Titre : |
المكتبة الهيجلية 8 تطور الجدل بعد هيجل المجلد الأول : جدل الفكر |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
إمام عبد الفتاح إمام, Traducteur |
Mention d'édition : |
ط3 |
Editeur : |
دار التنوير للطباعة و النشر |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
226ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
14.5*21.5سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances |
Résumé : |
كتاب تطور الجدل بعد هيجل - المجلد الاول - جدل الفكر تأليف د. إمام عبد الفتاح إمام فى هذا الكتاب يقوم الكاتب بتوضيح جدل هيجل وجدل مجموعة من الفلاسفة مثل كيكجوري وسارتروهاملان والتركيز التناقض بين المذهبين في الجدل الكمي والكيفي وتبيين النقد في المذاهب الأخري.
حيث يرى كيكجوري أن الجسد علي أنه المعاناه والليل الأبدي فهو المسئول عن الخطايا والإبتعاد عنها تسبب الاقتراب من الآله فجدلية الخطيئة تشبه جدلية المعجزة لأنها تخفي الإله وفي نفس الوقت تدل علي وجوده
يدرس ها المؤلف ما الذي حدث للجدل بعد هيجل في الميدان العقلي ثم ميدان الطبيعة ، وأخيرا مجال الانسان ، لا قسمناه الى ثلاثة كتب هي :
1-"جدل الفكر " : وهو يعنى بتتبع مسار الجدل في ميدان العقل الخالص حيث يدرس الفكر من زاوية الات أو الفكر الجدلي بوصفه تمثلا لدى الفرنسي هاملان ، ثم يدرس الفكرمن زاوية الموضوع أو الفكر بوصفه خصائص أساسية للوجود لدى الانكليزي مكتجارت ، وأخيرا يدرس الفكر من زاوية الات والموضوع في آن معا كما يتجل في جدل المشاركة لدى الفرنسي لافل .
2 – " جدل الطبيعة : هنا ننتقل من دراسة الفكر الخالص الى الطبيعة ، حيث يتألف جدل الطبيعة من مثلث يضم ثلاثة أضلاع يشتمل على ثلاث قضايا : قضية ايجابية وهي اثبات جدل للطبيعة أو الفلاسفة الذين يدافعون عن جدل للطبيعة كما لدى انكلزوالماركسيين المعاصرين – أما الضلع الثاني فيشمل حجج الذين ينفون وجود جدل للطبيعة لا سيما لدى سارتر وهيبوليت ، ونختم الكتاب الثاني بمركب يثبت وجود جدل للطبيعة مرتكز أساسا على المفاهيم العلمية عن الطبيعة كما لدى الفرنسي بشلار .
3 – "جدل الانسان " ها هنا ندرس ممركب الفكر والطبيعة أي الفكر حين يلتقي بالمادة ، ونبدأ بدراسة جدل الذاتية أو جدل العواطف أو الانسان من الداخل لدى كيركجور ثم ننتقل الى نقيده أي الروح الموضوعي أو الانسان من الخارج لدى ماركس ثم ننتهي بدراسة الانسان من الداخل ومن الخارج معا ، أو محاولة التوفيق بين الوجودية والماركسية كما يعرضها سارتر في كتابه طنقد العقل الجدلي ´وعلى هذا النحو يكتمل البناء المعماري لتطور الجدل بعد هيجل . |
Note de contenu : |
الباب الأول:الفكر بوصفه تمثلا
الفصل الاول:المشكلة .والمنهج
الفصل الثاني:من العلاقة ..إلى الحركة
الفصل الثالث:من الكيف إلأى الشخصية
الباب الثالث:الفكر بوصفه وجودا متمثلا
الفصل الأول:جدل المشاركة
الفصل الثاني:استنباط المعطى
الباب الثاني:الفكر بوصفه وجودا
الفصل الأول:المشكلة والمنهج
الفصل الثاني:جدل الوجود
|
المكتبة الهيجلية 8 تطور الجدل بعد هيجل المجلد الأول : جدل الفكر [texte imprimé] / إمام عبد الفتاح إمام, Traducteur . - ط3 . - لبنان : دار التنوير للطباعة و النشر, 2007 . - 226ص : غلاف ملون ; 14.5*21.5سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances |
Résumé : |
كتاب تطور الجدل بعد هيجل - المجلد الاول - جدل الفكر تأليف د. إمام عبد الفتاح إمام فى هذا الكتاب يقوم الكاتب بتوضيح جدل هيجل وجدل مجموعة من الفلاسفة مثل كيكجوري وسارتروهاملان والتركيز التناقض بين المذهبين في الجدل الكمي والكيفي وتبيين النقد في المذاهب الأخري.
حيث يرى كيكجوري أن الجسد علي أنه المعاناه والليل الأبدي فهو المسئول عن الخطايا والإبتعاد عنها تسبب الاقتراب من الآله فجدلية الخطيئة تشبه جدلية المعجزة لأنها تخفي الإله وفي نفس الوقت تدل علي وجوده
يدرس ها المؤلف ما الذي حدث للجدل بعد هيجل في الميدان العقلي ثم ميدان الطبيعة ، وأخيرا مجال الانسان ، لا قسمناه الى ثلاثة كتب هي :
1-"جدل الفكر " : وهو يعنى بتتبع مسار الجدل في ميدان العقل الخالص حيث يدرس الفكر من زاوية الات أو الفكر الجدلي بوصفه تمثلا لدى الفرنسي هاملان ، ثم يدرس الفكرمن زاوية الموضوع أو الفكر بوصفه خصائص أساسية للوجود لدى الانكليزي مكتجارت ، وأخيرا يدرس الفكر من زاوية الات والموضوع في آن معا كما يتجل في جدل المشاركة لدى الفرنسي لافل .
2 – " جدل الطبيعة : هنا ننتقل من دراسة الفكر الخالص الى الطبيعة ، حيث يتألف جدل الطبيعة من مثلث يضم ثلاثة أضلاع يشتمل على ثلاث قضايا : قضية ايجابية وهي اثبات جدل للطبيعة أو الفلاسفة الذين يدافعون عن جدل للطبيعة كما لدى انكلزوالماركسيين المعاصرين – أما الضلع الثاني فيشمل حجج الذين ينفون وجود جدل للطبيعة لا سيما لدى سارتر وهيبوليت ، ونختم الكتاب الثاني بمركب يثبت وجود جدل للطبيعة مرتكز أساسا على المفاهيم العلمية عن الطبيعة كما لدى الفرنسي بشلار .
3 – "جدل الانسان " ها هنا ندرس ممركب الفكر والطبيعة أي الفكر حين يلتقي بالمادة ، ونبدأ بدراسة جدل الذاتية أو جدل العواطف أو الانسان من الداخل لدى كيركجور ثم ننتقل الى نقيده أي الروح الموضوعي أو الانسان من الخارج لدى ماركس ثم ننتهي بدراسة الانسان من الداخل ومن الخارج معا ، أو محاولة التوفيق بين الوجودية والماركسية كما يعرضها سارتر في كتابه طنقد العقل الجدلي ´وعلى هذا النحو يكتمل البناء المعماري لتطور الجدل بعد هيجل . |
Note de contenu : |
الباب الأول:الفكر بوصفه تمثلا
الفصل الاول:المشكلة .والمنهج
الفصل الثاني:من العلاقة ..إلى الحركة
الفصل الثالث:من الكيف إلأى الشخصية
الباب الثالث:الفكر بوصفه وجودا متمثلا
الفصل الأول:جدل المشاركة
الفصل الثاني:استنباط المعطى
الباب الثاني:الفكر بوصفه وجودا
الفصل الأول:المشكلة والمنهج
الفصل الثاني:جدل الوجود
|
|