BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur آمنة بلعلي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أثر الرمز في بنية القصيدة العربية المعاصرة / آمنة بلعلي
Titre : أثر الرمز في بنية القصيدة العربية المعاصرة : دراسة تطبيقية Type de document : texte imprimé Auteurs : آمنة بلعلي Editeur : ديوان المطبوعات الجامعية Année de publication : 1995 Importance : 130ص Présentation : غلاف خارجي Format : 22 x15 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-0-0083-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : تجيب هذه الدراسة المتواضعة بعض الإجابات التي تمكن القارئ من معرفة بعض الظواهر العامة التي أثيرت في فترات متعاقبة من حياة القصيدة العربية. ولعل من أهمها ظاهرة توظيف الرموز التي كانت لها آثار بينة في كل مستويات البناء، بدءا من الصورة إلى اللغة فالإيقاع، كأهم آليات الكتابة الشعرية. والتي نطمح أن يجد القارئ فيها بعض هذه الهموم. أثر الرمز في بنية القصيدة العربية المعاصرة : دراسة تطبيقية [texte imprimé] / آمنة بلعلي . - الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 1995 . - 130ص : غلاف خارجي ; 22 x15 سم.
ISSN : 978-9961-0-0083-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : تجيب هذه الدراسة المتواضعة بعض الإجابات التي تمكن القارئ من معرفة بعض الظواهر العامة التي أثيرت في فترات متعاقبة من حياة القصيدة العربية. ولعل من أهمها ظاهرة توظيف الرموز التي كانت لها آثار بينة في كل مستويات البناء، بدءا من الصورة إلى اللغة فالإيقاع، كأهم آليات الكتابة الشعرية. والتي نطمح أن يجد القارئ فيها بعض هذه الهموم. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/99466 A/811.401 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt المتخيل في الرواية الجزائرية من المتماثل إلى المختلف / آمنة بلعلي
Titre : المتخيل في الرواية الجزائرية من المتماثل إلى المختلف Type de document : texte imprimé Auteurs : آمنة بلعلي, Auteur Editeur : دار الأمل للطباعة و النشر Année de publication : 2006 Importance : 216ص Présentation : غلاف خارجي Format : 22x15 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يركّز على حقبة من التسعينيات حتى نهاية الألفية، لكن من زاوية التخيّل السردي وعلاقته بالواقع والكتابة
في مدخل البحث، تقدّم آمنة بلعلا المفاهيم النظرية الإجرائية حول الخيال والتخيّل والمتخيّل الروائي لتبدأ من أول رواية جزائرية كُتبت في التاريخ، وهي «الحمار الذهبي» لأبوليوس، فتدرس المظاهر الشفهية من خلال بنيتها الحكائية الخرافية. بعدها، تعرّج على مرجعيات المتخيّل في رواية السبعينيات، قبل أن تصل إلى ما تسميه سرد المحنة، حيث تركّز على أنواع الخطاب الروائي الجزائري في العشرية السوداء التي تتميّز ــــ رغم وحدة الموضوع ــــ على مستوى الأشكال السردية. وتعزو الباحثة ذلك التحول، إلى تحوّل أكبر في البنية الاجتماعية والسياسية: «إن تحوّل القيم الجمالية في الرواية الجزائرية، استجابةٌ للتحوّلات التي عاشها المجتمع الجزائري خلال الثمانينيات، وما نتج منها من إعادة نظر في تطبيقات الإيديولوجيات السبعينية وما تبعه من اهتزاز القيم... كان نتيجتها ذلك الشرخ الذي حدث في أكتوبر 1988».Note de contenu : التمهيد: مفهوم المتخيل والمتخيل الروائي
ف1: مفتاح المتخيل الجزائري
ف2: مرجعيات المتخيل
ف3: تغيرات المتخيل
ف4: مفارقات المتخيل
ف5: صراعات المتخيل
ف6: السعي نحو النموذج الأعلىالمتخيل في الرواية الجزائرية من المتماثل إلى المختلف [texte imprimé] / آمنة بلعلي, Auteur . - الجزائر : دار الأمل للطباعة و النشر, 2006 . - 216ص : غلاف خارجي ; 22x15 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يركّز على حقبة من التسعينيات حتى نهاية الألفية، لكن من زاوية التخيّل السردي وعلاقته بالواقع والكتابة
في مدخل البحث، تقدّم آمنة بلعلا المفاهيم النظرية الإجرائية حول الخيال والتخيّل والمتخيّل الروائي لتبدأ من أول رواية جزائرية كُتبت في التاريخ، وهي «الحمار الذهبي» لأبوليوس، فتدرس المظاهر الشفهية من خلال بنيتها الحكائية الخرافية. بعدها، تعرّج على مرجعيات المتخيّل في رواية السبعينيات، قبل أن تصل إلى ما تسميه سرد المحنة، حيث تركّز على أنواع الخطاب الروائي الجزائري في العشرية السوداء التي تتميّز ــــ رغم وحدة الموضوع ــــ على مستوى الأشكال السردية. وتعزو الباحثة ذلك التحول، إلى تحوّل أكبر في البنية الاجتماعية والسياسية: «إن تحوّل القيم الجمالية في الرواية الجزائرية، استجابةٌ للتحوّلات التي عاشها المجتمع الجزائري خلال الثمانينيات، وما نتج منها من إعادة نظر في تطبيقات الإيديولوجيات السبعينية وما تبعه من اهتزاز القيم... كان نتيجتها ذلك الشرخ الذي حدث في أكتوبر 1988».Note de contenu : التمهيد: مفهوم المتخيل والمتخيل الروائي
ف1: مفتاح المتخيل الجزائري
ف2: مرجعيات المتخيل
ف3: تغيرات المتخيل
ف4: مفارقات المتخيل
ف5: صراعات المتخيل
ف6: السعي نحو النموذج الأعلىExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/148346 A/811.859 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt