BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur رمضان بن منصور |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
قراءة جديدة لعلم المنطق وعلاقته بالميتافيزيقا عند إبن رشد / رمضان بن منصور
Titre : قراءة جديدة لعلم المنطق وعلاقته بالميتافيزيقا عند إبن رشد Type de document : texte imprimé Auteurs : رمضان بن منصور, Auteur Editeur : عالم الكتاب الحديث للنشر والتوزيع Année de publication : 2013 Importance : 372 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-621-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 160 Logique Résumé : ينظر العمل المُقدّم في الورقات التّالية في مسألة فلسفية لم تحظ، في مجال الدراسات الرشدية العربية المعاصرة، بالقدر الذي ينبغي أن يُنظر فيها، غير أنّ المسألة وإن كانت تنطلق من المتن الرشدي فإنّها تنفتح على الفلسفة اليونانية في وجهها الأرسطي تحديداً، ولكن ما هو الموضوع الذي يتعرّض له العمل بالفحص؟ إنّه علاقة المنطق بالميتافيزيقا عند ابن رشد. ويبدو الموضوع منذ الوهلة الاولى شاسعاً ومترامي الأطراف، ويُمكن ردّ سبب الترامي إلى السجل الإصطلاحي للفلظتيْ ما بعد الطبيعة والمنطق، من ذلك أنّ المصطلح الأوّل يُخفي عدّة تسميّات أخرى من قبيل العلم الأوّل، والصناعة العامّة، والحكمة المطلقة، والفلسفة الأولى، والعلم الإلهي، وعلم الجوهر، وعلم الوجود بما هو موجود… وهذه المصطلحات وإن كانت تبدو في الظّاهر متماثلة من جهة المعنى إلا أنّه يصعب في الحقيقة إعتبارها متماهية تماهياً مطلقاً، وذلك بالنظر إلى إختلاف إستخداماتها السياقيّة في تفسير ما بعد الطبيعة لابن رشد. ينسحب الأمر كذلك على مصطلح المنطق فهو “لفظة عائمة” عند كلّ من أرسطو وشارحه الأكبر، إذ لا يُقصد به، وهذا على الأقلّ في التقليد العربي للمنطق الأرسطي، علماً محدّداً وإنّما مجموعة الكتب المنطقية الثمانية التّي تُشكّل ما يُعرف اليوم بالأرغانون. Note de contenu : الباب الاول : مشكلات علم ما بعد الطبيعة
الباب الثاني :الجوهر في علم ما بعد الطبيعة
الباب الثالث : في علاقة المنطق بالشكوك
الباب الرابع : علاقة المنطق بالميتافيزيقا
الباب الخامس : استعمال المنطق في علم ما بعد الطبيعة
قراءة جديدة لعلم المنطق وعلاقته بالميتافيزيقا عند إبن رشد [texte imprimé] / رمضان بن منصور, Auteur . - الاردن : عالم الكتاب الحديث للنشر والتوزيع, 2013 . - 372 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-70-621-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 160 Logique Résumé : ينظر العمل المُقدّم في الورقات التّالية في مسألة فلسفية لم تحظ، في مجال الدراسات الرشدية العربية المعاصرة، بالقدر الذي ينبغي أن يُنظر فيها، غير أنّ المسألة وإن كانت تنطلق من المتن الرشدي فإنّها تنفتح على الفلسفة اليونانية في وجهها الأرسطي تحديداً، ولكن ما هو الموضوع الذي يتعرّض له العمل بالفحص؟ إنّه علاقة المنطق بالميتافيزيقا عند ابن رشد. ويبدو الموضوع منذ الوهلة الاولى شاسعاً ومترامي الأطراف، ويُمكن ردّ سبب الترامي إلى السجل الإصطلاحي للفلظتيْ ما بعد الطبيعة والمنطق، من ذلك أنّ المصطلح الأوّل يُخفي عدّة تسميّات أخرى من قبيل العلم الأوّل، والصناعة العامّة، والحكمة المطلقة، والفلسفة الأولى، والعلم الإلهي، وعلم الجوهر، وعلم الوجود بما هو موجود… وهذه المصطلحات وإن كانت تبدو في الظّاهر متماثلة من جهة المعنى إلا أنّه يصعب في الحقيقة إعتبارها متماهية تماهياً مطلقاً، وذلك بالنظر إلى إختلاف إستخداماتها السياقيّة في تفسير ما بعد الطبيعة لابن رشد. ينسحب الأمر كذلك على مصطلح المنطق فهو “لفظة عائمة” عند كلّ من أرسطو وشارحه الأكبر، إذ لا يُقصد به، وهذا على الأقلّ في التقليد العربي للمنطق الأرسطي، علماً محدّداً وإنّما مجموعة الكتب المنطقية الثمانية التّي تُشكّل ما يُعرف اليوم بالأرغانون. Note de contenu : الباب الاول : مشكلات علم ما بعد الطبيعة
الباب الثاني :الجوهر في علم ما بعد الطبيعة
الباب الثالث : في علاقة المنطق بالشكوك
الباب الرابع : علاقة المنطق بالميتافيزيقا
الباب الخامس : استعمال المنطق في علم ما بعد الطبيعة
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/203530 A/160.001 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt