Titre : |
حفريات من تراثنا النقدي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
يوسف بكار, Auteur |
Editeur : |
دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2007 |
Importance : |
220ص |
Présentation : |
غلاف خارجي |
Format : |
24 x17 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-448-45-9 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) |
Résumé : |
حفريات عشر، تكشف كل واحدة منها عن قضية أو قضايا جديدة من تراثنا النقدي لم تحظ بالعناية التامة من قبل، ومن خلالها تظهر عناية نقادنا القدامى بنقد النقد، وانهم نظروا لمنظومة الإبداع والخلق الفني، على وعي شديد بجدوى الإطار الشعري، وأن مفهوم الصورة التشخيصية الحديث كان يداعب أذهاب نقادنا القدامى، وان مصطلح (( عكس الظاهر)) بمفهومه النظري وأمثلته التطبيقية، يدنو كثيرا من مفهوم المدرسة النقدية التاويلية الحديثة، التي تؤثر دور المبدع في النص، وتصبو إلى استرجاع نيته مفتاحا لمعناه أو ((قصديته)).
كما تناولت الدراسة بالبحث مصطلحات: ((المقايسة النقدية)) و((نقد الشعر بالشعر)) واعتناء النقاد بـ((مقدمة القصيدة))، والحفريتان الأخيرتان لكتابي ((خريدة القصر)) و((يتيمة الدهر)). |
Note de contenu : |
- بيان موجز: الحفريات من أين وإلى أين
- الحفرية الأولى: من قراءات نقادنا القدماء الجديدة
- الحفرية الثانية: الإطار الشعري وفلسفته الإبداعية في النقد العربي القديم
- الحفرية الثالثة: أصول ((عمود الشعر)) في قواعده ومعاييرها
- الحفرية الرابعة: قضايا معاصرة في نقدنا القديم: التشخيص
- الحفرية الخامسة: ((عكس الظاهر)) مصطلح عربي تليد في التأويل الأدبي
- الحفرية السادسة: المقايسة النقدية قبل القاضي الجرجاني
- الحفرية السابعة: نقد الشعر بالشعر
(1) ابن الرومي
(2) الناشئ الأكبر
- الحفرية الثامنة: مقدمة القصيدة بين نقاد ثلاثة
- الحفرية التاسعة: أهمية كتاب الخريدة وقيمته (أجزاء الأندلس والمغرب وصقلية)
- الحفرية الأخيرة: ((يتيمة الدهر)) و((خريدة العصر)): دراسة موازنة |
حفريات من تراثنا النقدي [texte imprimé] / يوسف بكار, Auteur . - بيروت : دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع, 2007 . - 220ص : غلاف خارجي ; 24 x17 سم. ISBN : 978-9953-448-45-9 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) |
Résumé : |
حفريات عشر، تكشف كل واحدة منها عن قضية أو قضايا جديدة من تراثنا النقدي لم تحظ بالعناية التامة من قبل، ومن خلالها تظهر عناية نقادنا القدامى بنقد النقد، وانهم نظروا لمنظومة الإبداع والخلق الفني، على وعي شديد بجدوى الإطار الشعري، وأن مفهوم الصورة التشخيصية الحديث كان يداعب أذهاب نقادنا القدامى، وان مصطلح (( عكس الظاهر)) بمفهومه النظري وأمثلته التطبيقية، يدنو كثيرا من مفهوم المدرسة النقدية التاويلية الحديثة، التي تؤثر دور المبدع في النص، وتصبو إلى استرجاع نيته مفتاحا لمعناه أو ((قصديته)).
كما تناولت الدراسة بالبحث مصطلحات: ((المقايسة النقدية)) و((نقد الشعر بالشعر)) واعتناء النقاد بـ((مقدمة القصيدة))، والحفريتان الأخيرتان لكتابي ((خريدة القصر)) و((يتيمة الدهر)). |
Note de contenu : |
- بيان موجز: الحفريات من أين وإلى أين
- الحفرية الأولى: من قراءات نقادنا القدماء الجديدة
- الحفرية الثانية: الإطار الشعري وفلسفته الإبداعية في النقد العربي القديم
- الحفرية الثالثة: أصول ((عمود الشعر)) في قواعده ومعاييرها
- الحفرية الرابعة: قضايا معاصرة في نقدنا القديم: التشخيص
- الحفرية الخامسة: ((عكس الظاهر)) مصطلح عربي تليد في التأويل الأدبي
- الحفرية السادسة: المقايسة النقدية قبل القاضي الجرجاني
- الحفرية السابعة: نقد الشعر بالشعر
(1) ابن الرومي
(2) الناشئ الأكبر
- الحفرية الثامنة: مقدمة القصيدة بين نقاد ثلاثة
- الحفرية التاسعة: أهمية كتاب الخريدة وقيمته (أجزاء الأندلس والمغرب وصقلية)
- الحفرية الأخيرة: ((يتيمة الدهر)) و((خريدة العصر)): دراسة موازنة |
| |