BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur يوسف أبو العروس |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : المجاز المرسل و الكناية : الأبعاد المعرفية و الجمالية Type de document : texte imprimé Auteurs : يوسف أبو العروس Mention d'édition : ط1 Importance : ص300 Présentation : غلاف خارجي Format : 24×16.5سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 414 Résumé : يعرف المجاز المرسل بأنه مجاز لغوي يرتبط فيه المعنى الحقيقي بالمعنى المجازي بعلاقة هي غير المشابهة، وسمي بالمرسل، لأنه غير مقيد بعلاقة المشابهة، إذا أن الإرسال في اللغة الإطلاق، والمجاز الاستعاري مقيد بادعاء أن المشبه من جنس المشبه به، والمجاز المرسل مطلق على هذا القيد، والكناية في الاصطلاح لفظ أطلق وأريد به لازم معناه، مع جواز إرادة ذلك المعني... أو هي اللفظ الدال على معنيين مختلفين: حقيقة ومجازاً في غير واسطة لا على جهة التصريح. وفي هذا الكتاب دراسة تدور حول الأبعاد المعرفية والجمالية للمجاز المرسل والكناية. خصص الجزء الأول من الكتاب للبحث في جماليات المرسل وماهيته، واستوعب ذلك فصولاً ثلاثة هي، الأول: مفهوم المجاز في بحوث النقاد والبلاغيين واللغويين العرب القدامى، الثاني: علاقات المجاز المرسل، الثالث: جماليات المجاز المرسل، وأما الكناية وماهيتها وجمالياتها فقد استوعبتها فصول الجزء الثاني الثلاث وهي، الأول: مفهوم الكناية في بحوث النقاد والبلاغيين واللغويين العرب القدامى، الثاني: أقسام الكناية، الثالث: جماليات الكناية. Note de contenu : الفصل الأول
المجاز المرسل
الفصل الأول
مفهوم المجاز المرسل في بحوث النقاد و البلاغين و اللغويين العرب القدامى
الفصل الثاني
علاقات المجاز المرسل
الفصل الثالث
جماليات المجاز المرسل
الباب الثاني
الكناية
الفصل الأول
مفهوم الكناية و تطورها في بحوث البلاغيين و النقاد العرب القدامى
الفصل الثاني
أقسام الكناية
الفصل الثالث
جماليات الكنايةالمجاز المرسل و الكناية : الأبعاد المعرفية و الجمالية [texte imprimé] / يوسف أبو العروس . - ط1 . - [s.d.] . - ص300 : غلاف خارجي ; 24×16.5سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 414 Résumé : يعرف المجاز المرسل بأنه مجاز لغوي يرتبط فيه المعنى الحقيقي بالمعنى المجازي بعلاقة هي غير المشابهة، وسمي بالمرسل، لأنه غير مقيد بعلاقة المشابهة، إذا أن الإرسال في اللغة الإطلاق، والمجاز الاستعاري مقيد بادعاء أن المشبه من جنس المشبه به، والمجاز المرسل مطلق على هذا القيد، والكناية في الاصطلاح لفظ أطلق وأريد به لازم معناه، مع جواز إرادة ذلك المعني... أو هي اللفظ الدال على معنيين مختلفين: حقيقة ومجازاً في غير واسطة لا على جهة التصريح. وفي هذا الكتاب دراسة تدور حول الأبعاد المعرفية والجمالية للمجاز المرسل والكناية. خصص الجزء الأول من الكتاب للبحث في جماليات المرسل وماهيته، واستوعب ذلك فصولاً ثلاثة هي، الأول: مفهوم المجاز في بحوث النقاد والبلاغيين واللغويين العرب القدامى، الثاني: علاقات المجاز المرسل، الثالث: جماليات المجاز المرسل، وأما الكناية وماهيتها وجمالياتها فقد استوعبتها فصول الجزء الثاني الثلاث وهي، الأول: مفهوم الكناية في بحوث النقاد والبلاغيين واللغويين العرب القدامى، الثاني: أقسام الكناية، الثالث: جماليات الكناية. Note de contenu : الفصل الأول
المجاز المرسل
الفصل الأول
مفهوم المجاز المرسل في بحوث النقاد و البلاغين و اللغويين العرب القدامى
الفصل الثاني
علاقات المجاز المرسل
الفصل الثالث
جماليات المجاز المرسل
الباب الثاني
الكناية
الفصل الأول
مفهوم الكناية و تطورها في بحوث البلاغيين و النقاد العرب القدامى
الفصل الثاني
أقسام الكناية
الفصل الثالث
جماليات الكنايةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/109907 A/414.091 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt