BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur ناديو رمضان النجار |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : التداولية في التفكير البلاغي Type de document : texte imprimé Auteurs : ناديو رمضان النجار Mention d'édition : ط1 Editeur : عالم الكتب الحديث Année de publication : 2014 Importance : 342ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x17 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-767-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 414 Résumé : ينظر هذا الكتاب في الإستراتيجيات التداولية والحجاجية في التفكير البلاغي عند العرب، وقد اتخذ من كتاب "غرر البلاغة" لهلال بن المحسن الصائئ (ت: 448هــ) ميداناً للتطبيق والتناول، فالبلاغة عند ابن المحسن طريقة مخصوصة في التعبير يروم المتكلم من خلالها تجاوز الإبلاغ إلى الإقناع والتأثير في المتلقي وفق مقاصد المتكلم والسياق الذي يتم فيه التخاطب الأدبي، وهذا هو هدف البلاغة الأساس عند البلاغيين القدامى من أمثال الجاحظ، وأبي هلال العسكري، وابن الأثير، وحازم القرطاجني.
وقد وقف الكتاب عند الإستراتيجيات الخطابية التي يستخدمها المتكلم لتحقيق الإقناع، كالسلالم والروابط والعوامل الحجاجية، كما اعتمد على تصنيف التداوليين للفعل الكلامي، وما يحدثه من قوة إنجازية.
وقد أدرك الكتاب أهمية التلازم بين التصوير والحجاج، فالتأثير الجمالي للصورة الفنية لا يمكن تصوره إلا على أساس تداولي.
Note de contenu : الباب الأول
أغراض الاقول
الفصل الأول
تمكين السلطان
الفصل الثاني
تأليف الإخوان
الفصل الثالث
أغراض عامة
الباب الثاني
الأطرالفنية
الفصل الاول
الهيكل العام
الفصل الثاني
اللغة
الفصل الثالث
التصوير الفنيالتداولية في التفكير البلاغي [texte imprimé] / ناديو رمضان النجار . - ط1 . - عمان : عالم الكتب الحديث, 2014 . - 342ص : غلاف خارجي ; 24x17 cm.
ISBN : 978-9957-70-767-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 414 Résumé : ينظر هذا الكتاب في الإستراتيجيات التداولية والحجاجية في التفكير البلاغي عند العرب، وقد اتخذ من كتاب "غرر البلاغة" لهلال بن المحسن الصائئ (ت: 448هــ) ميداناً للتطبيق والتناول، فالبلاغة عند ابن المحسن طريقة مخصوصة في التعبير يروم المتكلم من خلالها تجاوز الإبلاغ إلى الإقناع والتأثير في المتلقي وفق مقاصد المتكلم والسياق الذي يتم فيه التخاطب الأدبي، وهذا هو هدف البلاغة الأساس عند البلاغيين القدامى من أمثال الجاحظ، وأبي هلال العسكري، وابن الأثير، وحازم القرطاجني.
وقد وقف الكتاب عند الإستراتيجيات الخطابية التي يستخدمها المتكلم لتحقيق الإقناع، كالسلالم والروابط والعوامل الحجاجية، كما اعتمد على تصنيف التداوليين للفعل الكلامي، وما يحدثه من قوة إنجازية.
وقد أدرك الكتاب أهمية التلازم بين التصوير والحجاج، فالتأثير الجمالي للصورة الفنية لا يمكن تصوره إلا على أساس تداولي.
Note de contenu : الباب الأول
أغراض الاقول
الفصل الأول
تمكين السلطان
الفصل الثاني
تأليف الإخوان
الفصل الثالث
أغراض عامة
الباب الثاني
الأطرالفنية
الفصل الاول
الهيكل العام
الفصل الثاني
اللغة
الفصل الثالث
التصوير الفنيRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/225657 A/414.197 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 14/225658 A/414.197 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 14/225659 A/414.197 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible