المناهج التربوية الحديثة : مفاهيمها و عناصرها و أسسها و عملياتها [texte imprimé] /
أحمد مرعي، توفيق . - ط1 . -
عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2000 . - 303ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-061-9
Langues : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Résumé : |
جاء هذا الكتاب ليسلط الضوء على المناهج التربوية الحديثة من حيث مفاهيمها، وعناصرها، وأسسها، وعملياتها، وعلاقتها بالألعاب التعليمية وبالوسائل التعليمية وبالمعلم والمتعلم، وبذلك يوجد بين دفتي هذا الكتاب خمسة أبواب ويتكون كل باب من عدة فصول. وقد عالج الباب الأول مفهوم المنهاج التربوي، حيث تكون من ثلاثة فصول، وازن الفصل الأول بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهاج التربوي، في حين أوضح الفصل الثاني معنى المنهاج التربوي كنظام، وعالج الفصل الثالث أنواع المناهج. أما الباب الثاني فقد تناول عناصر المنهاج، حيث تكون من أربعة فصول، أوضح الفصل الأول العنصر الأول من عناصر المنهاج وهو الأهداف، في حين أوضح الفصل الثاني عنصر المحتوى، أما الفصل الثالث فقد تناول عنصر الأنشطة، بينما عالج الفصل الرابع عنصر التقويم. وجاء الباب الثالث من هذا الكتاب موضحاً لأسس المنهاج التربوي، وقد تكون من خمسة فصول؛ عالجت الفصول الأربعة الأولى منه الأسس الفلسفية، والمعرفية، والنفسية والاجتماعية للمنهاج التربوي الحديث. أما الفصل الخامس فقد أوضح الإطار الإسلامي للمنهاج التربوي الحديث. |
Note de contenu : |
الباب الأول:مفهوم المنهاج التربوي
الموضوع الأول:المفهوم التقليدي للمنهاج التربوي
الموضوع الثاني:المفهوم الحديث للمنهاجالتربوي
الموضوع الثالث:المنهاج التربوي باعتباره نظاما
الموضوع الرابع:أنواع المناهج
الباب الثاني:عناصر المنهاج التربوي
الموضوع الخامس:الأهداف
الموضوع السادس:امحتوى
المحتوى السابع:الانشطة
الموضوع الثامن:التقويم
الباب الثالث:أسس المنهاج التربوي الحديث
الموضوع التاسع:الأسس الفلسفية للمنهاج التربوي الحديث
الموضوع العاشر:الأسس المعرفية والقيمية للمنهاج التربوي الحديث
الموضوع الحادي عشر:الأسس النفسية للمنهاج التربوي الحديث
الموضوع الثاني عشر:الأسس الاجتماعية للمنهاج التربوي الحديث
الموضوع الثالث:الغطار الإسلامي للمنهاج التربوي الحديث
الباب الرابع:عمليات المنهاج التربوي الحديث
الموضوع الخامس عشر:تقويم المنهاج التربوي وتطويره
الموضوع السادس عشر:الكتاب التعليمي المدرسي
الموضوع السابع عشر:نحو بناءمفهوم حديث للمنهاج القائم على الألعاب التعليمية |