BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur قادري محمد الطاهر |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : التنمة المستدامة في البلدان العربية بين النظرية والتطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : قادري محمد الطاهر Editeur : بيروت [لبنان] : مكتبة حسين العصرية Année de publication : 2013 Importance : 373 ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق Format : 24×17 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-561-36-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 338 Production : classer ici les ouvrages généraux sur les aspects économiques et techniques de l'industrie et production Résumé : لقد استحوذ موضوع التنمية المستدامة على إهتمام العالم كلّه، فعُقدت من أجلها القّمم والمنتديات العالمية، فتّتضح أهمية هذا الموضوع من خلال الإهتمام العالمي المتزايد بالقضايا المرتبطة إرتباطاً وثيقاً بالبّشر والبيئة، والتّي برزت بوضوح في المؤتمرات العالمية، إبتداء من مؤتمر ستوكهولم حول التّنمية البشرية عام 1972، ومروراً بقمّة الأرض في ريو دي جانيرو بالبّرازيل حول البيئة والتّنمية عام 1992، كما قام رؤساء وحكومات ما يزيد عن 147 دّولة وحكومة، في سبتمبر 2000، بالتّوقيع على إعلان الألفية، وأكدّوا مجدّداً دعمهم لمبادئ التّنمية المستدامة، ووصولاً إلى قمّة جوهانسبرغ التيّ عُقدت في جنوب إفريقيا صيف عام 2002، حول التّنمية المستدامة، فالملتقى العاشر للمؤتمر الإسلامي بكوالا لامبور بماليزيا حول المعرفة والحكمة عام 2003.
فلم تعد التّنمية المستدامة في الحقيقة، ترفاً فكرياً، بل هي مطلب أساسي لتحقيق العدالة والإنصاف، في توزيع ثمار ومكاسب التّنمية والثّروات بين الأجيال المختلفة والمتعاقبة، لشعوب المعمورة قاطبة، حيث أنّ تحقيق التّنمية المستدامة يتطلّب توجيه الإهتمام لا بالنّمو الإقتصادي فحسب، وإنّما كذلك بالمسائل الإجتماعية الأخرى، وما لم يتّم التّصدي بصورة كاملة لتحوّل المجتمع وإدارة البيئة، إلى جانب النّمو الإقتصادي، فإنّ النّمو في حدِّ ذاته سيتعرّض للمخاطر على الأمد البعيد، لذلك تتجلّى بوضوح أهميّة الموضوع وأحقّيته في الدّراسة والبّحث.
وبذلك فقد جاءت "الإشكالية العلمية المطروحة" محصورة أساساً في مدى إمكانية تحقيق تنمية مستدامة في الجزائر، وما هي الصّعوبات والتّحديّات التّي تحول دون ذلك، على الرّغم من توفر الإمكانات الطّبيعية والمتاحات المادّية والبّشرية؟.
Note de contenu : الفصل الأول: ماهية التنمية المستدامة
الفصل الثاني:المسير التنموية في الجزائر
الفصل الثالث:واقع التنمية المستدامة في الجزائر
الفصل الرابع:تحديات ومعوقات التنمية المستدامة في الجزائر
الفصل الخامس:إدارة وحلول التنمية المستدامة في الجزائرالتنمة المستدامة في البلدان العربية بين النظرية والتطبيق [texte imprimé] / قادري محمد الطاهر . - بيروت (لبنان) : مكتبة حسين العصرية, 2013 . - 373 ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 24×17 cm.
ISBN : 978-9953-561-36-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 338 Production : classer ici les ouvrages généraux sur les aspects économiques et techniques de l'industrie et production Résumé : لقد استحوذ موضوع التنمية المستدامة على إهتمام العالم كلّه، فعُقدت من أجلها القّمم والمنتديات العالمية، فتّتضح أهمية هذا الموضوع من خلال الإهتمام العالمي المتزايد بالقضايا المرتبطة إرتباطاً وثيقاً بالبّشر والبيئة، والتّي برزت بوضوح في المؤتمرات العالمية، إبتداء من مؤتمر ستوكهولم حول التّنمية البشرية عام 1972، ومروراً بقمّة الأرض في ريو دي جانيرو بالبّرازيل حول البيئة والتّنمية عام 1992، كما قام رؤساء وحكومات ما يزيد عن 147 دّولة وحكومة، في سبتمبر 2000، بالتّوقيع على إعلان الألفية، وأكدّوا مجدّداً دعمهم لمبادئ التّنمية المستدامة، ووصولاً إلى قمّة جوهانسبرغ التيّ عُقدت في جنوب إفريقيا صيف عام 2002، حول التّنمية المستدامة، فالملتقى العاشر للمؤتمر الإسلامي بكوالا لامبور بماليزيا حول المعرفة والحكمة عام 2003.
فلم تعد التّنمية المستدامة في الحقيقة، ترفاً فكرياً، بل هي مطلب أساسي لتحقيق العدالة والإنصاف، في توزيع ثمار ومكاسب التّنمية والثّروات بين الأجيال المختلفة والمتعاقبة، لشعوب المعمورة قاطبة، حيث أنّ تحقيق التّنمية المستدامة يتطلّب توجيه الإهتمام لا بالنّمو الإقتصادي فحسب، وإنّما كذلك بالمسائل الإجتماعية الأخرى، وما لم يتّم التّصدي بصورة كاملة لتحوّل المجتمع وإدارة البيئة، إلى جانب النّمو الإقتصادي، فإنّ النّمو في حدِّ ذاته سيتعرّض للمخاطر على الأمد البعيد، لذلك تتجلّى بوضوح أهميّة الموضوع وأحقّيته في الدّراسة والبّحث.
وبذلك فقد جاءت "الإشكالية العلمية المطروحة" محصورة أساساً في مدى إمكانية تحقيق تنمية مستدامة في الجزائر، وما هي الصّعوبات والتّحديّات التّي تحول دون ذلك، على الرّغم من توفر الإمكانات الطّبيعية والمتاحات المادّية والبّشرية؟.
Note de contenu : الفصل الأول: ماهية التنمية المستدامة
الفصل الثاني:المسير التنموية في الجزائر
الفصل الثالث:واقع التنمية المستدامة في الجزائر
الفصل الرابع:تحديات ومعوقات التنمية المستدامة في الجزائر
الفصل الخامس:إدارة وحلول التنمية المستدامة في الجزائرRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/226234 A/338.198 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 14/226233 A/338.198 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 14/226235 A/338.198 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible
Titre : مدارس الفكر في الإقتصاد السياسي : المستقبل إبداع الماضي Type de document : texte imprimé Auteurs : قادري محمد الطاهر Editeur : بيروت [لبنان] : مكتبة حسين العصرية Année de publication : 2013 Importance : 173ص Présentation : غلاف ملون Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-561-39-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 337 Economie internationale Résumé : يرتبط التقدم الإقتصادي للدول بمدى حرصها على تطبيق أسس ومبادئ تتحكم في نظامها السائد، الذي عادة ما يؤثر بطريقة أو بأخرى على بنيتها الداخلية الأساسية، وعلى صورتها الخارجية.
فما ينتج عن تجسيد مضمون تلك المبادئ من منافع أو مضار، لا يستقبله الفرد لوحده بمعزل عن بقيّة أفراد المجتمع، ومن هنا جاءتني فكرة تأليف هذا الكتاب الذي أحاول أن استعرض فيه مجموعة الصفات الملازمة لأهم الأفكار والنظم الإقتصادية التي عرفها الإنسان عبر العصور.
وممَّا لا شك فيه أنَّه كما يمكن للمجرب المخطئ أن يستفيد من خطئه ويفيد غيره يمكن أيضاً للفكر الناشئ والمبتدئ أن يعتبر من السالف، ممَّا يساعد على التركيز بشكل أفضل على حل المشاكل العصر.
لذلك ولغرض تعميم الفائدة كانت محاولتي في عرض المعلومات موجزة وبسيطة دون التضحية بعمق المفاهيم الإقتصادية، ليتسنى للقراء غير المختصين والمبتدئين فهمها وإستيعابها.
كما أرجو من القراء الأعزاء الأخذ بعين الإعتبار الآراء المختلفة المرتبطة بهذا الموضوع بالإعتماد على المراجع الأساسية والرجوع إليها لإدراجها عادةً كمفاتيح أساسية، فإن كنت قد وفقت فالفضل لله والحمد لله، وإن كانت الأخرى فليغفر لي الله والحمد لله، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
Note de contenu : الفصل الأول:المدرسة التجارية(المركنتيلية)
الفصل الثاني:المدرسة الطبيعية(الفيزيوقراطية)
الفصل الثالث:المدرسة الكلاسيكية التقليدية(1723-1790)
الفصل الرابع:المدرسة الماركسية
الفصل الخامس:المدرسة النيوكلاسيكية
الفصل السادس:المدرسة الكينزية
الفصل السابع:الفكر الاقتصادي الإسلاميمدارس الفكر في الإقتصاد السياسي : المستقبل إبداع الماضي [texte imprimé] / قادري محمد الطاهر . - بيروت (لبنان) : مكتبة حسين العصرية, 2013 . - 173ص : غلاف ملون ; 24×17سم.
ISBN : 978-9953-561-39-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 337 Economie internationale Résumé : يرتبط التقدم الإقتصادي للدول بمدى حرصها على تطبيق أسس ومبادئ تتحكم في نظامها السائد، الذي عادة ما يؤثر بطريقة أو بأخرى على بنيتها الداخلية الأساسية، وعلى صورتها الخارجية.
فما ينتج عن تجسيد مضمون تلك المبادئ من منافع أو مضار، لا يستقبله الفرد لوحده بمعزل عن بقيّة أفراد المجتمع، ومن هنا جاءتني فكرة تأليف هذا الكتاب الذي أحاول أن استعرض فيه مجموعة الصفات الملازمة لأهم الأفكار والنظم الإقتصادية التي عرفها الإنسان عبر العصور.
وممَّا لا شك فيه أنَّه كما يمكن للمجرب المخطئ أن يستفيد من خطئه ويفيد غيره يمكن أيضاً للفكر الناشئ والمبتدئ أن يعتبر من السالف، ممَّا يساعد على التركيز بشكل أفضل على حل المشاكل العصر.
لذلك ولغرض تعميم الفائدة كانت محاولتي في عرض المعلومات موجزة وبسيطة دون التضحية بعمق المفاهيم الإقتصادية، ليتسنى للقراء غير المختصين والمبتدئين فهمها وإستيعابها.
كما أرجو من القراء الأعزاء الأخذ بعين الإعتبار الآراء المختلفة المرتبطة بهذا الموضوع بالإعتماد على المراجع الأساسية والرجوع إليها لإدراجها عادةً كمفاتيح أساسية، فإن كنت قد وفقت فالفضل لله والحمد لله، وإن كانت الأخرى فليغفر لي الله والحمد لله، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
Note de contenu : الفصل الأول:المدرسة التجارية(المركنتيلية)
الفصل الثاني:المدرسة الطبيعية(الفيزيوقراطية)
الفصل الثالث:المدرسة الكلاسيكية التقليدية(1723-1790)
الفصل الرابع:المدرسة الماركسية
الفصل الخامس:المدرسة النيوكلاسيكية
الفصل السادس:المدرسة الكينزية
الفصل السابع:الفكر الاقتصادي الإسلاميExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/219348 A/337.018 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt