BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur صالح الأشمر |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الجهل المقدّس / صالح الأشمر
Titre : الجهل المقدّس : زمن دين بلا ثقافة Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح الأشمر Mention d'édition : ط2 Editeur : دار الساقي للنشر و التوزيع Année de publication : 2013 Importance : 341ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-1-85516-454-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 230 Théologie chrétienne Résumé : يتناول الكتاب ظاهرة إقبال الكثيرين على التحوّل عن ديانتهم الأصلية واعتناق ديانة جديدة. ويلاحظ أن البروتستانتية، بمذاهبها المتعدّدة، باتت الأكثر انتشاراً في العالم، فيما تعاني الكاثوليكية من فقدان الحماسة للانخراط في سلكها الكهنوتي. يشرح روا لماذا أصبح الكهنة الأفارقة أشد المحافظين ضمن الكنيسة الأنغليكانية. كما يفسّر تحوّل العديد من المسلمين إلى المسيحية، واجتذاب الحركات الإسلامية السلفية شبانا أوروبيين، والنموّ الذي تشهده البوذية في أوروبا، والبروتستانتية في كوريا الجنوبية. ويرى المؤلّف أن نظرية "صدام الحضارات" لا تسمح بفهم هذه الظواهر. لأن ظاهرة الانتعاش الديني ليست تعبيراً عن هويات ثقافية تقليدية وإنما هي نتيجة للعولمة ولأزمة الثقافات. "الجهل المقدّس" هو الاعتقاد بالديني المحض الذي ينبني خارج الثقافات. هذا الجهل يحرّك الأصوليّات الحديثة المتنافسة في سوق للأديان يفاقم اختلافاتها ويوحّد أنماط ممارستها. Note de contenu : مدخل: الحداثة والعلمنة وعودة الديني
القسم الاول: اندراج الديني في الثقافة
ف1: عندما يلتقي الديني الثقافة
ف2: من الحضارة إلى التعددية الثقافية
ف3: دين، عرق، أمة
ف4: الثقافة والدين: القطيعة
القسم الثاني: العولمة والديني
ف5: السوق الحرة أم هيمنة بواسطة السوق؟
ف6: سوق الديني
ف7: توحيد نمط الدينيالجهل المقدّس : زمن دين بلا ثقافة [texte imprimé] / صالح الأشمر . - ط2 . - لبنان : دار الساقي للنشر و التوزيع, 2013 . - 341ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
ISBN : 978-1-85516-454-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 230 Théologie chrétienne Résumé : يتناول الكتاب ظاهرة إقبال الكثيرين على التحوّل عن ديانتهم الأصلية واعتناق ديانة جديدة. ويلاحظ أن البروتستانتية، بمذاهبها المتعدّدة، باتت الأكثر انتشاراً في العالم، فيما تعاني الكاثوليكية من فقدان الحماسة للانخراط في سلكها الكهنوتي. يشرح روا لماذا أصبح الكهنة الأفارقة أشد المحافظين ضمن الكنيسة الأنغليكانية. كما يفسّر تحوّل العديد من المسلمين إلى المسيحية، واجتذاب الحركات الإسلامية السلفية شبانا أوروبيين، والنموّ الذي تشهده البوذية في أوروبا، والبروتستانتية في كوريا الجنوبية. ويرى المؤلّف أن نظرية "صدام الحضارات" لا تسمح بفهم هذه الظواهر. لأن ظاهرة الانتعاش الديني ليست تعبيراً عن هويات ثقافية تقليدية وإنما هي نتيجة للعولمة ولأزمة الثقافات. "الجهل المقدّس" هو الاعتقاد بالديني المحض الذي ينبني خارج الثقافات. هذا الجهل يحرّك الأصوليّات الحديثة المتنافسة في سوق للأديان يفاقم اختلافاتها ويوحّد أنماط ممارستها. Note de contenu : مدخل: الحداثة والعلمنة وعودة الديني
القسم الاول: اندراج الديني في الثقافة
ف1: عندما يلتقي الديني الثقافة
ف2: من الحضارة إلى التعددية الثقافية
ف3: دين، عرق، أمة
ف4: الثقافة والدين: القطيعة
القسم الثاني: العولمة والديني
ف5: السوق الحرة أم هيمنة بواسطة السوق؟
ف6: سوق الديني
ف7: توحيد نمط الدينيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/220340 A/230.002 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt