BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محمد صابر عبيد |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : أسرار الكتابة الإبداعية : عبد الرحمن الربيعي والنص المتعدد Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صابر عبيد, Auteur ; مجموعة مؤلفين, Auteur Editeur : جدارا للكتاب العالمي Année de publication : 2008 Importance : 267ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24.5x17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 808 rhétorique et recueils : rhétorique : art et techniques de l'écriture et de l'expression orale. Classer ici le plagiat Note de contenu : المحور السردي
المحور السير ذاتي
المحور الشعري
المحور النقدي
محور التجربة والأدواتأسرار الكتابة الإبداعية : عبد الرحمن الربيعي والنص المتعدد [texte imprimé] / محمد صابر عبيد, Auteur ; مجموعة مؤلفين, Auteur . - عمان : جدارا للكتاب العالمي, 2008 . - 267ص : غلاف خارجي ; 24.5x17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 808 rhétorique et recueils : rhétorique : art et techniques de l'écriture et de l'expression orale. Classer ici le plagiat Note de contenu : المحور السردي
المحور السير ذاتي
المحور الشعري
المحور النقدي
محور التجربة والأدواتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/193240 A/808.007 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : التشكيل النصّيّ الشعريّ، السرديّ، السيرذاتيّ Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صابر عبيد Editeur : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : 330ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x16.5 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 808 rhétorique et recueils : rhétorique : art et techniques de l'écriture et de l'expression orale. Classer ici le plagiat Résumé : يظلّ مفهوم "التشكيل" المشتغل في منطقة الأدب عموماً، وفي منطقة الشعر خصوصاً، مفهوماً عصياً على التحديد الإجرائي الدقيق، وصعباً على التقنين الإصطلاحي المجرّد، وذلك لأنه محوّل أولاً من منطقة الرسم الأدواتية الفنية والجمالية، وثانياً لأن حركته في ميدان اللغة واسعة وغامضة وعميقة ومتداخلة ومشتبكة لا يمكن أن تحدّها حدود واضحة، على النقيض من حركته الدينامية الرحبة في منطقة الرسم إذ تتجلّى هذه الحركة بكلّ قوة ووضوح وتمظهر في المساحة والكتلة والخط واللون، داخل أبعاد مرئية في حدود اللوحة يمكن مباشرتها بصرياً والإحساس بها تخييلياً.
يمكن مقاربة مفهوم التشكيل إبتداءً في تحليل العلاقة التي يشتغل عليها التشكيل بين الصنعة والرؤيا، إذ بلقاء الصنعة والرؤيا وتضافرهما وتداخلهما تتضح معالم مفهوم التشكيل وتبدأ أوّل خيوطه الفنية والجمالية بالبروز في حاضنة النص، إذ تتصل الصنعة بالمهارة والحذق وإتقان اللعبة الشعرية بإستخدام أكبر طاقة ممكنة من التجربة والخبرة، والإستعانة بالثقافة والمعرفة والعلم والحساسية والحدس وكلّ ما هو ممكن ومتاح وضروري لخدمة العملية الإبداعية، فالصنعة الشعرية ضرورة فنية وإبداعية وجمالية يبقى النص ناقصاً من دون تفعيلها وتشغيلها في جميع مراحل التكوين النصّي، وإذا كانت الصنعة تمثّل الجناح الضروري الأوّل للعملية الإبداعية فإن الرؤيا تمثّل الجناح الضروري الثاني، إذ إنّ الصنعة وحدها لا يمكن أن تنتج نصاً شعرياً خلاّقاً من دون الإعتماد على طاقة الرؤيا في نقل فعاليات الصنعة إلى مقام فني وجمالي خصب وكثيف ومثمر، كما أنّ الرؤيا وحدها لن يكون بوسعها إنتاج نصّ شعري يضمن بقاءه طويلاً في منطقة التداول القرائي.
من هنا، يمكن النظر إلى أهمية الصنعة وضرورتها في التشكيل الشعري بوصفها القدرة على إيصال النص إلى أعلى مرحلة إبداع تقاني ممكنة، لأنها تعمل على ضبط عمل الأدوات ودقّتها، وتحقيق التوازن التشكيلي المطلوب بين العناصر، وتنقية الفضاء الشعري ليبلغ ذروة الصفاء الأسلوبي والتعبيري والتصويري.Note de contenu : الكتاب الاول: التشكيل الشعري: الصنعة والرؤيا
ف1: التشكيل الشعري المكاني
ف2: التشكيل الشعري التقائي
ف3: التشكيل الشعري الإيروتيكي
الكتاب الثاني: التشكيل السردي: المصطلح والإجراء
ف1: التشكيل السردي القصصي
ف2: التشكيل السردي الروائي
الكتاب الثالث: التشكيل السيرذاتي: التجربة والكتابة
ف1: أنواع في التشكيل السيرذاتي
ف2: تجارب في التشكيل السيرذاتيالتشكيل النصّيّ الشعريّ، السرديّ، السيرذاتيّ [texte imprimé] / محمد صابر عبيد . - الاردن : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع, 2014 . - 330ص : غلاف خارجي ; 24x16.5 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 808 rhétorique et recueils : rhétorique : art et techniques de l'écriture et de l'expression orale. Classer ici le plagiat Résumé : يظلّ مفهوم "التشكيل" المشتغل في منطقة الأدب عموماً، وفي منطقة الشعر خصوصاً، مفهوماً عصياً على التحديد الإجرائي الدقيق، وصعباً على التقنين الإصطلاحي المجرّد، وذلك لأنه محوّل أولاً من منطقة الرسم الأدواتية الفنية والجمالية، وثانياً لأن حركته في ميدان اللغة واسعة وغامضة وعميقة ومتداخلة ومشتبكة لا يمكن أن تحدّها حدود واضحة، على النقيض من حركته الدينامية الرحبة في منطقة الرسم إذ تتجلّى هذه الحركة بكلّ قوة ووضوح وتمظهر في المساحة والكتلة والخط واللون، داخل أبعاد مرئية في حدود اللوحة يمكن مباشرتها بصرياً والإحساس بها تخييلياً.
يمكن مقاربة مفهوم التشكيل إبتداءً في تحليل العلاقة التي يشتغل عليها التشكيل بين الصنعة والرؤيا، إذ بلقاء الصنعة والرؤيا وتضافرهما وتداخلهما تتضح معالم مفهوم التشكيل وتبدأ أوّل خيوطه الفنية والجمالية بالبروز في حاضنة النص، إذ تتصل الصنعة بالمهارة والحذق وإتقان اللعبة الشعرية بإستخدام أكبر طاقة ممكنة من التجربة والخبرة، والإستعانة بالثقافة والمعرفة والعلم والحساسية والحدس وكلّ ما هو ممكن ومتاح وضروري لخدمة العملية الإبداعية، فالصنعة الشعرية ضرورة فنية وإبداعية وجمالية يبقى النص ناقصاً من دون تفعيلها وتشغيلها في جميع مراحل التكوين النصّي، وإذا كانت الصنعة تمثّل الجناح الضروري الأوّل للعملية الإبداعية فإن الرؤيا تمثّل الجناح الضروري الثاني، إذ إنّ الصنعة وحدها لا يمكن أن تنتج نصاً شعرياً خلاّقاً من دون الإعتماد على طاقة الرؤيا في نقل فعاليات الصنعة إلى مقام فني وجمالي خصب وكثيف ومثمر، كما أنّ الرؤيا وحدها لن يكون بوسعها إنتاج نصّ شعري يضمن بقاءه طويلاً في منطقة التداول القرائي.
من هنا، يمكن النظر إلى أهمية الصنعة وضرورتها في التشكيل الشعري بوصفها القدرة على إيصال النص إلى أعلى مرحلة إبداع تقاني ممكنة، لأنها تعمل على ضبط عمل الأدوات ودقّتها، وتحقيق التوازن التشكيلي المطلوب بين العناصر، وتنقية الفضاء الشعري ليبلغ ذروة الصفاء الأسلوبي والتعبيري والتصويري.Note de contenu : الكتاب الاول: التشكيل الشعري: الصنعة والرؤيا
ف1: التشكيل الشعري المكاني
ف2: التشكيل الشعري التقائي
ف3: التشكيل الشعري الإيروتيكي
الكتاب الثاني: التشكيل السردي: المصطلح والإجراء
ف1: التشكيل السردي القصصي
ف2: التشكيل السردي الروائي
الكتاب الثالث: التشكيل السيرذاتي: التجربة والكتابة
ف1: أنواع في التشكيل السيرذاتي
ف2: تجارب في التشكيل السيرذاتيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/271904 A/808.047 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : التنوير الروائي : استراتيجية العلامة : فضاء التأويل Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صابر عبيد Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2015 Importance : 114ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-848-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 808 rhétorique et recueils : rhétorique : art et techniques de l'écriture et de l'expression orale. Classer ici le plagiat Résumé : يعدّ (التنوير الروائيّ) مفصلاً مهماً من مفاصل التشكيل الروائيّ الداخليّ، إذ يتمظهر على صورة لحظات سردية مركّزة تتسلّط فيها إضاءة عالية على منطقة سردية بعينها من مناطق الرواية، وتسهم كلّ لحظة من لحظات التنوير في توسيع حجم الضوء السرديّ وإنتشاره على شكل الحادثة الروائية وصورتها، وتحقيق تماسك نصيّ أعلى وأشدّ على مستوى المساحة النصيّة، وعلى مستوى التلقّي، على النحو الذي تكون لحظة التنوير فيه واحة سردية مكتظّة بماء السرد ومشحونة برطوبة حكي كثيفة، تساعد الكيان الروائيّ العام في الرواية على توكيد براعة السرد وغزارة التجربة وتجلّي حساسيات التقانة والصنعة السردية، وهي تنمّ عن معرفة فنية وجمالية في مظهرية الكتابة، وخبرة عميقة وثرية في تمثيل التجربة وشحنها ما أمكن بآليّات التعبير المناسبة الصاعدة باللغة الروائية إلى أمثل درجة كشف وإستكشاف ممكنة، وبما يسمح لعناصر السرد التقليدية ومكوناته الأصيلة وأدوات إشتغاله ببلوغ المستوى المطلوب النادر في الوصول بالرواية إلى مرحلة التشكّل المثاليّ. Note de contenu : ف1: الدفاع الروائي عن التشكيل
ف2: الدفاع الروائي عن الهويةالتنوير الروائي : استراتيجية العلامة : فضاء التأويل [texte imprimé] / محمد صابر عبيد . - الأردن : عالم الكتب الحديث, 2015 . - 114ص : غلاف خارجي ; 24x17 سم.
ISBN : 978-9957-70-848-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 808 rhétorique et recueils : rhétorique : art et techniques de l'écriture et de l'expression orale. Classer ici le plagiat Résumé : يعدّ (التنوير الروائيّ) مفصلاً مهماً من مفاصل التشكيل الروائيّ الداخليّ، إذ يتمظهر على صورة لحظات سردية مركّزة تتسلّط فيها إضاءة عالية على منطقة سردية بعينها من مناطق الرواية، وتسهم كلّ لحظة من لحظات التنوير في توسيع حجم الضوء السرديّ وإنتشاره على شكل الحادثة الروائية وصورتها، وتحقيق تماسك نصيّ أعلى وأشدّ على مستوى المساحة النصيّة، وعلى مستوى التلقّي، على النحو الذي تكون لحظة التنوير فيه واحة سردية مكتظّة بماء السرد ومشحونة برطوبة حكي كثيفة، تساعد الكيان الروائيّ العام في الرواية على توكيد براعة السرد وغزارة التجربة وتجلّي حساسيات التقانة والصنعة السردية، وهي تنمّ عن معرفة فنية وجمالية في مظهرية الكتابة، وخبرة عميقة وثرية في تمثيل التجربة وشحنها ما أمكن بآليّات التعبير المناسبة الصاعدة باللغة الروائية إلى أمثل درجة كشف وإستكشاف ممكنة، وبما يسمح لعناصر السرد التقليدية ومكوناته الأصيلة وأدوات إشتغاله ببلوغ المستوى المطلوب النادر في الوصول بالرواية إلى مرحلة التشكّل المثاليّ. Note de contenu : ف1: الدفاع الروائي عن التشكيل
ف2: الدفاع الروائي عن الهويةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/263515 A/808.030 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 15/263516 A/808.030 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 15/263517 A/808.030 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible
Titre : القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صابر عبيد Editeur : منشورات إتحاد الكتاب العرب Année de publication : 2001 Importance : 240ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x16.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : دراسة نقدية معمقة، تتناول القصيدة العربية الحديثة من حيث بنيتها الدلالية، وبنيتها الإيقاعية، متصدية لمنظومة الإيقاع، ومنظومة القافية في تحليل دقيق لإشكالية النمط بين التدمير والتكرار، مفرزة حيزا للتداخل العروضي الدراسة جادة ومعمقة، وتشكل إضافة حقيقية للجهد النقدي العربي في العصر الحديث Note de contenu : ف1: بنية الإيقاع الشعري التشكيل والتدليل
ف2: بنية القافية التوقع والتدليل
ف3: البنى المكملة للتشكيل الموسيقي
1- التدوير
2- بنية التكرار
3- المزاوجة الموسيقيةالقصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية [texte imprimé] / محمد صابر عبيد . - دمشق : منشورات إتحاد الكتاب العرب, 2001 . - 240ص : غلاف خارجي ; 24x16.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : دراسة نقدية معمقة، تتناول القصيدة العربية الحديثة من حيث بنيتها الدلالية، وبنيتها الإيقاعية، متصدية لمنظومة الإيقاع، ومنظومة القافية في تحليل دقيق لإشكالية النمط بين التدمير والتكرار، مفرزة حيزا للتداخل العروضي الدراسة جادة ومعمقة، وتشكل إضافة حقيقية للجهد النقدي العربي في العصر الحديث Note de contenu : ف1: بنية الإيقاع الشعري التشكيل والتدليل
ف2: بنية القافية التوقع والتدليل
ف3: البنى المكملة للتشكيل الموسيقي
1- التدوير
2- بنية التكرار
3- المزاوجة الموسيقيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/119617 A/811.672 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : المغامرة الجمالية للنص الشعري Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صابر عبيد Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2008 Importance : 290ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24.5x17.5 سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: المغامرة الشعرية الحرة ودينامية التعبير
ف2: مغامرة التجلي: التشكيل الداخل. شعري وانتهاك الخفاء
ف3: مغامرة الاختراق الشعري: تقانة الموجهات وجموح الزمن
ف4: مغامرة الشكل وتشظي الكون الشعري
ف5: مغامرة الامكنة الشعرية: الصراع والحركة
ف6: مغامرة الصورة: من سطح الورقة إلى سطح اللوحةالمغامرة الجمالية للنص الشعري [texte imprimé] / محمد صابر عبيد . - الأردن : عالم الكتب الحديث, 2008 . - 290ص : غلاف خارجي ; 24.5x17.5 سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Note de contenu : ف1: المغامرة الشعرية الحرة ودينامية التعبير
ف2: مغامرة التجلي: التشكيل الداخل. شعري وانتهاك الخفاء
ف3: مغامرة الاختراق الشعري: تقانة الموجهات وجموح الزمن
ف4: مغامرة الشكل وتشظي الكون الشعري
ف5: مغامرة الامكنة الشعرية: الصراع والحركة
ف6: مغامرة الصورة: من سطح الورقة إلى سطح اللوحةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/125994 A/811.700 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt سحر النص من أجنحة الشعر إلى أفق السرد قراءات في المدونة الإبداعية لإبراهيم نصر الله / محمد صابر عبيد
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink