BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur أبو شارب محي الدين |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : مدخل إلى سوسيولوجيا الأدب العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : أبو شارب محي الدين Editeur : دار الثقافة Année de publication : 2005 Importance : 327ص Présentation : غلاف خارجي , جداول Format : 24 x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 995368097 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : ان الظروف التي ترافق انتاج النصوص تؤلف جزءا من مضمون تلك النصوص كم ان الايديولوجيات والاعتقادات والفلسفات والاخلاق والعوامل النفسية كلها تلعب دورا حيويا في فهم وتداول النصوص الادبية لذا فان القراءة السوسيولوجية تهتم بالظرف التاريخيوما يحيط به كما تهتم بأوضاع الكاتب الاجتماعية والاقتصادية والسياشسية والنفسية وتهدف الى ابراز التفاعل بين المشاركين في صياغة النص الأدبي :الماتب -القارئ الظروف الاجتماعية
وهذه الدراسة تمثل محاولة للتقدم خطوة جديدة في ميدان الدراسات الأدبية في ضوء المعطيات الجديدة للسوسيولوجيا وعلم النفس وقراءة النص الادبي وتنزع عن النص الأدبي صفة القداسة التي تجمده عند نقطة ما وتحرره من المحرمات في سعي لصنع تاريخ الادب من جديد
تركز هذه الدراسة على النصوص الادبية المتداولة في التعليم وخاصة في المرحلة الثانوية اذ يتم تدريس الادب للتلاميذ عن طريق منتخبات مجتزأة لا يمكن التفاعل معها وتعطي صورة مشوهة وتعجز عن تقديم الصورة المعاصرة للادب ومكانته في بناء ثقافة المجتمع.Note de contenu : لمنهج ولغة التكامل للنظرية النقدية-علاقة الأدب بحركة الواقع/إطلالة على النقد القديم وسوسيولوجيا الأدب-المغزي الإيديولوجي لنصوص الغزل-المغزي الإيديولوجي لنصوص المديح-المعزي الإيديولوجي لنصوص الهجاء-مناهج تعليم الأدب العربي والكتب المدرسي مدخل إلى سوسيولوجيا الأدب العربي [texte imprimé] / أبو شارب محي الدين . - الرباط : دار الثقافة, 2005 . - 327ص : غلاف خارجي , جداول ; 24 x17 سم.
ISSN : 995368097
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : ان الظروف التي ترافق انتاج النصوص تؤلف جزءا من مضمون تلك النصوص كم ان الايديولوجيات والاعتقادات والفلسفات والاخلاق والعوامل النفسية كلها تلعب دورا حيويا في فهم وتداول النصوص الادبية لذا فان القراءة السوسيولوجية تهتم بالظرف التاريخيوما يحيط به كما تهتم بأوضاع الكاتب الاجتماعية والاقتصادية والسياشسية والنفسية وتهدف الى ابراز التفاعل بين المشاركين في صياغة النص الأدبي :الماتب -القارئ الظروف الاجتماعية
وهذه الدراسة تمثل محاولة للتقدم خطوة جديدة في ميدان الدراسات الأدبية في ضوء المعطيات الجديدة للسوسيولوجيا وعلم النفس وقراءة النص الادبي وتنزع عن النص الأدبي صفة القداسة التي تجمده عند نقطة ما وتحرره من المحرمات في سعي لصنع تاريخ الادب من جديد
تركز هذه الدراسة على النصوص الادبية المتداولة في التعليم وخاصة في المرحلة الثانوية اذ يتم تدريس الادب للتلاميذ عن طريق منتخبات مجتزأة لا يمكن التفاعل معها وتعطي صورة مشوهة وتعجز عن تقديم الصورة المعاصرة للادب ومكانته في بناء ثقافة المجتمع.Note de contenu : لمنهج ولغة التكامل للنظرية النقدية-علاقة الأدب بحركة الواقع/إطلالة على النقد القديم وسوسيولوجيا الأدب-المغزي الإيديولوجي لنصوص الغزل-المغزي الإيديولوجي لنصوص المديح-المعزي الإيديولوجي لنصوص الهجاء-مناهج تعليم الأدب العربي والكتب المدرسي Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/109601 A/811.539 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt