Titre : |
تحليل النصوص الأدبية : قراءات نقدية في السرد والشعر |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الله إبراهيم, Auteur ; صالح هويدي, Auteur |
Editeur : |
دار الكتاب الجديد المتحدة |
Année de publication : |
1998 |
Importance : |
272ص |
Présentation : |
غلاف خارجي |
Format : |
24 x17 سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) |
Résumé : |
يعنى هذا الكتاب بالأدب، ذلك الإبداع المدهش، الساحر الغرائبي، الممتع، الغامض، الفريد، المتجدد الذي شغل المجتمعات الإنسانية جميعاً وشكل البطانة النفسية (الجمعية) لها، والطاقة الروحية التي يعاد اكتشافها وقراءة سيمائها وفحص مفاهيمها في كل عصر وحين. وليس أدلّ على سحر هذه الظاهرة الإبداعية من حيرة أدباء الأمم ونقادها وتباينهم بإزائها وتبلبلهم في وصفها وتحليلها؟ ومنهم أدباء العربية ونقادها، سلفنا الصالح، الذي شبَّه جمالها تارة بحسن الوجه الذي يحس ولا يوصف وأخرى بالجمال الذي تحيط به المعرفة ولا تدركه الصفة وثالثة بكونه حمّال أوجه، وغير تلك من المواقف والأوصاف التي إن عبّرت عن شيء فإنما تعبّر عن جانب مما يحسّ به متلقى الأدب وقارئه وهو يصطدم بعناصر الدهشة ومظاهر الإغراب الآسرتين. ولعل من المهم القول إن القيمة الإبداعية للنص كانت منطلق المؤلفان عبد الله إبراهيم وصالح هويدي في اختياراتهم للنصوص الإبداعية التي حوى هذا الكتاب تحليلاتها هذا إلى جانب مراعاتهم لعنصر القصر والإيجاز، وذلك لتوفير فرصة اختيار أكبر عدد ممكن من النصوص والممارسات النقدية معاً. |
Note de contenu : |
القسم الأول: قراءات نقدية
ف1: بنية التضاد: قراءة في البنية السردية
ف2: الطبيعة شكل من أشكال البطولة في الخطاب القصصي
ف3: قراءة سيميائية لقصة ((المئذنة)) لمحمد خضر
ف4: تخليات الذات والآخر في قصة ((بالأمس حلمت بك)) لبهاء طاهر
ف5: قراءة في قصة ((القلعة)) لمحمود جنداري
ف6: الأشياء والموجودات مادلا رمزيا في الفن القصصي
ف7: جدلية الارتياب واليقين
ف8: التناظر الرمزي في قصة ((كل الأيام المشمسة))
ف9: حي بن يقضان: سيرة ذاتية لابن طفيل
ف10: قراءة دلالية في قصتين قصيرتين
ف11: القصيدة بوصفها نسقا كليا
ف12: الوظيفة الرمزية للطبيعة الحية
ف13: البحث عن عالم نظيف
ف14: جدلية الزمن والإنسان
ف15: قراءة في المستوى التعبيري
القسم الثاني: النصوص الأدبية
اللسان
الخلاء
المئذنة
بالأمس حلمت بك
القلعة
القنديل المنطفئ
شخص آخر
كل الأيام المشمسة
حي بن يقضان
في المرآة
بلا أبواب أو نوافذ
النوافذ المغمضة
زفاف علوان الحويزي
غرفة
الليالي
نداهة |
تحليل النصوص الأدبية : قراءات نقدية في السرد والشعر [texte imprimé] / عبد الله إبراهيم, Auteur ; صالح هويدي, Auteur . - لبنان : دار الكتاب الجديد المتحدة, 1998 . - 272ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) |
Résumé : |
يعنى هذا الكتاب بالأدب، ذلك الإبداع المدهش، الساحر الغرائبي، الممتع، الغامض، الفريد، المتجدد الذي شغل المجتمعات الإنسانية جميعاً وشكل البطانة النفسية (الجمعية) لها، والطاقة الروحية التي يعاد اكتشافها وقراءة سيمائها وفحص مفاهيمها في كل عصر وحين. وليس أدلّ على سحر هذه الظاهرة الإبداعية من حيرة أدباء الأمم ونقادها وتباينهم بإزائها وتبلبلهم في وصفها وتحليلها؟ ومنهم أدباء العربية ونقادها، سلفنا الصالح، الذي شبَّه جمالها تارة بحسن الوجه الذي يحس ولا يوصف وأخرى بالجمال الذي تحيط به المعرفة ولا تدركه الصفة وثالثة بكونه حمّال أوجه، وغير تلك من المواقف والأوصاف التي إن عبّرت عن شيء فإنما تعبّر عن جانب مما يحسّ به متلقى الأدب وقارئه وهو يصطدم بعناصر الدهشة ومظاهر الإغراب الآسرتين. ولعل من المهم القول إن القيمة الإبداعية للنص كانت منطلق المؤلفان عبد الله إبراهيم وصالح هويدي في اختياراتهم للنصوص الإبداعية التي حوى هذا الكتاب تحليلاتها هذا إلى جانب مراعاتهم لعنصر القصر والإيجاز، وذلك لتوفير فرصة اختيار أكبر عدد ممكن من النصوص والممارسات النقدية معاً. |
Note de contenu : |
القسم الأول: قراءات نقدية
ف1: بنية التضاد: قراءة في البنية السردية
ف2: الطبيعة شكل من أشكال البطولة في الخطاب القصصي
ف3: قراءة سيميائية لقصة ((المئذنة)) لمحمد خضر
ف4: تخليات الذات والآخر في قصة ((بالأمس حلمت بك)) لبهاء طاهر
ف5: قراءة في قصة ((القلعة)) لمحمود جنداري
ف6: الأشياء والموجودات مادلا رمزيا في الفن القصصي
ف7: جدلية الارتياب واليقين
ف8: التناظر الرمزي في قصة ((كل الأيام المشمسة))
ف9: حي بن يقضان: سيرة ذاتية لابن طفيل
ف10: قراءة دلالية في قصتين قصيرتين
ف11: القصيدة بوصفها نسقا كليا
ف12: الوظيفة الرمزية للطبيعة الحية
ف13: البحث عن عالم نظيف
ف14: جدلية الزمن والإنسان
ف15: قراءة في المستوى التعبيري
القسم الثاني: النصوص الأدبية
اللسان
الخلاء
المئذنة
بالأمس حلمت بك
القلعة
القنديل المنطفئ
شخص آخر
كل الأيام المشمسة
حي بن يقضان
في المرآة
بلا أبواب أو نوافذ
النوافذ المغمضة
زفاف علوان الحويزي
غرفة
الليالي
نداهة |
|