BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محمد الطائي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : أقتصاديات المعلومات : : القوة الناعمة في تحقيق التفوق التنافسي للمؤسسات Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد الطائي Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2007 Importance : 192ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-370-2 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:علم اقتصاديات المعلومات
الفصل الثاني:اهمية دراسة اقتصادية المعلومات
الفصل الثالث:الخصائص الاقتصادية للمعلومات
الفصل الرابع:الاستثمار في المعلومات
الفصل الخامس:تكاليف المعلومات
الفصل السادس:قيمة المعلوماتأقتصاديات المعلومات : : القوة الناعمة في تحقيق التفوق التنافسي للمؤسسات [texte imprimé] / محمد الطائي . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2007 . - 192ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-06-370-2
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:علم اقتصاديات المعلومات
الفصل الثاني:اهمية دراسة اقتصادية المعلومات
الفصل الثالث:الخصائص الاقتصادية للمعلومات
الفصل الرابع:الاستثمار في المعلومات
الفصل الخامس:تكاليف المعلومات
الفصل السادس:قيمة المعلوماتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/111978 A/658.408 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الأسس العلمية للتسويق الحديث : مدخل شامل Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد الطائي Editeur : دار اليازوري العلمية Année de publication : 2006 Importance : 359ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 17*24سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الأول:مدخل إلى التسويق
الفصل الثاني:البيئة التسويقية
الفصل الثالث:السوق والسوق المستهدفة
الفصل الرابع:سلوك المستهلك الشرائي
الفصل الخامس:المنتجات
الفصل السادس:تسويق الخدمات
الفصل السابع:التسعير
الفصل الثامن:التوزيع
الفصل التاسع:الترويج
الفصل العاشر:التسويق الإلكتروني
الأسس العلمية للتسويق الحديث : مدخل شامل [texte imprimé] / محمد الطائي . - عمان : دار اليازوري العلمية, 2006 . - 359ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 17*24سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الأول:مدخل إلى التسويق
الفصل الثاني:البيئة التسويقية
الفصل الثالث:السوق والسوق المستهدفة
الفصل الرابع:سلوك المستهلك الشرائي
الفصل الخامس:المنتجات
الفصل السادس:تسويق الخدمات
الفصل السابع:التسعير
الفصل الثامن:التوزيع
الفصل التاسع:الترويج
الفصل العاشر:التسويق الإلكتروني
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/113346 A/658.304 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : صيانة و إدامة نظم المعلومات الإدارية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد الطائي Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2007 Importance : 252ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-369-6 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : يؤكد المتخصصون في نظم المعلومات بشكل عام وفي صيانة هذه النظم بشكل خاص على أن الصيانة تعد أمراً حتميا للمحافظة على هذه النظم ليس بعد الشروع بتطبيقه فحسب بل في جميع مراحل دورة حياة النظام والتي قد تستمر لعدة سنوات، من جهة ثانية ينظر إلى الصيانة أحياناً على أنها شر لا بد منه وتوصف بأنها عملية شاقة ومكلفة وتفتقر الى الطموح. من هنا قد تكون الصيانة نافعة وفاعلة وضرورية ولكن قد تصبح أيضاً عبئا على المنظمة بسبب استحواذها على النسبة الاكبر من الانفاق على بناء نظم المعلومات وتطويرها في العديد من المنظمات واستنزافها الجزء الاكبر من ميزانيتها. وفي الحقيقية لا يوجد هناك سبب واحد فقط يكمن وراء الاهتمام بعمليات الصيانة فهناك عدة أسباب ترتبط في الرغبة بتعزيز فاعلية النظام وظيفيا لاجل تجاوز أخطاء المعالجة الداخلية أو الاستجابة للتغييرات في حاجة المنظمة، عليه فان صيانة نظم المعلومات هي حقيقة الحياة لهذه النظم والتي يجب الوعي التام تجاهها والتعامل معها من خلال ادارتها بشكل سليم . ولكن سؤال الذي يطرح نفسه هنا هو كم تطول فترة حياة نظام المعلومات؟ فهل تمتد الى خمس... عشر سنوات مثلات أم فترة أطول؟ وفي الحقيقة لا توجد هناك اجابة بسيطة على هذا السؤال لان الاجابة ترتبط على الاغلب بالجانب الاقتصادي للموضوع، بتعبير آخر عند اية نقطة من زمن تطبيقات نظم المعلومات الادارية يكون من المناسب التوقف عن العمل في نظام المعلومات القديم وبناء/ تصميم نظام معلومات آخر جديد في ضوء المعايير المالية. ويعزى السبب في التركيز على هذا الجانب الى اهتمام ادارة نظام المعلومات بتقويم المبادلات بين صيانة نظام المعلومات الحالي وبين بناء نظام معلومات آخر جديد. تأسيساً جاء هذا الكتاب ليغطي الجوانب المختلفة لهذا الموضوع الحيوي الذي يفتقر نهائياً الى الكتابة فيه، وقد وضعت مفردات هذا الكتاب بشكل روعي فيها الجانبين الاداري والفني، كما روعي فيها تزويد الاطر المفاهيمية المناسبة التي تسهل للدراسين والمطلعين مهمة الالمام بالمبادئ العملية والتطبيقية في صيانة وادامة نظم المعلومات كما تؤهله للتدريب في ورش ومختبرات الصيانة. عليه نعتقد بأن هذا الكتاب سيكون مفيدا لإدارات نظم المعلومات والافراج العاملين فيها وفنييوا الصيانة والمتخصصون في الصيانة بمراكز تقديم خدمات الصيانة ومراكز اعداد الدورات التدريبية ومختبرات وورس الصيانة بشكل عام اضافة الى طلبة الجامعة وطلبة كليات المجتمع في تخصصات نظم المعلومات الادارية والحسابية وتكنولوجيا المعلومات. مع التنويه الى أن الكتاب لا يتضمن أية اشارات تفصيلية بخصوص تعريفات الاجهزة والمعدات وأنواعها وخصائصها وطريقة عملها وطريقة تركيبها لانه لا يمثل كتيبا (Manual)، اذ يفترض بالقارئ أو الطالب المتخصص استيفاء هذه الجوانب في مهارات الحاسب (1 و 2) أو غيرها من المساقات أو الدورات التدريبية التي تنتاول هذه الجوانب بالتفصيل كما لا تتضمن مفردات الكتاب تنزيل "الويندوز" وإنما الاشارة إلى منهجية صيانة البرمجيات والنظم ومداخلها والمتطلبات السابقة لها وأدواتها ونظم ادارتها. ويقع الكتب في تسعة فصول، خصص الاول للحديث عن دورة حياة تطوير نظم المعلومات وموقع الصيانة في هذه الدورة، وانصب الثاني على بيان مفهوم الصيانة وأهميتها وأهدافها وتناول الثالث مبررات الصيانة والعوامل المرتبطة بها، وركز الرابع على أنواع صيانة نظم المعلومات والأسس المعتمدة في تصنيفها، وخصص الخامس لتكاليف صيانة نظم المعلومات بينما تمت تغطية الوظائف الادارية الخاصة بالتخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة على عمليات الصيانة في الفصل السادس، وافردت الفصول السابع والثامن والتاسع لتوضيح عمليات صيانة الاجهزة والمعدات والبرمجيات والنظم المعتمدة في تطبيقات نظم المعلومات وشبكات الاتصالات. Note de contenu : الفصل الاول:مراحل دورة تطوير نظم المعلومات الادارية
الفصل الثاني:المقصود بصيانة نظم المعلومات الادارية واهمية واهدافها
الفصل الثالث:مبررات صيانة نظم المعلومات والعوامل المرتبطة بها
الفصل الرابع:انواع صيانة نظم المعلومات الادارية
الفصل الخامس:تكاليف صيانة نظم المعلومات الادارية
الفصل السادس:ادارة عمليات صيانة نظم المعلومات الادارية
الفصل السابع:صيانة الاجهزة والمعدات المستخدمة في تطبيقات نظم المعلومات الادارية
الفصل الثامن:صيانة البرمجيات والنظم
الفصل التاسع:صيانة الشبكاتصيانة و إدامة نظم المعلومات الإدارية [texte imprimé] / محمد الطائي . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2007 . - 252ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-06-369-6
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : يؤكد المتخصصون في نظم المعلومات بشكل عام وفي صيانة هذه النظم بشكل خاص على أن الصيانة تعد أمراً حتميا للمحافظة على هذه النظم ليس بعد الشروع بتطبيقه فحسب بل في جميع مراحل دورة حياة النظام والتي قد تستمر لعدة سنوات، من جهة ثانية ينظر إلى الصيانة أحياناً على أنها شر لا بد منه وتوصف بأنها عملية شاقة ومكلفة وتفتقر الى الطموح. من هنا قد تكون الصيانة نافعة وفاعلة وضرورية ولكن قد تصبح أيضاً عبئا على المنظمة بسبب استحواذها على النسبة الاكبر من الانفاق على بناء نظم المعلومات وتطويرها في العديد من المنظمات واستنزافها الجزء الاكبر من ميزانيتها. وفي الحقيقية لا يوجد هناك سبب واحد فقط يكمن وراء الاهتمام بعمليات الصيانة فهناك عدة أسباب ترتبط في الرغبة بتعزيز فاعلية النظام وظيفيا لاجل تجاوز أخطاء المعالجة الداخلية أو الاستجابة للتغييرات في حاجة المنظمة، عليه فان صيانة نظم المعلومات هي حقيقة الحياة لهذه النظم والتي يجب الوعي التام تجاهها والتعامل معها من خلال ادارتها بشكل سليم . ولكن سؤال الذي يطرح نفسه هنا هو كم تطول فترة حياة نظام المعلومات؟ فهل تمتد الى خمس... عشر سنوات مثلات أم فترة أطول؟ وفي الحقيقة لا توجد هناك اجابة بسيطة على هذا السؤال لان الاجابة ترتبط على الاغلب بالجانب الاقتصادي للموضوع، بتعبير آخر عند اية نقطة من زمن تطبيقات نظم المعلومات الادارية يكون من المناسب التوقف عن العمل في نظام المعلومات القديم وبناء/ تصميم نظام معلومات آخر جديد في ضوء المعايير المالية. ويعزى السبب في التركيز على هذا الجانب الى اهتمام ادارة نظام المعلومات بتقويم المبادلات بين صيانة نظام المعلومات الحالي وبين بناء نظام معلومات آخر جديد. تأسيساً جاء هذا الكتاب ليغطي الجوانب المختلفة لهذا الموضوع الحيوي الذي يفتقر نهائياً الى الكتابة فيه، وقد وضعت مفردات هذا الكتاب بشكل روعي فيها الجانبين الاداري والفني، كما روعي فيها تزويد الاطر المفاهيمية المناسبة التي تسهل للدراسين والمطلعين مهمة الالمام بالمبادئ العملية والتطبيقية في صيانة وادامة نظم المعلومات كما تؤهله للتدريب في ورش ومختبرات الصيانة. عليه نعتقد بأن هذا الكتاب سيكون مفيدا لإدارات نظم المعلومات والافراج العاملين فيها وفنييوا الصيانة والمتخصصون في الصيانة بمراكز تقديم خدمات الصيانة ومراكز اعداد الدورات التدريبية ومختبرات وورس الصيانة بشكل عام اضافة الى طلبة الجامعة وطلبة كليات المجتمع في تخصصات نظم المعلومات الادارية والحسابية وتكنولوجيا المعلومات. مع التنويه الى أن الكتاب لا يتضمن أية اشارات تفصيلية بخصوص تعريفات الاجهزة والمعدات وأنواعها وخصائصها وطريقة عملها وطريقة تركيبها لانه لا يمثل كتيبا (Manual)، اذ يفترض بالقارئ أو الطالب المتخصص استيفاء هذه الجوانب في مهارات الحاسب (1 و 2) أو غيرها من المساقات أو الدورات التدريبية التي تنتاول هذه الجوانب بالتفصيل كما لا تتضمن مفردات الكتاب تنزيل "الويندوز" وإنما الاشارة إلى منهجية صيانة البرمجيات والنظم ومداخلها والمتطلبات السابقة لها وأدواتها ونظم ادارتها. ويقع الكتب في تسعة فصول، خصص الاول للحديث عن دورة حياة تطوير نظم المعلومات وموقع الصيانة في هذه الدورة، وانصب الثاني على بيان مفهوم الصيانة وأهميتها وأهدافها وتناول الثالث مبررات الصيانة والعوامل المرتبطة بها، وركز الرابع على أنواع صيانة نظم المعلومات والأسس المعتمدة في تصنيفها، وخصص الخامس لتكاليف صيانة نظم المعلومات بينما تمت تغطية الوظائف الادارية الخاصة بالتخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة على عمليات الصيانة في الفصل السادس، وافردت الفصول السابع والثامن والتاسع لتوضيح عمليات صيانة الاجهزة والمعدات والبرمجيات والنظم المعتمدة في تطبيقات نظم المعلومات وشبكات الاتصالات. Note de contenu : الفصل الاول:مراحل دورة تطوير نظم المعلومات الادارية
الفصل الثاني:المقصود بصيانة نظم المعلومات الادارية واهمية واهدافها
الفصل الثالث:مبررات صيانة نظم المعلومات والعوامل المرتبطة بها
الفصل الرابع:انواع صيانة نظم المعلومات الادارية
الفصل الخامس:تكاليف صيانة نظم المعلومات الادارية
الفصل السادس:ادارة عمليات صيانة نظم المعلومات الادارية
الفصل السابع:صيانة الاجهزة والمعدات المستخدمة في تطبيقات نظم المعلومات الادارية
الفصل الثامن:صيانة البرمجيات والنظم
الفصل التاسع:صيانة الشبكاتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118333 A/658.450 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt