BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
دار الفكر العربي |
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إستدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر / علي عشري زايد
Titre : إستدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : علي عشري زايد Editeur : دار الفكر العربي Année de publication : 1997 Importance : 324ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : هذا الكتاب من الظواهر التي شاعت في شعرنا العربي في العقود الأخيرة لجوء شعرائنا إلي تراثهم الإسلامي والعربي, واستمدادهم شخصيات منه يوظفونها في شعرهم توظيفا رمزياً ويعبرون من خلالها عن همومهم المعاصرة.
وهذا الكتاب محاولة لرصد هذه الظاهرة الجديدة في شعرنا المعاصر رصداً فنياً يحدد ملامحها وتجلياتها في نتاج شعرائنا المعاصرين, ويربطها بمرجعيتها في تراثنا العربي والإسلامي, ويبرهن من خلال ذلك كله علي مدي ثراء هذا التراث, وقدرته علي العطاء الدائم المتجدد إذا ما وصل الشاعر- والاديب عموماً- أسبابه, وضرب بجذوره في تربته الخصيبة.
Note de contenu : السفر الأول: علاقة الشاعر المعاصر بالموروث بين التسجيل والتوظيف
السفر الثاني: مصادر الشخصيات التراثية في شعرنا المعاصر
أولا: الموروث الديني
ثانيا: الموروث الصوفي
ثالثا: الموروث التاريخي
رابعا: الموروث الأدبي
خامسا: الموروث الفلكلوري
سادسا: الموروث الأسطوري
السفر الثالث: تكنيكات توظيف الشخصية التراثية في شعرنا المعاصر
السفر الرابع: مزالق تهدد ظاهرة استدعاء الشخصيات التراثيةإستدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر [texte imprimé] / علي عشري زايد . - القاهرة : دار الفكر العربي, 1997 . - 324ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : هذا الكتاب من الظواهر التي شاعت في شعرنا العربي في العقود الأخيرة لجوء شعرائنا إلي تراثهم الإسلامي والعربي, واستمدادهم شخصيات منه يوظفونها في شعرهم توظيفا رمزياً ويعبرون من خلالها عن همومهم المعاصرة.
وهذا الكتاب محاولة لرصد هذه الظاهرة الجديدة في شعرنا المعاصر رصداً فنياً يحدد ملامحها وتجلياتها في نتاج شعرائنا المعاصرين, ويربطها بمرجعيتها في تراثنا العربي والإسلامي, ويبرهن من خلال ذلك كله علي مدي ثراء هذا التراث, وقدرته علي العطاء الدائم المتجدد إذا ما وصل الشاعر- والاديب عموماً- أسبابه, وضرب بجذوره في تربته الخصيبة.
Note de contenu : السفر الأول: علاقة الشاعر المعاصر بالموروث بين التسجيل والتوظيف
السفر الثاني: مصادر الشخصيات التراثية في شعرنا المعاصر
أولا: الموروث الديني
ثانيا: الموروث الصوفي
ثالثا: الموروث التاريخي
رابعا: الموروث الأدبي
خامسا: الموروث الفلكلوري
سادسا: الموروث الأسطوري
السفر الثالث: تكنيكات توظيف الشخصية التراثية في شعرنا المعاصر
السفر الرابع: مزالق تهدد ظاهرة استدعاء الشخصيات التراثيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 01/68505 A/811.069 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt أصول الثقافة الإسلامية / نصر الدين مصباح القاضي
Titre : أصول الثقافة الإسلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : نصر الدين مصباح القاضي Editeur : دار الفكر العربي Année de publication : 2014 Importance : 292ص Présentation : غلاف خارجي Format : 23.5x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-2931-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 214 Théodicée : Classer le bien et le mal Note de contenu : الباب الأول: المدخل إلى الثقافة الإسلامية
ف1: المدخل إلى الثقافة الإسلامية
ف2: مصادر الثقافة الإسلامية
ف3: خصائص الثقافة الإسلامية
ف4: أهداف الثقافة الإسلامية
الباب الثاني: الثقافة الإسلامية في مواجهة التحديات
ف1: مظاهر التحدي الثقافي في مواجهة التحديات
ف2: مجالات التحدي الثقافي وأنواعهاأصول الثقافة الإسلامية [texte imprimé] / نصر الدين مصباح القاضي . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2014 . - 292ص : غلاف خارجي ; 23.5x17 سم.
ISBN : 978-977-10-2931-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 214 Théodicée : Classer le bien et le mal Note de contenu : الباب الأول: المدخل إلى الثقافة الإسلامية
ف1: المدخل إلى الثقافة الإسلامية
ف2: مصادر الثقافة الإسلامية
ف3: خصائص الثقافة الإسلامية
ف4: أهداف الثقافة الإسلامية
الباب الثاني: الثقافة الإسلامية في مواجهة التحديات
ف1: مظاهر التحدي الثقافي في مواجهة التحديات
ف2: مجالات التحدي الثقافي وأنواعهاExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 18/302770 A/214.021 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إضطرابات نقص الإنتباه : دليل المعلم والوالدين / ليسا باين
Titre : إضطرابات نقص الإنتباه : دليل المعلم والوالدين Type de document : texte imprimé Auteurs : ليسا باين, Auteur ; هشام سلامة, Traducteur Editeur : دار الفكر العربي Année de publication : 2014 Importance : 228 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-2899-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 155 Psychologie différentielle et génétique Note de contenu : الباب الاول : اضاءة على طبيعة الظاهرة
الفصل الاول : الطفل المصاب بنقص الانتباه المصاحب بنشاط حركي مفرط
الفصل الثاني : اطلالة تاريخية
الفصل الثالث : اسباب نقص الانتباه
الباب الثاني : ادارة الاضطرابات
الفصل الرابع : التماس المساعدة
الفصل الخامس : تشخيص اضطراب نقص الانتباه المصاحب بفرط النشاط
الفصل السادس : العلاج الطبي
الفصل السابع : العلاج الاسري
الفصل العاشر : علاجات غير تقليدية
الباب الثالث : التعايش مع الطفل المصاب بالاضطرابات
الفصل الحادي عشر : الوفاء بحاجات الطفل
ADHD الفصل الثاني عشر : النمو مع وجود اضطراب
الفصل الثالث عشر : العناية بنفسك وباسرتك
إضطرابات نقص الإنتباه : دليل المعلم والوالدين [texte imprimé] / ليسا باين, Auteur ; هشام سلامة, Traducteur . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2014 . - 228 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-977-10-2899-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 155 Psychologie différentielle et génétique Note de contenu : الباب الاول : اضاءة على طبيعة الظاهرة
الفصل الاول : الطفل المصاب بنقص الانتباه المصاحب بنشاط حركي مفرط
الفصل الثاني : اطلالة تاريخية
الفصل الثالث : اسباب نقص الانتباه
الباب الثاني : ادارة الاضطرابات
الفصل الرابع : التماس المساعدة
الفصل الخامس : تشخيص اضطراب نقص الانتباه المصاحب بفرط النشاط
الفصل السادس : العلاج الطبي
الفصل السابع : العلاج الاسري
الفصل العاشر : علاجات غير تقليدية
الباب الثالث : التعايش مع الطفل المصاب بالاضطرابات
الفصل الحادي عشر : الوفاء بحاجات الطفل
ADHD الفصل الثاني عشر : النمو مع وجود اضطراب
الفصل الثالث عشر : العناية بنفسك وباسرتك
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/259453 A/155.035 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إعداد الطفل العربي للقراءة والكتابة
Titre : إعداد الطفل العربي للقراءة والكتابة Type de document : texte imprimé Editeur : دار الفكر العربي Année de publication : 1999 Importance : 220ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور Format : 24×17سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : لقد احتل موضوع التدريب في المؤسسات والمنظمات الحديثة موقعاً محورياً، وأصبح يشكل العمود الفقري لأية مجهودات تبذلها هذه المؤسسات والمنظمات نحو التطوير والتحديث.
ويمكن القول بأن موضوع التدريب أخذ يحتل موقعاً متقدماً على سلم الأولويات، ويتبدى هذا الإهتمام بالتدريب من خلال حجم التمويل الذي ترصده الدول لنشاطات التدريب وبرامجه ومن خلال إعداد المشاركين بهذه النشاطات والبرامج.
ومن هنا، تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يتوجه للقارئ العربي المهتم بموضوع التدريب بشكل عام وموضوع تدريب المعلمين والإداريين التربويين على وجه الخصوص، حيث يشتمل هذا الكتاب على ثمانية فصول تعالج جوانب وأبعاد مختلفة لموضوع التدريب.
ولقد حرص المؤلفان على تقديم أحدث المفاهيم والمبادئ والأنظمة والنماذج والطرق والأساليب والتقنيات المعتمدة في التدريب وفق أحدث النظريات العلمية السلوكية والتي تم إستخدامها وتوظيفها في المؤسسات والكليات المتخصصة في موضوع التدريب.
وإن هذا الكتاب موجه أيضاً إلى المدربين والمتدربين في مؤسسات ودوائر ووحدات التدريب في البلاد العربية، كما أنه موجه إلى أساتذه وطلبة معاهد وكليات التربية في الجامعات العربيةNote de contenu : الفصل الأول:طبيعة اللغة ووظائفها
الفصل الثاني:الاستعداد للقراءة والكتابة
الفصل الثالث:أساسيات القراءة والكتابة
الفصل الرابع:مشكلات القراءة والكتابة
الفصل الخامس:تقويم الاستعداد للقراءة
الفصل السادس:الطفل والاستعداد للكتابة
الفصل السابع:الاتجاهات الحديثة في إعداد الطفل للقراءة والكتابةإعداد الطفل العربي للقراءة والكتابة [texte imprimé] . - القاهرة : دار الفكر العربي, 1999 . - 220ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور ; 24×17سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : لقد احتل موضوع التدريب في المؤسسات والمنظمات الحديثة موقعاً محورياً، وأصبح يشكل العمود الفقري لأية مجهودات تبذلها هذه المؤسسات والمنظمات نحو التطوير والتحديث.
ويمكن القول بأن موضوع التدريب أخذ يحتل موقعاً متقدماً على سلم الأولويات، ويتبدى هذا الإهتمام بالتدريب من خلال حجم التمويل الذي ترصده الدول لنشاطات التدريب وبرامجه ومن خلال إعداد المشاركين بهذه النشاطات والبرامج.
ومن هنا، تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يتوجه للقارئ العربي المهتم بموضوع التدريب بشكل عام وموضوع تدريب المعلمين والإداريين التربويين على وجه الخصوص، حيث يشتمل هذا الكتاب على ثمانية فصول تعالج جوانب وأبعاد مختلفة لموضوع التدريب.
ولقد حرص المؤلفان على تقديم أحدث المفاهيم والمبادئ والأنظمة والنماذج والطرق والأساليب والتقنيات المعتمدة في التدريب وفق أحدث النظريات العلمية السلوكية والتي تم إستخدامها وتوظيفها في المؤسسات والكليات المتخصصة في موضوع التدريب.
وإن هذا الكتاب موجه أيضاً إلى المدربين والمتدربين في مؤسسات ودوائر ووحدات التدريب في البلاد العربية، كما أنه موجه إلى أساتذه وطلبة معاهد وكليات التربية في الجامعات العربيةNote de contenu : الفصل الأول:طبيعة اللغة ووظائفها
الفصل الثاني:الاستعداد للقراءة والكتابة
الفصل الثالث:أساسيات القراءة والكتابة
الفصل الرابع:مشكلات القراءة والكتابة
الفصل الخامس:تقويم الاستعداد للقراءة
الفصل السادس:الطفل والاستعداد للكتابة
الفصل السابع:الاتجاهات الحديثة في إعداد الطفل للقراءة والكتابةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/235075 A/370.368 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الأدب العربي و تاريخه في العصر الجاهلي / محمد هاشم عطية
Titre : الأدب العربي و تاريخه في العصر الجاهلي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد هاشم عطية Editeur : دار الفكر العربي Année de publication : 1997 Importance : 414ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : لم يكن الادب العربي -شعرا ونثرا- في شتى عصوره شيئا على هامش الحياة ولكنه كان ضرورة من ضرورات الأمة العربية إذ تغلغل في جوانب حياتها الاجتماعية والسياسية، وأعطانا صورة حقيقية عن هذه الحياة بكل نواحيها.
والتأريخ لبداية هذا الادب في عصره الجاهلي يعتبر مهمة شاقة وعسيرة إلا على عشاقه الذين نذروا حياتهم له فغاصوا إلى أعماق بحارة ليستخرجوا لآلئه المكنونة وماساته المصونة مجلوة ناصعة تبهر الأبصار، وتأخذ بمجامع الأفئدة.الأدب العربي و تاريخه في العصر الجاهلي [texte imprimé] / محمد هاشم عطية . - القاهرة : دار الفكر العربي, 1997 . - 414ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : لم يكن الادب العربي -شعرا ونثرا- في شتى عصوره شيئا على هامش الحياة ولكنه كان ضرورة من ضرورات الأمة العربية إذ تغلغل في جوانب حياتها الاجتماعية والسياسية، وأعطانا صورة حقيقية عن هذه الحياة بكل نواحيها.
والتأريخ لبداية هذا الادب في عصره الجاهلي يعتبر مهمة شاقة وعسيرة إلا على عشاقه الذين نذروا حياتهم له فغاصوا إلى أعماق بحارة ليستخرجوا لآلئه المكنونة وماساته المصونة مجلوة ناصعة تبهر الأبصار، وتأخذ بمجامع الأفئدة.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 01/68507 A/811.068 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإدمان - الجوانب النفسية و الإكلينيكية و العلاجية للمدمن / حسين على الغول
Permalinkالأسس الإجتماعية للتربية - في ضوء متطلبات التنمية الشاملة و الثورة المعلوماتية
Permalinkالتبرع بالأعضاء بين المسلمين وغيرهم / شفيقة الشهاوي رضوان
Permalinkالتقويم التربوى المؤسسى : أسسه ومنهجياته وتطبيقاته في تقويم المدارس / صلاح الدين محمود علام
Permalinkالدين والعلم والإيمان والدولة في منظور الإسلام / عبد القادر حسن
Permalinkالرأى العام فى الإسلام / محي الدين عبد الحليم
Permalinkالرسول (ص) حياته وتطور الدعوة الإسلامية في عصره / عبد الرحمان أحمد سالم
Permalinkالصكوك المالية الإسلامية / سامى يوسف كمال محمد
Permalinkالفروق الفقهية بين المسائل الفرعية في حد الزنا والقذف والشرقة / سراج الدين بلال
Permalinkالفهرسة والفهارس دليل عمل / جمال عبد الحميد شعلان
Permalink