إدارة الجودة الشاملة [texte imprimé] /
رعد عبد الله الطائي . -
عمان : دار اليازوري العلمية, 2008 . - 395ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-12-141-9
Langues : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
تنسب الجذور التاريخية للإهتمام بالجودة إلى عصور بالغة القدم في التاريخ، وفي العصر الحديث شهد موضوع "الجودة" إهتماماً وتطوراً واسعاً منذ الحرب العالمية الثانية حتى الآن.
لقد حفز على مثل ذلك التطور عوامل عديدة لعل من أبرزها إشتداد المنافسة في بيئة الأعمال الغربية ثم الدولية، فكان إتجاه منظمات الأعمال للخروج من المنافسة السعرية الحادة بالإتجاه للتميز من خلال الجودة، وهو ما أدى إلى تطور مفاهيم ومنهاج الجودة.
تعتبر إدارة الجودة الشاملة من أحدث مناهج الجودة في منظمات الأعمال، ينسب بروز هذا المنهج إلى فترة الثمانينات من القرن العشرين، ونجد اليوم تطبيقات له واسعة الإنتشار، خصوصاً، في منظمات الأعمال الدولية ومنظمات الأعمال في البلدان المتقدمة، في كل من مجال السلع ومجال الخدمات، كما نجد تراكماً معرفياً كبيراً في الأدب النظري، مما جعل إدارة الجودة الشاملة حقلاً معرفياً قائماً بذاته يدرس في الجامعات المختلفة.
ينصب هذا الكتاب على "إدارة الجودة الشاملة"، ويهدف إلى توفير المعارف العلمية الحديثة حولها لكل مهتم بها من باحثين، وطلبة دارسين في الجامعات، ورجال أعمال ومدراء في منظمات الأعمال، وممارسين في مجال الجودة في مجالات الأعمال المختلفة.
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:ماهية الجودة وبعض مضامينها
الفصل الثاني:ماهية الجودة:التطورات التاريخية في مجال الجودة وروادها
الفصل الثالث:الإدارة العليا وادارة الجودة الشاملة
الفصل الرابع:الإدارة الاستراتيجية وإدارة التغيير للتحول إلى إدارة الجودة الشاملة
الفصل الخامس:التركيز على العميل والانطلاق منه
الفصل السادس:توطيد العلاقة مع الموردين
الفصل السابع:التحسين المستمر والمقارنة المرجعية
الفصل الثامن:تمكين العاملين
الفصل التاسع:أداوت الجودة
الفصل العاشر:نظام إدارة الجودة
|