إدارة المبيعات و البيع الشخصي [texte imprimé] /
محمد عبيدات, Auteur . - ط5 . -
عمان : دار وائل للنشر, 2008 . - 323ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-11-009-3
Langues : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
657 Comptabilité |
Résumé : |
توصف السوق اليوم بأنها سوق مشترين وبائعين وباستخدام مختلف الوسائل والأدوات، بعكس ما كان سائداً في الماضي حيث كانت توصف بأنها سوق بائعين. فاليوم تتظافر جميع المتغيرات البيئية المحيطة في التأثير على قوى السوق، بحيث جعلتها تميل لصالح كل من المشترين والبائعين، الأمر الذي يوجب على الطرفين إعادة النظر في خططهم وبرامجهم واستراتيجياتهم ونشاطاتهم المختلفة للتكيف والتعامل مع هذا الوضع الجديد.
ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب ليلقي الضوء على أحد أبرز النشاطات التي تمثل الواجهة الأمامية للمؤسسات الاقتصادية والخدمية والتي من خلاله ترتبط في علاقات تبادلية مع البيئة المحيطة.
ولقد جاءت فصول الكتاب لتوضيح الدور الهام والحيوي للنشاط البيعي، ومدى مساهمته في تحقيق أهداف المؤسسات وبقائها واستمرارها. ليتحدث الجزء الأول من هذا الكتاب عن موضوع التسويق انطلاقاً من النظرة الحديثة لهذا النشاط، وكما يعرض لمفهوم العملية البيعية كعملية اتصال تتضمن جوانب سلوكية اجتماعية اقتصادية، أما في الجزء الثاني فانصب التركيز على إدارة القوة البيعية من حيث الاختيار والتعيين والتدريب والحفز والمكافأة، لتقديم معلومات مفيدة في كيفية التعامل مع هذا العنصر الذي يمثل أداة التنفيذ لجميع الخطط والاستراتيجيات على مستوى الوظيفة التسويقية والنشاط البيعي فيها، أما الجزء الثالث فيخصص للحديث عن تخطيط المبيعات بشكل يسهم في تحقيق وإنجاز الأهداف البيعية والتسويقية داخل الشركة وسوف نحاول في هذا الجزء تقييم المعلومات الضرورية للتنبؤ بالمبيعات وتحديد المناطق البيعية والحصص البيعية بأسلوب حديث يخدم مصالح المؤسسات من النشاط البيعي، أما الجزء الأخير فخصص للحديث عن تقييم أداء مندوبي البيع بصورة موضوعية من أجل استخدام نتائج هذا التحليل في بناء الخطط المستقبلية على أسس دقيقة تمكن إدارة المبيعات من مواجهة المستقبل بظروفه ومعطياته المختلفة.
يتحدث هذا الكتاب عن أهمية العملية البيعية على مستوى الاقتصاد القومي وعلى مستوى المؤسسة ويعرض الكتاب أحد أبرز الموضوعات التي قد تهم القارئ في حياته العملية ألا وهي طبيعة الوظيفة التي يضطلع بها مدير المبيعات ،وكيف يمكن الوصول إلى هذا المستوى الإداري إذا ما بدأ الفرد حياته العملية التي يتوقع نجاحها واستمرارها. أهم ما تناوله الكتاب من مواضيع هو: 1- التسويق والمفهوم التسويقي الحديث 2- التطور التاريخي للتسويق 3- كيفية التخطيط للمبيعات 4- تقييم أداء النشاط البيعي
|
Note de contenu : |
الجزء الأول:مقدمة في إدارة المبيعات
الفصل الاول:مقدمة في ادارة المبيعات
الفصل الثاني:تنظيم إدارة المبيعات
الفصل الثالث:مديرو المبيعات والتسويق
الجزء الثاني:إدارة القوة البيعية
الفصل الاول:البيع الشخصي
الفصل الثاني:اختيار مندوبي البيع وتوظيفهم
الفصل الثالث:تنمية مهارات مندوبي البيع
الفصل الرابع:تعويض مندوبي البيع ومكافأتهم
الجزء الثالث:تخطيط المبيعات
الفصل الاول:المبيعات المتوقعة والتنبؤ بها
الفصل الثاني:الميزانية التقديرية للمبيعات
الفصل الثالث:تخطيط المناطق البيعية وتحديدها
الفصل الرابع:تخطيط الحصص البيعية وتحديدها
الجزء الرابع:تقييم اداء النشاط البيعي
الفصل الاول:تقييم النشاط البيعي
الفصل الثاني:تقييم أداء مندوبي البيع
الفصل الثالث:ادارة انتاجية المبيعات |