تعلم القيم و تعليمها : تصور نظري و تطبيقي لطرائق و إستراتيجيات تدريس القيم [texte imprimé] /
زكي الجلاد ماجد . - ط1 . -
عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2005 . - 229ص : غلاف ملون.جداول ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-277-4
Langues : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Résumé : |
ن تعليم القيم الفاضلة أصبح فريضة ينبغي الاهتمام بها وتحمل مسؤولياتها الجسيمة، ومقصر كل من يهمل تربية أبنائه وبناته وطلبته عليها، ونقطة البداية تكون بك عزيزي القارئ بأن تكون قدوة صالحة لمن تربيهم فلا يرون من سلوكك إلا حباً وعطفاً وخيراً، ولا يسمعون من حديثك إلا الصدق والعدل والبر، كما عليك أن تبذل جهودك المستمرة في غرس الإيمان، والحق، والفضيلة، والعدل، والمسؤولية عند أبنائك وبناتك من المتعلمين والطلبة، ولتكن على يقين إن أفضل رسالة تؤديها خدمة لأمتك، وتكوين وعيها، وتعزيز دورها الحضاري يكمن في حفظ كيان أفرادها، ورعايتهم، وتعريفهم الخير من الشر، وتزويدهم بالإرادة الخيرة والفاعلة التي تقيهم الضعف والانجرار وراء ما يضر بالنفس، ويفسد الحياة، وكل ذلك كله مرهون برسالة تعليم القيم الفاضلة وتعزيزها.
جاء الكتاب وبين جنباته تصوراً نظرياً وتطبيقياً لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم، ومعلومات ومعارف ذات نفع وفائدة يمكن أن يستفيد منها الآباء والأمهات والمربون وهم يتولون تربية الناشئة وإعدادهم للحياة، وقد روعي أن يكون سهل العبارة، جامع الفكرة، متخصص المعلومة، ولكنه برغم ذلك يحتاج إلى الدقة والأناة والتفهم عند قراءة موضوعاته، والتحلي بالصبر واليقظة والتركيز عند تقليب صفحاته حتى يؤتي ثماره المرجوة. |
Note de contenu : |
الفصل الأول:مدخل لدراسة القيم
الفصل الثاني:تدريس القيم(الأهداف والتخطيط والمبادئ العامة)
الفصل الثالث:طرائق تدريس القيم
الفصل الرابع:استراتيجية تدريس القيم
الفصل الخامس:قياس القيم وتقويمها |