BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur عبد الله الكندي |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : الإعلام الدولي : النظريات - الاتجاهات والملكية Titre original : GLOBAL COMMUNICATION Type de document : texte imprimé Auteurs : Thomas L. Mcphail, Auteur ; حسني نصر, Traducteur ; عبد الله الكندي, Traducteur Mention d'édition : ط2 مزيدة ومنقحة و معدلة Editeur : العين:دار الكتاب الجامعي Année de publication : 2011 Importance : 492ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاعلام الدولي،الاعلام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : بعد سبتمبر 2001 انتهت إلى الأبد حالة الرضا بالسلام التي سادت العيد من دول العالم بعد إنتهاء الحرب الباردة وسقوط الشيوعية، وظهر إلى الوجود عدو جديد هو الإرهاب الكوني، وقد تزامن مع حضور العدو الجديد قيام حروب جديدة وتزايد مطرد في حركة الإعلام الدولي.
وقد تغير دور ومجال عمل وسائل الإعلام العالمية تغيراً دراماتيكياً بفعل إستخدام الصحفيين التليفونات المحمولة المزودة بكاميرات الفيديو في تغطية الحروب، ونقل الصور داخل وخارج الوطن عبر الإنترنت، وظهور مؤسسات إعلامية جديدة مثل الجزيرة والعربية والحرة.
يقدم الكتاب صورة موسعة للإعلام الدولي من مختلف وجهات النظر، ويناقش عدداً من الإتجاهات الرئيسية والملكية والأنشطة الكونية دون أن يروج لمدرسة أيديولوجية وفلسفية معينة سواء من اليسار أو من اليمين، إذ يسعى إلى تقديم المعلومات عن الإتجاهات العالمية الرئيسية سواء كانت في الجوانب النظرية أو الثقافية أو الإقتصادية أو السياسة العامة وطبيعة العلاقات الدولية، ولكي يقدم إطاراً عملياً لفهم الإرتباط بين بيئة الإعلام الدولي والإقتصاد العالمي، فإن الكتاب يوثق الاحداث التاريخية الرئيسية التي تربط بين المجالين، كما يسلط الضوء على حالات الإندماج والإستحواذ العابرة للحدود التي شهدتها صناعة الإتصال.
Note de contenu : مقدمة الطبعة الثانية
مقدمة المترجمين
مقدمة الطبعة الاولي
الفصل الاول:الاعلام الدولي
الفصل الثاني:تقاليد بحوث التنمية والاعلام الدولي
الفصل الثالث:الشركات الاعلامية الامريكية العملاقة
الفصل الرابع:أنظمة الاعلام الدولي:الشركات غير الامريكية
الفصل الخامس:قضايا دولية:الموسيقا وتليفزيونMTV
الفصل السادس:شبكة الاخبار السلكيةCNN الدور العالمي والتلثير والمنافسون العالميون
الفصل السابع:وظائف وكالات الانباء الدولية
الفصل الثامن:وسائل الاعلام في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا
الفصل التاسع:دور الاعلان الدولي
الفصل العاشر:الرسالة:دور المنظمات الدولية
الفصل الحادي عشر:الوسيلة:التكنولوجيا الكونية والمنظمات
الفصل الثاني عشر:الانترنت:انتشار وسائل الاعلام الدولية
الفصل الثالث عشر:ملخص وتوصياتالإعلام الدولي = GLOBAL COMMUNICATION : النظريات - الاتجاهات والملكية [texte imprimé] / Thomas L. Mcphail, Auteur ; حسني نصر, Traducteur ; عبد الله الكندي, Traducteur . - ط2 مزيدة ومنقحة و معدلة . - الإمارات العربية المتحدة : العين:دار الكتاب الجامعي, 2011 . - 492ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : الاعلام الدولي،الاعلام Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé : بعد سبتمبر 2001 انتهت إلى الأبد حالة الرضا بالسلام التي سادت العيد من دول العالم بعد إنتهاء الحرب الباردة وسقوط الشيوعية، وظهر إلى الوجود عدو جديد هو الإرهاب الكوني، وقد تزامن مع حضور العدو الجديد قيام حروب جديدة وتزايد مطرد في حركة الإعلام الدولي.
وقد تغير دور ومجال عمل وسائل الإعلام العالمية تغيراً دراماتيكياً بفعل إستخدام الصحفيين التليفونات المحمولة المزودة بكاميرات الفيديو في تغطية الحروب، ونقل الصور داخل وخارج الوطن عبر الإنترنت، وظهور مؤسسات إعلامية جديدة مثل الجزيرة والعربية والحرة.
يقدم الكتاب صورة موسعة للإعلام الدولي من مختلف وجهات النظر، ويناقش عدداً من الإتجاهات الرئيسية والملكية والأنشطة الكونية دون أن يروج لمدرسة أيديولوجية وفلسفية معينة سواء من اليسار أو من اليمين، إذ يسعى إلى تقديم المعلومات عن الإتجاهات العالمية الرئيسية سواء كانت في الجوانب النظرية أو الثقافية أو الإقتصادية أو السياسة العامة وطبيعة العلاقات الدولية، ولكي يقدم إطاراً عملياً لفهم الإرتباط بين بيئة الإعلام الدولي والإقتصاد العالمي، فإن الكتاب يوثق الاحداث التاريخية الرئيسية التي تربط بين المجالين، كما يسلط الضوء على حالات الإندماج والإستحواذ العابرة للحدود التي شهدتها صناعة الإتصال.
Note de contenu : مقدمة الطبعة الثانية
مقدمة المترجمين
مقدمة الطبعة الاولي
الفصل الاول:الاعلام الدولي
الفصل الثاني:تقاليد بحوث التنمية والاعلام الدولي
الفصل الثالث:الشركات الاعلامية الامريكية العملاقة
الفصل الرابع:أنظمة الاعلام الدولي:الشركات غير الامريكية
الفصل الخامس:قضايا دولية:الموسيقا وتليفزيونMTV
الفصل السادس:شبكة الاخبار السلكيةCNN الدور العالمي والتلثير والمنافسون العالميون
الفصل السابع:وظائف وكالات الانباء الدولية
الفصل الثامن:وسائل الاعلام في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا
الفصل التاسع:دور الاعلان الدولي
الفصل العاشر:الرسالة:دور المنظمات الدولية
الفصل الحادي عشر:الوسيلة:التكنولوجيا الكونية والمنظمات
الفصل الثاني عشر:الانترنت:انتشار وسائل الاعلام الدولية
الفصل الثالث عشر:ملخص وتوصياتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/184182 A/302.204 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : تغطية الصحافة العربية للحروب : دراسات في فلسفات التغطية ومضامينها في حربي الخليج الثانية والثالثة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله الكندي Editeur : المؤسسة العربية للدراسات والنشر Année de publication : 2008 Importance : 358ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x17 سم ISBN/ISSN/EAN : 9789953362297 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 070 Media, journalisme, édition Résumé : على صعيد الإعلام العربي، كانت حرب الخليج الثالثة فرصة مناسبة لبعض المؤسسات الإعلامية العربية لفرض وجودها وأهميتها في خارطة الإعلام الإقليمي، بل والإنطلاق من ذلك الإطار إلى العالمية، حيث صار الكثير من وسائل الإعلام العالمية ينقل عن القنوات الفضائية العربية مثل الجزيرة وأبو ظبي والعربية بعض تطورات الحرب وفعالياتها في العراق. ويمكن التأكيد على الحضور المكثق والمميز لهذه القنوات الفضائية من خلال بعض الشواهد المهنية، ومنها على سبيل المثال البث المباشر والحي على مدار الساعات الأربع والعشرين، مما ساهم في تحولها إلى مصادر أساسية للأخبار لبعض القنوات التلفزيونية العالمية. هذا البث المباشر والحي كان مدعوماً بأعداد كبيرة من المراسلين لبعض القنوات الفضائية العربية وفي مناطق مختلفة من العراق. ولم تعد هذه القنوات الفضائية العربية مصدراً للصورة التلفزيونية لغيرها من القنوات الفضائية في العالم فقط، بل إن بعض الصحف العالمية في فرنسا وبريطانيا خصصت أبواباً يومية لقرائها تطلعهم على ما جاء في تغطية قناة الجزيرة لحرب الخليج الثالثة على سبيل المثال. وتظل الخلافات والمجادلات على أداء هذه القنوات العربية -تحديداً- شاهداً آخر على حيويتها، فقنوات العالم الإعلامية كانت جميعها مشغولة بالحرب في الخليج، إلا أن الانشغال بأداء بعض القنوات الفضائية العربية كان الشغل الشاغل للمراقبين والمهتمين بالشؤون السياسية والعسكرية والإعلامية. Note de contenu : الباب الأول: دراسات في فلسفات تغطية الحروب
الباب الثاني: دراسات في تغطية الصحافة العربية لحربي الخليج الثانية والثالثة
تغطية الصحافة العربية للحروب : دراسات في فلسفات التغطية ومضامينها في حربي الخليج الثانية والثالثة [texte imprimé] / عبد الله الكندي . - لبنان : المؤسسة العربية للدراسات والنشر, 2008 . - 358ص : غلاف خارجي ; 24x17 سم.
ISSN : 9789953362297
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 070 Media, journalisme, édition Résumé : على صعيد الإعلام العربي، كانت حرب الخليج الثالثة فرصة مناسبة لبعض المؤسسات الإعلامية العربية لفرض وجودها وأهميتها في خارطة الإعلام الإقليمي، بل والإنطلاق من ذلك الإطار إلى العالمية، حيث صار الكثير من وسائل الإعلام العالمية ينقل عن القنوات الفضائية العربية مثل الجزيرة وأبو ظبي والعربية بعض تطورات الحرب وفعالياتها في العراق. ويمكن التأكيد على الحضور المكثق والمميز لهذه القنوات الفضائية من خلال بعض الشواهد المهنية، ومنها على سبيل المثال البث المباشر والحي على مدار الساعات الأربع والعشرين، مما ساهم في تحولها إلى مصادر أساسية للأخبار لبعض القنوات التلفزيونية العالمية. هذا البث المباشر والحي كان مدعوماً بأعداد كبيرة من المراسلين لبعض القنوات الفضائية العربية وفي مناطق مختلفة من العراق. ولم تعد هذه القنوات الفضائية العربية مصدراً للصورة التلفزيونية لغيرها من القنوات الفضائية في العالم فقط، بل إن بعض الصحف العالمية في فرنسا وبريطانيا خصصت أبواباً يومية لقرائها تطلعهم على ما جاء في تغطية قناة الجزيرة لحرب الخليج الثالثة على سبيل المثال. وتظل الخلافات والمجادلات على أداء هذه القنوات العربية -تحديداً- شاهداً آخر على حيويتها، فقنوات العالم الإعلامية كانت جميعها مشغولة بالحرب في الخليج، إلا أن الانشغال بأداء بعض القنوات الفضائية العربية كان الشغل الشاغل للمراقبين والمهتمين بالشؤون السياسية والعسكرية والإعلامية. Note de contenu : الباب الأول: دراسات في فلسفات تغطية الحروب
الباب الثاني: دراسات في تغطية الصحافة العربية لحربي الخليج الثانية والثالثة
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/149685 A/070.136 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt