BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إدارة الخطر والتأمين / أسامة عزمي سلام
Titre : إدارة الخطر والتأمين Type de document : texte imprimé Auteurs : أسامة عزمي سلام, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2018 Importance : 475ص Présentation : غلاف خارجي،جداول Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-478-0 Note générale : ملاحق:ص.427-475 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 6 Politique, droit et économie Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : تقوم فكرة التأمين على حماية الفرد أو المؤسسة من الخسائر المادية التي قد يتعرض لها نتيجة لوقوع الخطر المؤمن ضده، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن شركات التأمين تقوم بتعبئة مدخرات الأفراد والمؤسسات واستثمارها في مجالات استثمارية متعددة طبقاً لالتزاماتها مما يؤدي بالتالي تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للدولة ودفع بعجلة التنمية.
وعند دراستنا لموضوع التأمين لا بد لنا من دراسة مفهوم الخطر لارتباطه الوثيق بالتأمين فوجود الخطر هو الباعث للبحث عن التأمين والأمان وبذلك فقد جاء هذا الكتاب ليلقي مزيداً من الضوء على الخطر حيث اشتملت الفصول الثلاث الأولى على مفهوم الخطر وإدراته وإدارة مخاطر المصارف من منظور تأميني، ثم جاء الفصل الرابع والخامس والسادس ليتناول التأمين ومفهومة وتحديد قسط التأمين والشروط الواجب توفرها لانعقاد عقد التأمين.
ثم تناولنا الفصل السابع والثامن والتاسع للتعريف بوظائف شركات التأمين وطرق إعادة التأمين، وكيفية تسويق الخدمات التأمينية، وفي الفصل العاشر تناولنا إصابات العمل، ثم تناولنا التأمين ضد أخطار النقل وتأمين الحريق في الفصلين الحادي عشر والثاني عشر، وجاء الفصل الثالث عشر ليلقي الضوء على مفهوم التأمين على الحياة، أما الفصل الرابع عشر والخامس عشر فقد تناولنا فيه التأمين ضد مخاطر المسؤولية المدنية، والمخصصات الفنية في التأمينات العامة وتأمينات الحياة، وجاء الفصل السادس عشر لتبيان الحكم الشرعي في التأمين، ثم جاء الفصل السابع عشر ليتناول التأمين في لأردن.
Note de contenu : الفصل الاول:الخطر
الفصل الثاني:إدارة الخطر
الفصل الثالث:إدارة مخاطر المصارف من منظور تأميني
الفصل الرابع:التأمين
الفصل الخامس:تحديد قسط التأمين
الفصل السادس:المبادئ القانونية لعقد التأمين
الفصل السابع:وظائف شركات التأمين
الفصل الثامن:إعادة التأمين
الفصل التاسع:تسويق الخدمات التامينية
الفصل العاشر:تأمين إصابات العمل
الفصل الحادي عشر:التأمين ضد أخطار النقل
الفصل الثالث عشر:التأمين على الحياة
الفصل الرابع عشر:التأمين ضد أخطار المسؤولية المدنية
الفصل الخامس عشر:المخصصات الفنية في التأمينات العامة وتأمينات الحياة
الفصل السادس عشر:التأمين والإسلام
الفصل السابع عشر:التأمين في الأردنإدارة الخطر والتأمين [texte imprimé] / أسامة عزمي سلام, Auteur . - [S.l.] : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2018 . - 475ص : غلاف خارجي،جداول ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-32-478-0
ملاحق:ص.427-475
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 6 Politique, droit et économie Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : تقوم فكرة التأمين على حماية الفرد أو المؤسسة من الخسائر المادية التي قد يتعرض لها نتيجة لوقوع الخطر المؤمن ضده، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن شركات التأمين تقوم بتعبئة مدخرات الأفراد والمؤسسات واستثمارها في مجالات استثمارية متعددة طبقاً لالتزاماتها مما يؤدي بالتالي تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للدولة ودفع بعجلة التنمية.
وعند دراستنا لموضوع التأمين لا بد لنا من دراسة مفهوم الخطر لارتباطه الوثيق بالتأمين فوجود الخطر هو الباعث للبحث عن التأمين والأمان وبذلك فقد جاء هذا الكتاب ليلقي مزيداً من الضوء على الخطر حيث اشتملت الفصول الثلاث الأولى على مفهوم الخطر وإدراته وإدارة مخاطر المصارف من منظور تأميني، ثم جاء الفصل الرابع والخامس والسادس ليتناول التأمين ومفهومة وتحديد قسط التأمين والشروط الواجب توفرها لانعقاد عقد التأمين.
ثم تناولنا الفصل السابع والثامن والتاسع للتعريف بوظائف شركات التأمين وطرق إعادة التأمين، وكيفية تسويق الخدمات التأمينية، وفي الفصل العاشر تناولنا إصابات العمل، ثم تناولنا التأمين ضد أخطار النقل وتأمين الحريق في الفصلين الحادي عشر والثاني عشر، وجاء الفصل الثالث عشر ليلقي الضوء على مفهوم التأمين على الحياة، أما الفصل الرابع عشر والخامس عشر فقد تناولنا فيه التأمين ضد مخاطر المسؤولية المدنية، والمخصصات الفنية في التأمينات العامة وتأمينات الحياة، وجاء الفصل السادس عشر لتبيان الحكم الشرعي في التأمين، ثم جاء الفصل السابع عشر ليتناول التأمين في لأردن.
Note de contenu : الفصل الاول:الخطر
الفصل الثاني:إدارة الخطر
الفصل الثالث:إدارة مخاطر المصارف من منظور تأميني
الفصل الرابع:التأمين
الفصل الخامس:تحديد قسط التأمين
الفصل السادس:المبادئ القانونية لعقد التأمين
الفصل السابع:وظائف شركات التأمين
الفصل الثامن:إعادة التأمين
الفصل التاسع:تسويق الخدمات التامينية
الفصل العاشر:تأمين إصابات العمل
الفصل الحادي عشر:التأمين ضد أخطار النقل
الفصل الثالث عشر:التأمين على الحياة
الفصل الرابع عشر:التأمين ضد أخطار المسؤولية المدنية
الفصل الخامس عشر:المخصصات الفنية في التأمينات العامة وتأمينات الحياة
الفصل السادس عشر:التأمين والإسلام
الفصل السابع عشر:التأمين في الأردنExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 18/298943 A/658.1838 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إدارة تكنولوجيا المعلومات / خضر مصباح الطيطي
Titre : إدارة تكنولوجيا المعلومات Titre original : Information technology management Type de document : texte imprimé Auteurs : خضر مصباح الطيطي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2012 Importance : 360ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-676-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 6 Politique, droit et économie Mots-clés : تكنولوجيا الانترنت،نظام المعلومات،ادارة الجودة،التعليم الالكتروني Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : هناك سؤال يشغل بال العديد من القادة والمديرون و هو كيف استطيع أن أزيد من أرباح المؤسسة وفي نفس الوقت كيف استطيع أن استثمر بشكل ناجح في تكنولوجيا المعلومات لتحقيق الأهداف المرجوة؟ يشهد العالم حالياً تغيرات جوهرية في مجال التطبيق التقني، خاصة فى مجال المعلوماتية، بالاضافة الى تغيرات جوهرية في تناول علم الإدارة كمنهج وأسلوب دون المساس بالمبادىء والأسس التي قام عليها. حيث تعتبر جودة التعامل مع المعلومات من العوامل الأساسية التي يمكن أن تغير من الوضع الحالي غير المقبول فى العمل الإدارى في دول العالم الثالث مع قدوم القرن الحادي والعشرين، قرن الاقتصاد المبني على المعرفة والإدارة بالمعلوماتية. إن الكثير من المنظمات والشركات في الدول النامية تتجه نحو تبني سياسات واستراتيجيات للعلم والتكنولوجيا، حيث أنها تشعر أكثر من السابق أنها لم تعط موضوع التطبيق التنموى للتكنولوجيا حقه، مما يتطلب إجراء تغييرات في منظومة الإدارة التقليدية وتفعيل التكنولوجيا كمنهج يهدف للتطوير القادر على إيجاد نظام إدارى متقدم يعتمد على تكنولوجيا المعلومات. يمتاز هذا العصر باستخدام تكنولوجيا المعلومات فهو عصر المنظمات و عصر التغيير فكلّ شيء وكلّ فرد وكلّ مؤسسة قائمة على المعلومات حيث أن جميع المؤسسات الخاصة والعامة كلها مبينة على تداول وتبادل المعلومات لذا فإن المعلومات هي المقياس الذي نقيس به قوة المنظمات فمن يمتلك المعلومة في الوقت المناسب والمكان المناسب في هذا العصر يمتكلك القوة والمال والسيطرة وهو السلاح الفعّال الذي يوصل الأشخاص إلى تحقيق أهدافهم ويوصل الشركات إلى الريادة والسيطرة على الأسواق فمن لديه المعرفة وكيفية إدارة هذه المعرفة بالتقنيات الحديثة سوف يسيطر ويظهر على غيره ولو بعد حين. بالإضافة إلى ذلك فإن المعلومات الضخمة والتي يتم تبادلها تحتاج إلى أدوات وأجهزة تقوم بمعالجتها وتنظيمها وحفظها واسترجاعها عند الحاجة بالسرعة الممكنة كالحاسوب والإنترنت والبرمجيات المختلفة وتحتاج إلى عناصر بشرية تضم عناصر إدارية ومستخدمين ومتخصصين. إن أي مؤسسة أو منظمة تحتاج إلى من يقودها إلى النجاح وتحقيق الأهداف الموضوعة مثل الطائرة التي في السماء فهي لديها هدف هو الوصول إلى الهدف المخطط له، فنجاح تحقيق هذا الهدف يعتمد وبالأساس على قبطان الطائرة، حيث أن هذه الطائرة لا بد لها من أن تواجه العديد من المطبات والمشكلات فإذا كان هذا القبطان على دراية وقدرة عالية في الطيران ولديه المعلومات والخبرات المناسبة فإنه سوف يوصل هذه الطائرة إلى وجهتها بسلامة وأمان، وأما إذا كان القبطان بدون خبرة وبدون معلومات كافية لمواجهة المطبات والمشكلات التي تمر بها فإن هذه الطائرة لن تصل إلى بر الأمان، بل ومن الممكن أن تسقط هذه الطائرة وهذا هو الحال بالنسبة إلى المنظمات فهي تعتمد بشكل أساسي على القيادة الجيدة والتي تقوم بوضع الخطط والاهداف والعمل على تحقيقها بنجاح باستخدام كلّ التقنيات الحديثة المتوفرة. ففشل الإدارة يعني فشل الشركة وبالتالي الخسارة ومن ثم السقوط في المشاكل التي تتبع هذا السقوط. هناك منظمات مثل شركة تويوتا والتي لها ميزانية تفوق ميزانية الكثير من الدول النامية حيث أن هذه الشركة استثمرت في تكنولوجيا المعلومات في العام 2006 م بقيمة 1.7 مليار دولار وهذا مبلغ كبير يشكل جانب استثماري من أجل تحسين أداء الشركة والخدمات التي تقدمها لعملائها. إن العملية الإدارية الناجحة لتكنولوجيا المعلومات في الشركات شيء لا بد منه من أجل البقاء والمنافسة، وإن هذه الإدارة تحتاج إلى خبرة ورأس مال ومعرفة وتكنولوجيا حديثة مثل الانترنت والشبكات. تأتي أهمية هذا الكتاب في ظل الاهتمامات الحالية لتطوير المنهجية الإدارية، حيث يسهم هذا الكتاب في إلقاء الضوء على التقنيات الحديثة المستخدمة في أسلوب الإدارة والمبني على تكنولوجيا المعلومات الرقمية واقتراح المعالجات المختلفة للحدّ من المشكلات القائمة الناتجة من النمط الإدارى التقليدى المسيطر على التنمية فى منظمات وشركات الدول النامية والعربية مما أوجد الحاجة إلى ضرورة التطوير المنهجى للطرق التقليدية ودعم استيعاب التغيرات العالمية. Note de contenu : الفصل الاول:إدارة المؤسسات الرقمية
الفصل الثاني:تكنولوجيا الانترنت
الفصل الثالث:إدارة الأعمال والتجارة الالكترونية
الفصل الرابع:الوظائف الإدارية وأساسيات إدارة المشاريع
الفصل الخامس:إدارة التغيير
الفصل السادس:إدارة الجودة
الفصل السابع:استخدام تقنية المعرفة في تحسين إدارة التغيير
الفصل الثامن:التعليم الالكتروني
الفصل التاسع:التسويق عبر الانترنت
الفصل العاشر:إدارة سلسلة الامداد
الفصل الحادي عشر:إدارة العلاقة مع الزبائن الكترونيا
الفصل الثاني عشر:إدارة انظمة امن الحاسوب
الفصل الثالث عشر:المسائل القانونية والأخلاقية في الأعمال الدولية والإلكترونية
الفصل الرابع عشر:القانون الدولي للتجارة الإلكترونية
إدارة تكنولوجيا المعلومات = Information technology management [texte imprimé] / خضر مصباح الطيطي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2012 . - 360ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-32-676-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 6 Politique, droit et économie Mots-clés : تكنولوجيا الانترنت،نظام المعلومات،ادارة الجودة،التعليم الالكتروني Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : هناك سؤال يشغل بال العديد من القادة والمديرون و هو كيف استطيع أن أزيد من أرباح المؤسسة وفي نفس الوقت كيف استطيع أن استثمر بشكل ناجح في تكنولوجيا المعلومات لتحقيق الأهداف المرجوة؟ يشهد العالم حالياً تغيرات جوهرية في مجال التطبيق التقني، خاصة فى مجال المعلوماتية، بالاضافة الى تغيرات جوهرية في تناول علم الإدارة كمنهج وأسلوب دون المساس بالمبادىء والأسس التي قام عليها. حيث تعتبر جودة التعامل مع المعلومات من العوامل الأساسية التي يمكن أن تغير من الوضع الحالي غير المقبول فى العمل الإدارى في دول العالم الثالث مع قدوم القرن الحادي والعشرين، قرن الاقتصاد المبني على المعرفة والإدارة بالمعلوماتية. إن الكثير من المنظمات والشركات في الدول النامية تتجه نحو تبني سياسات واستراتيجيات للعلم والتكنولوجيا، حيث أنها تشعر أكثر من السابق أنها لم تعط موضوع التطبيق التنموى للتكنولوجيا حقه، مما يتطلب إجراء تغييرات في منظومة الإدارة التقليدية وتفعيل التكنولوجيا كمنهج يهدف للتطوير القادر على إيجاد نظام إدارى متقدم يعتمد على تكنولوجيا المعلومات. يمتاز هذا العصر باستخدام تكنولوجيا المعلومات فهو عصر المنظمات و عصر التغيير فكلّ شيء وكلّ فرد وكلّ مؤسسة قائمة على المعلومات حيث أن جميع المؤسسات الخاصة والعامة كلها مبينة على تداول وتبادل المعلومات لذا فإن المعلومات هي المقياس الذي نقيس به قوة المنظمات فمن يمتلك المعلومة في الوقت المناسب والمكان المناسب في هذا العصر يمتكلك القوة والمال والسيطرة وهو السلاح الفعّال الذي يوصل الأشخاص إلى تحقيق أهدافهم ويوصل الشركات إلى الريادة والسيطرة على الأسواق فمن لديه المعرفة وكيفية إدارة هذه المعرفة بالتقنيات الحديثة سوف يسيطر ويظهر على غيره ولو بعد حين. بالإضافة إلى ذلك فإن المعلومات الضخمة والتي يتم تبادلها تحتاج إلى أدوات وأجهزة تقوم بمعالجتها وتنظيمها وحفظها واسترجاعها عند الحاجة بالسرعة الممكنة كالحاسوب والإنترنت والبرمجيات المختلفة وتحتاج إلى عناصر بشرية تضم عناصر إدارية ومستخدمين ومتخصصين. إن أي مؤسسة أو منظمة تحتاج إلى من يقودها إلى النجاح وتحقيق الأهداف الموضوعة مثل الطائرة التي في السماء فهي لديها هدف هو الوصول إلى الهدف المخطط له، فنجاح تحقيق هذا الهدف يعتمد وبالأساس على قبطان الطائرة، حيث أن هذه الطائرة لا بد لها من أن تواجه العديد من المطبات والمشكلات فإذا كان هذا القبطان على دراية وقدرة عالية في الطيران ولديه المعلومات والخبرات المناسبة فإنه سوف يوصل هذه الطائرة إلى وجهتها بسلامة وأمان، وأما إذا كان القبطان بدون خبرة وبدون معلومات كافية لمواجهة المطبات والمشكلات التي تمر بها فإن هذه الطائرة لن تصل إلى بر الأمان، بل ومن الممكن أن تسقط هذه الطائرة وهذا هو الحال بالنسبة إلى المنظمات فهي تعتمد بشكل أساسي على القيادة الجيدة والتي تقوم بوضع الخطط والاهداف والعمل على تحقيقها بنجاح باستخدام كلّ التقنيات الحديثة المتوفرة. ففشل الإدارة يعني فشل الشركة وبالتالي الخسارة ومن ثم السقوط في المشاكل التي تتبع هذا السقوط. هناك منظمات مثل شركة تويوتا والتي لها ميزانية تفوق ميزانية الكثير من الدول النامية حيث أن هذه الشركة استثمرت في تكنولوجيا المعلومات في العام 2006 م بقيمة 1.7 مليار دولار وهذا مبلغ كبير يشكل جانب استثماري من أجل تحسين أداء الشركة والخدمات التي تقدمها لعملائها. إن العملية الإدارية الناجحة لتكنولوجيا المعلومات في الشركات شيء لا بد منه من أجل البقاء والمنافسة، وإن هذه الإدارة تحتاج إلى خبرة ورأس مال ومعرفة وتكنولوجيا حديثة مثل الانترنت والشبكات. تأتي أهمية هذا الكتاب في ظل الاهتمامات الحالية لتطوير المنهجية الإدارية، حيث يسهم هذا الكتاب في إلقاء الضوء على التقنيات الحديثة المستخدمة في أسلوب الإدارة والمبني على تكنولوجيا المعلومات الرقمية واقتراح المعالجات المختلفة للحدّ من المشكلات القائمة الناتجة من النمط الإدارى التقليدى المسيطر على التنمية فى منظمات وشركات الدول النامية والعربية مما أوجد الحاجة إلى ضرورة التطوير المنهجى للطرق التقليدية ودعم استيعاب التغيرات العالمية. Note de contenu : الفصل الاول:إدارة المؤسسات الرقمية
الفصل الثاني:تكنولوجيا الانترنت
الفصل الثالث:إدارة الأعمال والتجارة الالكترونية
الفصل الرابع:الوظائف الإدارية وأساسيات إدارة المشاريع
الفصل الخامس:إدارة التغيير
الفصل السادس:إدارة الجودة
الفصل السابع:استخدام تقنية المعرفة في تحسين إدارة التغيير
الفصل الثامن:التعليم الالكتروني
الفصل التاسع:التسويق عبر الانترنت
الفصل العاشر:إدارة سلسلة الامداد
الفصل الحادي عشر:إدارة العلاقة مع الزبائن الكترونيا
الفصل الثاني عشر:إدارة انظمة امن الحاسوب
الفصل الثالث عشر:المسائل القانونية والأخلاقية في الأعمال الدولية والإلكترونية
الفصل الرابع عشر:القانون الدولي للتجارة الإلكترونية
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/189126 A/658.1108 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإتصال الإنساني بين المعلم والطالب / فاطمة،عبد الرحيم النوايسة
Titre : الإتصال الإنساني بين المعلم والطالب Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة،عبد الرحيم النوايسة, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2011 Importance : 378ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-596-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاتصال؛المعلم-الطالب؛التعلم؛الإدارة Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : يلعب الإتصال دوراً مهماً في العلاقات الإنسانية بين البشر، كما يلعب الدور الأهم في علاقة الطالب بالمعلم بإعتبار أنهما شريكين في عملية التعليم والتعلم.
وقد جاءت فكرة الكتاب من خلال المبادرات العصرية لمساندة الطالب ووقايته من العنف الممارس ضده بكافة أنواعه، بالإضافة إلى الإهتمام بالمعلم بإعتباره منبع الإلهام للطالب.
يتضمن الكتاب سبعة فصول، حيث يتناول الفصل الأول الإتصال من حيث التعريف ومتطلبات الإتصال وعوامل وعناصر الإتصال، وصعوبات الإتصال.
أما الفصل الثاني فقد تناولت المؤلفة فيه موضوع العلم والطالب داخل الغرفة الصفية بإعتبارهم شركاء في المكان، في الفصل الثالث تم تناول موضوع التعلم النشط بإعتباره فلسفة تربوية جديدة إلى حد ما خاصة في الوطن العربي، وفي الفصل الرابع تناولت المؤلفة موضوع الإدارة الصفية من حيث المفهوم والأهمية.
وقد ركزت المؤلفة في الفصل الخامس على التفاعل بين الطالب والمعلم، وفي الفصل السادس تناولت المؤلفة موضوع الإنصات والحوار والإقناع، أما الفصل الأخير (الفصل السابع) فقد تم تناول خصائص المعلم الشخصية والمهنية والمعرفية والعقلية.Note de contenu : الاهداء
المقدمة
الفصل الاول:الاتصال الانساني
الفصل الثاني:المعلم والطالب في الغرفة الصفية
الفصل الثالث:التعلم النشط
الفصل الرابع:الادارة الصفية
الفصل الخامس:التفاعل بين المعلم والطالب
الفصل السادس:الإنصات والحوار والإقناع
الفصل السابع:صفات المعلم الناجحالإتصال الإنساني بين المعلم والطالب [texte imprimé] / فاطمة،عبد الرحيم النوايسة, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2011 . - 378ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-9957-32-596-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاتصال؛المعلم-الطالب؛التعلم؛الإدارة Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : يلعب الإتصال دوراً مهماً في العلاقات الإنسانية بين البشر، كما يلعب الدور الأهم في علاقة الطالب بالمعلم بإعتبار أنهما شريكين في عملية التعليم والتعلم.
وقد جاءت فكرة الكتاب من خلال المبادرات العصرية لمساندة الطالب ووقايته من العنف الممارس ضده بكافة أنواعه، بالإضافة إلى الإهتمام بالمعلم بإعتباره منبع الإلهام للطالب.
يتضمن الكتاب سبعة فصول، حيث يتناول الفصل الأول الإتصال من حيث التعريف ومتطلبات الإتصال وعوامل وعناصر الإتصال، وصعوبات الإتصال.
أما الفصل الثاني فقد تناولت المؤلفة فيه موضوع العلم والطالب داخل الغرفة الصفية بإعتبارهم شركاء في المكان، في الفصل الثالث تم تناول موضوع التعلم النشط بإعتباره فلسفة تربوية جديدة إلى حد ما خاصة في الوطن العربي، وفي الفصل الرابع تناولت المؤلفة موضوع الإدارة الصفية من حيث المفهوم والأهمية.
وقد ركزت المؤلفة في الفصل الخامس على التفاعل بين الطالب والمعلم، وفي الفصل السادس تناولت المؤلفة موضوع الإنصات والحوار والإقناع، أما الفصل الأخير (الفصل السابع) فقد تم تناول خصائص المعلم الشخصية والمهنية والمعرفية والعقلية.Note de contenu : الاهداء
المقدمة
الفصل الاول:الاتصال الانساني
الفصل الثاني:المعلم والطالب في الغرفة الصفية
الفصل الثالث:التعلم النشط
الفصل الرابع:الادارة الصفية
الفصل الخامس:التفاعل بين المعلم والطالب
الفصل السادس:الإنصات والحوار والإقناع
الفصل السابع:صفات المعلم الناجحExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/199328 A/301.955 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الرأي العام وطرق قياسه / حميدة سميسم
Titre : الرأي العام وطرق قياسه Type de document : texte imprimé Auteurs : حميدة سميسم, Auteur Editeur : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2002 Importance : 92ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 99573200510 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الراي العام،الاتصال الجماهيري،حرية الراي ،استطلاعات،الرأي العام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Note de contenu : المقدمة
الفصل الاول:الرأي العام دراسة في تطوير الظاهرة
الفصل الثاني:قياس الرأي العامالرأي العام وطرق قياسه [texte imprimé] / حميدة سميسم, Auteur . - [S.l.] : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2002 . - 92ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
ISSN : 99573200510
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الراي العام،الاتصال الجماهيري،حرية الراي ،استطلاعات،الرأي العام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Note de contenu : المقدمة
الفصل الاول:الرأي العام دراسة في تطوير الظاهرة
الفصل الثاني:قياس الرأي العامExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/188669 A/302.209 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt السلوك التنظيمي / حسين حريم
Titre : السلوك التنظيمي Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين حريم, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2009 Importance : 397ص. Présentation : غلاف خارجي،جداول،أشكال Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-045-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 6 Politique, droit et économie Mots-clés : السلوك التنظيمي،المنظمات ،إدارة الأعمال Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : اطلق البعض على عصرنا الحاضر "عصر المنظمات". لكون المنظمات تهيمن على مختلف مناحي حياة الإنسان. فالخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والثقافية والشبابية والرياضية والمسرحية والفنية… الخ التي يتمتع بها ويستفيد منها الأفراد، تقدم من خلال وبواسطة المنظمات المختلفة، حكومية أم أهلية أم مشتركة. وما يتناوله الإنسان من غذاء وما يرتديه من لباس والمأوى الذي يسكنه والتجهيزات والأدوات التي يستخدمها تصنعها وتنتجها المنظمات المختلفة. وما يستخدمه من وسائل نقل واتصالات… لا يحصل عليها الفرد إلا من خلال المنظمات المختلفة، هذا بالإضافة إلى أن نسبة عالية من أبناء المجتمع يعملون في هذه المنظمات المختلفة. وهكذا تتغلغل المنظمات في شتى مناحي حياة الفرد والمجتمع. وما كان الإنسان لينعم بوسائل الرفاه ومقومات الحياة الحديثة العصرية بدون المنظمات. على أنه ينبغي أن لا يفوتنا أن نشير إلى المخاطر والأضرار والجوانب السلبية التي سببتها وتسببها تلك المنظمات، أو على الأقل بعضها على مستوى الفرد والمجتمع. فالكثير من المنظمات لا تولي العنصر الإنساني الأهمية والمكانة والاحترام المناسب وفرضت قيوداً كثيرة على حريته ولا تسمح له بالنمو والتطور والإبداع. وباختصار ساوته مع عناصر الإنتاج الأخرى. وعلى مستوى المجتمع، تلحق المنظمات أضراراً كبيرة بالبيئة، ويجلب بعضها الخراب والدمار والقتل من جراء الحروب والمخاطر النووية. لقد أصبحت مادة "السلوك الإنساني في المنظمات" أو "السلوك التنظيمي" أو "السلوك الإداري" من بين المواد العلمية الرئيسة في خطط ومناهج حقل الإدارة في جميع الجامعات والكليات والمعاهد، بل ومادة تدريبية هامة للمديرين بخاصة، ومختلف العاملين في المنظمات، عامة. وذلك لأنه بات واضحاً بأنه لا يمكن للمنظمات تحقيق أهدافها بكفاية وفعالية بدون فهم واضح ومتعمق لسلوك العاملين في المنظمات والذين يلعبون الدور الحاسم في هذا المجال. يعرف Davis Keith وJohn Newstrom السلوك التنظيمي بأنه دراسة وتطبيق المعرفة المتعلقة بكيفية تصرف وسلوك الأفراد في المنظمة.. إنه وسيلة إنسانية لخدمة الإنسان، وينطبق بشكل واسع على سلوك جميع الناس في جميع المنظمات والأعمال، والمنظمات الحكومية، والمدارس، ومنظمات الخدمات…الخ. يرى العلماء، والباحثون المعنيون بهذا المجال أن السلوك التنظيمي يعني مباشرة تفهم وتفسير السلوك الإنساني في المنظمات والتنبؤ به، وضبطه والتحكم به من أجل تحقيق أهدافها بكفاية وفعالية. ومن أجل التوصل إلى تفهم متعمق لسلوك الفرد في العمل لتوجيه الفرد لخدمة المنظمة لا بد من تحليل وتفسير السلوك لمعرفة الأسباب التي تدفع الفرد للقيام بسلوك أو تصرف معين، ومن خلال التعرف على مسببات السلوك، يمكن التنبؤ بهذا السلوك في المستقبل إلى حد ما، إذا ما وجدت المسببات. وإذا ما استطعنا توقع سلوك معين من قبل الفرد، يصبح بالإمكان ممارسة قدر من السيطرة والتحكم في سلوك الفرد خدمة لأغراض وأهداف المنظمة. ويرى أحد الكتاب أن هناك ثلاثة أهداف لدراسة السلوك التنظيمي. 1- التعرف على مسببات السلوك. 2- التنبؤ بالسلوك في حالة التعرف على هذه المسببات. 3- التوجيه والسيطرة والتحكم في السلوك من خلال التأثير في المسببات. يعتبر مجال السلوك التنظيمي حديث نسبياً (مع أنه يتناول أقدم المشكلات والقضايا)، ويعتمد على قاعدة عريضة من العلوم ومجالات المعرفة الأخرى ذات العلاقة، مثل علم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الإنسان، ولا يوجد اتفاق بين الكتاب والباحثين حول وصف موحد لهذا المجال، وعلى الرغم من ذلك كله فقد أخذ مجال السلوك التنظيمي يتبلور أكثر فأكثر، والمشكلة الرئيسية التي يواجهها هي تكوين هوية مميزة له عن غيره من مجالات المعرفة الأخرى ذات العلاقة مثل نظريات التنظيم، وعلم النفس التنظيمي، وشؤون الأفراد والموارد البشرية. وهكذا فالسلوك الإنساني التنظيمي يمثل المدخل السلوكي للإدارة، وليس كل الإدارة. إذ أن هنالك مداخل أخرى للإدارة تشتمل على العمليات والنظم، والأسلوب الكمي، والموقفي. وباختصار فالسلوك التنظيمي لا يسعى ولا يهدف إلى دراسة الإدارة ككل. وفي هذا الصدد يقول Charles Perrow لا يستطيــع أحـــد أن يفسر ويتفهم المنظمات من خلال شرح وتفسير سلوك واتجاهات الأفراد، وحتى الجماعات الصغيرة فقط Note de contenu : الوحدة الأولى:مدخل الى سلوك الأفراد في المنظمات
الوحدة الثانية:الشخصية
الوحدة الثالثة:الادراك
الوحدة الرابعة:الاتجاهات
الوحدة الخامسة:الدافعية الانسانية
الوحدة السادسة:التعلم الوحدة
السابعة:جماعات العمل
الوحدة الثامنة:الصراع التنظيمي
الوحدة التاسعة:القيادة الوحدة
العاشرة:صنع القرارات الادراية
الوحدة الحادية عشر:الاتصال
الوحدة الثانية عشر:تصميم االعمل والهيكل التنظيمي
الوحدة الثالثة عشر:ثقافة النظمة
الوحدة الرابعة عشرة:ظغوط العمل الوحدة
الخامسة عشر:الابداع التنظيمي
الوحدة السادسة عشر:التغيير التنظيميالسلوك التنظيمي [texte imprimé] / حسين حريم, Auteur . - ط2 . - [S.l.] : عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2009 . - 397ص. : غلاف خارجي،جداول،أشكال ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-9957-32-045-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 6 Politique, droit et économie Mots-clés : السلوك التنظيمي،المنظمات ،إدارة الأعمال Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : اطلق البعض على عصرنا الحاضر "عصر المنظمات". لكون المنظمات تهيمن على مختلف مناحي حياة الإنسان. فالخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والثقافية والشبابية والرياضية والمسرحية والفنية… الخ التي يتمتع بها ويستفيد منها الأفراد، تقدم من خلال وبواسطة المنظمات المختلفة، حكومية أم أهلية أم مشتركة. وما يتناوله الإنسان من غذاء وما يرتديه من لباس والمأوى الذي يسكنه والتجهيزات والأدوات التي يستخدمها تصنعها وتنتجها المنظمات المختلفة. وما يستخدمه من وسائل نقل واتصالات… لا يحصل عليها الفرد إلا من خلال المنظمات المختلفة، هذا بالإضافة إلى أن نسبة عالية من أبناء المجتمع يعملون في هذه المنظمات المختلفة. وهكذا تتغلغل المنظمات في شتى مناحي حياة الفرد والمجتمع. وما كان الإنسان لينعم بوسائل الرفاه ومقومات الحياة الحديثة العصرية بدون المنظمات. على أنه ينبغي أن لا يفوتنا أن نشير إلى المخاطر والأضرار والجوانب السلبية التي سببتها وتسببها تلك المنظمات، أو على الأقل بعضها على مستوى الفرد والمجتمع. فالكثير من المنظمات لا تولي العنصر الإنساني الأهمية والمكانة والاحترام المناسب وفرضت قيوداً كثيرة على حريته ولا تسمح له بالنمو والتطور والإبداع. وباختصار ساوته مع عناصر الإنتاج الأخرى. وعلى مستوى المجتمع، تلحق المنظمات أضراراً كبيرة بالبيئة، ويجلب بعضها الخراب والدمار والقتل من جراء الحروب والمخاطر النووية. لقد أصبحت مادة "السلوك الإنساني في المنظمات" أو "السلوك التنظيمي" أو "السلوك الإداري" من بين المواد العلمية الرئيسة في خطط ومناهج حقل الإدارة في جميع الجامعات والكليات والمعاهد، بل ومادة تدريبية هامة للمديرين بخاصة، ومختلف العاملين في المنظمات، عامة. وذلك لأنه بات واضحاً بأنه لا يمكن للمنظمات تحقيق أهدافها بكفاية وفعالية بدون فهم واضح ومتعمق لسلوك العاملين في المنظمات والذين يلعبون الدور الحاسم في هذا المجال. يعرف Davis Keith وJohn Newstrom السلوك التنظيمي بأنه دراسة وتطبيق المعرفة المتعلقة بكيفية تصرف وسلوك الأفراد في المنظمة.. إنه وسيلة إنسانية لخدمة الإنسان، وينطبق بشكل واسع على سلوك جميع الناس في جميع المنظمات والأعمال، والمنظمات الحكومية، والمدارس، ومنظمات الخدمات…الخ. يرى العلماء، والباحثون المعنيون بهذا المجال أن السلوك التنظيمي يعني مباشرة تفهم وتفسير السلوك الإنساني في المنظمات والتنبؤ به، وضبطه والتحكم به من أجل تحقيق أهدافها بكفاية وفعالية. ومن أجل التوصل إلى تفهم متعمق لسلوك الفرد في العمل لتوجيه الفرد لخدمة المنظمة لا بد من تحليل وتفسير السلوك لمعرفة الأسباب التي تدفع الفرد للقيام بسلوك أو تصرف معين، ومن خلال التعرف على مسببات السلوك، يمكن التنبؤ بهذا السلوك في المستقبل إلى حد ما، إذا ما وجدت المسببات. وإذا ما استطعنا توقع سلوك معين من قبل الفرد، يصبح بالإمكان ممارسة قدر من السيطرة والتحكم في سلوك الفرد خدمة لأغراض وأهداف المنظمة. ويرى أحد الكتاب أن هناك ثلاثة أهداف لدراسة السلوك التنظيمي. 1- التعرف على مسببات السلوك. 2- التنبؤ بالسلوك في حالة التعرف على هذه المسببات. 3- التوجيه والسيطرة والتحكم في السلوك من خلال التأثير في المسببات. يعتبر مجال السلوك التنظيمي حديث نسبياً (مع أنه يتناول أقدم المشكلات والقضايا)، ويعتمد على قاعدة عريضة من العلوم ومجالات المعرفة الأخرى ذات العلاقة، مثل علم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الإنسان، ولا يوجد اتفاق بين الكتاب والباحثين حول وصف موحد لهذا المجال، وعلى الرغم من ذلك كله فقد أخذ مجال السلوك التنظيمي يتبلور أكثر فأكثر، والمشكلة الرئيسية التي يواجهها هي تكوين هوية مميزة له عن غيره من مجالات المعرفة الأخرى ذات العلاقة مثل نظريات التنظيم، وعلم النفس التنظيمي، وشؤون الأفراد والموارد البشرية. وهكذا فالسلوك الإنساني التنظيمي يمثل المدخل السلوكي للإدارة، وليس كل الإدارة. إذ أن هنالك مداخل أخرى للإدارة تشتمل على العمليات والنظم، والأسلوب الكمي، والموقفي. وباختصار فالسلوك التنظيمي لا يسعى ولا يهدف إلى دراسة الإدارة ككل. وفي هذا الصدد يقول Charles Perrow لا يستطيــع أحـــد أن يفسر ويتفهم المنظمات من خلال شرح وتفسير سلوك واتجاهات الأفراد، وحتى الجماعات الصغيرة فقط Note de contenu : الوحدة الأولى:مدخل الى سلوك الأفراد في المنظمات
الوحدة الثانية:الشخصية
الوحدة الثالثة:الادراك
الوحدة الرابعة:الاتجاهات
الوحدة الخامسة:الدافعية الانسانية
الوحدة السادسة:التعلم الوحدة
السابعة:جماعات العمل
الوحدة الثامنة:الصراع التنظيمي
الوحدة التاسعة:القيادة الوحدة
العاشرة:صنع القرارات الادراية
الوحدة الحادية عشر:الاتصال
الوحدة الثانية عشر:تصميم االعمل والهيكل التنظيمي
الوحدة الثالثة عشر:ثقافة النظمة
الوحدة الرابعة عشرة:ظغوط العمل الوحدة
الخامسة عشر:الابداع التنظيمي
الوحدة السادسة عشر:التغيير التنظيميRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/210527 A/658.070 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 13/210528 A/658.070 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible الشائعات في عصر المعلومات / مجموعة مؤلفين
Permalinkالعلاقات السوسيومترية في الجماعات الصغيرة / صباح احمد محمد،النجار
Permalinkالعنف لدى الشباب الجامعي / تهاني محمد عثمان منيب
Permalinkالمدخل إلى فن المفاوضات / محمود علي
Permalinkوسائل الإعلام والعنف الأسري / عثمان أبو زيد عثمان
Permalink