BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur إبراهيم الحيدري |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
النقد بين الحداثة وما بعد الحداثة / إبراهيم الحيدري
Titre : النقد بين الحداثة وما بعد الحداثة Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم الحيدري Editeur : دار الساقي للنشر و التوزيع Année de publication : 2012 Importance : 591ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-1-85516-395-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : يحفل تراثنا العربي بالكثير من الممارسات النقدية، ولا سيّما في الأدب، لكن النقد العقلاني البنّاء لم يكن شائعاً ولم يمارّس إلا على شكل إنتقاد بدلاً من نقد مبدع يضيف معرفة إلى أخرى، خصوصاً في ظلّ فشل مشروع الإصلاح والنهضة الذي حاول العرب إعادة صياغته.
يبحث المؤلّف في إشكالية الإصلاح والتحديث في العالم العربي ودور البنية الفكرية والمجتمعية التي أعاقت الدخول في عصر الحداثة؛ ويرى أن السبيل إلى تحرير الذات العربية من أسر التخلّف إنما يبدأ أولاً بنقد الذات، ثم التراث الذي يقوم على النقل لا على العقل، فنقد الوافد الجديد، الحداثي وما بعد الحداثي، والإنتقال من نقد الفكر إلى نقد المجتمع ومؤسّساته.
يعرض المؤلّف تطوّر الفكر النقدي في أولى تجلّياته في الفلسفة الإغريقية، مروراً بالحركة التنويرية التي عرفها الفكر الإسلامي في العصر الوسيط، ثم يتوقّف ملياً عند الملامح الرئيسية لعصر التنوير الأوروبي وأعلامه، ويخلص إلى أن رفض الحداثة يعني رفض الحرية والعقلانية والمساواة الإجتماعية.
إبراهيم الحيدري عالم إجتماع وكاتب عراقي، صدر له عن دار الساقي "تراجيديا كربلاء" و"صورة الشرق في عيون الغرب" و "النظام الأبوي وإشكالية الجنس عند العرب".Note de contenu : ف1: الأصول الاجتماعية والثقافية والفلسفية لمفهوم النقد
ف2: عصر التنوير والحداثة
ف3: النظرية النقدية: محاولة لفهم العالم وتغييره
ف4: رواد مدرسة فرانكفورت
ف5: الحداثة وما بعد الحداثة
ف6: الإسلام والحداثة
ف7: الحداثة وإشكالية الخطاب النقدي عند العربالنقد بين الحداثة وما بعد الحداثة [texte imprimé] / إبراهيم الحيدري . - لبنان : دار الساقي للنشر و التوزيع, 2012 . - 591ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
ISBN : 978-1-85516-395-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : يحفل تراثنا العربي بالكثير من الممارسات النقدية، ولا سيّما في الأدب، لكن النقد العقلاني البنّاء لم يكن شائعاً ولم يمارّس إلا على شكل إنتقاد بدلاً من نقد مبدع يضيف معرفة إلى أخرى، خصوصاً في ظلّ فشل مشروع الإصلاح والنهضة الذي حاول العرب إعادة صياغته.
يبحث المؤلّف في إشكالية الإصلاح والتحديث في العالم العربي ودور البنية الفكرية والمجتمعية التي أعاقت الدخول في عصر الحداثة؛ ويرى أن السبيل إلى تحرير الذات العربية من أسر التخلّف إنما يبدأ أولاً بنقد الذات، ثم التراث الذي يقوم على النقل لا على العقل، فنقد الوافد الجديد، الحداثي وما بعد الحداثي، والإنتقال من نقد الفكر إلى نقد المجتمع ومؤسّساته.
يعرض المؤلّف تطوّر الفكر النقدي في أولى تجلّياته في الفلسفة الإغريقية، مروراً بالحركة التنويرية التي عرفها الفكر الإسلامي في العصر الوسيط، ثم يتوقّف ملياً عند الملامح الرئيسية لعصر التنوير الأوروبي وأعلامه، ويخلص إلى أن رفض الحداثة يعني رفض الحرية والعقلانية والمساواة الإجتماعية.
إبراهيم الحيدري عالم إجتماع وكاتب عراقي، صدر له عن دار الساقي "تراجيديا كربلاء" و"صورة الشرق في عيون الغرب" و "النظام الأبوي وإشكالية الجنس عند العرب".Note de contenu : ف1: الأصول الاجتماعية والثقافية والفلسفية لمفهوم النقد
ف2: عصر التنوير والحداثة
ف3: النظرية النقدية: محاولة لفهم العالم وتغييره
ف4: رواد مدرسة فرانكفورت
ف5: الحداثة وما بعد الحداثة
ف6: الإسلام والحداثة
ف7: الحداثة وإشكالية الخطاب النقدي عند العربExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/235312 A/809.181 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt