BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur سليمان محمد سليمان |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : المحاكاة في الشعر الجاهلي بين التقليد والإبداع Type de document : texte imprimé Auteurs : سليمان محمد سليمان Editeur : دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر Année de publication : 2005 Importance : 372ص Présentation : غلاف خارجي , جداول Format : 24x16.5 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Note de contenu : الباب الأول: الرواية الشفوية والمحاكاة
ف1: الشاعر والتراث الشعري
أولا: الشعراء الرواة
ثانيا: رواة القبيلة
ثالثا: الرواة من أبناء الشاعر
ف2: الاحتزاء والتقاليد الفنية
الباب الثاني: موضوعات المحاكاة
ف1: الوصف
أولا: الأطلال
ثانيا: الرحلة
ثالثا: الظغائن
رابعا: الناقة
خامسا: الفرس
سادسا: الصحراء
ف2: موضوعات أخرى
أولا: المديح
ثانيا: الغزل
ثالثا: الرثائ
الباب الثالث: صورة المحاكاة
ف1: الصورة الكلية
ف2: الصورة الجزئية
الباب الرابع: المحاكاة والاسلوب
ف1: اللغة
أولا: الألفاظ المفردة
ثانيا: الصيغ التعبيرية
ف2: الموسيقىالمحاكاة في الشعر الجاهلي بين التقليد والإبداع [texte imprimé] / سليمان محمد سليمان . - مصر : دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر, 2005 . - 372ص : غلاف خارجي , جداول ; 24x16.5 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Note de contenu : الباب الأول: الرواية الشفوية والمحاكاة
ف1: الشاعر والتراث الشعري
أولا: الشعراء الرواة
ثانيا: رواة القبيلة
ثالثا: الرواة من أبناء الشاعر
ف2: الاحتزاء والتقاليد الفنية
الباب الثاني: موضوعات المحاكاة
ف1: الوصف
أولا: الأطلال
ثانيا: الرحلة
ثالثا: الظغائن
رابعا: الناقة
خامسا: الفرس
سادسا: الصحراء
ف2: موضوعات أخرى
أولا: المديح
ثانيا: الغزل
ثالثا: الرثائ
الباب الثالث: صورة المحاكاة
ف1: الصورة الكلية
ف2: الصورة الجزئية
الباب الرابع: المحاكاة والاسلوب
ف1: اللغة
أولا: الألفاظ المفردة
ثانيا: الصيغ التعبيرية
ف2: الموسيقىExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/104837 A/809.108 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : دراسات أدبية في الخطب والأمثال الجاهلية Type de document : texte imprimé Auteurs : سليمان محمد سليمان Editeur : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر Année de publication : 2004 Importance : 252ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-327-495-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : إن النثر الفني في العصر الجاهلي، يمثل جانبا كبيرا من الادب الجاهلي ومع ذلك لم يحظ بالكثير من الدراسات الادبية حول فروعه المختلفة من خطابة وحكم وأمثال وسجع كهان - غيرها
وقد قامت الكثير من الدراسات الادبية حول الشعر الجاهلي. وذلك لأن ما وصل إلينا منه أكثر مما وصل إلينا من الننثر. على الرغم إن ما صدر عن العرب من نثر فني كثير لكن معظمه لم يصل إلينا.
وتعد الخطابة من اهم فنون النثر الفني في العصر الجاهلي. وهي محتاجة إلى البلاغة والخيال الرحب والذهن الصافي والقريحة المتقدة.Note de contenu : أولا: آداب المروءة عند العرب كما تصورها الخطب والأمثال الجاهلية
ثانيا: أمثال الشعراء الجاهليين - دراسة دلاليةدراسات أدبية في الخطب والأمثال الجاهلية [texte imprimé] / سليمان محمد سليمان . - القاهرة : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2004 . - 252ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
ISSN : 978-977-327-495-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : إن النثر الفني في العصر الجاهلي، يمثل جانبا كبيرا من الادب الجاهلي ومع ذلك لم يحظ بالكثير من الدراسات الادبية حول فروعه المختلفة من خطابة وحكم وأمثال وسجع كهان - غيرها
وقد قامت الكثير من الدراسات الادبية حول الشعر الجاهلي. وذلك لأن ما وصل إلينا منه أكثر مما وصل إلينا من الننثر. على الرغم إن ما صدر عن العرب من نثر فني كثير لكن معظمه لم يصل إلينا.
وتعد الخطابة من اهم فنون النثر الفني في العصر الجاهلي. وهي محتاجة إلى البلاغة والخيال الرحب والذهن الصافي والقريحة المتقدة.Note de contenu : أولا: آداب المروءة عند العرب كما تصورها الخطب والأمثال الجاهلية
ثانيا: أمثال الشعراء الجاهليين - دراسة دلاليةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 05/98304 A/811.373 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : رؤى نقدية في دراسات أدبية Type de document : texte imprimé Auteurs : سليمان محمد سليمان Editeur : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر Année de publication : 2004 Importance : 240ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x16.5 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-327-493-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : الشعر الجاهلي بين الذاتية والقبلية "المعلقات السبع نموذجا"
البناء الفني للقصيدة الجاهلية
المحور الاول: الذاتية في الشعر الجاهلي
المحور الثاني:القبلية في الشعر الجاهلي
رثاء المحبين في عصر الامويين
فن الرثاء بين فنون الشعر العربي
الرثاء في عصر بني أمية
رمز النخلة في الادب العربي القديم
أهمية النخلة عند العرب
النخلة في القرآن الكريم
النخلة في الحديث الشريف
النخلة في الشعر العربي القديم
النخلة في الامثال العربية القديمة
الصورة الفنية للنخلة
خطبة البتراء لزياد بن امية دراسة نقدية
مكانة الخطابة واهميتها عند العرب
التعريف بقائل الخطبة
نص الخطبة
سبب تسميتها بالبتراء
مناسبة الخطبة
موضوع الخطبة
الافكار التي تناولتها الخطبة
الأسلوب
الصور البيانية
الايقاع الموسيقي
التعليق العام على الخطبة
المجالس الادبية لخلفاء بني أمية وأثرها في ازدهار الشعر الاموي ونقدة
قيام دولة بني أمية واهتمامها بالادب ونقده
خلفاء بني أمية ومجالسهم الادبيةرؤى نقدية في دراسات أدبية [texte imprimé] / سليمان محمد سليمان . - القاهرة : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2004 . - 240ص : غلاف خارجي ; 24x16.5 سم.
ISSN : 978-977-327-493-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : الشعر الجاهلي بين الذاتية والقبلية "المعلقات السبع نموذجا"
البناء الفني للقصيدة الجاهلية
المحور الاول: الذاتية في الشعر الجاهلي
المحور الثاني:القبلية في الشعر الجاهلي
رثاء المحبين في عصر الامويين
فن الرثاء بين فنون الشعر العربي
الرثاء في عصر بني أمية
رمز النخلة في الادب العربي القديم
أهمية النخلة عند العرب
النخلة في القرآن الكريم
النخلة في الحديث الشريف
النخلة في الشعر العربي القديم
النخلة في الامثال العربية القديمة
الصورة الفنية للنخلة
خطبة البتراء لزياد بن امية دراسة نقدية
مكانة الخطابة واهميتها عند العرب
التعريف بقائل الخطبة
نص الخطبة
سبب تسميتها بالبتراء
مناسبة الخطبة
موضوع الخطبة
الافكار التي تناولتها الخطبة
الأسلوب
الصور البيانية
الايقاع الموسيقي
التعليق العام على الخطبة
المجالس الادبية لخلفاء بني أمية وأثرها في ازدهار الشعر الاموي ونقدة
قيام دولة بني أمية واهتمامها بالادب ونقده
خلفاء بني أمية ومجالسهم الادبيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/102239 A/811.546 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt