BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur إيلي معلوف |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الصندوق البلدي المستقل : معالجة مالية للامركزية الإدارية / إيلي معلوف
Titre : الصندوق البلدي المستقل : معالجة مالية للامركزية الإدارية Type de document : texte imprimé Auteurs : إيلي معلوف Année de publication : 2006 Importance : 260ص Présentation : غلاف ملون.جداول.ملاحق Format : 24×17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 336 Finances publiques : classer l'administration des finances publiques à 350.72 Résumé : تعرف اللامركزية الإدارية بأنها شكل من أشكال التنظيم الإداري يقوم على توزيع الصلاحيات والمهام الإدارية بين السلطة المركزية في العاصمة وسلطات عامة محلية أو مرفقية ذات شخصية معنوية وإستقلال مالي وإداري، وتخضع هذه السلطات لرقابة تمارس من السلطة المركزية دون أن تصل إلى حد جعل هذه الهيئات المستقلة تابعة أو مرتبطة تسلسلياً بالسلطة المركزية.
ومنذ نشأة اللامركزية الإدارية في لبنان عُرف نظام الدعم الحكومي الذي يطبق حالياً غير آلية الصندوق البلدي المستقل، وهو يتلخص بأن تحصل الدولة عدداً من الرسوم لصالح جميع البلديات ويتم إيداعها في هذا الصندوق لمساعدة البلديات على تحقيق مهامها، لكن قانون البلديات الحالي سّهل أمر إنشاء البلديات رابطاً ذلك بعدد السكان والموارد المالية، فانشئت بلديات مختلفة الحجم والإمكانيات وانيطت بها صلاحيات كثيرة دون تمييز بين الكبيرة منها والصغيرة.
إن هذا الأمر يطرح التساؤل حول مدى التناسب بين حجم المهام والإيرادات المالية وحول مدى نجاح نظام الدعم الحكومي عبر الصندوق البلدي المستقل في تمكين البلديات من القيام بمهامها وتحقيق الإستقلال المالي.
على ضوء هذا التساؤل تطرح الإشكالية التالية: مدى نجاح الصندوق البلدي المستقل في مدّ البلديات بالمال اللازم للتمكن من القيام بمهامها في التنمية المحلية، أو مدى قدرة نظام الدعم الحكومي عبر الصندوق البلدي المستقل على تحقيق التنمية بواسطة البلديات، وبالتالي مدى إعتبار البلديات بوضعها الحاضر وبعددها الكبير وبحجمها المختلف وسيلة لا مركزية إنمائية ناجحة.
إن البحث في هذه الإشكالية والإجابة على هذه التساؤلات استدعت درس إيرادات الصندوق في القسم الأول حيث سيتم عرض هذه الإيرادات ومناقشة حجمها وأهميتها في تحقيق دخلٍ جيد، كما سيتم التطرق إلى كيفية إدارة هذه الأموال لناحية فرضها وتحصيلها وإعداد حساباتها.
أما في القسم الثاني فعالج الكتاب كيفية إستعمال الأموال المجمعة في الصندوق لناحية إقتطاع نفقات منها وتوزيع الباقي على البلديات والإتحادات البلدية، ومدى صحة وقانونية الإنفاق والإقتطاع وتلبية التوزيع للحاجات المحلية الإنمائية، وفي هذا الإطار تتكشف طريقة التوزيع والإنفاق والمخالفات المرتكبة عند وجودها.
Note de contenu : القسم الأول:واردات الصندوق البلدي المستق
الفصل الأول:العائدات التي تؤلف أموال الصندوق البلدي المستقل
الفصل الثاني:ادارة ايرادات الصندوق البلدي المستقل
الفصل الثالث:اثر ايرادات الصندوق على عمل البلديات
القسم الثاني:التصرف باموال الصندوق البلدي المستقل
الفصل الأول: المبالغ المقتطعة قبل التوزيع
الفصل الثاني:النفقات المعقودة على حساب الصندوق البلدي المستقل
الفصل الثالث:توزيع اموال الصندوق البلدي المستقلالصندوق البلدي المستقل : معالجة مالية للامركزية الإدارية [texte imprimé] / إيلي معلوف . - 2006 . - 260ص : غلاف ملون.جداول.ملاحق ; 24×17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 336 Finances publiques : classer l'administration des finances publiques à 350.72 Résumé : تعرف اللامركزية الإدارية بأنها شكل من أشكال التنظيم الإداري يقوم على توزيع الصلاحيات والمهام الإدارية بين السلطة المركزية في العاصمة وسلطات عامة محلية أو مرفقية ذات شخصية معنوية وإستقلال مالي وإداري، وتخضع هذه السلطات لرقابة تمارس من السلطة المركزية دون أن تصل إلى حد جعل هذه الهيئات المستقلة تابعة أو مرتبطة تسلسلياً بالسلطة المركزية.
ومنذ نشأة اللامركزية الإدارية في لبنان عُرف نظام الدعم الحكومي الذي يطبق حالياً غير آلية الصندوق البلدي المستقل، وهو يتلخص بأن تحصل الدولة عدداً من الرسوم لصالح جميع البلديات ويتم إيداعها في هذا الصندوق لمساعدة البلديات على تحقيق مهامها، لكن قانون البلديات الحالي سّهل أمر إنشاء البلديات رابطاً ذلك بعدد السكان والموارد المالية، فانشئت بلديات مختلفة الحجم والإمكانيات وانيطت بها صلاحيات كثيرة دون تمييز بين الكبيرة منها والصغيرة.
إن هذا الأمر يطرح التساؤل حول مدى التناسب بين حجم المهام والإيرادات المالية وحول مدى نجاح نظام الدعم الحكومي عبر الصندوق البلدي المستقل في تمكين البلديات من القيام بمهامها وتحقيق الإستقلال المالي.
على ضوء هذا التساؤل تطرح الإشكالية التالية: مدى نجاح الصندوق البلدي المستقل في مدّ البلديات بالمال اللازم للتمكن من القيام بمهامها في التنمية المحلية، أو مدى قدرة نظام الدعم الحكومي عبر الصندوق البلدي المستقل على تحقيق التنمية بواسطة البلديات، وبالتالي مدى إعتبار البلديات بوضعها الحاضر وبعددها الكبير وبحجمها المختلف وسيلة لا مركزية إنمائية ناجحة.
إن البحث في هذه الإشكالية والإجابة على هذه التساؤلات استدعت درس إيرادات الصندوق في القسم الأول حيث سيتم عرض هذه الإيرادات ومناقشة حجمها وأهميتها في تحقيق دخلٍ جيد، كما سيتم التطرق إلى كيفية إدارة هذه الأموال لناحية فرضها وتحصيلها وإعداد حساباتها.
أما في القسم الثاني فعالج الكتاب كيفية إستعمال الأموال المجمعة في الصندوق لناحية إقتطاع نفقات منها وتوزيع الباقي على البلديات والإتحادات البلدية، ومدى صحة وقانونية الإنفاق والإقتطاع وتلبية التوزيع للحاجات المحلية الإنمائية، وفي هذا الإطار تتكشف طريقة التوزيع والإنفاق والمخالفات المرتكبة عند وجودها.
Note de contenu : القسم الأول:واردات الصندوق البلدي المستق
الفصل الأول:العائدات التي تؤلف أموال الصندوق البلدي المستقل
الفصل الثاني:ادارة ايرادات الصندوق البلدي المستقل
الفصل الثالث:اثر ايرادات الصندوق على عمل البلديات
القسم الثاني:التصرف باموال الصندوق البلدي المستقل
الفصل الأول: المبالغ المقتطعة قبل التوزيع
الفصل الثاني:النفقات المعقودة على حساب الصندوق البلدي المستقل
الفصل الثالث:توزيع اموال الصندوق البلدي المستقلExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/284105 A/336.038 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt