BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur نزار عبد المجيد البرواري |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : إدارة الجودة مدخل للتميز والريادة : مفاهيم و أسس و تطبيقات Type de document : texte imprimé Auteurs : نزار عبد المجيد البرواري, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الأردن [عمان] : الوراق للنشر و التوزيع Année de publication : 2011 Importance : 615ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-33-216-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : يهدف كتاب إدارة الجودة مدخل للتميز والريادة: مفاهيم وأسس وتطبيقات إلى مناقشة المفاهيم والأفكار والتطبيقات الأساسية المرتبطة بإدارة الجودة والجودة الشاملة وعرض أهم الإتجاهات العالمية المعاصرة من حيث المعايير والمواصفات القياسية لإتخاذها منطلقاً للحكم على ما توفر منها في الأدبيات الأجنبية والعربية.
يستعرض الكتاب في عشرة فصول الإطار المفاهيمي للجودة من خلال توضيح أسس ومفاهيم الجودة والجودة الشاملة وتطورها التاريخي، والجودة بالمنظور الإسلامي مستهدفين بيان الأصول الإسلامية للجودة ومقارنة هذا المفهوم في الثقافة الإسلامية كما وردت في كتاب الله عزّ وجلّ وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، بما يشيع في الكتابات الغربية والأدبيات الأجنبية.
وتضمن الكتاب النظم الساندة للجودة الشاملة وتقنياتها، مع إستعراض مفهوم التحسين المستمر وأساليبه والأنشطة الداعمة لعملية تطبيق إدارة الجودة الشاملة من حيث المتطلبات والمراحل ومستويات تبني إدارة الجودة الشاملة بالإضافة إلى مقاييس ومؤشرات الأداء ومعوقات التطبيق.
واستعرض الكتاب بشكل تفصيلي أبرز رواد الجودة على الصعيد العالمي محاولاً الإحاطة بأغلب هؤلاء الرواد، كما ركز الكتاب على إستعراض الأدوات السبع لضبط الجودة في فصل مستقل، ونظراً لحاجة القائمين على الجودة في المنظمات العامة والخاصة إلى التقنيات الإحصائية، فقد ركز المؤلفان على الضبط الإحصائي للجودة مع بشرح تفصيلي لأهم سبع أدوات مستخدمة للضبط الإحصائي في الجودة.
وهذا ما أضاف على الكتاب بعداً عملياً كان محدوداً في معظم الكتب والمراجع العربية المتعلقة بإدارة الجودة والجودة الشاملة، ثم تبعه فصل عن أدوات حل المشاكل وتحسين الأداء وحاول المؤلفان الإحاطة التفصيلية بأغلبها، وأفرد الكتاب فصلاً مستقلاً لأثنين من أبرز أدوات تحسين الجودة وقيادة مستقبل المنظمات وتحقيق التميز والريادة وهما المقارنة المرجعية "Bench Marking"، والحيود السداسي المتعارف علية بتقنية "Six Sigma".
ونظراً لأهمية كلف الجودة ضمن منظور إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في المنظمات فقد أفرد لها فصلاً تضمن مفاهيم تكلفة الجودة وطبيعتها وأنواعها وكيفية فحص ومراقبة هذه التكاليف، كما استعرض الكتاب في فصل كامل أبرز الجوائز والنماذج العالمية والإقليمية والعربية ذات العلاقة بالجودة الشاملة.
إلى جانب عرض أهم النماذج العالمية والعربية في مجال الجودة الشاملة في التعليم ومناقشة خطوات إعداد مشروعات الجودة الشاملة في عدد من الدول الغربية والعربية على مستوى كل من التعليم العام والتعليم العالي، كونها محفزاً للأداء الأعلى ومرشداً للإنجاز والتميز والإلتزام بمعايير الجودة العالمية.
وأُختتم الكتاب بفصل يتعلق بجودة الخدمة كون إقتصاديات اليوم أصبحت عموماً ذات منحى خدمي بالتأكيد على معايير جودة الخدمة وتطبيقات الجودة في منظمات خدمية شملت البنوك ومراكز الرعاية الصحية والتعليم، إضافةً لبيان نموذج إستراتيجية الخدمة، تضمن الكتاب ملحقاً للمصطلحات والمفاهيم والأفكار المرتبطة بالجودة والجودة الشاملة، إضافة للإصدار الرابع للمواصفة القياسية الدولية ISO 9000/2008 باللغة العربية.
توخى المؤلفان في الكتاب دعم الفصول بالأمثلة والتطبيقات العملية والنماذج والرسوم والأشكال التوضيحية، نأمل أن تكون مضامين الكتاب والأفكار والتطبيقات الواردة فيه ذات فائدة للمهتمين والباحثين في مجال الجودة وأصحاب القرار في المنظمات كافة.
Note de contenu : الفصل الاول:الجودة:النشاة والتطور التاريخي
الفصل الثاني:رواد الجودة
الفصل الثالث:إدارة الجودة مدخل للتميز والريادة : مفاهيم و أسس و تطبيقات [texte imprimé] / نزار عبد المجيد البرواري, Auteur . - ط1 . - الأردن (عمان) : الوراق للنشر و التوزيع, 2011 . - 615ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-33-216-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : يهدف كتاب إدارة الجودة مدخل للتميز والريادة: مفاهيم وأسس وتطبيقات إلى مناقشة المفاهيم والأفكار والتطبيقات الأساسية المرتبطة بإدارة الجودة والجودة الشاملة وعرض أهم الإتجاهات العالمية المعاصرة من حيث المعايير والمواصفات القياسية لإتخاذها منطلقاً للحكم على ما توفر منها في الأدبيات الأجنبية والعربية.
يستعرض الكتاب في عشرة فصول الإطار المفاهيمي للجودة من خلال توضيح أسس ومفاهيم الجودة والجودة الشاملة وتطورها التاريخي، والجودة بالمنظور الإسلامي مستهدفين بيان الأصول الإسلامية للجودة ومقارنة هذا المفهوم في الثقافة الإسلامية كما وردت في كتاب الله عزّ وجلّ وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، بما يشيع في الكتابات الغربية والأدبيات الأجنبية.
وتضمن الكتاب النظم الساندة للجودة الشاملة وتقنياتها، مع إستعراض مفهوم التحسين المستمر وأساليبه والأنشطة الداعمة لعملية تطبيق إدارة الجودة الشاملة من حيث المتطلبات والمراحل ومستويات تبني إدارة الجودة الشاملة بالإضافة إلى مقاييس ومؤشرات الأداء ومعوقات التطبيق.
واستعرض الكتاب بشكل تفصيلي أبرز رواد الجودة على الصعيد العالمي محاولاً الإحاطة بأغلب هؤلاء الرواد، كما ركز الكتاب على إستعراض الأدوات السبع لضبط الجودة في فصل مستقل، ونظراً لحاجة القائمين على الجودة في المنظمات العامة والخاصة إلى التقنيات الإحصائية، فقد ركز المؤلفان على الضبط الإحصائي للجودة مع بشرح تفصيلي لأهم سبع أدوات مستخدمة للضبط الإحصائي في الجودة.
وهذا ما أضاف على الكتاب بعداً عملياً كان محدوداً في معظم الكتب والمراجع العربية المتعلقة بإدارة الجودة والجودة الشاملة، ثم تبعه فصل عن أدوات حل المشاكل وتحسين الأداء وحاول المؤلفان الإحاطة التفصيلية بأغلبها، وأفرد الكتاب فصلاً مستقلاً لأثنين من أبرز أدوات تحسين الجودة وقيادة مستقبل المنظمات وتحقيق التميز والريادة وهما المقارنة المرجعية "Bench Marking"، والحيود السداسي المتعارف علية بتقنية "Six Sigma".
ونظراً لأهمية كلف الجودة ضمن منظور إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في المنظمات فقد أفرد لها فصلاً تضمن مفاهيم تكلفة الجودة وطبيعتها وأنواعها وكيفية فحص ومراقبة هذه التكاليف، كما استعرض الكتاب في فصل كامل أبرز الجوائز والنماذج العالمية والإقليمية والعربية ذات العلاقة بالجودة الشاملة.
إلى جانب عرض أهم النماذج العالمية والعربية في مجال الجودة الشاملة في التعليم ومناقشة خطوات إعداد مشروعات الجودة الشاملة في عدد من الدول الغربية والعربية على مستوى كل من التعليم العام والتعليم العالي، كونها محفزاً للأداء الأعلى ومرشداً للإنجاز والتميز والإلتزام بمعايير الجودة العالمية.
وأُختتم الكتاب بفصل يتعلق بجودة الخدمة كون إقتصاديات اليوم أصبحت عموماً ذات منحى خدمي بالتأكيد على معايير جودة الخدمة وتطبيقات الجودة في منظمات خدمية شملت البنوك ومراكز الرعاية الصحية والتعليم، إضافةً لبيان نموذج إستراتيجية الخدمة، تضمن الكتاب ملحقاً للمصطلحات والمفاهيم والأفكار المرتبطة بالجودة والجودة الشاملة، إضافة للإصدار الرابع للمواصفة القياسية الدولية ISO 9000/2008 باللغة العربية.
توخى المؤلفان في الكتاب دعم الفصول بالأمثلة والتطبيقات العملية والنماذج والرسوم والأشكال التوضيحية، نأمل أن تكون مضامين الكتاب والأفكار والتطبيقات الواردة فيه ذات فائدة للمهتمين والباحثين في مجال الجودة وأصحاب القرار في المنظمات كافة.
Note de contenu : الفصل الاول:الجودة:النشاة والتطور التاريخي
الفصل الثاني:رواد الجودة
الفصل الثالث:Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/183036 A/658.1080 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : إستراتيجيات التسويق : المفاهيم , الأسس , الوظائف Type de document : texte imprimé Auteurs : نزار عبد المجيد البرواري Mention d'édition : ط2 Editeur : دار وائل للنشر Année de publication : 2008 Importance : 238ص Présentation : غلاف ملون.جداول Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-11-485-5 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : يحاول هذا الكتاب تسليط الضوء على موضوعات أساسية وجوهرية لدراسة وتطبيق استراتيجيات التسويق المعاصرة، كما يحاول إزالة بعض الغموض الحاصل في فهم بعض مفردات تلك المداخل حيث تختلط لدى البعض المفاهيم بالوظائف، وقد ينظر إلى التسويق بمعزل عن الاستراتيجية.
جاء كل ذلك ليكون هذا الجهد العلمي بمتناول يد الطالب الجامعي المعني بدراسة الإدارة والتسويق، والباحث المتخصص ورجل الأعمال وكذلك المهتم بالمفاهيم والوظائف الاستراتيجية التسويقية. ويهم كذلك المديرين الممارسين لتعزيز قدراتهم في استيعاب واكتساب الفهم الواضح لمعالجة المشكلات التي تواجه منظماتهم على مستوى الإثراء الفكري (النظري)، والإغناء التطبيقي (العملي).
لذا جاءت فصول الكتاب مبنية على منهجية إبراز المفاهيم والأسس مع عرض تفصيلي مركز للاستراتيجيات ذات الصلة بالمحاور الأساسية للتسويق التي تشمل (السوق والبيئة التسويقية/المسؤولية الاجتماعية والتسويق المجتمعي/المستهلك وكل ما يتعلق بسلوكه وأساليب حمايته وضمان حقوقه/المزيج التسويقي بعناصره الأربع الأساسية).
تأسيساً على ما تقدم شمل الكتاب اثنا عشر فصلاً تضمنت المحاور المشار إليها آنفاً.
Note de contenu : الفصل الاول:التسويق:النشأة والتطور ,الأهمية والتعريف
الفصل الثاني:مداخل وفلسفات التسويق
الفصل الثالث:المسؤولية الاجتماعية للمنظمة والتسويق المجتمعي
الفصل الرابع:البيئة التسويقية
الفصل الخامس:تقسيم واستهداف السوق
الفصل السادس:سلوك المستهلك
الفصل السابع:حماية المستهلك وحقوقه
الفصل الثامن:استراتيجية التسويق والتسويق الاستراتيجي
الفصل التاسع:المنتوج
الفصل العاشر:السعر والتسعير
الفصل الحادي عشر:المكان(التوزيع)
الفصل الثاني عشر:الترويجإستراتيجيات التسويق : المفاهيم , الأسس , الوظائف [texte imprimé] / نزار عبد المجيد البرواري . - ط2 . - عمان : دار وائل للنشر, 2008 . - 238ص : غلاف ملون.جداول ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-11-485-5
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : يحاول هذا الكتاب تسليط الضوء على موضوعات أساسية وجوهرية لدراسة وتطبيق استراتيجيات التسويق المعاصرة، كما يحاول إزالة بعض الغموض الحاصل في فهم بعض مفردات تلك المداخل حيث تختلط لدى البعض المفاهيم بالوظائف، وقد ينظر إلى التسويق بمعزل عن الاستراتيجية.
جاء كل ذلك ليكون هذا الجهد العلمي بمتناول يد الطالب الجامعي المعني بدراسة الإدارة والتسويق، والباحث المتخصص ورجل الأعمال وكذلك المهتم بالمفاهيم والوظائف الاستراتيجية التسويقية. ويهم كذلك المديرين الممارسين لتعزيز قدراتهم في استيعاب واكتساب الفهم الواضح لمعالجة المشكلات التي تواجه منظماتهم على مستوى الإثراء الفكري (النظري)، والإغناء التطبيقي (العملي).
لذا جاءت فصول الكتاب مبنية على منهجية إبراز المفاهيم والأسس مع عرض تفصيلي مركز للاستراتيجيات ذات الصلة بالمحاور الأساسية للتسويق التي تشمل (السوق والبيئة التسويقية/المسؤولية الاجتماعية والتسويق المجتمعي/المستهلك وكل ما يتعلق بسلوكه وأساليب حمايته وضمان حقوقه/المزيج التسويقي بعناصره الأربع الأساسية).
تأسيساً على ما تقدم شمل الكتاب اثنا عشر فصلاً تضمنت المحاور المشار إليها آنفاً.
Note de contenu : الفصل الاول:التسويق:النشأة والتطور ,الأهمية والتعريف
الفصل الثاني:مداخل وفلسفات التسويق
الفصل الثالث:المسؤولية الاجتماعية للمنظمة والتسويق المجتمعي
الفصل الرابع:البيئة التسويقية
الفصل الخامس:تقسيم واستهداف السوق
الفصل السادس:سلوك المستهلك
الفصل السابع:حماية المستهلك وحقوقه
الفصل الثامن:استراتيجية التسويق والتسويق الاستراتيجي
الفصل التاسع:المنتوج
الفصل العاشر:السعر والتسعير
الفصل الحادي عشر:المكان(التوزيع)
الفصل الثاني عشر:الترويجExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/164035 A/658.166 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt