BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur لطيفة هباشي |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : إستثمار النصوص الأصلية في تنمية القراءة الناقدة Type de document : texte imprimé Auteurs : لطيفة هباشي Mention d'édition : ط1 Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2008 Importance : ص210 Présentation : غلاف خارجي Format : 24.5×17.5سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-038-6 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 492 Langues chamito-sémitiques (afro-asiatiques) Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوعاً من الموضوعات الجديدة في مجال اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغات والخاصة في اللغة العربية ومناهج تعليمها التي لم تعرف إنجازاً من هذا النوع إلا نادراً.
وقد وسمته صاحبه بــ: "إستثمار النصوص الأصيلة في تنمية مهارة القراءة الناقدة"، وهو كما يبدو عنوان طريف معبر دال على محتواه بدقة، محدد لهدفه بوعي منهجي عميق، يظهر من خلاله مدى الرؤيا وبعد الإستبصار لعاملين مترابطين منسجمين بعضهما ببعض هما: عالم النص وعالم القراءة.
النص بإعتباره الحامل الناقل لمفاتيح الوعي في الإنسان والأمة، وبإعتباره أيضاً وحدة تعليمية تجمع بين معارف عديدة لغوية وتربوية ونفسية وإجتماعية لتعشش في رحم النص والأنسجة اللغوية أصواتاً وكلمات وتراكيب، وتفرخ فيصير بذلك النص وحدة معرفية تتفاعل فيها معارف لسانية وغير لسانية، مما يجعله يتجاوز كونه مجرد ظاهرة لسانية إلى مرونة إجتماعية ثقافية أوسع نطاقاً، إنه وسيلة لنقل المعرفة والثقافة له ديمومة عبر الزمان والمكان.
وبالنظر إلى كوننا نواجه ثورة معرفية إجتماعية وسياسية وعملقة تكنولوجية صارت تعم العالم في وقتنا هذا، فإن دور الإتصال العالمي قد تعاظم هو أيضاً، وأصبح كل مجتمع يعيد النظر في حاجياته وأنماط حياته الإقتصادية والسياسية والتنموية في مجالاتها المتعددة، وكل ذلك مرتبط بالقدر الذي يلقونه من المعرفة ونوعها وكيفية إستثمارها في مجالاتها وميادينها المحددة من أجل تأمين مستقبلهم، فلكي تعرف لا بد أن تبلغ الآخر وتتلقى عنه فيحدث التواصل بينكما.
ربما لهدا وسعت الكاتبة من نطاق النص فلم تكتف بدراسة النص الأدبي وحدة، وإنما تجاوزت ذلك لتناول النصوص الأصيلة التي حدثت أو أنتجت في لحظتها لتؤدي وظيفة التعبير عن مقتضى حال من أحوال الحياة المختلفة، فتحدثت عن أنواع عديدة من النصوص، من المقال الصحفي إلى الإعلان الإشهاري إلى الطلب الوظيفي إلى الوصف العلمي
Note de contenu : الفصل الأول
تحديد مفاهيم المصطلحات الأساسية
الفصل الثاني
النصوص الأصيلة أنواعها و أهميتها
الفصل الثالث
القراءة الناقدة و القراءة المنهجية
الفصل الرابع
القراءة المنهجية
الفصل الخامس
طريقة تحليل النصوص الأصيلة المنمة لمهارة القراءة الناقدةإستثمار النصوص الأصلية في تنمية القراءة الناقدة [texte imprimé] / لطيفة هباشي . - ط1 . - الأردن : عالم الكتب الحديث, 2008 . - ص210 : غلاف خارجي ; 24.5×17.5سم.
ISBN : 978-9957-70-038-6
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 492 Langues chamito-sémitiques (afro-asiatiques) Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوعاً من الموضوعات الجديدة في مجال اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغات والخاصة في اللغة العربية ومناهج تعليمها التي لم تعرف إنجازاً من هذا النوع إلا نادراً.
وقد وسمته صاحبه بــ: "إستثمار النصوص الأصيلة في تنمية مهارة القراءة الناقدة"، وهو كما يبدو عنوان طريف معبر دال على محتواه بدقة، محدد لهدفه بوعي منهجي عميق، يظهر من خلاله مدى الرؤيا وبعد الإستبصار لعاملين مترابطين منسجمين بعضهما ببعض هما: عالم النص وعالم القراءة.
النص بإعتباره الحامل الناقل لمفاتيح الوعي في الإنسان والأمة، وبإعتباره أيضاً وحدة تعليمية تجمع بين معارف عديدة لغوية وتربوية ونفسية وإجتماعية لتعشش في رحم النص والأنسجة اللغوية أصواتاً وكلمات وتراكيب، وتفرخ فيصير بذلك النص وحدة معرفية تتفاعل فيها معارف لسانية وغير لسانية، مما يجعله يتجاوز كونه مجرد ظاهرة لسانية إلى مرونة إجتماعية ثقافية أوسع نطاقاً، إنه وسيلة لنقل المعرفة والثقافة له ديمومة عبر الزمان والمكان.
وبالنظر إلى كوننا نواجه ثورة معرفية إجتماعية وسياسية وعملقة تكنولوجية صارت تعم العالم في وقتنا هذا، فإن دور الإتصال العالمي قد تعاظم هو أيضاً، وأصبح كل مجتمع يعيد النظر في حاجياته وأنماط حياته الإقتصادية والسياسية والتنموية في مجالاتها المتعددة، وكل ذلك مرتبط بالقدر الذي يلقونه من المعرفة ونوعها وكيفية إستثمارها في مجالاتها وميادينها المحددة من أجل تأمين مستقبلهم، فلكي تعرف لا بد أن تبلغ الآخر وتتلقى عنه فيحدث التواصل بينكما.
ربما لهدا وسعت الكاتبة من نطاق النص فلم تكتف بدراسة النص الأدبي وحدة، وإنما تجاوزت ذلك لتناول النصوص الأصيلة التي حدثت أو أنتجت في لحظتها لتؤدي وظيفة التعبير عن مقتضى حال من أحوال الحياة المختلفة، فتحدثت عن أنواع عديدة من النصوص، من المقال الصحفي إلى الإعلان الإشهاري إلى الطلب الوظيفي إلى الوصف العلمي
Note de contenu : الفصل الأول
تحديد مفاهيم المصطلحات الأساسية
الفصل الثاني
النصوص الأصيلة أنواعها و أهميتها
الفصل الثالث
القراءة الناقدة و القراءة المنهجية
الفصل الرابع
القراءة المنهجية
الفصل الخامس
طريقة تحليل النصوص الأصيلة المنمة لمهارة القراءة الناقدةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/123890 A/492.040 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt