Titre : |
النقد |
Autre titre : |
أسس النقد الأدبي الحديث |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
مارك شورر, Auteur ; هيفاء هاشم, Traducteur |
Editeur : |
منشورات وزارة الثقافة |
Année de publication : |
2005 |
Importance : |
800ص |
Présentation : |
غلاف خارجي |
Format : |
23.5x17 سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) |
Résumé : |
كتاب في أجزاء ثلاثة يعرض مبوبوه من خلال ما اختاروه قضايا النقد ومشكلاته، ومبادئه وفرضياته، ومواقفه وقيمه، معتمدين على نصوص لكبار النقاد القدماء والمعاصرين.
ترسم هذه المختارات لوحة للفكر النقدي متكاملة من حيث الزمن فتعرض آراء بعض النقاد الكبار القدماء ثم تلح على آراء المحدثين مراعية التسلسل، كاشفة بذلك عن جذور النقد التي تطرح عبر التاريخ مشكلات لا يخلف جوهرها قدر ما تختلف أشكالها.
تتناول النصوص المختارة مصدر الفن في الجزء الأول، وشكله وغايته في الجزئين الثاني والثالث، مؤكدة أن الفارق بين هذه الاأنواع الثلاثة ليس جذريا و؟أن الناقد لا يستطيع أن يتخذ موقفا مطلقا، وأن هذا التقسيم هو لتسهيل الدراسة فحسب. |
Note de contenu : |
الجزء الاول: المصدر
- الشاعر في الجمهورية: أفلاطون
- سمو البلاغة: لونجانيوس
- ملاحظات حول الترانيم الغنائية: وليم ورد سورث
- فن الرواية: هنري جيمس
- نظرية هيجل عن التراجيديا: أندروسيل برادلي
- السيد بينت والسيدة براون: قرجينيا وولف
- المنطق المغلوط في التراجيديا: جوزيف وودكرتش
- السريالية والمذهب الرومانتيكي: هربرت ريد
- علم النفس والادب: س.ج.يونج
- الماركسية والأدب: رالف فوكس
- السياسة واللغة مالانجليزية: جورج أورويل
- الجمهور والسيد وليام بتلرييتس الراحل: و.ه.أودن
- فرويد والأدب: ليونيل ترلنج
- كيف تنظم قصيدة: ستيفن سبندر
الجزء الثاني: الشكل
- أرسطو وقواعد نظم الشعر ((البويتيكس))
- السبب في تأليف ((الترانيم الغنائية)) صامويل تيلور كولردج
- دلائل الطاقة الشعرية الخاصة: صامويل تيلور كولردج
- الررومانتيكية والكلاسيكية: ت.ي.هلم
- هملت ومشاكله: ت.س.إليوت
- حوار حول الشعر الدرامي: ت.س.إليوت
- حبكة الرواية: ي.م.فورستر
- المدرسة التجريبية في الشعر الأمريكي: أيقور ونترز
- عمل الناقد: ر.ب. بلاكمور
- شخصيات الرواية: دافيد ديتشز
- الشكل المكاني في الادب الحديث: جوزيف فرانك
- بنية ((الكلية العينية)) في الأدب: و.ك. ومزات
الجزء الثالث: الغاية
- مقياس الذوق: دافيد هيوم
- جراي: صامويل جونسون
- حول قرع البوابة في ((مكبث)): توماي دي كنسي
- أدب المعرف وأدب القوة: توماس دي كنسي
- دراسة الشعر: ماثيو ىرنولد
- المسرح التراجيدي: وليم بتلرييتس
- العلم والشعر: آي .إي. رتشاردز
- المعنى والشعر: آي. إي. رتشاردز
- أنطونيو يتحدث عن دوره في المسرحية: كينيث بيرك
- الادب كمؤسسة: هاري ليقن |
النقد ; أسس النقد الأدبي الحديث [texte imprimé] / مارك شورر, Auteur ; هيفاء هاشم, Traducteur . - الرباط : منشورات وزارة الثقافة, 2005 . - 800ص : غلاف خارجي ; 23.5x17 سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) |
Résumé : |
كتاب في أجزاء ثلاثة يعرض مبوبوه من خلال ما اختاروه قضايا النقد ومشكلاته، ومبادئه وفرضياته، ومواقفه وقيمه، معتمدين على نصوص لكبار النقاد القدماء والمعاصرين.
ترسم هذه المختارات لوحة للفكر النقدي متكاملة من حيث الزمن فتعرض آراء بعض النقاد الكبار القدماء ثم تلح على آراء المحدثين مراعية التسلسل، كاشفة بذلك عن جذور النقد التي تطرح عبر التاريخ مشكلات لا يخلف جوهرها قدر ما تختلف أشكالها.
تتناول النصوص المختارة مصدر الفن في الجزء الأول، وشكله وغايته في الجزئين الثاني والثالث، مؤكدة أن الفارق بين هذه الاأنواع الثلاثة ليس جذريا و؟أن الناقد لا يستطيع أن يتخذ موقفا مطلقا، وأن هذا التقسيم هو لتسهيل الدراسة فحسب. |
Note de contenu : |
الجزء الاول: المصدر
- الشاعر في الجمهورية: أفلاطون
- سمو البلاغة: لونجانيوس
- ملاحظات حول الترانيم الغنائية: وليم ورد سورث
- فن الرواية: هنري جيمس
- نظرية هيجل عن التراجيديا: أندروسيل برادلي
- السيد بينت والسيدة براون: قرجينيا وولف
- المنطق المغلوط في التراجيديا: جوزيف وودكرتش
- السريالية والمذهب الرومانتيكي: هربرت ريد
- علم النفس والادب: س.ج.يونج
- الماركسية والأدب: رالف فوكس
- السياسة واللغة مالانجليزية: جورج أورويل
- الجمهور والسيد وليام بتلرييتس الراحل: و.ه.أودن
- فرويد والأدب: ليونيل ترلنج
- كيف تنظم قصيدة: ستيفن سبندر
الجزء الثاني: الشكل
- أرسطو وقواعد نظم الشعر ((البويتيكس))
- السبب في تأليف ((الترانيم الغنائية)) صامويل تيلور كولردج
- دلائل الطاقة الشعرية الخاصة: صامويل تيلور كولردج
- الررومانتيكية والكلاسيكية: ت.ي.هلم
- هملت ومشاكله: ت.س.إليوت
- حوار حول الشعر الدرامي: ت.س.إليوت
- حبكة الرواية: ي.م.فورستر
- المدرسة التجريبية في الشعر الأمريكي: أيقور ونترز
- عمل الناقد: ر.ب. بلاكمور
- شخصيات الرواية: دافيد ديتشز
- الشكل المكاني في الادب الحديث: جوزيف فرانك
- بنية ((الكلية العينية)) في الأدب: و.ك. ومزات
الجزء الثالث: الغاية
- مقياس الذوق: دافيد هيوم
- جراي: صامويل جونسون
- حول قرع البوابة في ((مكبث)): توماي دي كنسي
- أدب المعرف وأدب القوة: توماس دي كنسي
- دراسة الشعر: ماثيو ىرنولد
- المسرح التراجيدي: وليم بتلرييتس
- العلم والشعر: آي .إي. رتشاردز
- المعنى والشعر: آي. إي. رتشاردز
- أنطونيو يتحدث عن دوره في المسرحية: كينيث بيرك
- الادب كمؤسسة: هاري ليقن |
|