BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محي الدين عبد الحليم |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الرأى العام فى الإسلام / محي الدين عبد الحليم
Titre : الرأى العام فى الإسلام : رؤية عصرية Type de document : texte imprimé Auteurs : محي الدين عبد الحليم Editeur : دار الفكر العربي Année de publication : 2008 Importance : 332ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24.5x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-2350-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 214 Théodicée : Classer le bien et le mal Résumé : يحدد من خلال الدراسة الجادة والمتأنية الموقف الذي ينفرد به النظام الإسلامي بالنسبة لظاهرة الرأي العام، وهل ينجح هذا النظام إلي التعامل مع الرأي العام من منظار ديمقراطي علي غرار ما هو سائد في المجتمعات الغربية ذات النظم الليبرالية أو أنه يميل إلي الأيديولوجيات المادية والاستبدادية كما هو الحال في الدول الشيوعية والنظم الاستبدادية والشمولية. أو يحدد علاقته بكل منها بقدر ما يخدم أغراضه ويحقق أهداف رسالته، وسوف نري من خلال هذه الدراسة أن الرأي العام في الإسلام ينفرد بسمات خاصة وملامح معينة تميزه وتجعله يختلف عن مفهومه لدي النظم الديمقراطية بمعناها القديم والحديث علي السواء، كما يختلف عن مفهومه لدي المجتمعات الشيوعية والاستبدادية. وسنجد أن الرأي العام في الإسلام يأخذ بعدا معينا ويتشكل بلون خاص تحكمه طبيعة النظام الإسلامي الذي يستمد أصوله وقواعده من القرآن الكريم بالدرجة الأولي. ثم من سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم، وتأتي بعد ذلك سيرة السلف الصالح في الصدر الأول من الإسلام، والمدي الذي اجتهدوا فيه لوضع صيغة إسلامية للرأي العام، وهذا هو الهدف الرئيسي الذي تنصب عليه الدراسة التي نحن بصددها الآن. تلك الدراسة التي تعمل علي وضع تكييف إسلامي للرأي العام. Note de contenu : الباب الاول: الإسلام والرأي العام
ف1: الرأي - طبيعته وأصوله العلمية
ف2: مكانة الرأي العام في الإسلام
ف3: الرأي العام والشورى في الإسلام
الباب الثاني: السمات المميزة للرأي العام في الإسلام
ف1: المفهوم الإسلامي للرأي العام
ف2: حدود الرأي العام ومسئولياته في الإسلام
ف3: العلاقة بين الرأي العام والسلطة في الإسلام
الباب الثالث: عواما تكوين الرأي العام المسلم
ف1: القرآن الكريم
ف2: السنة النبوية
ف3: قادة الفكر الإسلامي
ف4: الحكام وأولو الامر
ف5: المسجدالرأى العام فى الإسلام : رؤية عصرية [texte imprimé] / محي الدين عبد الحليم . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2008 . - 332ص : غلاف خارجي ; 24.5x17 سم.
ISBN : 978-977-10-2350-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 214 Théodicée : Classer le bien et le mal Résumé : يحدد من خلال الدراسة الجادة والمتأنية الموقف الذي ينفرد به النظام الإسلامي بالنسبة لظاهرة الرأي العام، وهل ينجح هذا النظام إلي التعامل مع الرأي العام من منظار ديمقراطي علي غرار ما هو سائد في المجتمعات الغربية ذات النظم الليبرالية أو أنه يميل إلي الأيديولوجيات المادية والاستبدادية كما هو الحال في الدول الشيوعية والنظم الاستبدادية والشمولية. أو يحدد علاقته بكل منها بقدر ما يخدم أغراضه ويحقق أهداف رسالته، وسوف نري من خلال هذه الدراسة أن الرأي العام في الإسلام ينفرد بسمات خاصة وملامح معينة تميزه وتجعله يختلف عن مفهومه لدي النظم الديمقراطية بمعناها القديم والحديث علي السواء، كما يختلف عن مفهومه لدي المجتمعات الشيوعية والاستبدادية. وسنجد أن الرأي العام في الإسلام يأخذ بعدا معينا ويتشكل بلون خاص تحكمه طبيعة النظام الإسلامي الذي يستمد أصوله وقواعده من القرآن الكريم بالدرجة الأولي. ثم من سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم، وتأتي بعد ذلك سيرة السلف الصالح في الصدر الأول من الإسلام، والمدي الذي اجتهدوا فيه لوضع صيغة إسلامية للرأي العام، وهذا هو الهدف الرئيسي الذي تنصب عليه الدراسة التي نحن بصددها الآن. تلك الدراسة التي تعمل علي وضع تكييف إسلامي للرأي العام. Note de contenu : الباب الاول: الإسلام والرأي العام
ف1: الرأي - طبيعته وأصوله العلمية
ف2: مكانة الرأي العام في الإسلام
ف3: الرأي العام والشورى في الإسلام
الباب الثاني: السمات المميزة للرأي العام في الإسلام
ف1: المفهوم الإسلامي للرأي العام
ف2: حدود الرأي العام ومسئولياته في الإسلام
ف3: العلاقة بين الرأي العام والسلطة في الإسلام
الباب الثالث: عواما تكوين الرأي العام المسلم
ف1: القرآن الكريم
ف2: السنة النبوية
ف3: قادة الفكر الإسلامي
ف4: الحكام وأولو الامر
ف5: المسجدExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/228504 A/214.009 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt