BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur حسين محمود حريم |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
مهارات الإتصال في عالم الإقتصاد و إدارة الأعمال / حسين محمود حريم
Titre : مهارات الإتصال في عالم الإقتصاد و إدارة الأعمال Titre original : Effective communication skills Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين محمود حريم, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 330ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-447-6 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : لقد كان، ولا يزال, موضوع الاتصال يحظى باهتمام الكثير من العلماء والباحثين في العلوم السلوكية المختلفة: علم النفس، علم النفس الاجتماعي، وعلم الاجتماع، وعلم الإدارة, وحتى الفلاسفة والشعراء والسياسيين وغيرهم. ومن هنا فإن من الطبيعي أن يكون لكلمة الاتصال مضامين وتعاريف عديدة. وكلمة الاتصال من الكلمات القليلة التي تتضمن وتعني الشيء الكثير، ولذا فإن أي تعريف لموضوع عميق وواسع مثل الاتصال سوف يكون تعريفاً عاماً جداً، ومعقداً جداً, ولا يفيد الكثير، ولكن العديد من الكتاب لا يعتقدون أن الاتصال مجرد ارسال معلومات من طرف (مرسل) لآخر (مستقبل).
لقد عرف الاتصال بأنه: "إرسال معلومات من طرف لآخر في منظمة بما يؤدي الى نتيجة معينة، تغيير في السلوك أو تغيير في الممارسات". وتعريف آخر: "تبادل الفهم المشترك من خلال استعمال الرموز". أما القاموس فيعرف الاتصال بأنه: "عملية يتم من خلالها تبادل المعاني بين الافراد من خلال منظومة مشتركة من الرموز". وتعريف ثالث: "الاتصال هو عملية نحاول من خلالها إرسال/ توصيل أفكارنا، آرائنا, رغباتنا، مشاعرنا للآخرين". فالاتصال في منظمات الأعمال لا يقتصر على إرسال المعلومات من طرف لآخر، بل هو عملية اجتماعية تبادلية تتضمن تقاسم الفهم والإدراك بين طرفي الاتصال والتأثير في سلوك الأفراد بقصد تحقيق أهداف المنظمة. والهدف من الاتصال هو: 1- قبول المستقبل للرسالة الموجهة من المرسل. 2- قيام المستقبل بالتصرف وفق هذه الرسالة. ويتحقق الهدف من الاتصال حينما يتفهم المستقبل معنى الرسالة الموجهة اليه ويستجيب لها باتخاذ أو إجراء العمل المناسب. ومما يساعدك على فهم مضمون الاتصال، هو مناقشة عملية الاتصال.
Note de contenu : الفصل الاول:مدخل إلى المراسلات والاتصالات في منظمات الأعمال
الفصل الثاني:أسس كتابة المراسلات الناجحة
الفصل الثالث:عملية كتابة رسائل الأعمال
الفصل الخامس:الرسائل الإيجابية والرسائل الحيادية
الفصل السادس:الرسائل السلبية
الفصل السابع:الرسائل الإقناعية ورسائل البيع
الفصل الثامن:عملية طلب التوظيف
الفصل التاسع:المذكرات الداخلية
الفصل العاشر:تقارير العمل
الفصل الحادي عشر:الاتصالات الشفهية الفعالة
مهارات الإتصال في عالم الإقتصاد و إدارة الأعمال = Effective communication skills [texte imprimé] / حسين محمود حريم, Auteur . - ط1 . - عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2010 . - 330ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-32-447-6
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : لقد كان، ولا يزال, موضوع الاتصال يحظى باهتمام الكثير من العلماء والباحثين في العلوم السلوكية المختلفة: علم النفس، علم النفس الاجتماعي، وعلم الاجتماع، وعلم الإدارة, وحتى الفلاسفة والشعراء والسياسيين وغيرهم. ومن هنا فإن من الطبيعي أن يكون لكلمة الاتصال مضامين وتعاريف عديدة. وكلمة الاتصال من الكلمات القليلة التي تتضمن وتعني الشيء الكثير، ولذا فإن أي تعريف لموضوع عميق وواسع مثل الاتصال سوف يكون تعريفاً عاماً جداً، ومعقداً جداً, ولا يفيد الكثير، ولكن العديد من الكتاب لا يعتقدون أن الاتصال مجرد ارسال معلومات من طرف (مرسل) لآخر (مستقبل).
لقد عرف الاتصال بأنه: "إرسال معلومات من طرف لآخر في منظمة بما يؤدي الى نتيجة معينة، تغيير في السلوك أو تغيير في الممارسات". وتعريف آخر: "تبادل الفهم المشترك من خلال استعمال الرموز". أما القاموس فيعرف الاتصال بأنه: "عملية يتم من خلالها تبادل المعاني بين الافراد من خلال منظومة مشتركة من الرموز". وتعريف ثالث: "الاتصال هو عملية نحاول من خلالها إرسال/ توصيل أفكارنا، آرائنا, رغباتنا، مشاعرنا للآخرين". فالاتصال في منظمات الأعمال لا يقتصر على إرسال المعلومات من طرف لآخر، بل هو عملية اجتماعية تبادلية تتضمن تقاسم الفهم والإدراك بين طرفي الاتصال والتأثير في سلوك الأفراد بقصد تحقيق أهداف المنظمة. والهدف من الاتصال هو: 1- قبول المستقبل للرسالة الموجهة من المرسل. 2- قيام المستقبل بالتصرف وفق هذه الرسالة. ويتحقق الهدف من الاتصال حينما يتفهم المستقبل معنى الرسالة الموجهة اليه ويستجيب لها باتخاذ أو إجراء العمل المناسب. ومما يساعدك على فهم مضمون الاتصال، هو مناقشة عملية الاتصال.
Note de contenu : الفصل الاول:مدخل إلى المراسلات والاتصالات في منظمات الأعمال
الفصل الثاني:أسس كتابة المراسلات الناجحة
الفصل الثالث:عملية كتابة رسائل الأعمال
الفصل الخامس:الرسائل الإيجابية والرسائل الحيادية
الفصل السادس:الرسائل السلبية
الفصل السابع:الرسائل الإقناعية ورسائل البيع
الفصل الثامن:عملية طلب التوظيف
الفصل التاسع:المذكرات الداخلية
الفصل العاشر:تقارير العمل
الفصل الحادي عشر:الاتصالات الشفهية الفعالة
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/166884 A/658.960 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt