفي النقد الأوروبي والعربي الحديث.
ثم تم اختيار ثلاثة نقاد عرب مارسوا قراءة التناص في النصوص الأدبية والثقافية بدرجات متفاوتة: طه حسين (المنهج التاريخي)، وإحسان عباس (المنهج التفسيري التذوقي)، وإدوارد سعيد (المنهج الطباقي الثنائي).
هذه هي أطروحات الكتاب الأساسية، وهناك أطروحات فرعية أيضاً، قد يتفق معها القارئ، وقد يختلف معها. ويبقى أن نشير إلى أن هذا الكتاب استكمال لأطروحات المؤلف الأخرى في كتابين سابقين، هما (الهويات... والتعددية اللغوية)، و(النقد الثقافي المقارن).Note de contenu : ف1: جدلية الأدبي والثقافي: التناص آلية للتحليل
ف2: إشكالات التجنيس الأدبي (الإطار النظري)
ف3: نظرية الأجناس والانواع الأدبية: تتابع...أم صراع وقطيعة
ف4: تقنيات السرد الشعري في الأنواع الأدبية (قراءة تناصية)
ف5: التناص في النقد الحديث
ف6: التناص والتلاص في الموروث النقدي
ف7: طه حسين: التناص المعرفي، ونظرية الانتحال
ف8: إدوارد سعيد، الناقد الثقافي المقارن (قراءة طباقية)
ف9: إحسان عباس ونقد الشعر الحديث
ف10: إحسان عباس والنقد المقارن
ف11: شعرية النص العنكبوتيعلم التناص المقارن : نحو منهج عنكبوتي تفاعلي [texte imprimé] / عز الدين المناصرة, Auteur . - عمان : دار المجدلاوي للنشر و التوزيع, 2006 . - 480ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يناقش هذا الكتاب، مجموعة من الإشكالات النقدية الحديثة –القديمة التي تواجه النقد الحديث وفرعه الرئيس: النقد المقارن:
أولاً: ينطلق الكتاب من إشكالات التجنيس الأدبي في إطارها النظري، بالاعتراف مسبقاً بعالمية فكرة التجنيس، والاعتراف بأنها إشكالية قديمة-حديثة، ومستقبلية، خصوصاً بعد صعود العولمة الثقافية وتركيزها على (مبدأ الاختلاط)، ومبدأ التفتيت والتفريع، ومبدأ المحور والاستبدال، انطلاقاً من هدفها الجوهري، وهو أمركة المحيط الدولي، اقتصادياً (اقتصاد السوق)، وثقافياً (محو الهويات).
وفي المقابل، وقفت (ثقافة المقاومة الحداثية) في وجه وحشية العولمة، إذ لا يمكن لهوية ثقافية أن تمحو نفسها تلقائياً لصالح العولمة الثقافية إلا إذا أعلنت الهزيمة التامة. وهكذا مارست المقاومة الحداثية أسلوبين: الدفاع عن الهويات، والتكيف الاختياري. أما العولمة، فقد اندفعت نحو الترويج لمبدأ –اختلاط الأجناس. لقد فشلت تماماً نظرية فصل السياسي عن الثقافي، لأن الواقع النقدي المعلن وغير المعلن يقول ذلك.
ثانياً: ينطلق الكتاب من اقتراح مركزي بضرورة نشوء (علم التناص المقارن)، بديلاً من (الأدب المقارن). ومعنى هذا أن المقارنة منهج أساسي تسانده آليات التناص في تحليل فكرة عالمية النصوص، وتحديد مفاهيمها وتفريعاتها بلا حدود، لكن فكرة (محو الحدود)، تعني (محو خصوصية الهويات) في الأدب، أي أن هناك مشتركات عالمية، وهناك خصوصيات تتعلق بهوية النص. وهنا نواجه مشكلات منهجية مثل: حدود التلاقي والاختلاف في منهجيات التحليل.
وفي هذا الكتاب طرح البديل النقدي في عدة مواقع من الكتاب منها (النقد التفاعلي العنكبوتي) الذي استوحى من علم الحاسوب فهو يمتلك خاصيات: التشعب العنكبوتي، وليونة التفاعل... في النصوص. والمشكلة الجوهرية في النقد العربي الحديث هي: (إما... وإما)، إما تعليقات انطباعية حماسية، وإما خطاطات شكلية هيكلية!!!
ثالثاً: يلعب (التناص) دوراً محورياً في النصوص، سواء أكانت نصوصاً أدبية، أم ثقافية، لهذا تم إعداد مراجعة شاملة لهذا المصطلح في الموروث النقدي وفي النقد الأوروبي والعربي الحديث.
ثم تم اختيار ثلاثة نقاد عرب مارسوا قراءة التناص في النصوص الأدبية والثقافية بدرجات متفاوتة: طه حسين (المنهج التاريخي)، وإحسان عباس (المنهج التفسيري التذوقي)، وإدوارد سعيد (المنهج الطباقي الثنائي).
هذه هي أطروحات الكتاب الأساسية، وهناك أطروحات فرعية أيضاً، قد يتفق معها القارئ، وقد يختلف معها. ويبقى أن نشير إلى أن هذا الكتاب استكمال لأطروحات المؤلف الأخرى في كتابين سابقين، هما (الهويات... والتعددية اللغوية)، و(النقد الثقافي المقارن).Note de contenu : ف1: جدلية الأدبي والثقافي: التناص آلية للتحليل
ف2: إشكالات التجنيس الأدبي (الإطار النظري)
ف3: نظرية الأجناس والانواع الأدبية: تتابع...أم صراع وقطيعة
ف4: تقنيات السرد الشعري في الأنواع الأدبية (قراءة تناصية)
ف5: التناص في النقد الحديث
ف6: التناص والتلاص في الموروث النقدي
ف7: طه حسين: التناص المعرفي، ونظرية الانتحال
ف8: إدوارد سعيد، الناقد الثقافي المقارن (قراءة طباقية)
ف9: إحسان عباس ونقد الشعر الحديث
ف10: إحسان عباس والنقد المقارن
ف11: شعرية النص العنكبوتيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/147069 A/811.847 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt