BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur نعيم الطاهر |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
مبادئ السياحة / نعيم الطاهر
Titre : مبادئ السياحة Type de document : texte imprimé Auteurs : نعيم الطاهر Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2001 Importance : 287ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.خريطة Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-118-0 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 338 Production : classer ici les ouvrages généraux sur les aspects économiques et techniques de l'industrie et production Résumé : الإنسان بطبعه يعشق التنقل والتجوال بحثاً عن الجديد ورغبة منه في الحصول على المتعة والسعادة، ونتج عن هذا التجوال والسياحة إكتسابه معارف جديدة وإنتقال مستمر لمفاهيم الحياة بين الشعوب المختلفة.
وتطورت السياحة من ظاهرة بسيطة إلى صناعة عظيمة وأصبح لها أسسها وأركانها وأجهزتها المتعددة، فأقيمت المؤسسات التعليمية المتخصصة وانتشرت الفنادق في كل مكان وبدأ الإهتمام بمقومات الجذب السياسي على قدم وساق، وتسابقت الدول في تقديم التسهيلات السياحية وتأمين البنية التحتية المناسبة لجذب أكبر عدد من السواح.
وكان الأردن سباقاً في هذا المجال لما يتمتع به من مقومات سياحية جمعت بين عراقة الماضي وعبقه وبين جمال الطبيعة وظهر إهتمام الأردن الرسمي والشعبي بالعناية بالمواقع الدينية لما تمثله من وفاء الأحفاد تجاه الأجداد ولما يمثله ذلك من عناصر جذب جديدة للسواح.
وطبقاً لتوقعات عالم المستقبل الأمريكي (جون ينبزت) فإن إقتصاد العالم في القرن الحادي والعشرين سوف تقوده ثلاث صناعات خدمية هي صناعة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعة السياحة والسفر، والعالم اليوم ومعه الأردن يعيش ثورة السياحة التي تبشر بالكثير من الخير، وحسب إحصاءات منظمة السياحة العالمية لعامي 1997- 1998 فإن السياحة تساهم بمقدار 12.5% من جملة الناتج العالمي.
وبالتالي فإن السياحة تعتبر من الصناعات التي تساعد على بناء عالم أفضل لتعزيزها فرص التفاهم والسلام بين شعوب الأرض مما يؤدي إلى تفاعل حضاري وثقافي عميقين ولأن الصناعة السياحية في الأردن تعتبر ركيزة مهمة للإقتصاد الوطني فقد جاء الإهتمام بها كبيراً جداً.
ومن هذا المنطلق وللمساهمة في هذا المجال الخلاق والبناء فإن كتاب مبادئ السياحة يضع لبنة متواضعة في هذا الصرح العظيم، خدمة لأبنائنا الطلبة وإلى كل المهتمين بشؤون السياحة والباحثين، حيث يضم بعض الجوانب الأساسية التي ترتبط بعلم السياحة في العالم وفي الأردن لكي يكون إضافة لكل ما سبق عرضه من جهود علمية في هذا المجال.
Note de contenu : الفصل الأول:نبذة تاريخية عن تطور السفر والسياحة
الفصل الثاني:المنظمات السياحية
الفصل الثالث:الآثار الايجابية والسلبية لصناعة السياحة
الفصل الرابع:دوافع وحوافز السفر
الفصل الخامس:مقومات السياحة وعلاقتها بالصناعات التكميلية
الفصل السادس:السياحة الاردنية
الفصل السابع:المعالم السياحية(غير الاثرية) في الأردن
الفصل الثامن: التسويق السياحيمبادئ السياحة [texte imprimé] / نعيم الطاهر . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2001 . - 287ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.خريطة ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-118-0
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 338 Production : classer ici les ouvrages généraux sur les aspects économiques et techniques de l'industrie et production Résumé : الإنسان بطبعه يعشق التنقل والتجوال بحثاً عن الجديد ورغبة منه في الحصول على المتعة والسعادة، ونتج عن هذا التجوال والسياحة إكتسابه معارف جديدة وإنتقال مستمر لمفاهيم الحياة بين الشعوب المختلفة.
وتطورت السياحة من ظاهرة بسيطة إلى صناعة عظيمة وأصبح لها أسسها وأركانها وأجهزتها المتعددة، فأقيمت المؤسسات التعليمية المتخصصة وانتشرت الفنادق في كل مكان وبدأ الإهتمام بمقومات الجذب السياسي على قدم وساق، وتسابقت الدول في تقديم التسهيلات السياحية وتأمين البنية التحتية المناسبة لجذب أكبر عدد من السواح.
وكان الأردن سباقاً في هذا المجال لما يتمتع به من مقومات سياحية جمعت بين عراقة الماضي وعبقه وبين جمال الطبيعة وظهر إهتمام الأردن الرسمي والشعبي بالعناية بالمواقع الدينية لما تمثله من وفاء الأحفاد تجاه الأجداد ولما يمثله ذلك من عناصر جذب جديدة للسواح.
وطبقاً لتوقعات عالم المستقبل الأمريكي (جون ينبزت) فإن إقتصاد العالم في القرن الحادي والعشرين سوف تقوده ثلاث صناعات خدمية هي صناعة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعة السياحة والسفر، والعالم اليوم ومعه الأردن يعيش ثورة السياحة التي تبشر بالكثير من الخير، وحسب إحصاءات منظمة السياحة العالمية لعامي 1997- 1998 فإن السياحة تساهم بمقدار 12.5% من جملة الناتج العالمي.
وبالتالي فإن السياحة تعتبر من الصناعات التي تساعد على بناء عالم أفضل لتعزيزها فرص التفاهم والسلام بين شعوب الأرض مما يؤدي إلى تفاعل حضاري وثقافي عميقين ولأن الصناعة السياحية في الأردن تعتبر ركيزة مهمة للإقتصاد الوطني فقد جاء الإهتمام بها كبيراً جداً.
ومن هذا المنطلق وللمساهمة في هذا المجال الخلاق والبناء فإن كتاب مبادئ السياحة يضع لبنة متواضعة في هذا الصرح العظيم، خدمة لأبنائنا الطلبة وإلى كل المهتمين بشؤون السياحة والباحثين، حيث يضم بعض الجوانب الأساسية التي ترتبط بعلم السياحة في العالم وفي الأردن لكي يكون إضافة لكل ما سبق عرضه من جهود علمية في هذا المجال.
Note de contenu : الفصل الأول:نبذة تاريخية عن تطور السفر والسياحة
الفصل الثاني:المنظمات السياحية
الفصل الثالث:الآثار الايجابية والسلبية لصناعة السياحة
الفصل الرابع:دوافع وحوافز السفر
الفصل الخامس:مقومات السياحة وعلاقتها بالصناعات التكميلية
الفصل السادس:السياحة الاردنية
الفصل السابع:المعالم السياحية(غير الاثرية) في الأردن
الفصل الثامن: التسويق السياحيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/138248 A/338.060 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt