BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إبن رشد وفلسفته الإلهية / محمد حسن مهدي بخيت
Titre : إبن رشد وفلسفته الإلهية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حسن مهدي بخيت, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : 364 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-707-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Résumé : ابن رشد
ابن رشد هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد، فيلسوف إسلامي من عائلة كانت على دراية كاملة بالعلوم الإسلامية التقليديّة؛ كتفسير القرآن، والفقه، والحديث، وغير ذلك، وولد سنة 1126م في مدينة قرطبة في إسبانيا، وتوفّي سنة 1198م في المغرب.
حياة ابن رشد
قام ابن رشد بدمج التقاليد الإسلامية مع الفكر اليوناني القديم، ومن أهم أعماله في هذا المجال، أنّه قام بإنتاج سلسلة من الملخّصات على معظم أعمال أرسطو، حيث كان بناءً على طلب من الخليفة الموحِّد أبي يعقوب يوسف، كما أنتج سلسلة على أعمال أفلاطون، والتي كان لها تأثير كبير في كل من العالم الإسلامي، والأوروبي لعدة قرون، وقد قام ابن رشد بكتابة الأُطروحة الحاسمة حول الاتفاق بين القانون الديني، والفلسفة كما في فضل المعيل، وقد فحص أساليب الإثبات في مذاهب الدين كما في كاشف المناهج، وترابط عدم التوافق كما في التحفوت، كل ذلك كان من أجل الدفاع عن الدراسة الفلسفيّة للديّن ضد اللاهوتيين.
قام ابن رشد باتّباع طريق تقليدي في التعليم، بحيث بدء بدراسات في الحديث، والّلغويات، والفقه، واللاهوت المدرسي، كما قام بدراسة العلوم والفلسفة، وقد لوحظ ميله نحو القانون أيضاً، وتأثّر بفلسفة ابن بجاه، بالإضافة إلى دراسته للطب بتوجيه من أبي جعفر بن هارون، حيث ألّف كتاباً في هذا المجال كما في كتاب القليعات في الطب، بحيث أصبحت من الكتب المدرسيّة الطبّية المتّبعة لأطباء العالم اليهودي والمسيحي والإسلامي لعدة قرون.
نفت الحكومة التي رفضت رسميّاً ابن رشد وكتاباته إلى لوسينا؛ وهي قرية يهودية خارج قرطبة، كما قاموا بحظر كتاباته وحرق كتبه، وعلى الرغم من استمرار الشكوك حول عقيدة ابن رشد، إلّا أنّه مع تراجع الاهتمام الإسلامي بفلسفته، أصبحت لكتاباته جماهير جديدة من العالمين المسيحي واليهودي.
فلسفة ابن رشد
قام بعض علماء المسلمين منهم ابن رشد باستعادة بعض تقاليد الفلسفة اليونانية، خاصة أعمال أرسطو، وقاموا بترجمتها إلى العربية، وإعادة التفكير في محتواها حسب تعاليم القرآن التي تم الكشف عنها مؤخّراً، بحيث أراد ابن رشد أن يخلط ما بين الفلسفة والدين باتّباع طريقته الخاصّة، كما روّج للمنطق وذلك باعتباره المفتاح الرئيسي للفهم الحقيقي للدين.
كان ابن رشد يركّز في فلسفته على ثلاثة أفكار رئيسيّة وجديدة، منها أنه كان يدّعي أن كل من الفلسفة ونص القرآن يشيران إلى نتيجة واحدة تتلخّص في أن العالم المادي موجود، ووجوده مستمر للأبد، وعلى الرغم أن الله قد شكّل طبيعة المخلوقات، إلا أنّ العالم المادي يبقى نفسه كما خلقه الله تعالى، كما كان يزعم أنّه بالرغم من أنّ الأرواح تنجو من الموت إلا أنّ الأجساد لا تستطيع ذلك، بحيث يعتقد أنّ الأرواح تكتسب نوعاً آخر من الأجساد في الحياة الأخرى، يختلف عن ما نمتلكه الآن، ويعتقد ابن رشد أنّ الإنسان لا يمتلك عقله، بحيث يزعم أنّ العقل شيء فريد وغير مادي منفصل عن الروح، ويمكن الوصول إليه من خلال التفكير فيه والمشاركة مع الآخرين.
اهتم ابن رشد بالميتافيزيقيا في فلسفته، وهو العلم الذي يميّز العديد من الطبقات المتشابهة للوجود، بحيث كان يميل إلى ميتافيزيقيّة أرسطو، وبدأ بتصنيف الوجود بمواد عرضّية، والتي هي عبارة عن كائنات ماديّة، ثمّ ينتقل إلى الروح والعقل، ويناقش أخيراً ما إذا كانت المادة الموجودة خارج الروح، تشابهت الفئتان الأولى والثالثة لكل من ابن رشد وأرسطو؛ بحيث يشملان رسم الحدود بشكل مباشر بين الكائن المادي وغير المادي، أمّا الدرجة الثانية الخاصّة بابن رشد؛ فهي تشمل كائنين عالميين وكائنات رياضيّة.إبن رشد وفلسفته الإلهية [texte imprimé] / محمد حسن مهدي بخيت, Auteur . - الاردن : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع, 2014 . - 364 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-70-707-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Résumé : ابن رشد
ابن رشد هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد، فيلسوف إسلامي من عائلة كانت على دراية كاملة بالعلوم الإسلامية التقليديّة؛ كتفسير القرآن، والفقه، والحديث، وغير ذلك، وولد سنة 1126م في مدينة قرطبة في إسبانيا، وتوفّي سنة 1198م في المغرب.
حياة ابن رشد
قام ابن رشد بدمج التقاليد الإسلامية مع الفكر اليوناني القديم، ومن أهم أعماله في هذا المجال، أنّه قام بإنتاج سلسلة من الملخّصات على معظم أعمال أرسطو، حيث كان بناءً على طلب من الخليفة الموحِّد أبي يعقوب يوسف، كما أنتج سلسلة على أعمال أفلاطون، والتي كان لها تأثير كبير في كل من العالم الإسلامي، والأوروبي لعدة قرون، وقد قام ابن رشد بكتابة الأُطروحة الحاسمة حول الاتفاق بين القانون الديني، والفلسفة كما في فضل المعيل، وقد فحص أساليب الإثبات في مذاهب الدين كما في كاشف المناهج، وترابط عدم التوافق كما في التحفوت، كل ذلك كان من أجل الدفاع عن الدراسة الفلسفيّة للديّن ضد اللاهوتيين.
قام ابن رشد باتّباع طريق تقليدي في التعليم، بحيث بدء بدراسات في الحديث، والّلغويات، والفقه، واللاهوت المدرسي، كما قام بدراسة العلوم والفلسفة، وقد لوحظ ميله نحو القانون أيضاً، وتأثّر بفلسفة ابن بجاه، بالإضافة إلى دراسته للطب بتوجيه من أبي جعفر بن هارون، حيث ألّف كتاباً في هذا المجال كما في كتاب القليعات في الطب، بحيث أصبحت من الكتب المدرسيّة الطبّية المتّبعة لأطباء العالم اليهودي والمسيحي والإسلامي لعدة قرون.
نفت الحكومة التي رفضت رسميّاً ابن رشد وكتاباته إلى لوسينا؛ وهي قرية يهودية خارج قرطبة، كما قاموا بحظر كتاباته وحرق كتبه، وعلى الرغم من استمرار الشكوك حول عقيدة ابن رشد، إلّا أنّه مع تراجع الاهتمام الإسلامي بفلسفته، أصبحت لكتاباته جماهير جديدة من العالمين المسيحي واليهودي.
فلسفة ابن رشد
قام بعض علماء المسلمين منهم ابن رشد باستعادة بعض تقاليد الفلسفة اليونانية، خاصة أعمال أرسطو، وقاموا بترجمتها إلى العربية، وإعادة التفكير في محتواها حسب تعاليم القرآن التي تم الكشف عنها مؤخّراً، بحيث أراد ابن رشد أن يخلط ما بين الفلسفة والدين باتّباع طريقته الخاصّة، كما روّج للمنطق وذلك باعتباره المفتاح الرئيسي للفهم الحقيقي للدين.
كان ابن رشد يركّز في فلسفته على ثلاثة أفكار رئيسيّة وجديدة، منها أنه كان يدّعي أن كل من الفلسفة ونص القرآن يشيران إلى نتيجة واحدة تتلخّص في أن العالم المادي موجود، ووجوده مستمر للأبد، وعلى الرغم أن الله قد شكّل طبيعة المخلوقات، إلا أنّ العالم المادي يبقى نفسه كما خلقه الله تعالى، كما كان يزعم أنّه بالرغم من أنّ الأرواح تنجو من الموت إلا أنّ الأجساد لا تستطيع ذلك، بحيث يعتقد أنّ الأرواح تكتسب نوعاً آخر من الأجساد في الحياة الأخرى، يختلف عن ما نمتلكه الآن، ويعتقد ابن رشد أنّ الإنسان لا يمتلك عقله، بحيث يزعم أنّ العقل شيء فريد وغير مادي منفصل عن الروح، ويمكن الوصول إليه من خلال التفكير فيه والمشاركة مع الآخرين.
اهتم ابن رشد بالميتافيزيقيا في فلسفته، وهو العلم الذي يميّز العديد من الطبقات المتشابهة للوجود، بحيث كان يميل إلى ميتافيزيقيّة أرسطو، وبدأ بتصنيف الوجود بمواد عرضّية، والتي هي عبارة عن كائنات ماديّة، ثمّ ينتقل إلى الروح والعقل، ويناقش أخيراً ما إذا كانت المادة الموجودة خارج الروح، تشابهت الفئتان الأولى والثالثة لكل من ابن رشد وأرسطو؛ بحيث يشملان رسم الحدود بشكل مباشر بين الكائن المادي وغير المادي، أمّا الدرجة الثانية الخاصّة بابن رشد؛ فهي تشمل كائنين عالميين وكائنات رياضيّة.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/260825 A/149.012 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إتجاهات علم النفس النظرية وتطبيقاته / أحمد عبد اللطيف أبوأسعد
Titre : إتجاهات علم النفس النظرية وتطبيقاته Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عبد اللطيف أبوأسعد, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع Année de publication : 2011 Importance : 302 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-443-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : مدخل الى علم النفس والنظرية
الفصل الثاني : المدرسة البنائية والوظيفية
الفصل الثالث : اتجاه التحليل النفسي
الفصل الرابع : اتجاهات تحليلية معاصرة
الفصل الخامس : الاتجاهات السلوكي
الفصل السادس : الاتجاه الاجتماعي المعرفي
الفصل السابع : الاتجاه الجستالي
الفصل الثامن : الاتجاه الانساني
الفصل التاسع : البرمجة اللغوية العصبية
الفصل العاشر : علم النفس والدين
الفصل الحادي عشر : مصطلحات في علم النفسإتجاهات علم النفس النظرية وتطبيقاته [texte imprimé] / أحمد عبد اللطيف أبوأسعد, Auteur . - الاردن : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع, 2011 . - 302 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-70-443-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : مدخل الى علم النفس والنظرية
الفصل الثاني : المدرسة البنائية والوظيفية
الفصل الثالث : اتجاه التحليل النفسي
الفصل الرابع : اتجاهات تحليلية معاصرة
الفصل الخامس : الاتجاهات السلوكي
الفصل السادس : الاتجاه الاجتماعي المعرفي
الفصل السابع : الاتجاه الجستالي
الفصل الثامن : الاتجاه الانساني
الفصل التاسع : البرمجة اللغوية العصبية
الفصل العاشر : علم النفس والدين
الفصل الحادي عشر : مصطلحات في علم النفسExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/251833 A/150.704 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt أثر القاعدة النحوية في تطويع الشاهد / ياسين أبو الهيجاء
Titre : أثر القاعدة النحوية في تطويع الشاهد : المبرد نموذجا -أقسام الأدب العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : ياسين أبو الهيجاء Mention d'édition : ط1 Editeur : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع Année de publication : 2004 Importance : ص299 Présentation : غلاف خارجي Format : 23.5×17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 415 Résumé : يؤلف هذه البحث مجموعة من المسائل اللغوية المختلفة، ينتظمها عنصران، شخص وظاهرة. أما الشخص فهو النحوي اللغوي الأديب أبو العباس محمد بن يزيد المبرد المتوفى سنة 285هـ، وأما الظاهرة فتطويعه الشواهد اللغوية التي نقلها الأئمة الثقات، لإثبات مذهب لغوي محدد يستند إلى قاعدة معيارية. والمعنى الدقيق للتطويع ههنا إنما هو رد الشاهد وعدم الاعتراف به، أو الإتيان برواية أخرى -كما في الشعر- توافق القاعدة.
والمبرد لم ينؤ بعبء هذه الظاهرة الخطيرة وحده، بل مهد لها نحويون قبله، وسار على نهجه آخرون بعده، غير أنها لم تبد ممنهجة إلا عنده، ولا أظن أن أحداً صنع صنعه في هذا المجال، لا قبله ولا بعده، وإطلاق الصفة النحوية على هذه الشواهد هو من باب المعنى العام للنحو الذي يشمل الأبواب اللغوية الأخرى، وجل الشواهد نحوية بالمعنى الخاص للنحو، وتليها موضوعات متفرقة في الصرف والأصوات واللغة.
أما عن طبيعة الموضوع فهو الأطروحة التي تقدم بها المؤلف لنيل درجة الماجستير في النحو، في جامعة اليرموك، سنة 1997م، بإشراف الأستاذ الدكتور فوزي الشايب.
وبالعودة لمضمون بحثه هذا نجد أنه قد قسمه إلى مقدمة وفصلين وخاتمة، ثم ألحق بها بعض الفهارس. وقد ذكر في المقدمة منهجه في البحث والطريقة التي جمع بها مسائل هذه الرسالة، وعرض للحديث عن المبرد وظاهرة رد الشواهد بشكل عام، كما عرض لبعض الجوانب من شخصية المبرد ومنهجه، لوضع آرائه في موقعها الحقيقي دون دفاع أو تهجم قائم على العصبية. أما الفصلان فقد عالج في الأول منهما القضايا النحوية بالمعنى الخاص للنحو وهي جل القضايا، وعالج في الثاني القضايا الصرفية والصوتية واللغوية "بمعناها الخاص" ثم ذكر خاتمة ضمنتها نتائج البحث وخلاصته.
أما من حيث المسائل المطروحة فقد كان يصدر القضايا التي رد فيها المبرد على سيبويه، أو لسيبويه فيها رأي واضح برأي سيبويه، فطبيعة الشاهد المردود كان لها الأثر البين في بناء المسألة، حتى يضع المبرد في موضعه المناسب من القضية المطروحة، ويظهر مدى تطويعه للشاهد بشكل جلي، كما كان يبين موقع رأي المبرد من البصريين ويعرض لرأي الكوفيين عن كانت القضية من مسائل الخلاف. وكان في كل ذلك عارضاً ومحللاً لآراء شيوخ المدرستين وأثرها في المبرد، ثم آراء بعض من تلا المبرد وتأثره أو رد عليه بما يتعلق بالقضية المطروحة. وقد حاول في كل ذلك تأصيل آراء النحاة من مصادرها الحقيقية، مبيناً خطأ نسبة بعض الآراء، كما حدث في الكثير مما نسب إلى سيبويه والفراء.Note de contenu : منهجي في البحث
مقدمة ودراسة في منهج المبرد
الفصل الأول
الأبواب النحوية
الفصل الثاني
الأبواب الصرفية و الصوتية و اللغويةأثر القاعدة النحوية في تطويع الشاهد : المبرد نموذجا -أقسام الأدب العربي [texte imprimé] / ياسين أبو الهيجاء . - ط1 . - الاردن : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع, 2004 . - ص299 : غلاف خارجي ; 23.5×17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 415 Résumé : يؤلف هذه البحث مجموعة من المسائل اللغوية المختلفة، ينتظمها عنصران، شخص وظاهرة. أما الشخص فهو النحوي اللغوي الأديب أبو العباس محمد بن يزيد المبرد المتوفى سنة 285هـ، وأما الظاهرة فتطويعه الشواهد اللغوية التي نقلها الأئمة الثقات، لإثبات مذهب لغوي محدد يستند إلى قاعدة معيارية. والمعنى الدقيق للتطويع ههنا إنما هو رد الشاهد وعدم الاعتراف به، أو الإتيان برواية أخرى -كما في الشعر- توافق القاعدة.
والمبرد لم ينؤ بعبء هذه الظاهرة الخطيرة وحده، بل مهد لها نحويون قبله، وسار على نهجه آخرون بعده، غير أنها لم تبد ممنهجة إلا عنده، ولا أظن أن أحداً صنع صنعه في هذا المجال، لا قبله ولا بعده، وإطلاق الصفة النحوية على هذه الشواهد هو من باب المعنى العام للنحو الذي يشمل الأبواب اللغوية الأخرى، وجل الشواهد نحوية بالمعنى الخاص للنحو، وتليها موضوعات متفرقة في الصرف والأصوات واللغة.
أما عن طبيعة الموضوع فهو الأطروحة التي تقدم بها المؤلف لنيل درجة الماجستير في النحو، في جامعة اليرموك، سنة 1997م، بإشراف الأستاذ الدكتور فوزي الشايب.
وبالعودة لمضمون بحثه هذا نجد أنه قد قسمه إلى مقدمة وفصلين وخاتمة، ثم ألحق بها بعض الفهارس. وقد ذكر في المقدمة منهجه في البحث والطريقة التي جمع بها مسائل هذه الرسالة، وعرض للحديث عن المبرد وظاهرة رد الشواهد بشكل عام، كما عرض لبعض الجوانب من شخصية المبرد ومنهجه، لوضع آرائه في موقعها الحقيقي دون دفاع أو تهجم قائم على العصبية. أما الفصلان فقد عالج في الأول منهما القضايا النحوية بالمعنى الخاص للنحو وهي جل القضايا، وعالج في الثاني القضايا الصرفية والصوتية واللغوية "بمعناها الخاص" ثم ذكر خاتمة ضمنتها نتائج البحث وخلاصته.
أما من حيث المسائل المطروحة فقد كان يصدر القضايا التي رد فيها المبرد على سيبويه، أو لسيبويه فيها رأي واضح برأي سيبويه، فطبيعة الشاهد المردود كان لها الأثر البين في بناء المسألة، حتى يضع المبرد في موضعه المناسب من القضية المطروحة، ويظهر مدى تطويعه للشاهد بشكل جلي، كما كان يبين موقع رأي المبرد من البصريين ويعرض لرأي الكوفيين عن كانت القضية من مسائل الخلاف. وكان في كل ذلك عارضاً ومحللاً لآراء شيوخ المدرستين وأثرها في المبرد، ثم آراء بعض من تلا المبرد وتأثره أو رد عليه بما يتعلق بالقضية المطروحة. وقد حاول في كل ذلك تأصيل آراء النحاة من مصادرها الحقيقية، مبيناً خطأ نسبة بعض الآراء، كما حدث في الكثير مما نسب إلى سيبويه والفراء.Note de contenu : منهجي في البحث
مقدمة ودراسة في منهج المبرد
الفصل الأول
الأبواب النحوية
الفصل الثاني
الأبواب الصرفية و الصوتية و اللغويةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 04/91351 A/415.114 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إدارة الفساد / نعيم ابراهيم الظاهر
Titre : إدارة الفساد : دراسة مقارنة بالإدارة النظيفة Type de document : texte imprimé Auteurs : نعيم ابراهيم الظاهر Editeur : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع Année de publication : 2013 Importance : 242ص Présentation : غلاف ملون.جداول Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-611-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 350 Administration publique. Art et science militaire : division complètement remaniés dans cette 21éme édition, sauf pour la science militaire (355-359) Résumé : إن الانخراط في العولمة قد يفتح آفاقا جديدة ويتيح فرصا كثيرة إلا أنه قد يخلق تحديات كبيرة على المجتمع الدولي والتي تتمثل باستخدام تكنولوجيا عالية في ممارسات الفساد ,فعولمة الاتصالات الإلكترونية تسهل انجاز اعمالا غير مشروعة مثل إمكانية اختراق الأسواق المالية العالمية التي سببت في أزمات مالية عنيفة لكثير من الحكومات والشركات والبنوك في مختلف بلدان العالم. وبناءا على مانسبق فإن موضوع الفساد يحتل مكانا مميزا في المواضيع المثارة في عصرنا لما له من آثار وانعكاسات كبيرة محليا وعالميا ويتجلى الاهتمام في هذا الموضوع بؤشرات كثيرة يمكن معرفتها من خلالها العدد الكبير من البحوث التي أجريت بهذا الصدد ومنها التقارير السنوية لمدركات الفساد الصادرة عن منظمة الشفافية الدولية. ان الاهتمام الدولي المتزايد بهذا الموضوع يدل ان الفساد موضوع حساس وان موضوع الفساد يثير نمطا محددا من انماط ردود الفعل التي يصعب التنبؤ بها فهو موضوع يتحاشى الناس ذكره أولا,ويلتمسون الأعذار لتجنب الخوض فيه ثانيا, واخيرا قد تصل إلى تحليل مفيد له لو أسعفك الحظ ثالث Note de contenu : الفصل الأول: الفساد,تعريفه,مظاهره و أسبابه
الفصل الثاني:أنواع الفساد
الفصل الثالث:الآثار المترتبة على الفساد ,وطرق مكافحتها
الفصل الرابع:مكافحة الفساد من منظور إسلامي
الفصل الخامس:نماذج عالمية من الفساد
الفصل السادس:الفساد-دراسة مقارنة مع الادارة النظيفةإدارة الفساد : دراسة مقارنة بالإدارة النظيفة [texte imprimé] / نعيم ابراهيم الظاهر . - الاردن : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع, 2013 . - 242ص : غلاف ملون.جداول ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-70-611-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 350 Administration publique. Art et science militaire : division complètement remaniés dans cette 21éme édition, sauf pour la science militaire (355-359) Résumé : إن الانخراط في العولمة قد يفتح آفاقا جديدة ويتيح فرصا كثيرة إلا أنه قد يخلق تحديات كبيرة على المجتمع الدولي والتي تتمثل باستخدام تكنولوجيا عالية في ممارسات الفساد ,فعولمة الاتصالات الإلكترونية تسهل انجاز اعمالا غير مشروعة مثل إمكانية اختراق الأسواق المالية العالمية التي سببت في أزمات مالية عنيفة لكثير من الحكومات والشركات والبنوك في مختلف بلدان العالم. وبناءا على مانسبق فإن موضوع الفساد يحتل مكانا مميزا في المواضيع المثارة في عصرنا لما له من آثار وانعكاسات كبيرة محليا وعالميا ويتجلى الاهتمام في هذا الموضوع بؤشرات كثيرة يمكن معرفتها من خلالها العدد الكبير من البحوث التي أجريت بهذا الصدد ومنها التقارير السنوية لمدركات الفساد الصادرة عن منظمة الشفافية الدولية. ان الاهتمام الدولي المتزايد بهذا الموضوع يدل ان الفساد موضوع حساس وان موضوع الفساد يثير نمطا محددا من انماط ردود الفعل التي يصعب التنبؤ بها فهو موضوع يتحاشى الناس ذكره أولا,ويلتمسون الأعذار لتجنب الخوض فيه ثانيا, واخيرا قد تصل إلى تحليل مفيد له لو أسعفك الحظ ثالث Note de contenu : الفصل الأول: الفساد,تعريفه,مظاهره و أسبابه
الفصل الثاني:أنواع الفساد
الفصل الثالث:الآثار المترتبة على الفساد ,وطرق مكافحتها
الفصل الرابع:مكافحة الفساد من منظور إسلامي
الفصل الخامس:نماذج عالمية من الفساد
الفصل السادس:الفساد-دراسة مقارنة مع الادارة النظيفةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/290677 A/350.203 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt أسلوبية الإنزياح في شعر المعلقات / عبد الله خضرحمد
Titre : أسلوبية الإنزياح في شعر المعلقات Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله خضرحمد Mention d'édition : ط1 Editeur : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع Année de publication : 2013 Importance : ص372 Présentation : غلاف خارجي .اشكال .جداول Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-612-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 414 Résumé :
نبذة الناشر:قام الشعر الجاهلي على كاهل عدد من الشعراء الفحول الذين حافظوا على وجه هذا الفن الجميل وأورثوا قيمه الفنية للأجيال التالية، وظاهرة الأنزياحات في أساليب الشعراء واحدة من أهم عناصر تشكيلية فنية، ولا شك أن النص الأدبي يكمن فيه إبداعات شتى وجديدة، من النقاد والقراء، فليس النص حكراً على مؤلفه، فحينما يخرج من يده يصبح ملكاً للمتلقي، والأخير له الحق في تفكيك رموزه والغور في أعماقه، حسب طاقاته الإبداعية، والنص الجاهلي من النصوص الخصبة التي تغري النقاد بجاذبيتها، مكتنزة بالطاقات الإبداعية، والأدوات الجمالية التي تغذي القارئ بالخيال الجامح، واللذة الشعورية الفياضة.
واخترنا آلية حديثة لدراسة أدب قديم، لبعثه من جديد، ولإعادته إلى شاشة النقد والتحليل بشكل جديد، بغية إلتقاء النص القديم بالقارئ المعاصر ومن خلالها معالجة تلك الفراغات التي خلفتها الدراسات القديمة، واخترنا من النقد الحديث نظرية الإنزياح لأنها تمثل الشريان التي يمنح الفعل الشعري الخصوصية والتميّز، والإنزياح حد التقت عنده الحركات والمذاهب والإتجاهات الأدبية وما انبثق على مهاده من نظريات ومقولات.
Note de contenu : التمهيد
مهاد عام في تأصيل الانزياح
الفصل الأول
الانزياح في المستوى التركيبي
الفصل الثاني
الإنزياح في المستوى الدلالي
الفصل الثالث
الإنزياح في المستوى الإيقاعي
أسلوبية الإنزياح في شعر المعلقات [texte imprimé] / عبد الله خضرحمد . - ط1 . - الاردن : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع, 2013 . - ص372 : غلاف خارجي .اشكال .جداول ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-70-612-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 414 Résumé :
نبذة الناشر:قام الشعر الجاهلي على كاهل عدد من الشعراء الفحول الذين حافظوا على وجه هذا الفن الجميل وأورثوا قيمه الفنية للأجيال التالية، وظاهرة الأنزياحات في أساليب الشعراء واحدة من أهم عناصر تشكيلية فنية، ولا شك أن النص الأدبي يكمن فيه إبداعات شتى وجديدة، من النقاد والقراء، فليس النص حكراً على مؤلفه، فحينما يخرج من يده يصبح ملكاً للمتلقي، والأخير له الحق في تفكيك رموزه والغور في أعماقه، حسب طاقاته الإبداعية، والنص الجاهلي من النصوص الخصبة التي تغري النقاد بجاذبيتها، مكتنزة بالطاقات الإبداعية، والأدوات الجمالية التي تغذي القارئ بالخيال الجامح، واللذة الشعورية الفياضة.
واخترنا آلية حديثة لدراسة أدب قديم، لبعثه من جديد، ولإعادته إلى شاشة النقد والتحليل بشكل جديد، بغية إلتقاء النص القديم بالقارئ المعاصر ومن خلالها معالجة تلك الفراغات التي خلفتها الدراسات القديمة، واخترنا من النقد الحديث نظرية الإنزياح لأنها تمثل الشريان التي يمنح الفعل الشعري الخصوصية والتميّز، والإنزياح حد التقت عنده الحركات والمذاهب والإتجاهات الأدبية وما انبثق على مهاده من نظريات ومقولات.
Note de contenu : التمهيد
مهاد عام في تأصيل الانزياح
الفصل الأول
الانزياح في المستوى التركيبي
الفصل الثاني
الإنزياح في المستوى الدلالي
الفصل الثالث
الإنزياح في المستوى الإيقاعي
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/207145 A/414.190 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt أسلوبية الرواية / إدريس قصوري
Permalinkإقتصاديات العالم الإسلامي / فليح حسن خلف
Permalinkالأبعاد التداولية للعلامات السيميائية اللسانية / غصاب منصور الصقر
Permalinkالاتساع في المعنى / مقبول علي بشير النعمة
Permalinkالإستعارة التصورية وبناء المعنى / عبد العالي العامري
Permalinkالإضمار قبل الذكر في النحو العربي / شريف عبد الكريم النجار
Permalinkالإمام فخر الدين الرازي وفلسفته الخلقية / رائد عبد الجليل العواودة
Permalinkالبنية السردية / الجيلالي الغرابي
Permalinkالبنية الصوتية للكلمة العربية / عبد القادر مرعي بنى بكر
Permalinkالتراث والتجديد / جيلالي بوبكر
Permalink