BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur عبد الإله أبو عياش |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التخطيط السياحي / عبد الإله أبو عياش
Titre : التخطيط السياحي : (مدخل استراتيجي) Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الإله أبو عياش Editeur : الوراق للنشر والتوزيع (عمان) Année de publication : 2004 Importance : 399ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.خرائط Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-33-034-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 338 Production : classer ici les ouvrages généraux sur les aspects économiques et techniques de l'industrie et production Résumé : تناول الكتاب أحدث الإتجاهات والمفاهيم والتجارب السياحية وبما يتناسب مع الأهداف والطموحات المشتركة بين الدول المختلفة التي بدأت خلال السنوات القليلة الماضية تولي إهتماماً خاصاً بتطوير وتنمية إمكاناتها السياحية، ولا شك أن الوصول إلى الأهداف السياحية لا يمكن تحقيقها إلا من خلال خطط وبرامج سياحية محكمة قادرة على التعامل مع حاجات ورغبات ومتطلبات الأسواق السياحية العالمية، وتعكس مكونات وفصول هذا الكتاب هذه الأهداف والتوجهات التي سعى المؤلفان إلى تحقيقها وعليه، فإن هذا الكتاب بمدخله المنهجي والإستراتيجي (Integrated) لعملية التخطيط السياحي مع التأكيد على عوامل الإستدامة (Sustainability).
لقد تناول الفصل الأول: مفاهيم وتعاريف خاصة بالتخطيط والتنمية السياحية وتطور نظريات التخطيط مع التركيز على أهمية مفهوم النظام والجوانب السلوكية في عملية التخطيط، أما الفصل الثاني: فقد تم تخصيصه لمراحل عملية التخطيط السياحي، وجاء الفصل الثالث: ليسلط الضوء على عملية التخطيط السياحي الإقليمي، وتناول الفصل الرابع: عملية التخطيط السياحي القطاعي الذي ركز على الأنشطة القطاعية وخاصة في مجالات الإيواء والطعام والشراب بإعتبارهما أهم مقومات صناعة السياحة؛ أما الفصل الخامس: فقد تم تخصيصه لإلقاء الضوء على تطوير مناطق الجذب السياحي، وناقش الفصل السادس: موضوع التخطيط للخدمات الترفيهية في المدن، أما الفصل السابع: فقد وجه إهتماماً خاصاً لدور التسويق في التخطيط الإستراتيجي؛ ونظراً لأهمية الموارد البشرية في صناعة السياحة فقد أولى الفصل الثامن عناية خاصة إلى إدارة الموارد البشرية، وحتى يتمكن الطالب من التعرف على خصائص عمليات التخطيط السياحي فقد ألقى الفصل السابع الضوء على العديد من تجارب التخطيط السياحي في الوطن العربي، وجاء الفصل العاشر والأخير، ليشكل ضابطاً لأسس ومبادئ عملية التخطيط السياحي مع التأكيد على أهمية الإلتزام بأعلى المواصفات الدولية التي تحكمها أخلاقيات مهنة السياحة.
Note de contenu : الفصل الأول:التخطيط والتنمية
الفصل الثاني:مراحل عملية التخطيط السياحي
الفصل الثالث:التخطيط السياحي الإقليمي
الفصل الرابع:التخطيط السياحي القطاعي
الفصل الخامس:تطوير مناطق الجذب السياحي
الفصل السادس:التخطيط للخدمات الترفيهية
الفصل السابع:دور التسويق في التخطيط الاستراتيجي
الفصل الثامن:التخطيط للموارد البشرية في السياحة
الفصل التاسع:تجارب التخطيط السياحي في الدول العربية
الفصل العاشر:أخلاقيات المهن السياحية
التخطيط السياحي : (مدخل استراتيجي) [texte imprimé] / عبد الإله أبو عياش . - [S.l.] : الوراق للنشر والتوزيع (عمان), 2004 . - 399ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.خرائط ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-33-034-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 338 Production : classer ici les ouvrages généraux sur les aspects économiques et techniques de l'industrie et production Résumé : تناول الكتاب أحدث الإتجاهات والمفاهيم والتجارب السياحية وبما يتناسب مع الأهداف والطموحات المشتركة بين الدول المختلفة التي بدأت خلال السنوات القليلة الماضية تولي إهتماماً خاصاً بتطوير وتنمية إمكاناتها السياحية، ولا شك أن الوصول إلى الأهداف السياحية لا يمكن تحقيقها إلا من خلال خطط وبرامج سياحية محكمة قادرة على التعامل مع حاجات ورغبات ومتطلبات الأسواق السياحية العالمية، وتعكس مكونات وفصول هذا الكتاب هذه الأهداف والتوجهات التي سعى المؤلفان إلى تحقيقها وعليه، فإن هذا الكتاب بمدخله المنهجي والإستراتيجي (Integrated) لعملية التخطيط السياحي مع التأكيد على عوامل الإستدامة (Sustainability).
لقد تناول الفصل الأول: مفاهيم وتعاريف خاصة بالتخطيط والتنمية السياحية وتطور نظريات التخطيط مع التركيز على أهمية مفهوم النظام والجوانب السلوكية في عملية التخطيط، أما الفصل الثاني: فقد تم تخصيصه لمراحل عملية التخطيط السياحي، وجاء الفصل الثالث: ليسلط الضوء على عملية التخطيط السياحي الإقليمي، وتناول الفصل الرابع: عملية التخطيط السياحي القطاعي الذي ركز على الأنشطة القطاعية وخاصة في مجالات الإيواء والطعام والشراب بإعتبارهما أهم مقومات صناعة السياحة؛ أما الفصل الخامس: فقد تم تخصيصه لإلقاء الضوء على تطوير مناطق الجذب السياحي، وناقش الفصل السادس: موضوع التخطيط للخدمات الترفيهية في المدن، أما الفصل السابع: فقد وجه إهتماماً خاصاً لدور التسويق في التخطيط الإستراتيجي؛ ونظراً لأهمية الموارد البشرية في صناعة السياحة فقد أولى الفصل الثامن عناية خاصة إلى إدارة الموارد البشرية، وحتى يتمكن الطالب من التعرف على خصائص عمليات التخطيط السياحي فقد ألقى الفصل السابع الضوء على العديد من تجارب التخطيط السياحي في الوطن العربي، وجاء الفصل العاشر والأخير، ليشكل ضابطاً لأسس ومبادئ عملية التخطيط السياحي مع التأكيد على أهمية الإلتزام بأعلى المواصفات الدولية التي تحكمها أخلاقيات مهنة السياحة.
Note de contenu : الفصل الأول:التخطيط والتنمية
الفصل الثاني:مراحل عملية التخطيط السياحي
الفصل الثالث:التخطيط السياحي الإقليمي
الفصل الرابع:التخطيط السياحي القطاعي
الفصل الخامس:تطوير مناطق الجذب السياحي
الفصل السادس:التخطيط للخدمات الترفيهية
الفصل السابع:دور التسويق في التخطيط الاستراتيجي
الفصل الثامن:التخطيط للموارد البشرية في السياحة
الفصل التاسع:تجارب التخطيط السياحي في الدول العربية
الفصل العاشر:أخلاقيات المهن السياحية
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/229486 A/338.218 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt