Titre : |
البحث عن التاريخ و المعني في الدين |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ميرتشيا إليادة, Auteur ; سعود المولى, Auteur |
Editeur : |
المنظمة العربية للترجمة |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
413ص |
Présentation : |
غلاف خارجي |
Format : |
21.5x14.5 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-0-0966-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
291 Religion comparée : classer ici les religions de la préhistoire, celles des primitifs |
Résumé : |
تعود بدايات التاريخ المقارن للأديان إلى منتصف القرن التاسع عشر، أي إلى الفترة التي شهدت أوج الدعاية المادية والوضعية؛ فالوضعية المادية التي استند إليها أوغست كونت التقت مع النزعة التطورية التي ظهرت في نظريات تشارلز داروين حول أصل الأنواع، وأطروحات هربرت سبنسر حول الخط الأحادي للتطور والتقدم. ووفق هذه التيارات والنظريات لم تكن الظواهر الدينية سوى مخلفات ماض مظلم وبنية بدائية تقضي ضرورات التطور باضمحلالها التدريجي مع تقدم العلوم وشيوع الأنوار.
درس إلياده كل هذه المدارس والاتجاهات واستوعب تراث الوضعية، وكذلك الدراسات النقدية والتأويلية التي راجت في عصره، وخلص إلى استنتاج أن علماء القرن التاسع عشر سيطر عليهم هاجس البحث عن الأصول.
سبح إلياده عكس التيار السائد في زمانه، داعياً إلى "مذهب إنساني جديد"، وإلى "نهضة جديدة"، وإلى تاريخ للأديان يأخذ بالاعتبار ثقافة الإنسان الشاملة التي هي ثقافة الإنسان الكوني |
Note de contenu : |
1- مذهب إنساني جديد
2- استعادة لتاريخ الأديان: 1912 وما بعدها
3- بحثا عن ((أصول)) الدين
4- أزمة وتجديد
5- أسطورة نشأة الكون و((التاريخ المقدس))
6- الفردوس واليوتوبيا: الجغرافيا الأسطورية وأحوال اليوم الآخر
7- التكريس والعالم الحديث
8- مقدمة نقدية لتاريخ الثنوية الدينية: الأزواج والتقاطبات
الثبت التعريفي
ثبت المصطلحات |
البحث عن التاريخ و المعني في الدين [texte imprimé] / ميرتشيا إليادة, Auteur ; سعود المولى, Auteur . - لبنان : المنظمة العربية للترجمة, 2007 . - 413ص : غلاف خارجي ; 21.5x14.5 سم. ISBN : 978-9953-0-0966-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
291 Religion comparée : classer ici les religions de la préhistoire, celles des primitifs |
Résumé : |
تعود بدايات التاريخ المقارن للأديان إلى منتصف القرن التاسع عشر، أي إلى الفترة التي شهدت أوج الدعاية المادية والوضعية؛ فالوضعية المادية التي استند إليها أوغست كونت التقت مع النزعة التطورية التي ظهرت في نظريات تشارلز داروين حول أصل الأنواع، وأطروحات هربرت سبنسر حول الخط الأحادي للتطور والتقدم. ووفق هذه التيارات والنظريات لم تكن الظواهر الدينية سوى مخلفات ماض مظلم وبنية بدائية تقضي ضرورات التطور باضمحلالها التدريجي مع تقدم العلوم وشيوع الأنوار.
درس إلياده كل هذه المدارس والاتجاهات واستوعب تراث الوضعية، وكذلك الدراسات النقدية والتأويلية التي راجت في عصره، وخلص إلى استنتاج أن علماء القرن التاسع عشر سيطر عليهم هاجس البحث عن الأصول.
سبح إلياده عكس التيار السائد في زمانه، داعياً إلى "مذهب إنساني جديد"، وإلى "نهضة جديدة"، وإلى تاريخ للأديان يأخذ بالاعتبار ثقافة الإنسان الشاملة التي هي ثقافة الإنسان الكوني |
Note de contenu : |
1- مذهب إنساني جديد
2- استعادة لتاريخ الأديان: 1912 وما بعدها
3- بحثا عن ((أصول)) الدين
4- أزمة وتجديد
5- أسطورة نشأة الكون و((التاريخ المقدس))
6- الفردوس واليوتوبيا: الجغرافيا الأسطورية وأحوال اليوم الآخر
7- التكريس والعالم الحديث
8- مقدمة نقدية لتاريخ الثنوية الدينية: الأزواج والتقاطبات
الثبت التعريفي
ثبت المصطلحات |
|  |