BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur عبد الرزاق امقران |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
السلوك العدواني في الجامعة و دور التربية في مواجهته / بشير معمرية
Titre : السلوك العدواني في الجامعة و دور التربية في مواجهته Type de document : texte imprimé Auteurs : بشير معمرية, Auteur ; نهى حامد عبد الكريم, Auteur ; محمود الجعفري, Auteur ; عبد الرزاق امقران, Auteur Editeur : المكتبة العصرية للنشر والتوزيع Année de publication : 2009 Importance : 287 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-977-410-141-0 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : السلوك العدواني وعلاقته بازمة الهوية لدى الشباب الجامعي
الفصل الثاني : عنف الاستاذ الجامعي
الفصل الثالث : انماط السلوك العدواني في الجامعة
الفصل الرابع : الثقافة التربوية كمدخل لمواجهة التطرف والعنف
الفصل الخامس : دور التربية في مواجهة ظاهرة الارهاب
الفصل السادس : السلوك العدواني وعلاقتهبالذكاء الوجدانيالسلوك العدواني في الجامعة و دور التربية في مواجهته [texte imprimé] / بشير معمرية, Auteur ; نهى حامد عبد الكريم, Auteur ; محمود الجعفري, Auteur ; عبد الرزاق امقران, Auteur . - مصر : المكتبة العصرية للنشر والتوزيع, 2009 . - 287 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-977-410-141-0
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Note de contenu : الفصل الاول : السلوك العدواني وعلاقته بازمة الهوية لدى الشباب الجامعي
الفصل الثاني : عنف الاستاذ الجامعي
الفصل الثالث : انماط السلوك العدواني في الجامعة
الفصل الرابع : الثقافة التربوية كمدخل لمواجهة التطرف والعنف
الفصل الخامس : دور التربية في مواجهة ظاهرة الارهاب
الفصل السادس : السلوك العدواني وعلاقتهبالذكاء الوجدانيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/164734 A/150.476 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt دراسات في سوسيولوجيا الأزمة الجزائر نموذجا / فيروز زرارقة
Titre : دراسات في سوسيولوجيا الأزمة الجزائر نموذجا Type de document : texte imprimé Auteurs : فيروز زرارقة, Auteur ; عبد الرزاق امقران, Auteur ; نورة دريدي, Auteur Editeur : الاسكندرية : المكتب الجامعي الحديث Année de publication : 2011 Importance : 203ص Présentation : غلاف خارجي،جداول،أشكال Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 97778800544 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : علم الاجتماع؛سوسيولوجيا Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : تتجسد الأزمة فى جزائر اليوم فى ظواهر إجتماعية تنخر أسس المجتمع وتكاد ترمى به إلى مصاف المجتمعات التى توصف بـ "اللامجتمعات", ولا يختلف إثنان حول ظاهرة العنف التى تمثل خطراً متزايداً على إستقرار المجتمع.
الدكتورة فيروز زرارقة تتناول الظاهرة من زاوية دقيقة تحاول من خلالها تبيان العلاقة القائمة بين سلوكيات التلاميذ العنيفة فى المؤسسات التعليمية الجزائرية وبين نمط ثقافى وافد, هو النمط الأمريكى.
تتبع الدكتور عبد الرازق أمقران والأستاذ عادل غزالى أثار الأزمة المقنعة فى إحدى هذه الفضاءات وهى الجامعة, فى عملين بين الأول منهما بأن فضاء الجامعة يوفر غطاءاً أخلاقياً لممارسة غير أخلاقية هى تعاطى المخدرات. أما العمل الثانى فيبين بأن الأزمة حاضرة فى الجامعة بكل ثقلها لأن هذا الفضاء يغلب منطق الكم على منطق الكيف.
الأستاذ دريس نوري يقترب من الأزمة الجزائرية من زاويتين: يبين فى المقالة الأولى الشرخ الحاصل بين مفهوم المجتمع المدنى كمشروع سياسى أفرغ من المحتوى الذى من المفروض أن يستحضر فى بناء المجتمع المدنى وإستبداله بمحتوى أخر يعيش فقط بين ألفاظ وتعابير الخطاب السياسى, وبين الشروط الموضوعية والتاريخية التى أفرزها التاريخ والتى مكنت وتمكن الشعوب من بناء المجتمع المدنى. أما المقالة الثانية التى خصصها لذوى الإحتياجات الخاصة من خلال تناول موضوع الموهوبين فى الجزائر, فقد بين فيها الأستاذ بأن الأزمة- دون أن يذكرها- تتجسد بشكل بارز فى ضعف الدولة أو عجزها من خلال المؤسسات التى تمثلها عن إكتشاف هذه الشريحة.
أما الأستاذ زين الدين خرشى فقد حدد لمقالته منطلقا قيميا لولوج متاهات الأزمة الجزائرية. أكد الاستاذ فى عمله على أهمية الكلمات فى التقرب من الأزمة, لأن الكلمات "حبلى" بالمشاريع, التصورات, التوقعات.
يعود الدكتور عبد الرازق أمقران والأستاذ زين الدين خرشى فى الفصل الأخير ويقدمان مجموعة من الأفكار الأولية فى مواضيع بحثية لم ينضج التفكير فيها, تؤلف فى مجملها مقاربات غير متداولة فى دراسة الأزمة الجزائرية.Note de contenu : مقدمة
الفصل الاول:النمط الثقافي الامريكي وظاهرة العنف في المؤسسات التعليمية الجزائرية
الفصل الثاني:صورة المدمن على المخدرات عند طلاب الجامعة:دراسة ميدانية لثنائية القبول/الاستبعاد
الفصل الثالث:بيداغوجية الاهتمام وبيداغوجية المجهود في الجامعة الجزائرية
الفصل الرابع:معوقات اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين في الجزائر
الفصل الخامس:أي مستقبل للمجتمع المدني في الجزائر
الفصل السادس:القفازة في المجتمع الجزائري أو المسار البديل للنجاح
الفصل السابع:مسارات بحثية مقترحة في دراسة الازمة الجزائرية،عناصر منهجية أوليةدراسات في سوسيولوجيا الأزمة الجزائر نموذجا [texte imprimé] / فيروز زرارقة, Auteur ; عبد الرزاق امقران, Auteur ; نورة دريدي, Auteur . - [S.l.] : الاسكندرية : المكتب الجامعي الحديث, 2011 . - 203ص : غلاف خارجي،جداول،أشكال ; 24 x 17 سم.
ISSN : 97778800544
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : علم الاجتماع؛سوسيولوجيا Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : تتجسد الأزمة فى جزائر اليوم فى ظواهر إجتماعية تنخر أسس المجتمع وتكاد ترمى به إلى مصاف المجتمعات التى توصف بـ "اللامجتمعات", ولا يختلف إثنان حول ظاهرة العنف التى تمثل خطراً متزايداً على إستقرار المجتمع.
الدكتورة فيروز زرارقة تتناول الظاهرة من زاوية دقيقة تحاول من خلالها تبيان العلاقة القائمة بين سلوكيات التلاميذ العنيفة فى المؤسسات التعليمية الجزائرية وبين نمط ثقافى وافد, هو النمط الأمريكى.
تتبع الدكتور عبد الرازق أمقران والأستاذ عادل غزالى أثار الأزمة المقنعة فى إحدى هذه الفضاءات وهى الجامعة, فى عملين بين الأول منهما بأن فضاء الجامعة يوفر غطاءاً أخلاقياً لممارسة غير أخلاقية هى تعاطى المخدرات. أما العمل الثانى فيبين بأن الأزمة حاضرة فى الجامعة بكل ثقلها لأن هذا الفضاء يغلب منطق الكم على منطق الكيف.
الأستاذ دريس نوري يقترب من الأزمة الجزائرية من زاويتين: يبين فى المقالة الأولى الشرخ الحاصل بين مفهوم المجتمع المدنى كمشروع سياسى أفرغ من المحتوى الذى من المفروض أن يستحضر فى بناء المجتمع المدنى وإستبداله بمحتوى أخر يعيش فقط بين ألفاظ وتعابير الخطاب السياسى, وبين الشروط الموضوعية والتاريخية التى أفرزها التاريخ والتى مكنت وتمكن الشعوب من بناء المجتمع المدنى. أما المقالة الثانية التى خصصها لذوى الإحتياجات الخاصة من خلال تناول موضوع الموهوبين فى الجزائر, فقد بين فيها الأستاذ بأن الأزمة- دون أن يذكرها- تتجسد بشكل بارز فى ضعف الدولة أو عجزها من خلال المؤسسات التى تمثلها عن إكتشاف هذه الشريحة.
أما الأستاذ زين الدين خرشى فقد حدد لمقالته منطلقا قيميا لولوج متاهات الأزمة الجزائرية. أكد الاستاذ فى عمله على أهمية الكلمات فى التقرب من الأزمة, لأن الكلمات "حبلى" بالمشاريع, التصورات, التوقعات.
يعود الدكتور عبد الرازق أمقران والأستاذ زين الدين خرشى فى الفصل الأخير ويقدمان مجموعة من الأفكار الأولية فى مواضيع بحثية لم ينضج التفكير فيها, تؤلف فى مجملها مقاربات غير متداولة فى دراسة الأزمة الجزائرية.Note de contenu : مقدمة
الفصل الاول:النمط الثقافي الامريكي وظاهرة العنف في المؤسسات التعليمية الجزائرية
الفصل الثاني:صورة المدمن على المخدرات عند طلاب الجامعة:دراسة ميدانية لثنائية القبول/الاستبعاد
الفصل الثالث:بيداغوجية الاهتمام وبيداغوجية المجهود في الجامعة الجزائرية
الفصل الرابع:معوقات اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين في الجزائر
الفصل الخامس:أي مستقبل للمجتمع المدني في الجزائر
الفصل السادس:القفازة في المجتمع الجزائري أو المسار البديل للنجاح
الفصل السابع:مسارات بحثية مقترحة في دراسة الازمة الجزائرية،عناصر منهجية أوليةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/221402 A/301.990 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt