BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur علاء فرحان طالب |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إختبارات الضغط المصرفي / علاء فرحان طالب
Titre : إختبارات الضغط المصرفي : (التصميم ، السيناريوهات ، التطبيقات العملية) Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء فرحان طالب Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان:دار الأيام للنشر و التوزيع Année de publication : 2019 Importance : 318ص Présentation : غلاف ملون.جداول Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-95-543-4 Langues : Arabe (ara) Résumé : على الرغم من إحتفاظ الكثير من المصارف حالياً بنسب ممتازة من رؤوس الأموال تمكنها بشكل سريع من تلبية متطلبات كفاية رأس المال الجديدة إلا أن هذه الإمكانات التي تحتفظ بها قد تجعلها أجلاً أم عاجلاً أمام أزمات من نوع جديد وبالتالي ستضطر إلى إتباع سياسة متحفظة لئلا تكون فريسة أي أزمة طارئة، ومن أجل سد الثغرات المالية وضبط الفوضى التي انتشرت في الأسواق المصرفية العالمية نتيجة الأزمة جاءت متطلبات بازل 3 المتضمنة مجموعة من المعايير الهادفة إلى وضع المصارف في تحوط دائم أمام الصدمات الفجائية ومن أبرز هذه المعايير إستخدام تقنيات إختبارات الضغط (الجهد أو التحمل) التي من شأنها أن تحمي المصارف في مواجهة المخاطر الإستثنائية وتجعلها على إستعداد لمواجهة أي حالة طارئة بشكل سريع.
ومن هنا، كان الدافع لإختيار الكتاب كمحاولة جادة لتعزيز مقدرة المصارف في مواجهة المخاطر المتوقع وغير المتوقعة من جانب ولكي يأخذ الكتاب منحى غير تقليدي في كتب المصارف وإدارة مخاطرها مركزاً على إعطاء معرفة مصرفية حديثة ومعاصرة في فصوله المختلفة بما يتوافق مع متطلبات العصر ويلبي حاجة المتخصصين لها، وقد تضمن الكتاب تسعة فصول.
Note de contenu : الفصل الاول:اطار مفاهيمي لاختبارات الضغط المصرفي
الفصل الثاني:اختبارات الضغط المصرفي والمخاطر
الفصل الثالث:متطلبات تصميم برنامج لتطبيق الاختبارات
الفصل الرابع:المنطلقات الفكرية للاهداف المصرفية
الفصل الخامس:الاطار الفكري والفلسفي للقيمة السوقية
الفصل السادس:تحليل المؤشرات المالية لعينة
الفصل السابع:تطبيقات عملية
الفصل الثامن:تطبيق اختبارات الضغط المتعدد المتغيرات
الفصل التاسع:تباين اختبارات الضغط بين المصارف العراقية والاماراتية المختارةإختبارات الضغط المصرفي : (التصميم ، السيناريوهات ، التطبيقات العملية) [texte imprimé] / علاء فرحان طالب . - ط1 . - الاردن : عمان:دار الأيام للنشر و التوزيع, 2019 . - 318ص : غلاف ملون.جداول ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-95-543-4
Langues : Arabe (ara)
Résumé : على الرغم من إحتفاظ الكثير من المصارف حالياً بنسب ممتازة من رؤوس الأموال تمكنها بشكل سريع من تلبية متطلبات كفاية رأس المال الجديدة إلا أن هذه الإمكانات التي تحتفظ بها قد تجعلها أجلاً أم عاجلاً أمام أزمات من نوع جديد وبالتالي ستضطر إلى إتباع سياسة متحفظة لئلا تكون فريسة أي أزمة طارئة، ومن أجل سد الثغرات المالية وضبط الفوضى التي انتشرت في الأسواق المصرفية العالمية نتيجة الأزمة جاءت متطلبات بازل 3 المتضمنة مجموعة من المعايير الهادفة إلى وضع المصارف في تحوط دائم أمام الصدمات الفجائية ومن أبرز هذه المعايير إستخدام تقنيات إختبارات الضغط (الجهد أو التحمل) التي من شأنها أن تحمي المصارف في مواجهة المخاطر الإستثنائية وتجعلها على إستعداد لمواجهة أي حالة طارئة بشكل سريع.
ومن هنا، كان الدافع لإختيار الكتاب كمحاولة جادة لتعزيز مقدرة المصارف في مواجهة المخاطر المتوقع وغير المتوقعة من جانب ولكي يأخذ الكتاب منحى غير تقليدي في كتب المصارف وإدارة مخاطرها مركزاً على إعطاء معرفة مصرفية حديثة ومعاصرة في فصوله المختلفة بما يتوافق مع متطلبات العصر ويلبي حاجة المتخصصين لها، وقد تضمن الكتاب تسعة فصول.
Note de contenu : الفصل الاول:اطار مفاهيمي لاختبارات الضغط المصرفي
الفصل الثاني:اختبارات الضغط المصرفي والمخاطر
الفصل الثالث:متطلبات تصميم برنامج لتطبيق الاختبارات
الفصل الرابع:المنطلقات الفكرية للاهداف المصرفية
الفصل الخامس:الاطار الفكري والفلسفي للقيمة السوقية
الفصل السادس:تحليل المؤشرات المالية لعينة
الفصل السابع:تطبيقات عملية
الفصل الثامن:تطبيق اختبارات الضغط المتعدد المتغيرات
الفصل التاسع:تباين اختبارات الضغط بين المصارف العراقية والاماراتية المختارةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 19/314469 A/332.744 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 19/312819 A/332.744 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 19/312820 A/332.744 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible إدارة التحديات الإستراتيجية في البنوك / علاء فرحان طالب
Titre : إدارة التحديات الإستراتيجية في البنوك Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء فرحان طالب Mention d'édition : ط1 Editeur : دار صفاء للطباعة و النشر Année de publication : 2009 Importance : 312ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-425-5 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 332 Economie financière : finances publiques, classer à 336 Résumé : ان الأساس الذي ترتكز عليه الدراسة هو مقدار أو فاعلية إدارات تلك المصارف ورغبتها من اجل زيادة الأرباح وتقليل الكلف وتجنب المخاطر التي ترافق عملها والتي إن لم يخطط إليها بالشكل الصحيح فسوف تؤدي بخسائر كبيرة ناجمة عن انخفاض سعر السهم والحصة السوقية تؤول بها الى الفشل والخروج من الاسواق
لذا يرى الباحث إتباع دراسة وتحليل إدارة التحديات الإستراتيجية خاصة في منظمات الأعمال التي يغلب عليها الطابع المالي على أعمالها شأنها أن تزيد من ربحية السهم وتعظيم قيمته السوقية الحقيقية وكذلك حصته السوقية .....Note de contenu : الفصل الأول:الإطار النظري والمفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني:الجانب العملي للدراسة
الفصل الثالث:الاستنتاجات والتوصياتإدارة التحديات الإستراتيجية في البنوك [texte imprimé] / علاء فرحان طالب . - ط1 . - عمان : دار صفاء للطباعة و النشر, 2009 . - 312ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-24-425-5
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 332 Economie financière : finances publiques, classer à 336 Résumé : ان الأساس الذي ترتكز عليه الدراسة هو مقدار أو فاعلية إدارات تلك المصارف ورغبتها من اجل زيادة الأرباح وتقليل الكلف وتجنب المخاطر التي ترافق عملها والتي إن لم يخطط إليها بالشكل الصحيح فسوف تؤدي بخسائر كبيرة ناجمة عن انخفاض سعر السهم والحصة السوقية تؤول بها الى الفشل والخروج من الاسواق
لذا يرى الباحث إتباع دراسة وتحليل إدارة التحديات الإستراتيجية خاصة في منظمات الأعمال التي يغلب عليها الطابع المالي على أعمالها شأنها أن تزيد من ربحية السهم وتعظيم قيمته السوقية الحقيقية وكذلك حصته السوقية .....Note de contenu : الفصل الأول:الإطار النظري والمفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني:الجانب العملي للدراسة
الفصل الثالث:الاستنتاجات والتوصياتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/149998 A/332.185 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إدارة المعرفة / علاء فرحان طالب
Titre : إدارة المعرفة : إدارة معرفة الزبون Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء فرحان طالب, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار صفاء للطباعة و النشر Année de publication : 2009 Importance : 284ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-242-8 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:منهجية البحث ودراسات سابقة
الفصل الثاني:الإطار النظري والمفاهيم للبحث
الفصل الثالث:الجانب التطبيقي(تحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة)
الفصل الرابع:الاستنتاجات والتوصياتإدارة المعرفة : إدارة معرفة الزبون [texte imprimé] / علاء فرحان طالب, Auteur . - ط1 . - عمان : دار صفاء للطباعة و النشر, 2009 . - 284ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-24-242-8
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Note de contenu : الفصل الاول:منهجية البحث ودراسات سابقة
الفصل الثاني:الإطار النظري والمفاهيم للبحث
الفصل الثالث:الجانب التطبيقي(تحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة)
الفصل الرابع:الاستنتاجات والتوصياتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/163023 A/658.834 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إدارة المؤسسات المالية / علاء فرحان طالب
Titre : إدارة المؤسسات المالية Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء فرحان طالب, Auteur Editeur : دار الأيام للنشر و التوزيع Année de publication : 2013 Importance : 375ص Format : 24.5x17.5 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-563-60-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : إتسمت البيئة العامة لمنظمات الأعمال في العصر الحديث بالتغير السريع والمستمر والمتنامي في ظل دخول متغيرات جديدة على الساحة الإقتصادية ومن أهمها العولمة وأشكالها Note de contenu : الفصل الاول:المؤسسات المالية:مفاهيم ومنطلقات اساسية
الفصل الثاني:بيئة المؤسسات المالية
الفصل الثالث:المصارف التجارية
الفصل الرابع:المصارف الشاملة
الفصل الخامس:شركات التمويل
الفصل السادس:مؤسسات التأمين
الفصل السابع:المصارف الاسلامية وتحديات العولمة المالية
الفصل الثامن:الأسواق المالية
الفصل التاسع:اتحادات الائتمان
الفصل العاشر:صناديق الاستثمار
الفصل الحادي عشر:المؤسسات المالية الدولية
الفصل الثاني عشر:صناديق التحوط
الفصل الثالث عشر:صناديق التقاعد
الفصل الرابع عشر:الأزمات المالية
الفصل الخامس عشر:الاندماج المالي
الفصل السادس عشر:التحالفات الإستراتيجيةإدارة المؤسسات المالية [texte imprimé] / علاء فرحان طالب, Auteur . - عمان : دار الأيام للنشر و التوزيع, 2013 . - 375ص ; 24.5x17.5 سم.
ISBN : 978-9957-563-60-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : إتسمت البيئة العامة لمنظمات الأعمال في العصر الحديث بالتغير السريع والمستمر والمتنامي في ظل دخول متغيرات جديدة على الساحة الإقتصادية ومن أهمها العولمة وأشكالها Note de contenu : الفصل الاول:المؤسسات المالية:مفاهيم ومنطلقات اساسية
الفصل الثاني:بيئة المؤسسات المالية
الفصل الثالث:المصارف التجارية
الفصل الرابع:المصارف الشاملة
الفصل الخامس:شركات التمويل
الفصل السادس:مؤسسات التأمين
الفصل السابع:المصارف الاسلامية وتحديات العولمة المالية
الفصل الثامن:الأسواق المالية
الفصل التاسع:اتحادات الائتمان
الفصل العاشر:صناديق الاستثمار
الفصل الحادي عشر:المؤسسات المالية الدولية
الفصل الثاني عشر:صناديق التحوط
الفصل الثالث عشر:صناديق التقاعد
الفصل الرابع عشر:الأزمات المالية
الفصل الخامس عشر:الاندماج المالي
الفصل السادس عشر:التحالفات الإستراتيجيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/225973 A/658.1352 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 14/225974 A/658.1352 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 14/225975 A/658.1352 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible إستراتيجية المحيط الأزرق والميزة التنافسية المستدامة / علاء فرحان طالب
Titre : إستراتيجية المحيط الأزرق والميزة التنافسية المستدامة : مدخل معاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : علاء فرحان طالب, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الحامد للنشر و التوزيع Année de publication : 2012 Importance : 287ص Présentation : غلاف ملون Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-671-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : إن زيادة الاهتمام بإلادارة الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي في السنوات الأخيرة في عالم الأعمال، كان اليابانيون من أوائل من عني بالاستراتيجية وأهميتها في عالم الأعمال نظرا للطبيعة اليابانية الجادة وحرصهم على التفوق ومواجهة التحديات الطبيعية والسياسية والصناعية التي فرضها عليهم الغرب خصوصا الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية.
إذ تم تطوير مفهوم إلادارة الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي خلال السنوات الماضية وتعددت الآراء والنظريات، وكانت جامعة هارفارد وأساتذتها لهم سبق الريادة والإبداع في تطوير مفهوم هذه الاستراتيجية وتطبيقاتها ونجاحاتها المستمرة خصوصا في الشركات الغربية الكبيرة.
وفي ظل النظام القائم الذي يتبنى قانون البقاء للاقوى، احجمت كثيرٌ من المنظمات عن المنافسة المباشرة خوفاً على كياناتها الاقتصادية كون المنافسة هي سمة العصر وباتت أغلب المنظمات تبحث عن إستراتيجيات جديدة بأساليب مبتكرة بعيدة عن الاستراتيجيات التقليدية تساعدها في البقاء والاستمرار.
وقد ظهرت العديد من الإستراتيجيات المتطورة في الآونة الأخيرة، لعل أحدث هذه الإستراتيجيات هي إستراتيجية المحيط الأزرق التي تم إكتشافها من قبل المنظمات التي تبحث عن التغيير والتجديد، وهي فرصة جديدة للإبحار إلى المحيطات الزرقاء التي لم يتم إكتشافها بعد ولم تدخل إلى سوق المنافسة الشرسة.
فإستراتيجية المحيط الأزرق هي بمثابة خيار أمام المنظمات لتنتشل نفسها من المنافسة الدموية التي تميز المحيطات الحمراء، وذلك عبر خلق مساحة من السوق لا منازع فيها، بحيث تصبح المنافسة أمراً غير مطروح، فبدلاً من تقسيم الطلب - الذي هو قليل أصلاً - وملاحقة المنافسين وتقليدهم، فإن إستراتيجية المحيط الأزرق تقوم على زيادة الطلب والإنعتاق من المنافسة.
ومن أجل ذلك جاء هذا الكتاب كي يلقي الضوء على أبرز مفاهيم إستراتيجية المحيط الأزرق ومقارنتها مع إستراتيجية المحيط الأحمر وكيفية الخروج من الإدارة الحمراء والدخول إلى الإدارة الزقاء ودورها في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة للمنظمات التي تبحث عن الإبداع والتميز بالإستفادة من الإرث المتراكم للمنظمات الرائدة التي حتمت عليها خصوصياتها مواجهة التحديات التي تواجهها لتحقيق أهداف المنظمة التي تسعى لتحقيقها.
Note de contenu : الفصل الاول:مفهوم الاستراتيجية واستراتيجية المحيط الازرق
الفصل الثاني:الإبداع-وابتكار القيمة الاستراتيجية المحيط الازرق
الفصل الثالث:صياغة استراتيجية المحيط الازرق
الفصل الرابع:تنفيذ استراتيجية المحيط الازرق زمؤشراتها
الفصل الخامس:الميزة التنافسية المستدامة(المفهوم-الاستراتيجيات -المصادر)
الفصل السادس:عوامل بناء ومداخل الميزة التنافسية المستدامة
الفصل السابع:معايير وحواجز الميز التنافسية المستدامة
الفصل الثامن:ابعاد الميزة التنافسية المستدامةإستراتيجية المحيط الأزرق والميزة التنافسية المستدامة : مدخل معاصر [texte imprimé] / علاء فرحان طالب, Auteur . - ط1 . - عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2012 . - 287ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-32-671-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : إن زيادة الاهتمام بإلادارة الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي في السنوات الأخيرة في عالم الأعمال، كان اليابانيون من أوائل من عني بالاستراتيجية وأهميتها في عالم الأعمال نظرا للطبيعة اليابانية الجادة وحرصهم على التفوق ومواجهة التحديات الطبيعية والسياسية والصناعية التي فرضها عليهم الغرب خصوصا الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية.
إذ تم تطوير مفهوم إلادارة الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي خلال السنوات الماضية وتعددت الآراء والنظريات، وكانت جامعة هارفارد وأساتذتها لهم سبق الريادة والإبداع في تطوير مفهوم هذه الاستراتيجية وتطبيقاتها ونجاحاتها المستمرة خصوصا في الشركات الغربية الكبيرة.
وفي ظل النظام القائم الذي يتبنى قانون البقاء للاقوى، احجمت كثيرٌ من المنظمات عن المنافسة المباشرة خوفاً على كياناتها الاقتصادية كون المنافسة هي سمة العصر وباتت أغلب المنظمات تبحث عن إستراتيجيات جديدة بأساليب مبتكرة بعيدة عن الاستراتيجيات التقليدية تساعدها في البقاء والاستمرار.
وقد ظهرت العديد من الإستراتيجيات المتطورة في الآونة الأخيرة، لعل أحدث هذه الإستراتيجيات هي إستراتيجية المحيط الأزرق التي تم إكتشافها من قبل المنظمات التي تبحث عن التغيير والتجديد، وهي فرصة جديدة للإبحار إلى المحيطات الزرقاء التي لم يتم إكتشافها بعد ولم تدخل إلى سوق المنافسة الشرسة.
فإستراتيجية المحيط الأزرق هي بمثابة خيار أمام المنظمات لتنتشل نفسها من المنافسة الدموية التي تميز المحيطات الحمراء، وذلك عبر خلق مساحة من السوق لا منازع فيها، بحيث تصبح المنافسة أمراً غير مطروح، فبدلاً من تقسيم الطلب - الذي هو قليل أصلاً - وملاحقة المنافسين وتقليدهم، فإن إستراتيجية المحيط الأزرق تقوم على زيادة الطلب والإنعتاق من المنافسة.
ومن أجل ذلك جاء هذا الكتاب كي يلقي الضوء على أبرز مفاهيم إستراتيجية المحيط الأزرق ومقارنتها مع إستراتيجية المحيط الأحمر وكيفية الخروج من الإدارة الحمراء والدخول إلى الإدارة الزقاء ودورها في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة للمنظمات التي تبحث عن الإبداع والتميز بالإستفادة من الإرث المتراكم للمنظمات الرائدة التي حتمت عليها خصوصياتها مواجهة التحديات التي تواجهها لتحقيق أهداف المنظمة التي تسعى لتحقيقها.
Note de contenu : الفصل الاول:مفهوم الاستراتيجية واستراتيجية المحيط الازرق
الفصل الثاني:الإبداع-وابتكار القيمة الاستراتيجية المحيط الازرق
الفصل الثالث:صياغة استراتيجية المحيط الازرق
الفصل الرابع:تنفيذ استراتيجية المحيط الازرق زمؤشراتها
الفصل الخامس:الميزة التنافسية المستدامة(المفهوم-الاستراتيجيات -المصادر)
الفصل السادس:عوامل بناء ومداخل الميزة التنافسية المستدامة
الفصل السابع:معايير وحواجز الميز التنافسية المستدامة
الفصل الثامن:ابعاد الميزة التنافسية المستدامةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/210727 A/658.1227 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إستراتيجية محاربة الفساد الإداري والمالي / علاء فرحان طالب
Permalinkالإدارة الإستراتيجية / علاء فرحان طالب
Permalinkنظام الإستخبارات التسويقية / علاء فرحان طالب
Permalink