BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur عبد الله محمد الغذامي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
المرأة واللغة / عبد الله محمد الغذامي
Titre : المرأة واللغة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله محمد الغذامي Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2006 Importance : 247ص Présentation : غلاف خارجي Format : 21.5x14 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: الأصل التذكير...؟
ف2: تدوين الانوثة
ف3: الجسد بوصفه قيمة ثقافية
ف4: احتلال اللغة، غزو مدينة الرجال
ف5: من ليل الحكي إلى نهار اللغة ((تأنيث المكان))
ف6: المرأة ضد أنوثتها
ف7: الخراب الجميل: تسترد اللغة أنوثتها
ف8: تأنيث الذاكرةالمرأة واللغة [texte imprimé] / عبد الله محمد الغذامي . - لبنان : المركز الثقافي العربي, 2006 . - 247ص : غلاف خارجي ; 21.5x14 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: الأصل التذكير...؟
ف2: تدوين الانوثة
ف3: الجسد بوصفه قيمة ثقافية
ف4: احتلال اللغة، غزو مدينة الرجال
ف5: من ليل الحكي إلى نهار اللغة ((تأنيث المكان))
ف6: المرأة ضد أنوثتها
ف7: الخراب الجميل: تسترد اللغة أنوثتها
ف8: تأنيث الذاكرةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/125630 A/811.697 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt النقد الثقافي / عبد الله محمد الغذامي
Titre : النقد الثقافي : قراءة في الأنساق الثقافية العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله محمد الغذامي Mention d'édition : ط3 Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2005 Importance : 312ص Présentation : غلاف خارجي Format : 21.5x14.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : لقد أدى النقد الأدبي دوراً مهماً في الوقوف على (جماليات) النصوص، وفي تدريبنا على تذوق الجمالي وتقبل الجميل النصوصي، ولكن النقد الأدبي، مع هذا وعلى الرغم من هذا أو بسببه، أوقع نفسه في حالة من العمى الثقافي التام عن العيوب النسقية المختبئة من تحت عباءة الجمالي، وظلت العيوب النسقية تتنامى متوسلة بالجمالي، الشعري والبلاغي، حتى صارت نموذجاً سلوكياً يتحكم فينا ذهنياً وعملياً وحتى صارت نماذجنا الراقية-بلاغياً-هي مصادر الخلل النسقي.
وبما أن النقد الأدبي غير مؤهل لكشف هذا الخلل الثقافي فقد كانت دعوة عبد الله الغذامي بموت النقد الأدبي، وإحلال النقد الثقافي مكانه، وليس يقصد بذلك إلغاء المنجز النقدي الأدبي، وإنما يهدف بذلك إلى تحويل الأداة النقدية من أداة في قراءة الجمالي الخالص وتبريره (تسويقه) بغضّ النظر عن عيوبه النسقية، إلى أداة في نقد الخطاب وكشف أنساقه، وهذا يقتضي إجراء تحويل في المنظومة المصطلحية، شرحه المؤلف في الفصل الثاني من هذا الكتاب بعد أن استعرض في الفصل الأول الجهود النظرية التي تشكل خلفية علمية للنظرية تلك التي طرحها الباحث في هذا الكتاب، ثم تلا ذلك خمسة فصول هي بمثابة الدرس الإجرائي حول الأنساق العربية الثقافية التي تلبست بلبوس الجمالي وتسربت عبره وبواسطته مع شفاعة الدرس البلاغي والنقدي لها بالاستمرار والترسخ، حتى لما جاءت الحداثة جاءت لتكون مشروعاً في النسقية والشعرنة، كم وضح الباحث ذلك في الفصل السابع، حيث رأى أن أحد أهم المنظرين الحداثيين وهو حداثي المظهر رجعي الحقيقة.Note de contenu : ف1: النقد الثقافي/ ذاكرة المصطلح
ف2: النقد الثقافي / النظرية والمنهج
ف3: النسخ الناسخ / اختراع الفحل
ف4: تزييف الخطاب / صناعة الطاغية
ف5: اختراع الصمت / نسقية المعارضة
ف6: النسق المخاتل / الخروج على المتن
ف7: صراع الأنساق (عودة الفحل / رجعية الحداثة)النقد الثقافي : قراءة في الأنساق الثقافية العربية [texte imprimé] / عبد الله محمد الغذامي . - ط3 . - لبنان : المركز الثقافي العربي, 2005 . - 312ص : غلاف خارجي ; 21.5x14.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : لقد أدى النقد الأدبي دوراً مهماً في الوقوف على (جماليات) النصوص، وفي تدريبنا على تذوق الجمالي وتقبل الجميل النصوصي، ولكن النقد الأدبي، مع هذا وعلى الرغم من هذا أو بسببه، أوقع نفسه في حالة من العمى الثقافي التام عن العيوب النسقية المختبئة من تحت عباءة الجمالي، وظلت العيوب النسقية تتنامى متوسلة بالجمالي، الشعري والبلاغي، حتى صارت نموذجاً سلوكياً يتحكم فينا ذهنياً وعملياً وحتى صارت نماذجنا الراقية-بلاغياً-هي مصادر الخلل النسقي.
وبما أن النقد الأدبي غير مؤهل لكشف هذا الخلل الثقافي فقد كانت دعوة عبد الله الغذامي بموت النقد الأدبي، وإحلال النقد الثقافي مكانه، وليس يقصد بذلك إلغاء المنجز النقدي الأدبي، وإنما يهدف بذلك إلى تحويل الأداة النقدية من أداة في قراءة الجمالي الخالص وتبريره (تسويقه) بغضّ النظر عن عيوبه النسقية، إلى أداة في نقد الخطاب وكشف أنساقه، وهذا يقتضي إجراء تحويل في المنظومة المصطلحية، شرحه المؤلف في الفصل الثاني من هذا الكتاب بعد أن استعرض في الفصل الأول الجهود النظرية التي تشكل خلفية علمية للنظرية تلك التي طرحها الباحث في هذا الكتاب، ثم تلا ذلك خمسة فصول هي بمثابة الدرس الإجرائي حول الأنساق العربية الثقافية التي تلبست بلبوس الجمالي وتسربت عبره وبواسطته مع شفاعة الدرس البلاغي والنقدي لها بالاستمرار والترسخ، حتى لما جاءت الحداثة جاءت لتكون مشروعاً في النسقية والشعرنة، كم وضح الباحث ذلك في الفصل السابع، حيث رأى أن أحد أهم المنظرين الحداثيين وهو حداثي المظهر رجعي الحقيقة.Note de contenu : ف1: النقد الثقافي/ ذاكرة المصطلح
ف2: النقد الثقافي / النظرية والمنهج
ف3: النسخ الناسخ / اختراع الفحل
ف4: تزييف الخطاب / صناعة الطاغية
ف5: اختراع الصمت / نسقية المعارضة
ف6: النسق المخاتل / الخروج على المتن
ف7: صراع الأنساق (عودة الفحل / رجعية الحداثة)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/125658 A/811.328 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt