BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur نبيل راغب |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التفسير العلمي للأدب / نبيل راغب
Titre : التفسير العلمي للأدب : نحو نظرية عربية جديدة Type de document : texte imprimé Auteurs : نبيل راغب Editeur : دار الثقافة Année de publication : 1997 Importance : 392ص Présentation : غلاف خارجي Format : 19.5x14 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يطمح لبلورة نظرية عربية تنادي بأن المعرفة الانسانية لا تتجزأ، ويقدم دعوة لأدباء العالم العربي وعلمائه ومفكريه وفنانيه لتشييد الجسور بين العلم والأدب حتى يتجنبوا الانفصال المفتعل بينهما، فهما وجهان لعملة واحدة هي المعرفة الواعية بحقيقة خالحياة وجوهرها. Note de contenu : ف1: علم النقد الأدبي
ف2: المنهج العقلاني عند الأديب
ف3: الصنعة في الادب
ف4: الوجدان العلمي
ف5: المضمون العلمي في الشعر
ف6: الرواية العلمية
ف7: الأدب بين الفيزياء والرياضيات
ف8: الأدب وعلم الفلك
ف9: الأدب وقانون الحركة الثالث
ف10: التراجيديا والبعد الرابع
ف11: نظرية النسبية في الادب
ف12: التفاعل الكيميائي في الادب
ف13: التفسير البيولوجي للأدب
ف14: التكنولوجياوالادب المسرحي
ف15: العامل الاقتصادي في الأدب
ف16: العنصر الجغرافي في الأدب
ف17: البعد النفسي للأدب
ف18: المضمون الأنثروبولوجي في الأدب
ف19: الأدب وعلم الاجتماع
ف20: الأدب وعلم التاريخ
ف21: الأدب وعلم السياسة
ف22: الأدب وعلم المنطق
ف23: قانون النسبية في الأدب
ف24: الأدب وعلم الأخلاق
ف25: الادب وعلم الجمال
ف26: الفكر العربي بين العلم والأدبالتفسير العلمي للأدب : نحو نظرية عربية جديدة [texte imprimé] / نبيل راغب . - الرباط : دار الثقافة, 1997 . - 392ص : غلاف خارجي ; 19.5x14 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : يطمح لبلورة نظرية عربية تنادي بأن المعرفة الانسانية لا تتجزأ، ويقدم دعوة لأدباء العالم العربي وعلمائه ومفكريه وفنانيه لتشييد الجسور بين العلم والأدب حتى يتجنبوا الانفصال المفتعل بينهما، فهما وجهان لعملة واحدة هي المعرفة الواعية بحقيقة خالحياة وجوهرها. Note de contenu : ف1: علم النقد الأدبي
ف2: المنهج العقلاني عند الأديب
ف3: الصنعة في الادب
ف4: الوجدان العلمي
ف5: المضمون العلمي في الشعر
ف6: الرواية العلمية
ف7: الأدب بين الفيزياء والرياضيات
ف8: الأدب وعلم الفلك
ف9: الأدب وقانون الحركة الثالث
ف10: التراجيديا والبعد الرابع
ف11: نظرية النسبية في الادب
ف12: التفاعل الكيميائي في الادب
ف13: التفسير البيولوجي للأدب
ف14: التكنولوجياوالادب المسرحي
ف15: العامل الاقتصادي في الأدب
ف16: العنصر الجغرافي في الأدب
ف17: البعد النفسي للأدب
ف18: المضمون الأنثروبولوجي في الأدب
ف19: الأدب وعلم الاجتماع
ف20: الأدب وعلم التاريخ
ف21: الأدب وعلم السياسة
ف22: الأدب وعلم المنطق
ف23: قانون النسبية في الأدب
ف24: الأدب وعلم الأخلاق
ف25: الادب وعلم الجمال
ف26: الفكر العربي بين العلم والأدبExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 01/68527 A/811.091 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt موسوعة الإبداع الأدبي / نبيل راغب
Titre : موسوعة الإبداع الأدبي Type de document : texte imprimé Auteurs : نبيل راغب Editeur : مكتبة لبنان ناشرون Année de publication : 1996 Importance : 378ص Présentation : غلاف خارجي Format : 19.5x13.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: الأسلوب
ف2: الإلهام
ف3: الارتياح الكوميدي
ف4: الإيقاع
ف5: البلاغة
ف6: التقاليد
ف7: التهكم
ف8: الحبكة
ف9: الحوار الدرامي
ف10: الخيال
ف11: السخرية
ف12: السرقة الادبية (الانتحال)
ف13: الشخصيات
ف14: الشكل الفني
ف15: الصمت المسرحي
ف16: العدالة الشعرية
ف17: الفكاهة
ف18: اللغة
ف19: اللماحية
ف20: المحاكاة
ف21: المضمون الفكري
ف22: المونولوج (المناجاة)موسوعة الإبداع الأدبي [texte imprimé] / نبيل راغب . - بيروت : مكتبة لبنان ناشرون, 1996 . - 378ص : غلاف خارجي ; 19.5x13.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: الأسلوب
ف2: الإلهام
ف3: الارتياح الكوميدي
ف4: الإيقاع
ف5: البلاغة
ف6: التقاليد
ف7: التهكم
ف8: الحبكة
ف9: الحوار الدرامي
ف10: الخيال
ف11: السخرية
ف12: السرقة الادبية (الانتحال)
ف13: الشخصيات
ف14: الشكل الفني
ف15: الصمت المسرحي
ف16: العدالة الشعرية
ف17: الفكاهة
ف18: اللغة
ف19: اللماحية
ف20: المحاكاة
ف21: المضمون الفكري
ف22: المونولوج (المناجاة)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/111834 A/811.677 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt موسوعة الفكر الأدبي / نبيل راغب
Titre : موسوعة الفكر الأدبي Type de document : texte imprimé Auteurs : نبيل راغب Editeur : دار غريب للطباعة و النشر Année de publication : 2002 Importance : 392ص Présentation : غلاف خارجي Format : 23.5x16.5 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-215-650-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : كان الدافع وراء تأليف هذه الموسوعة ، خلو مكتبة الدراسات النقدية من دراسة شاملة تلم بالآفاق البعيدة التي بلغها الفكر الأدبي العالمي ابتداء من "كتاب الموتى" عند قدماء المصريين حتى عصرنا هذا. ولذلك حاولت هذه الموسوعة أن تقدم بهذه الرحلة عبر آلاف السنين لرصد وتحليل القضايا الفكرية التي ألحت على وجدان الأدباء على اختلاف بلادهم وعصورهم.
لكن هذا لا يعني أن القضية الفكرية هي الشغل الشاغل للأديب، وإلا تحول إلى مفكر أو فيلسوف لا يلجأ إلى أدوات الفنان وأساليبه، ذلك أن القضية الفكرية عندما يتناولها الأديب تتحول إلى مضمون خاص بعمله الفني، وبذلك يخرج بها من مجال التعميم والتجريد إلى ميدان التخصيص والتجسيد.
ومن المستحيل أن نجد عملاً أدبياً له مكانته المرموقة على خريطة الأدب العالمي، لا يحمل في طياته قضية فكرية تشكل العمود الفقري لبنائه العضوي. وحتى غلاة المتطرفين الذين يدعون رفضهم لأي معنى محدود أو مضمون فكري في أعمالهم. نجد أن اهتمامهم المحموم بالشكل الفني هو في حد ذاته موقف فكري من التيارات والاتجاهات الأدبية السائدة في عصرهم. أي أنهم يثيرون قضية فكرية من خلال تجاربهم في مجال التشكيل والتجريد.
وبالعودة لمضمون هذه الموسوعة نجد أنه قد جاء موزعاً على جزئين: اهتم الأول منهما بتوضيح أن الفكر الأدبي على تعدد أشكاله وأنواعه، يشكل نسيجاً عضوياً متناغماً هو بمثابة قضية الإنسان على هذه الأرض أو في هذا الكون. ولذلك أصبحت الأرض مثلاً أو الكون أو المستقبل أو الواقع أو الماضي أو الحرية أو الأسرة أو الاغتراب أو الخلود أو العدالة أو الشرف أو الحرب... الخ من أهم المضامين الفكر الأدبي من الإغريق حتى الآن. وهي كلها تيارات فكرية تنبع وتصب في بعضها بعضاً حاملة في طياتها ديناميكية متجددة تزود الأديب الناضج الواعي بدفعات متتابعة وقدرات على تطوير أفكاره وأدواته سواء على مستوى المضمون الفكري أو الشكل الفني بحكم استحالة الفصل بين المضمون والشكل، ذلك أن الفكر الإنساني والأدب العالمي وجهان لعملة واحدة: عملة الحياة الأفضل والإنسان الأرقى.موسوعة الفكر الأدبي [texte imprimé] / نبيل راغب . - القاهرة : دار غريب للطباعة و النشر, 2002 . - 392ص : غلاف خارجي ; 23.5x16.5 سم.
ISBN : 978-977-215-650-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : كان الدافع وراء تأليف هذه الموسوعة ، خلو مكتبة الدراسات النقدية من دراسة شاملة تلم بالآفاق البعيدة التي بلغها الفكر الأدبي العالمي ابتداء من "كتاب الموتى" عند قدماء المصريين حتى عصرنا هذا. ولذلك حاولت هذه الموسوعة أن تقدم بهذه الرحلة عبر آلاف السنين لرصد وتحليل القضايا الفكرية التي ألحت على وجدان الأدباء على اختلاف بلادهم وعصورهم.
لكن هذا لا يعني أن القضية الفكرية هي الشغل الشاغل للأديب، وإلا تحول إلى مفكر أو فيلسوف لا يلجأ إلى أدوات الفنان وأساليبه، ذلك أن القضية الفكرية عندما يتناولها الأديب تتحول إلى مضمون خاص بعمله الفني، وبذلك يخرج بها من مجال التعميم والتجريد إلى ميدان التخصيص والتجسيد.
ومن المستحيل أن نجد عملاً أدبياً له مكانته المرموقة على خريطة الأدب العالمي، لا يحمل في طياته قضية فكرية تشكل العمود الفقري لبنائه العضوي. وحتى غلاة المتطرفين الذين يدعون رفضهم لأي معنى محدود أو مضمون فكري في أعمالهم. نجد أن اهتمامهم المحموم بالشكل الفني هو في حد ذاته موقف فكري من التيارات والاتجاهات الأدبية السائدة في عصرهم. أي أنهم يثيرون قضية فكرية من خلال تجاربهم في مجال التشكيل والتجريد.
وبالعودة لمضمون هذه الموسوعة نجد أنه قد جاء موزعاً على جزئين: اهتم الأول منهما بتوضيح أن الفكر الأدبي على تعدد أشكاله وأنواعه، يشكل نسيجاً عضوياً متناغماً هو بمثابة قضية الإنسان على هذه الأرض أو في هذا الكون. ولذلك أصبحت الأرض مثلاً أو الكون أو المستقبل أو الواقع أو الماضي أو الحرية أو الأسرة أو الاغتراب أو الخلود أو العدالة أو الشرف أو الحرب... الخ من أهم المضامين الفكر الأدبي من الإغريق حتى الآن. وهي كلها تيارات فكرية تنبع وتصب في بعضها بعضاً حاملة في طياتها ديناميكية متجددة تزود الأديب الناضج الواعي بدفعات متتابعة وقدرات على تطوير أفكاره وأدواته سواء على مستوى المضمون الفكري أو الشكل الفني بحكم استحالة الفصل بين المضمون والشكل، ذلك أن الفكر الإنساني والأدب العالمي وجهان لعملة واحدة: عملة الحياة الأفضل والإنسان الأرقى.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 03/83486 A/809.032 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt