BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur حمدي شعبان |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : المتحدث الرسمي : المهمة و كيفية أدائها Type de document : texte imprimé Auteurs : حمدي شعبان, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : شركة ناس للطباعة Année de publication : 2007 Importance : 263ص. Présentation : غلاف خارجي،جداول،أشكال،صور Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-17-4172-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاتصال،الاعلام،المتحدث الرسمي Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : ظهرت على الساحة الإعلامية والسياسية في الآونة الأخيرة مهمة جديدة وحساسة يطلق عليها المتحدث الرسمي، حيث عهدت المؤسسة السياسية أو المنظمات الكبرى إلى هذا المتحدث بمسئولية التعامل مه وسائل الإعلام، ونقل وجهة نظرها بدقة وموضوعية.
ويلاحظ تصاعد حجم ودور الناطق الرسمي في الآونة الآخيرة، وخاصة علي المستوي السياسي الأعلى في الدولة (ديوان الرئاسة/ المملكة)، ورئاسة الوزراء وكل وزارة على حدة، هذا بالإضافة إلى المنظمات والمؤسسات الكبري التي صارت تحرص علي تخصيص متحدثاً (ناطقاً) رسمياً للتعامل مع وسائل الإعلام، والإتصال بالرأي العام.
وتكاد تخلو المكتبة العربية من كتاب مخصص للمتحدث الرسمي يتناول الأسس العلمية لهذه المهمة الحديثة على الساحة السياسية والإعلامية.
وترتيباً على هذا سنبدأ تقسيمنا لهذا الموضوع بافراد قسم كامل ومبدئي لمهارة "الإتصال" ودورها في فعالية المنظمات، حتى يحيط المهتمين بهذا الموضوع بالأسس العلمية لهذه المهمة- مهمة المتحدث الرسمي- في المنظمات المختلفة.
ثم كان القسم الثاني حول: القائم بالإتصال والعوامل المؤثرة في إدائه.
بعد هذين القسمين جاء القسم الثالث ليتناول مهارات التأثير والإقناع للقائم بالإتصال، بوصفها من أهم المهارات التي يجب أن يتحلي بها المتحدث الرسمي.
وكان من المنطقي، بعد هذا التأصيل العلمي لمهمة المتحدث الرسمي بوصفه قائماً بالإتصال، أن نتعرض للمهمة ذاتها من حيث أهميتها، وسماته، ومهامه، فكان القسم الرابع حول: المتحدث الرسمي.
وحيث أن جوهر مهمة المتحدث الرسمي هي إبراز صورة المنظمة لدي الجماهير في أفضل صورها، وأن مهمته تظهر أهميتها والحاجة إليها في ظروف وملابسات تمر فيها المنظمة غالباً بظروف استثنائية أو أزموية تهتز خلالها سمعة المنظمة وصورتها لدى جماهيرها، فكان لابد أن نربط بين مهمة المتحدث الرسمي والصورة الذهنية للمنظمة فالقسم الخامس دار حول: المتحدث الرسمي والصورة الذهنية للمنظمة.
أما القسم السادس من هذا المؤلف فيركز علي المتحدث الرسمي وإدارة الأزمات.
ولعل هذا القسم كان من الضروري التعرض له في هذا المؤلف حول مهمة المتحدث الرسمي، بوصف أن أوقات الأزمات والكوارث التى تمر بها المنظمات المختلفة هي أكثر الأوقات التي تحتاج فيها إلي من ينقل إلى الجمهور الحقائق التي تواجه كل أبعاد المناخ الذي تقوي فيه سهام العداء وسموم الإشاعات التي تهز من صورتها، هذا من جانب، ومن جانب آخر ليكتمل شرح وتفسير الدور العلمي والخططي الذي يجب أن يضطلع به عند إدارة الأزمة إعلامياً.
ولما كانت المؤتمرات الصحفية هي الساحة أو المسرح الذي يظهر عليه المتحدث الرسمي، ونظراً لتزايد أعتماد المنظمات السياسية والتجارية والرياضية على هذه النوعية من المؤتمرات في الإتصال بالجماهير من خلال وسائل الإعلام، كان من المنطقي أن نتناول في ختام هذا المؤلف عرضاً لماهية هذه المؤتمرات، وعلاقتها بوسائل الإعلام، وكيفية تنظيمها وإدارتها.Note de contenu : مقدمة
القسم الاول:مهارات الاتصال ودورها في فعالية المنظمة
المحور الاول:ماهية واهمية الاتصال في الحياة
المحور الثاني:عناصر الاتصال وأنواعه
المحور الثالث:معوقات عملية الاتصال وعوامل نجاحها
القسم الثاني:القائم بالاتصال والعوامل المؤثرة في أدائه
المحور الاول:خصائص القائم بالاتصال
المحور الثاني:العوامل المؤثرة في اداء القائم بالاتصال
المحور الثالث:دور وسائل الاعلام في بناء وتشكيل المجتمع
القسم الثالث:مهارات التأثير والاقناع للقائم بالاتصال
المحور الاول:الإستمالات المستخدمة في الرسالة الاقناعية
المحور الثاني:أساليب الاقناع المستخدمة في الرسالة
المحور الثالث:إستراتيجيات الاقناع
القسم الرابع:المتحدث الرسمي(أهميته-سماته-مهامه)
المحور الاول:أهمية تخصيص متحدث رسمي
المحور الثاني:سمات المتحدث الرسمي
المحور الثالث:مهام المتحدث الرسمي وعلاقته بوسائل الاعلام
المحور الرابع:اختيار المتحدث الرسمي و تدريبه
القسم الخامس:المتحدث الرسمي والصورة الذهنية
المحور الاول:مفهوم الصورة الذهنية وعملية تشكيلها وادارتها
المحور الثاني:مكونات الصورة الذهنية والعوامل المؤثرة فيها
المحور الثالث:دور المتحدث الرسمي في بناء الصورة الذهنية للمنظمة
القسم السادس:المتحدث الرسمي وإدارة الازمات
المحور الاول:علاقة المتحدث الرسمي بوسائل الاعلام أثناء الازمات
المحور الثاني:دور المتحدث الرسمي في خطة إعلام الأزمة
القسم السابع:تنظيم وإدارة المؤتمرات الصحفية
المحور الاول:القواعد الأساسية التي تنظم علاقة المنظمة بوسائل الاعلام
المحور الثاني:أدارة المؤتمرات الصحفية
المحور الثالث:مهارات الاجابة على الأسئلة الصحفيةالمتحدث الرسمي : المهمة و كيفية أدائها [texte imprimé] / حمدي شعبان, Auteur . - ط1 . - القاهرة : شركة ناس للطباعة, 2007 . - 263ص. : غلاف خارجي،جداول،أشكال،صور ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-977-17-4172-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاتصال،الاعلام،المتحدث الرسمي Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : ظهرت على الساحة الإعلامية والسياسية في الآونة الأخيرة مهمة جديدة وحساسة يطلق عليها المتحدث الرسمي، حيث عهدت المؤسسة السياسية أو المنظمات الكبرى إلى هذا المتحدث بمسئولية التعامل مه وسائل الإعلام، ونقل وجهة نظرها بدقة وموضوعية.
ويلاحظ تصاعد حجم ودور الناطق الرسمي في الآونة الآخيرة، وخاصة علي المستوي السياسي الأعلى في الدولة (ديوان الرئاسة/ المملكة)، ورئاسة الوزراء وكل وزارة على حدة، هذا بالإضافة إلى المنظمات والمؤسسات الكبري التي صارت تحرص علي تخصيص متحدثاً (ناطقاً) رسمياً للتعامل مع وسائل الإعلام، والإتصال بالرأي العام.
وتكاد تخلو المكتبة العربية من كتاب مخصص للمتحدث الرسمي يتناول الأسس العلمية لهذه المهمة الحديثة على الساحة السياسية والإعلامية.
وترتيباً على هذا سنبدأ تقسيمنا لهذا الموضوع بافراد قسم كامل ومبدئي لمهارة "الإتصال" ودورها في فعالية المنظمات، حتى يحيط المهتمين بهذا الموضوع بالأسس العلمية لهذه المهمة- مهمة المتحدث الرسمي- في المنظمات المختلفة.
ثم كان القسم الثاني حول: القائم بالإتصال والعوامل المؤثرة في إدائه.
بعد هذين القسمين جاء القسم الثالث ليتناول مهارات التأثير والإقناع للقائم بالإتصال، بوصفها من أهم المهارات التي يجب أن يتحلي بها المتحدث الرسمي.
وكان من المنطقي، بعد هذا التأصيل العلمي لمهمة المتحدث الرسمي بوصفه قائماً بالإتصال، أن نتعرض للمهمة ذاتها من حيث أهميتها، وسماته، ومهامه، فكان القسم الرابع حول: المتحدث الرسمي.
وحيث أن جوهر مهمة المتحدث الرسمي هي إبراز صورة المنظمة لدي الجماهير في أفضل صورها، وأن مهمته تظهر أهميتها والحاجة إليها في ظروف وملابسات تمر فيها المنظمة غالباً بظروف استثنائية أو أزموية تهتز خلالها سمعة المنظمة وصورتها لدى جماهيرها، فكان لابد أن نربط بين مهمة المتحدث الرسمي والصورة الذهنية للمنظمة فالقسم الخامس دار حول: المتحدث الرسمي والصورة الذهنية للمنظمة.
أما القسم السادس من هذا المؤلف فيركز علي المتحدث الرسمي وإدارة الأزمات.
ولعل هذا القسم كان من الضروري التعرض له في هذا المؤلف حول مهمة المتحدث الرسمي، بوصف أن أوقات الأزمات والكوارث التى تمر بها المنظمات المختلفة هي أكثر الأوقات التي تحتاج فيها إلي من ينقل إلى الجمهور الحقائق التي تواجه كل أبعاد المناخ الذي تقوي فيه سهام العداء وسموم الإشاعات التي تهز من صورتها، هذا من جانب، ومن جانب آخر ليكتمل شرح وتفسير الدور العلمي والخططي الذي يجب أن يضطلع به عند إدارة الأزمة إعلامياً.
ولما كانت المؤتمرات الصحفية هي الساحة أو المسرح الذي يظهر عليه المتحدث الرسمي، ونظراً لتزايد أعتماد المنظمات السياسية والتجارية والرياضية على هذه النوعية من المؤتمرات في الإتصال بالجماهير من خلال وسائل الإعلام، كان من المنطقي أن نتناول في ختام هذا المؤلف عرضاً لماهية هذه المؤتمرات، وعلاقتها بوسائل الإعلام، وكيفية تنظيمها وإدارتها.Note de contenu : مقدمة
القسم الاول:مهارات الاتصال ودورها في فعالية المنظمة
المحور الاول:ماهية واهمية الاتصال في الحياة
المحور الثاني:عناصر الاتصال وأنواعه
المحور الثالث:معوقات عملية الاتصال وعوامل نجاحها
القسم الثاني:القائم بالاتصال والعوامل المؤثرة في أدائه
المحور الاول:خصائص القائم بالاتصال
المحور الثاني:العوامل المؤثرة في اداء القائم بالاتصال
المحور الثالث:دور وسائل الاعلام في بناء وتشكيل المجتمع
القسم الثالث:مهارات التأثير والاقناع للقائم بالاتصال
المحور الاول:الإستمالات المستخدمة في الرسالة الاقناعية
المحور الثاني:أساليب الاقناع المستخدمة في الرسالة
المحور الثالث:إستراتيجيات الاقناع
القسم الرابع:المتحدث الرسمي(أهميته-سماته-مهامه)
المحور الاول:أهمية تخصيص متحدث رسمي
المحور الثاني:سمات المتحدث الرسمي
المحور الثالث:مهام المتحدث الرسمي وعلاقته بوسائل الاعلام
المحور الرابع:اختيار المتحدث الرسمي و تدريبه
القسم الخامس:المتحدث الرسمي والصورة الذهنية
المحور الاول:مفهوم الصورة الذهنية وعملية تشكيلها وادارتها
المحور الثاني:مكونات الصورة الذهنية والعوامل المؤثرة فيها
المحور الثالث:دور المتحدث الرسمي في بناء الصورة الذهنية للمنظمة
القسم السادس:المتحدث الرسمي وإدارة الازمات
المحور الاول:علاقة المتحدث الرسمي بوسائل الاعلام أثناء الازمات
المحور الثاني:دور المتحدث الرسمي في خطة إعلام الأزمة
القسم السابع:تنظيم وإدارة المؤتمرات الصحفية
المحور الاول:القواعد الأساسية التي تنظم علاقة المنظمة بوسائل الاعلام
المحور الثاني:أدارة المؤتمرات الصحفية
المحور الثالث:مهارات الاجابة على الأسئلة الصحفيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/143948 A/302.084 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt