BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur إبراهيم عبود السامرائي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
المفيد في المدارس النحوية / إبراهيم عبود السامرائي
Titre : المفيد في المدارس النحوية Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم عبود السامرائي Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2006 Importance : ص247 Présentation : غلاف خارجي Format : 24.5×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-352-8 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 415 Résumé :
ان هذا الكتاب هو موجز شاف مبسط، وقد جعلته في تمهيد وأربعة فصول، في ( التمهيد ) عرضت بإشارة مقتضبة لنشأة النحو، وفي ( الفصل الأول ): درست مدرستي البصرة والكوفة، مبيناً منهج كل منهما، ذاكراً مصادر الدراسة عند البصريين، عارضاً باقتضاب مظاهر الخلاف بين المدرستين، مقسماً علماء كل مدرسة إلى طبقات، متحدثاً عن أشهرهم، ذاكراً بعض آرائهم .
وفي (الفصل الثاني): الذي خصصته لدراسة المدرسة البغدادية بينت فيه منهج هذه المدرسة، وتحدثت عن أشهر علمائها بعد أن قسمتهم إلى ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى أصحاب البصريين، والمجموعة الثانية أصحاب الكوفيين، والمجموعة الثالثة لمن جمعوا بين المدرستين .
وفي ( الفصل الثالث ): تحدثت عن المدرسة الأندلسية وعن اشهر علمائها مبيناً رأي كل منهم ومنهجه في الدراسة النحوية . وفي ( الفصل الرابع ): درست المدرسة النحوية في مصر والشام، مبيناً قيمة هذين الإقليمين، وأثرهما في تطور الدراسة النحوية، وقسمت علماءها إلى طبقات، وختمت الحديث بطبقة النحاة المتأخرين، وقد حاولت جاهداً تقديم صورة مبسطة عنهم لقراء العربية. وختمت الكتاب بأهم خصائص المدرسة النحوية في مصر والشام .Note de contenu : الفصل الأول
مدرستنا البصرة و الكوفة
الفصل الثاني
المدرسية البغدادية
الفصل الثالث
المدرسة الأندلسية
الفصل الرابع
المدرسة النحوية في مصر و الشامالمفيد في المدارس النحوية [texte imprimé] / إبراهيم عبود السامرائي . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2006 . - ص247 : غلاف خارجي ; 24.5×17سم.
ISBN : 978-9957-06-352-8
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 415 Résumé :
ان هذا الكتاب هو موجز شاف مبسط، وقد جعلته في تمهيد وأربعة فصول، في ( التمهيد ) عرضت بإشارة مقتضبة لنشأة النحو، وفي ( الفصل الأول ): درست مدرستي البصرة والكوفة، مبيناً منهج كل منهما، ذاكراً مصادر الدراسة عند البصريين، عارضاً باقتضاب مظاهر الخلاف بين المدرستين، مقسماً علماء كل مدرسة إلى طبقات، متحدثاً عن أشهرهم، ذاكراً بعض آرائهم .
وفي (الفصل الثاني): الذي خصصته لدراسة المدرسة البغدادية بينت فيه منهج هذه المدرسة، وتحدثت عن أشهر علمائها بعد أن قسمتهم إلى ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى أصحاب البصريين، والمجموعة الثانية أصحاب الكوفيين، والمجموعة الثالثة لمن جمعوا بين المدرستين .
وفي ( الفصل الثالث ): تحدثت عن المدرسة الأندلسية وعن اشهر علمائها مبيناً رأي كل منهم ومنهجه في الدراسة النحوية . وفي ( الفصل الرابع ): درست المدرسة النحوية في مصر والشام، مبيناً قيمة هذين الإقليمين، وأثرهما في تطور الدراسة النحوية، وقسمت علماءها إلى طبقات، وختمت الحديث بطبقة النحاة المتأخرين، وقد حاولت جاهداً تقديم صورة مبسطة عنهم لقراء العربية. وختمت الكتاب بأهم خصائص المدرسة النحوية في مصر والشام .Note de contenu : الفصل الأول
مدرستنا البصرة و الكوفة
الفصل الثاني
المدرسية البغدادية
الفصل الثالث
المدرسة الأندلسية
الفصل الرابع
المدرسة النحوية في مصر و الشامExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/116746 A/415.211 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt