BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur سعيد يقطين |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الأدب والمؤسسة والسلطة / سعيد يقطين
Titre : الأدب والمؤسسة والسلطة : نحو ممارسة أدبية جديدة Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد يقطين, Auteur Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2002 Importance : 176ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : كيف يمكن تصور إنتاج أدبي ما دون أن يكون هذا الإنتاج متصلاً اتصالاً وثيقاً بالمسألة الثقافية، ودون أن يكون على ارتباط بالمجتمع في مختلف صوره وأشكاله، أي دون أن يكون "مؤسساً" على تصور ما للإنتاج الفني والأدبي أو على صلة بالمجتمع في واقعه وصيروته؟ وكيف يمكن تخيل هذا "التصور" الفني أو الأدبي بدون أن يكون له "تاريخه" الذي هو جزء من تاريخ المجتمع الذي ينتمي إليه؟
إن مدار هذين السؤالين مشكلة عريقة في تاريخ أدبنا العربي بوجه عام، والمغربي منه بصورة خاصة، وهي لم تولى ما تستحق من العناية والاهتمام، ولم يجر التفكير فيها بما يقتضيه وضع الأدب المغربي قديمه وحديثه، وما لم يتح تطارح مثل هذه الأسئلة بصدد الإنتاج الأدبي الذي يعرفه واقع هذا البلد الذي يسمى المغرب، لا يمكن للإنتاج فيه أن يتطور، أو يمثل موقعه ضمن خارطة الأدب العربي الذي ينتمي إليه، أو الأدب الإنساني الذي هو جزء هو منه، بالقوة أو بالفعل.
انطلاقاً من هذه الاعتبارات جاء البحث في هذا الكتاب حول الأدب والمؤسسة والسلطة يناقش المؤلف من خلاله بعض جوانب المسألة الثقافية في المغرب، والوطن العربي بوجه عام، ومتوقفاً بشكل خاص عندما يتصل بالأدب باعتباره إنتاجاً يضطلع به المبدعون في مختلف أشكال القوى والتعبير، وبصفته موضوعاً للبحث والتفكير من لدن النقاد والدارسين والجامعيين، وبكونه أخيراً منتوجاً يتفاعل معه القراء من مختلف الأعمار والمستويات، واصلاً هذا النقاش بالمؤسسات (الصحافة المكتوبة والمرئية والمسمومة/الجامعة/الجمعيات..) في مختلف تجلياتها وعلاقاتها به، مبيناً الدور الذي اضطلعت به هذه المؤسسات، وعلى مدى أزمان وعقود، قد آل إلى استنفاذ مهماته ومختلف أدواره.Note de contenu : ف1: المؤسسة، السلطة، الأدب
ف2: الأدب، النقد، العلم
ف3: الجامعة، الأدب، المجتمع
ف4: من أجل أخلاقيات جديدة
ف5: على سبيل التركيب: الأدب، المؤسسة، الإعلامياتالأدب والمؤسسة والسلطة : نحو ممارسة أدبية جديدة [texte imprimé] / سعيد يقطين, Auteur . - لبنان : المركز الثقافي العربي, 2002 . - 176ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : كيف يمكن تصور إنتاج أدبي ما دون أن يكون هذا الإنتاج متصلاً اتصالاً وثيقاً بالمسألة الثقافية، ودون أن يكون على ارتباط بالمجتمع في مختلف صوره وأشكاله، أي دون أن يكون "مؤسساً" على تصور ما للإنتاج الفني والأدبي أو على صلة بالمجتمع في واقعه وصيروته؟ وكيف يمكن تخيل هذا "التصور" الفني أو الأدبي بدون أن يكون له "تاريخه" الذي هو جزء من تاريخ المجتمع الذي ينتمي إليه؟
إن مدار هذين السؤالين مشكلة عريقة في تاريخ أدبنا العربي بوجه عام، والمغربي منه بصورة خاصة، وهي لم تولى ما تستحق من العناية والاهتمام، ولم يجر التفكير فيها بما يقتضيه وضع الأدب المغربي قديمه وحديثه، وما لم يتح تطارح مثل هذه الأسئلة بصدد الإنتاج الأدبي الذي يعرفه واقع هذا البلد الذي يسمى المغرب، لا يمكن للإنتاج فيه أن يتطور، أو يمثل موقعه ضمن خارطة الأدب العربي الذي ينتمي إليه، أو الأدب الإنساني الذي هو جزء هو منه، بالقوة أو بالفعل.
انطلاقاً من هذه الاعتبارات جاء البحث في هذا الكتاب حول الأدب والمؤسسة والسلطة يناقش المؤلف من خلاله بعض جوانب المسألة الثقافية في المغرب، والوطن العربي بوجه عام، ومتوقفاً بشكل خاص عندما يتصل بالأدب باعتباره إنتاجاً يضطلع به المبدعون في مختلف أشكال القوى والتعبير، وبصفته موضوعاً للبحث والتفكير من لدن النقاد والدارسين والجامعيين، وبكونه أخيراً منتوجاً يتفاعل معه القراء من مختلف الأعمار والمستويات، واصلاً هذا النقاش بالمؤسسات (الصحافة المكتوبة والمرئية والمسمومة/الجامعة/الجمعيات..) في مختلف تجلياتها وعلاقاتها به، مبيناً الدور الذي اضطلعت به هذه المؤسسات، وعلى مدى أزمان وعقود، قد آل إلى استنفاذ مهماته ومختلف أدواره.Note de contenu : ف1: المؤسسة، السلطة، الأدب
ف2: الأدب، النقد، العلم
ف3: الجامعة، الأدب، المجتمع
ف4: من أجل أخلاقيات جديدة
ف5: على سبيل التركيب: الأدب، المؤسسة، الإعلامياتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/111080 A/811.302 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الرواية والتراث السردي / سعيد يقطين
Titre : الرواية والتراث السردي Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد يقطين Editeur : رؤية للنشر و التوزيع Année de publication : 2006 Importance : 282ص Présentation : غلاف خارجي Format : 21.5x13.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: مقدمة التفاعل النصي والتعلق النصي
ف2: ليالي ألف ليلة وألف ليلة وليلة
ف3: نوار اللوز: تغريبة صالح بن عامر الزوفري وتغريبة بني هلال
ف4: ليون الافريقي ووصف أفريقيا
ف5: التراث ووعي الكتابة الروائية
ف6: الرواية والتراث جدل التفاعل والإبداع
ف7: نحن والتراث: أسئلة الآفاقالرواية والتراث السردي [texte imprimé] / سعيد يقطين . - مصر : رؤية للنشر و التوزيع, 2006 . - 282ص : غلاف خارجي ; 21.5x13.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: مقدمة التفاعل النصي والتعلق النصي
ف2: ليالي ألف ليلة وألف ليلة وليلة
ف3: نوار اللوز: تغريبة صالح بن عامر الزوفري وتغريبة بني هلال
ف4: ليون الافريقي ووصف أفريقيا
ف5: التراث ووعي الكتابة الروائية
ف6: الرواية والتراث جدل التفاعل والإبداع
ف7: نحن والتراث: أسئلة الآفاقExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/115126 A/811.607 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt السرد العربي / سعيد يقطين
Titre : السرد العربي : مفاهيم وتجليات Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد يقطين, Auteur Editeur : رؤية للنشر و التوزيع Année de publication : 2006 Importance : 319ص Présentation : غلاف خارجي Format : 21.5x13.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé :
يأتي كتاب الدكتور "سعيد يقطين" المعنون "السرد العربي.. مفاهيم وتجليات" ليسير في المجرى الذي اختطه كتابه السابق "الكلام والخبر" من خلال ترهين البحث في بعض المفاهيم الأساسية المتصلة بالسرد العربي (مفهوم السرد العربي وأبعاد الاشتغال به، قضية كتابة التاريخ السردي، مفاهيم التراث وما يتصل بها من مفاهيم، مفهوم المكتبة السردية العربية) هذه المفاهيم يرى الكاتب إنها تستوجب إعادة النظر فيها باستمرار ما دامت الاستعمالات الموظفة بصددها تستند إلى الإطار المرجعي السائد والذي تبلور خلال عقود، وكان الباب الأول من هذا الكتاب مخصصاً لذلك. أما الباب الثاني فتم التوقف فيه على مجموعة من التجليات النصية التي تمكن الباحث من إعادة النظر في بعض المفاهيم التي سبق للكاتب وأن وظفها في كتابه "الكلام والخبر" مثل مفهوم "المجلس" الذي أولاه مرتبة خاصة في إنتاج الكلام العربي. حتى بدا له أن كتاب "الإمتاع والمؤانسة" يشكل تجلياً نصياً خاصاً يعمق الفكرة نفسها، ويبين صلة الإنتاج الكلامي العربي بفضاء المجلس بامتياز. وإذا كان المجلس يتصل بالفضاء المادي الذي ينتج الخطاب، فإن الرحلة تتأطر بدورها في نطاق الفضاء باعتباره مكاناً ينتقل فيه الراوي – المتكلم مشاهداً ومعايناً عوالم جديدة وغريبة بالنسبة إليه. وعن طريق "فعل الرحلة" هاته يتم إنتاج "خطاب الراحلة" فكان تساؤل الكاتب هنا مركزاً حول كيفية تعامل الراوي – المتكلم (الرحالة) مع هذا الفضاء المتنقل إليه.. في محاولة للكشف عن هذه العوالم وعن بعض مكوناتها ومميزاتها. وفي هذا السياق جعل الكاتب هدفه الأساس البحث عن هذه الآليات التي تتحقق من خلال الرحلة، محاولاً ضبط البنيات الخاصة بـ "خطاب الرحلة"، لما لحظه من تعميم يتصل بها. لكن ليس الفضاء وحده المحفز للسرد في رأي الكاتب. بل يلعب الزمان بدوره الدور نفسه. ويقدم "الحلم" مثالاً دالاً على ذلك... فزمان النوم، سواء في الليل أو النهار، يدفع في اتجاه "تولد" خطاب الرؤيا أو الحلم.. وهنا نجد أنفسنا أمام نوع آخر من الخطابات: إنه "خطاب الحلم"... وبما أنه خطاب فهو قابل للتأويل، ولكن كيف يتم تأويله؟ وما هي ضوابط ذلك؟ وكيف رصد العرب القدامى هذا الخطاب ووضعوا معايير لتلقيه وتأويله؟ كل هذه الأدبيات اشتغل عليها الكاتب ليكشف عن آلياتها ومكوناتها بما يسهم في فهم أكثر للخطاب ودراسة مدى إمكانات تعميمه على خطابات أخرى. وفي هذا الإطار يتطرق الكاتب إلى لغة الخطاب العجائبي انطلاقاً من الحكاية العجيبة المتصلة بالمغازي والفتوح، وكانت إحدى الغزوات التي يحتل فيها علي بن أبي طالب موقع البطولة (غزوة وادي السيسبان) تمثل نموذجاً للبعد العجائبي، وتقدم صورة عامة عن نمط من الحكايات التي يحتل فيها علي بن أبي طالب البطولة. وهنا حاول الكاتب تحليلها من خلال التركيز على تلقي العجائبي، كتنويع على تلقي الحلم، كما كان يرمي إلى إبراز "موقع" علي في السرد من خلال التساؤل عن إمكان "صناعة" سيرة شعبية لعلي من خلال جمع كل المرويات التي تحكي بطولته في العديد من الغزوات، مع العمل على ربطها بأخريات تتصل بما يروى عن ابنه الحسين وقصة استشهاده. ومن خلال عرض موقع علي بن أبي طالب في السرد العربي؛ يتطرق الحديث إلى نصوص سردية أخرى، مثل (سيرة بني هلال) فهي تقدم مثالاً دالاً على ما نحن بصدده. فهناك روايات كثيرة لهذا النص، ومن خلال قراءة سردية ونقدية، ونصية، تمكن الكاتب من صناعة سيرة بني هلال من خلال ما تفرق من النصوص، وبذلك يمكننا الحديث عن "سيرة بني هلال" المتكاملة. من خلال قراءتها قراءة سردية بربط أجزاء النصوص التي تتشكل منها. وهذا ما اشتغل عليه الكاتب. يقول سعيد يقطين عن كتابه هذا "إن ما نقدمه في هذا الكتاب يثير العديد من الإشكالات التي تتصل بالسرد العربي، ولا يمكن لكتاب واحد أن يستوعبها كلها. لذلك جعلناه جزءاً من مشروع كبير. نأمل تحقيق بعض منه (...) أن هذا العمل بمختلف الهواجس التي يحملها يروم تعميق فهمنا ووعينا بجزء أساسي من تراثنا وثقافتنا العربية. هذا الجزء الذي ظل مهملاً طيلة قرون طويلة هو الذي نختزله في كلمة واحدة جامعة هي: السرد العربي (...)"Note de contenu : الباب الأول: في المفاهيم
ف1: التراث العربي والسرد العربي
ف2: السرد العربي: المفاهيم والأبعاد
ف3: كتابة السرد العربي
ف4: المكتبة السردية العربية
الباب الثاني: في التجليات
ف1: الكلام، المجلس الخطاب من خلال الإمتاع والمؤانسة
ف2: خطاب الرحلة العربي: بحثا عن البناىيات الخطابية
ف3: تلقى الاحلام وتأويلها: تأصيل قواعد التأويل
ف4: تلقى العجائبي في السرد الشعبي: غزوة وادي السيسبان
ف5: سيرة بني هلال: إعادة تشكيل النص السردي الشعبيالسرد العربي : مفاهيم وتجليات [texte imprimé] / سعيد يقطين, Auteur . - مصر : رؤية للنشر و التوزيع, 2006 . - 319ص : غلاف خارجي ; 21.5x13.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé :
يأتي كتاب الدكتور "سعيد يقطين" المعنون "السرد العربي.. مفاهيم وتجليات" ليسير في المجرى الذي اختطه كتابه السابق "الكلام والخبر" من خلال ترهين البحث في بعض المفاهيم الأساسية المتصلة بالسرد العربي (مفهوم السرد العربي وأبعاد الاشتغال به، قضية كتابة التاريخ السردي، مفاهيم التراث وما يتصل بها من مفاهيم، مفهوم المكتبة السردية العربية) هذه المفاهيم يرى الكاتب إنها تستوجب إعادة النظر فيها باستمرار ما دامت الاستعمالات الموظفة بصددها تستند إلى الإطار المرجعي السائد والذي تبلور خلال عقود، وكان الباب الأول من هذا الكتاب مخصصاً لذلك. أما الباب الثاني فتم التوقف فيه على مجموعة من التجليات النصية التي تمكن الباحث من إعادة النظر في بعض المفاهيم التي سبق للكاتب وأن وظفها في كتابه "الكلام والخبر" مثل مفهوم "المجلس" الذي أولاه مرتبة خاصة في إنتاج الكلام العربي. حتى بدا له أن كتاب "الإمتاع والمؤانسة" يشكل تجلياً نصياً خاصاً يعمق الفكرة نفسها، ويبين صلة الإنتاج الكلامي العربي بفضاء المجلس بامتياز. وإذا كان المجلس يتصل بالفضاء المادي الذي ينتج الخطاب، فإن الرحلة تتأطر بدورها في نطاق الفضاء باعتباره مكاناً ينتقل فيه الراوي – المتكلم مشاهداً ومعايناً عوالم جديدة وغريبة بالنسبة إليه. وعن طريق "فعل الرحلة" هاته يتم إنتاج "خطاب الراحلة" فكان تساؤل الكاتب هنا مركزاً حول كيفية تعامل الراوي – المتكلم (الرحالة) مع هذا الفضاء المتنقل إليه.. في محاولة للكشف عن هذه العوالم وعن بعض مكوناتها ومميزاتها. وفي هذا السياق جعل الكاتب هدفه الأساس البحث عن هذه الآليات التي تتحقق من خلال الرحلة، محاولاً ضبط البنيات الخاصة بـ "خطاب الرحلة"، لما لحظه من تعميم يتصل بها. لكن ليس الفضاء وحده المحفز للسرد في رأي الكاتب. بل يلعب الزمان بدوره الدور نفسه. ويقدم "الحلم" مثالاً دالاً على ذلك... فزمان النوم، سواء في الليل أو النهار، يدفع في اتجاه "تولد" خطاب الرؤيا أو الحلم.. وهنا نجد أنفسنا أمام نوع آخر من الخطابات: إنه "خطاب الحلم"... وبما أنه خطاب فهو قابل للتأويل، ولكن كيف يتم تأويله؟ وما هي ضوابط ذلك؟ وكيف رصد العرب القدامى هذا الخطاب ووضعوا معايير لتلقيه وتأويله؟ كل هذه الأدبيات اشتغل عليها الكاتب ليكشف عن آلياتها ومكوناتها بما يسهم في فهم أكثر للخطاب ودراسة مدى إمكانات تعميمه على خطابات أخرى. وفي هذا الإطار يتطرق الكاتب إلى لغة الخطاب العجائبي انطلاقاً من الحكاية العجيبة المتصلة بالمغازي والفتوح، وكانت إحدى الغزوات التي يحتل فيها علي بن أبي طالب موقع البطولة (غزوة وادي السيسبان) تمثل نموذجاً للبعد العجائبي، وتقدم صورة عامة عن نمط من الحكايات التي يحتل فيها علي بن أبي طالب البطولة. وهنا حاول الكاتب تحليلها من خلال التركيز على تلقي العجائبي، كتنويع على تلقي الحلم، كما كان يرمي إلى إبراز "موقع" علي في السرد من خلال التساؤل عن إمكان "صناعة" سيرة شعبية لعلي من خلال جمع كل المرويات التي تحكي بطولته في العديد من الغزوات، مع العمل على ربطها بأخريات تتصل بما يروى عن ابنه الحسين وقصة استشهاده. ومن خلال عرض موقع علي بن أبي طالب في السرد العربي؛ يتطرق الحديث إلى نصوص سردية أخرى، مثل (سيرة بني هلال) فهي تقدم مثالاً دالاً على ما نحن بصدده. فهناك روايات كثيرة لهذا النص، ومن خلال قراءة سردية ونقدية، ونصية، تمكن الكاتب من صناعة سيرة بني هلال من خلال ما تفرق من النصوص، وبذلك يمكننا الحديث عن "سيرة بني هلال" المتكاملة. من خلال قراءتها قراءة سردية بربط أجزاء النصوص التي تتشكل منها. وهذا ما اشتغل عليه الكاتب. يقول سعيد يقطين عن كتابه هذا "إن ما نقدمه في هذا الكتاب يثير العديد من الإشكالات التي تتصل بالسرد العربي، ولا يمكن لكتاب واحد أن يستوعبها كلها. لذلك جعلناه جزءاً من مشروع كبير. نأمل تحقيق بعض منه (...) أن هذا العمل بمختلف الهواجس التي يحملها يروم تعميق فهمنا ووعينا بجزء أساسي من تراثنا وثقافتنا العربية. هذا الجزء الذي ظل مهملاً طيلة قرون طويلة هو الذي نختزله في كلمة واحدة جامعة هي: السرد العربي (...)"Note de contenu : الباب الأول: في المفاهيم
ف1: التراث العربي والسرد العربي
ف2: السرد العربي: المفاهيم والأبعاد
ف3: كتابة السرد العربي
ف4: المكتبة السردية العربية
الباب الثاني: في التجليات
ف1: الكلام، المجلس الخطاب من خلال الإمتاع والمؤانسة
ف2: خطاب الرحلة العربي: بحثا عن البناىيات الخطابية
ف3: تلقى الاحلام وتأويلها: تأصيل قواعد التأويل
ف4: تلقى العجائبي في السرد الشعبي: غزوة وادي السيسبان
ف5: سيرة بني هلال: إعادة تشكيل النص السردي الشعبيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/137775 A/811.774 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt النص المترابط و مستقبل الثقافة العربية / سعيد يقطين
Titre : النص المترابط و مستقبل الثقافة العربية : نحو كتابة عربية رقمية Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد يقطين, Auteur Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2008 Importance : 213ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x16.5 سم ISBN/ISSN/EAN : 9789953682895 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : هذا الكتاب يحاول الإنخراط في عالم قيد التشكّل بالنسبة إلينا نحن العرب، فهو دعوة إلى تجديد الوعي بالنص والإبداع والنقد، وفتح المسارات الجديدة والآفاق التي عليه أن يرتادها من خلال إبداع جديد يقوم على الترابط والتفاعل، وليسهم في تشكيل وعي نقدي جديد يتسلح ليس فقط بالعلوم اللغوية والبلاغية، إنما ينفتح على مجالات تتصل بالصروة والتشكيل والرسم والموسيقى، وعلى علوم تتصل بالإنسانيات والمعرفيات والذكاء الإصطناعي والرقميات والإعلام والتواصل.
كما طرحنا مشكلات تتصل بالكتابة العربية عموماً في ضوء الكتابة الرقمية متوجهين إلى الإشكالية المركزية المتعلقة بالكتابة العربية ففصلناها مقتنعين بأن الإنتقال الإيجابي إلى الكتابة الرقمية لا يمكن أن يتم أو يتحقق بدون حل المشاكل الكتابة العربية المتعددة.
كما تناولنا الأدب الرقمي من خلال تتبع بعض الآراء الغربية والأميركية للتعرف على خصوصياته وهو يتقدم إبداعاً جديداً، يستدعي أشكالاً جديدة من التواصل والقراءة والبحث.Note de contenu : الباب الاول: النص المترابط وملاءمة العصر الرقمي
ف1: سؤال النص في العصر الرقمي
ف2: النص المترابط وتجديد النقد الأدبي
ف3: الترابط النصي والخطاب الروائي
الباب الثاني: فن الكتابة الرقمية: ضرورات تجديد الكتابة العربية
ف1: سؤالات الكتابة العربية
ف2: أسس الكتابة الرقمية
ف3: ترقيم النص العربي
الباب الثالث: الأدب الرقمي: مداخل للسؤال
ف1: الرقميات الأدبية والأدب الرقمي
ف2: الأدب الرقمي والانواع الجديدة
ف3: النقد في العصر الرقميالنص المترابط و مستقبل الثقافة العربية : نحو كتابة عربية رقمية [texte imprimé] / سعيد يقطين, Auteur . - لبنان : المركز الثقافي العربي, 2008 . - 213ص : غلاف خارجي ; 24x16.5 سم.
ISSN : 9789953682895
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : هذا الكتاب يحاول الإنخراط في عالم قيد التشكّل بالنسبة إلينا نحن العرب، فهو دعوة إلى تجديد الوعي بالنص والإبداع والنقد، وفتح المسارات الجديدة والآفاق التي عليه أن يرتادها من خلال إبداع جديد يقوم على الترابط والتفاعل، وليسهم في تشكيل وعي نقدي جديد يتسلح ليس فقط بالعلوم اللغوية والبلاغية، إنما ينفتح على مجالات تتصل بالصروة والتشكيل والرسم والموسيقى، وعلى علوم تتصل بالإنسانيات والمعرفيات والذكاء الإصطناعي والرقميات والإعلام والتواصل.
كما طرحنا مشكلات تتصل بالكتابة العربية عموماً في ضوء الكتابة الرقمية متوجهين إلى الإشكالية المركزية المتعلقة بالكتابة العربية ففصلناها مقتنعين بأن الإنتقال الإيجابي إلى الكتابة الرقمية لا يمكن أن يتم أو يتحقق بدون حل المشاكل الكتابة العربية المتعددة.
كما تناولنا الأدب الرقمي من خلال تتبع بعض الآراء الغربية والأميركية للتعرف على خصوصياته وهو يتقدم إبداعاً جديداً، يستدعي أشكالاً جديدة من التواصل والقراءة والبحث.Note de contenu : الباب الاول: النص المترابط وملاءمة العصر الرقمي
ف1: سؤال النص في العصر الرقمي
ف2: النص المترابط وتجديد النقد الأدبي
ف3: الترابط النصي والخطاب الروائي
الباب الثاني: فن الكتابة الرقمية: ضرورات تجديد الكتابة العربية
ف1: سؤالات الكتابة العربية
ف2: أسس الكتابة الرقمية
ف3: ترقيم النص العربي
الباب الثالث: الأدب الرقمي: مداخل للسؤال
ف1: الرقميات الأدبية والأدب الرقمي
ف2: الأدب الرقمي والانواع الجديدة
ف3: النقد في العصر الرقميExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/142491 A/811.809 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt انفتاح النص الروائي / سعيد يقطين
Titre : انفتاح النص الروائي : النص والسياق Type de document : texte imprimé Auteurs : سعيد يقطين Mention d'édition : ط2 Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2001 Importance : 159ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x16.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : مدخل إلى تحليل النص الروائي
ف1: بناء النص
1- تقديم
2- بناء النص على المستوى الداخلي
3- بناء النص على المستوى الخارجي
4- تركيب
ف2: التفاعل النصي
1- تقديم
2- البنيات النصية
3- النص والمتفاعلات النصية
4- أنواع التفاعل النصي
5- أشكال التفاعل النصي ومستوياه
6- تركيب
ف3: البنيات السوسيونصية
1- تقديم
2- البنية الاجتماعية داخل النص
3- النص والبنية السوسيونصية
4- الرؤية والصوت في النص
- الكاتب والقارئ في النص: على سبيل التركيبانفتاح النص الروائي : النص والسياق [texte imprimé] / سعيد يقطين . - ط2 . - لبنان : المركز الثقافي العربي, 2001 . - 159ص : غلاف خارجي ; 24x16.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : مدخل إلى تحليل النص الروائي
ف1: بناء النص
1- تقديم
2- بناء النص على المستوى الداخلي
3- بناء النص على المستوى الخارجي
4- تركيب
ف2: التفاعل النصي
1- تقديم
2- البنيات النصية
3- النص والمتفاعلات النصية
4- أنواع التفاعل النصي
5- أشكال التفاعل النصي ومستوياه
6- تركيب
ف3: البنيات السوسيونصية
1- تقديم
2- البنية الاجتماعية داخل النص
3- النص والبنية السوسيونصية
4- الرؤية والصوت في النص
- الكاتب والقارئ في النص: على سبيل التركيبExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/117822 A/811.259 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt تحليل الخطاب الروائي / سعيد يقطين
Permalinkعودة إلى خطاب الحكاية / جيرار جنيت
Permalinkقضايا الرواية العربية الجديدة / سعيد يقطين
Permalinkمن النص إلى النص المترابط / سعيد يقطين
Permalink